اختلاق اسرائيل القديمة

كتاب اختلاق اسرائيل القديمة
عنوان الكتاب:
اختلاق اسرائيل القديمة _ إسكات التاريخ الفلسطيني

المؤلف:
كيث وايستلام
المترجم : د.فؤاد زكريا
الناشر: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب _ الكويت
الطبعة: سبتمبر 1999 م
عدد الصفحات: 352

حول الكتاب
عندما سئل إدوارد سعيد عن أفضل كتاب قرأه عام 1996، قال إنه كتاب كيث وايتلام ((اختلاق إسرائيل القديمة)). وقال عن الكتاب إنه ((عمل أكاديمي من الطراز الأول، يتميز كاتبه بجرأة كبيرة في نقده للعديد من الفرضيات حول تاريخ إسرائيل التوراتي.
ومن أهم النتائج التي يصل إليها هذا الكتاب المهم أنه يقلب صورة العلاقة التاريخية بين اليهود والفلسطينيين القدماء رأسا على عقب، فبعد أن كان الباحثون الذين زيفوا تاريخ تلك الفترة لخدمة مصالح سياسية تتعلق بأحداث التاريخ المعاصر، بعد أن كانوا يسكتون تماما عن التاريخ الفلسطيني القديم ولا يتناولونه إلا بقدر ارتباطه بدولة إسرائيل القديمة (التي اختلقوها) وتمهيده لها، يؤكد وايتلام أن التاريخ اليهودي القديم –وينتهي إلى ضرورة إحياء هذا التاريخ ودراسته كموضوع قائم بذاته، لا كمجرد إطار للسياق الذي ظهرت فيه مملكة إسرائيل القديمة التي يشكك المؤلف في وجودها أصلا ويراها مجرد اختلاق قام به باحثون مغرضون تحركهم دوافع سياسية ومصالح تتعلق بالأوضاع الحاضرة.
والكتاب يهم دارسي التاريخ والدراسات الدينية وعلاء الاجتماع والمهتمين بالسياسة المعاصرة في الشرق الأوسط وكل المهتمين بالتاريخ القديم لفلسطين وإسرائيل.

رمز المنتج: bb4a3164 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

اختلاق اسرائيل القديمة

الناشر

المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب _ الكويت

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “اختلاق اسرائيل القديمة”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *