مخطوطة – أنس الأرواح بعرس الأفراح

(مراجعة واحدة)

عنوان المخطوط: أنس الأرواح بعرس الأفراح ( ).
المؤلف: عبد الرحيم بن عبد الرحمن العباسي، الحموي، الشافعي، ت 963هـ/ 1556م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 55/ ب ـ 100/ آ، الورقة: 186 × 110 ـ 116 × 060، عدد الأسطر: (9).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله الذي أطلع في سماء المعالي نَيِّرَ السعد، وأظهر في أُفُقِ العزِّ العالي نجوم المجد، وقرن بظهورها طلوع سعدها فما أشرف ذلك القِرَان، وصيَّرَ لها من الْمُقام في رُتب الإكرام ما يحسدها عليه الفرقدان، وتودّ الثُّريا لو تُعطى حُسن التئآمه، وتتمنّى كواكبُ الجوزاء لو أوتيتْ مثلَ رفيعِ مقامه… وبعد فإنّ مِنْ نِعَمِ اللهِ التي لا تُحصى، ومِنَنِهِ التي لا تُسْتَقْصَىْ؛ أنْ تفضَّل على هذه العالَم، بخير ملوك بني آدم، وبَرَأَهُ من أصلٍ طاهرٍ زكيٍّ… موتِر شِفْع الإسكندرين، ومُعزِّز مآثر العُمريْن، وحامي الحرمين الشريفين، وحائز ملك العِراقَين، مولة ملوك الأمم، وسيد سلاطين العُرب والعجم… خير أُولي الأمر وأشرفهم، وأسعفهم وأرحمهم وأرأفهم؛ السلطان بن السلطان بن السلطان؛ السلطان سليمان خان بن سليم خان بن بايزيد خان؛ أدام الله سلطانه وشيَّده، وأيّده وأطّده وجدّده… وعضّد الله ذلك بظهور شمس السع من أُفُق المجد، وبزوغ نيِّر السعادة من مطلع السيادة؛ أعني حضرة مولانا الوزير الأعظم؛ وأمير الأمراء المكرم؛ بِكْر الزمان، ونادرة العصر والأوان؛ آصِف الدهر، وواحِد العصر: لُطْفِيْ پاشا، مَن افتخرَ به دَسْتُ الوِزارة، وازداد به الوضاءة والنضارة… مَن وصلت غزواته إلى الهند واليمن، وسطت سطواته على المخالف في السرِّ والعلن، آصف الدهر، ومفخر العصر: مولانا سليمان پاشا لا زالت سعادته أبدية… وأعززهما بالوزير المعظّم، وأمير الأمراء المكرّم… مولانا محمد پاشا، فهو مجد الدهر/ وفخر العصر… مولانا الوزير المكرم والأمير المبجل المعظم رستم پاشا، خرقَ الله العوايدَ بدوام سعادته، واستمرار سيادته، ما عُمِلت الأعراس، وتعاقبت الأنفاس… ثم أمر لا زال أمره ماضياً بلا مضارع… أن يشرع في الاهتمام بعمل هذين المهمين الشريفين… فشرع في ذلك بالهمم الملوكية السلطانية والعزائم المظفرية السليمانية… وصدقت تسميته بأنس الأرواح بعرس الأفراح، فهو اسم طابق المسمّى وحقق مظاهر الأسماء… واختير لجلوس ملك العصر، لازال مؤيداً بالظفر والنصر، القصر العالي ( ) الذي كان سكن إبراهيم پاشا… وقد سُلك في ترتيبه أسنى المسالك، وصدقتْ تسميتُه: بأُنْسِ الأرواح بِعُرس الأفراح. فهو اسم طابق المسمّى، وحقّق مظاهر الأسما لما حصل به من إحياء المآثر الملوكية، والأوضاع الشريفة السلطانية…
آخره:… رام لهم بفضله الجزيل تحلّيه بسُنّة الخليل، ورام سُنّة النبي الفاخرة، في سبب الألفة والمصاهرة، فبرز الأمرُ بالاهتمام فيها وبذل الفضل والإنعام، فحاولوا فيه من السلوك، ما لم تسعْه هِممُ الملوك… لولا التمسك بأذيال عسى ولعلّ، والركوب بِهِمَا على مطايا الأمل، وترقُّب الرأفة والرحمة من ولي النعمة، سيد الملوك والسلاطين، وظل الله في الأرضين، لا برحت دولته دورية الأزمان، ما دامت الأفلاك في تسخير الدوران.
وقد وافق الفراغ من كتابة هذه الرسالة في ليلة الثلاثاء؛ على يد الحقير الغارق في بحور الذنوب والتقصير؛ ناصر الدين محمد الدمشقي، غفر الله له ولوالديه. آمين.
هذه الرسالة منقولة من نسخة الأصل التي كانت بخط المصنِّف، رَحِمَهُ اللهُ، وكان في آخرِها مكتوباً بخطِّهِ ما صُوْرَتُهُ:
<وكان الفراغُ من إنشائِهِ ليلةَ الخميس، سابع شهر شعبان المعظَّم، سنة ست وأربعين وتسعمائة (946 هـ/ 1539 م).
قال ذلك وكَتَبَ العبد؛ عبد الرحيم العباسي، حامداً ومصلياًّ ومُسلِّماً ومُحَسْبِلاً>.
ونقلَها الفقير؛ قوسي، غفر الله ذنوبه، في سنة ثلاث وألف (1003 هـ).
ملاحظات: الناسخ: قوسي. تاريخ النسخ: سنة 1003 هـ/ 1595 م. الوضع العام: خطّ النسخ النفيس المضبوط بالحركات، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1487/ 1.

رمز المنتج: mrgp2490 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

أنس الأرواح بعرس الأفراح

المؤلف

عبد الرحيم بن عبد الرحمن العباسي، الحموي، الشافعي، ت 963هـ/ 1556م

رقم المخطوطة

1487-3

عدد الأسطر

9

تاريخ النسخ

سنة 1003 هـ/ 1595 م

الناسخ

قوسي

عدد الأوراق وقياساتها

55/ ب ـ 100/ آ، الورقة: 186 × 110 ـ 116 × 060

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم.

آخره

… رام لهم بفضله الجزيل تحلّيه بسُنّة الخليل، ورام سُنّة النبي الفاخرة، في سبب الألفة والمصاهرة، فبرز الأمرُ بالاهتمام فيها وبذل الفضل والإنعام، فحاولوا فيه من السلوك، ما لم تسعْه هِممُ الملوك… لولا التمسك بأذيال عسى ولعلّ، والركوب بِهِمَا على مطايا الأمل، وترقُّب الرأفة والرحمة من ولي النعمة، سيد الملوك والسلاطين، وظل الله في الأرضين، لا برحت دولته دورية الأزمان، ما دامت الأفلاك في تسخير الدوران.

الوضع العام

خطّ النسخ النفيس المضبوط بالحركات، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1487/ 1.

 575 total views,  1 views today

مراجعة واحدة لـ مخطوطة – أنس الأرواح بعرس الأفراح

  1. علاء علي شكر

    السلام عليكم بداية أشكركم على هذا المجهود العظيم أسأل المولى عز وجل أن يجعله في ميزان حسناتكم
    ثانيا: يبدو أن هذا الملف معطوب فقد قمت بنزبله مرتين لم يفتح معى . آمل مراجعة ذلك وشكرا جزيلا

إضافة مراجعة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *