مخطوطة – إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري

عنوان المخطوط: إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ( ).
المؤلف: أحمد بن محمد القَسْطَلّانِي، الشافعي، ت 923 هـ/ 1517م ( ).
عدد الأوراق: 50+43 ـ 811، المقاييس: 335 × 223 ـ 285 × 168، عدد الأسطر: (59).
أوله وآخره: كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 291.
وقد فرغت من تأليفه وكتابته في يوم السبت سابع عشري ربيع الثاني سنة ست عشرة وتسعمائة حامداً مصلياً ومحوقلاً ومحسبلاً. تم الشرح المبارك ولله الحمد.
قال كاتبه الحقير المعترف بالذنب والتقصير العبد الخاطئ أحمد بن محمد الحموي ثم الدمشقي… كتبت هذا الشرح المبارك من أوله إلى آخره على هذا النمط العجيب… واعتنيت في نسخِه حين النسخ فنسخته على نسختين، وكلما عرض لي توقف أراجع كلا النسختين، ففي ظني أنه لم يوجد في زماننا نسخة أصح منه، ولا كتاب أتحف منه… وكانت مدة كتابته نحو ثلاث سنوات ونصف مع ما تخلله من بعض كتابة في غيره فقد كتبت في هذه المدة النسائي وابن ماجه والمقامات ونص الجلالين، وبعض رسائلي… وقد تم والحمد لله في يوم الجمعة المبارك مع أذان العصر لثمان مضين من ذي القعدة الحرام سنة ست وعشرين ومائة وألف… وكان برسم خزانة فخر السادات والموالي صاحب السعادات والمعالي ذوي الجلال والإفضال، والترقي إلى مراتب الكمال سبط آل أبي الحسن أسعد أفندي الصديقي ( )…
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة. الناسخ: أحمد بن محمد بن عبد الله الحموي. تاريخ النسخ: كان ابتداء كتابته يوم الاثنين المبارك خامس جمادى الأولى سنة 1123 هـ. 1126 هـ/ 1714م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحيانا، والآيات والعناوين والأحاديث مكتوبة باللون بالأحمر، ولوحة البداية مذهبة وملونة، ويوجد تذهيب في الصفحة الثانية والصفحة الأخيرة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهّبة، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 48566.

رمز المنتج: mrgp343 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري

المؤلف

أحمد بن محمد القَسْطَلّانِي، الشافعي، ت 923 هـ/ 1517م

رقم المخطوطة

294

عدد الأوراق

50+43 ـ 811

عدد الأسطر

59

تاريخ النسخ

كان ابتداء كتابته يوم الاثنين المبارك خامس جمادى الأولى سنة 1123 هـ

الناسخ

أحمد بن محمد بن عبد الله الحموي

المقاييس

335 × 223 ـ 285 × 168

آخره

كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 291.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحيانا، والآيات والعناوين والأحاديث مكتوبة باللون بالأحمر، ولوحة البداية مذهبة وملونة، ويوجد تذهيب في الصفحة الثانية والصفحة الأخيرة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهّبة، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 48566.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *