مخطوطة – البحر الزخار والعيلم التيار في أخبار الأوائل والأواخر، تاريخ جنابي

(مراجعة واحدة)

عنوان المخطوط: البحر الزخار والعيلم التيار في أخبار الأوائل والأواخر، تاريخ جنابي ( ).
المؤلف: مصطفى بن سيد حسن بن سنان بن أحمد الحسيني، أبو محمد، النيكساري، جنابي ت 999 هـ/ 1590م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 638 + 6، الورقة 331 × 207 ـ 244 × 128، عدد الأسطر: (33).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، أشرف كلام يتضوّع نشره ورَيّاه، وأحسن مقال يتفوّح طيبه وشذاه، حمد صانع قادر لا يُعبد سواه، وشكر كريم إذا توكّل عليه العبدُ كفَاه، واذا سأله العفوَ عن ذنبه عفاه… وبعد فيقول أفقر عباد الله تعالى إلى عفوه وكرمه ورضاه العالم الشريف أبو محمد؛ مصطفى بن السيد حسن بن السيد بن سنان بن السيد أحمد الحسيني الهاشمي القرشي، الشهير بجنابي… وقد وقع الفراغ عن هذا المؤلف الحافل الوسيط، والعيلم الزاخر المحيط، الذي تتلألأ في تيجان الشرف جواهر جُمانه… في دولة حافظ الحرمين الشريفين… السلطان مراد خان ابن السلطان المعظم، والملك المفخم سليم شاه ابن المجاهد الغازي أبي الفتوح والمغازي سليمان خان بن جلال الدولة القاهرة فاتح الشامات والقاهرة سليم خان بن بايزيد خان بن محمد خان بن مراد خان بن محمد خان بن بايزيد خان بن مراد خان بن أورخان بن عثمان خان، أيد الله تعالى أساس دولته الباهرة
آخره:… وفي هذا اليوم عزل الوزير الأعظم سياووش پاشا، وإبراهيم پاشا، ومحمد پاشا، والمفتي عبد القادر المؤيدي بسبب هذه القصة، وأعيد سنان پاشا المنفصل عن بكلربكية الشام إلى الوزراة العظمى… وفي سنة عشرين وتسعمائة وقع بينه وبين سلطان العرب والعجم والروم قهرمان القروم شاه سليم خان قتال شديد في موضع من توابع تبريز يقال له: جلدران… فانهزم شاه إسماعيل أقبح هزيمة… وفي هذه السنة في شعبان وصل الوزير فرهاد پاشا بعسكر الباب العالي إلى روان، فابتنى بها قلعة منيعة وحصناً واسعاً يحيط به نحو ستة آلاف ذراع، وترك بها أحمد پاشا بعد أن استوزره، وأدخله في جملة الممالك العثمانية، وعاد هو ليشتي بأرزن الروم ( ).
ثم احترق البلد في هذا الأثناء احتراقاً عظيماً كأن يحرق جميع البلد ثم منّ الله تعالى على عباده، فانطفأت بعد يومين، والحمد لله. تم الكتاب بعون الله الملك الوهاب في أواخر محرم الحرام، افتتاح سنة اثنين وسبعين ومائة وألف/ 1172هـ.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية نفيسة، خطّ النَّسْخ، وفي أوله فهرسة مجدولة في أربع صفحات. الوضع العام: تاريخ النسخ سنة 1172 هـ/ 1758م. والجداول والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 4329.

رمز المنتج: mrgp1284 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

البحر الزخار والعيلم التيار في أخبار الأوائل والأواخر، تاريخ جنابي

المؤلف

مصطفى بن سيد حسن بن سنان بن أحمد الحسيني، أبو محمد، النيكساري، جنابي ت 999 هـ/ 1590م

رقم المخطوطة

983

عدد الأسطر

33

عدد الأوراق وقياساتها

638 + 6، الورقة 331 × 207 ـ 244 × 128

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، أشرف كلام يتضوّع نشره ورَيّاه، وأحسن مقال يتفوّح طيبه وشذاه، حمد صانع قادر لا يُعبد سواه، وشكر كريم إذا توكّل عليه العبدُ كفَاه، واذا سأله العفوَ عن ذنبه عفاه… وبعد فيقول أفقر عباد الله تعالى إلى عفوه وكرمه ورضاه العالم الشريف أبو محمد؛ مصطفى بن السيد حسن بن السيد بن سنان بن السيد أحمد الحسيني الهاشمي القرشي، الشهير بجنابي… وقد وقع الفراغ عن هذا المؤلف الحافل الوسيط، والعيلم الزاخر المحيط، الذي تتلألأ في تيجان الشرف جواهر جُمانه… في دولة حافظ الحرمين الشريفين… السلطان مراد خان ابن السلطان المعظم، والملك المفخم سليم شاه ابن المجاهد الغازي أبي الفتوح والمغازي سليمان خان بن جلال الدولة القاهرة فاتح الشامات والقاهرة سليم خان بن بايزيد خان بن محمد خان بن مراد خان بن محمد خان بن بايزيد خان بن مراد خان بن أورخان بن عثمان خان، أيد الله تعالى أساس دولته الباهرة

آخره

… وفي هذا اليوم عزل الوزير الأعظم سياووش پاشا، وإبراهيم پاشا، ومحمد پاشا، والمفتي عبد القادر المؤيدي بسبب هذه القصة، وأعيد سنان پاشا المنفصل عن بكلربكية الشام إلى الوزراة العظمى… وفي سنة عشرين وتسعمائة وقع بينه وبين سلطان العرب والعجم والروم قهرمان القروم شاه سليم خان قتال شديد في موضع من توابع تبريز يقال له: جلدران… فانهزم شاه إسماعيل أقبح هزيمة… وفي هذه السنة في شعبان وصل الوزير فرهاد پاشا بعسكر الباب العالي إلى روان، فابتنى بها قلعة منيعة وحصناً واسعاً يحيط به نحو ستة آلاف ذراع، وترك بها أحمد پاشا بعد أن استوزره، وأدخله في جملة الممالك العثمانية، وعاد هو ليشتي بأرزن الروم ( ).

الوضع العام

تاريخ النسخ سنة 1172 هـ/ 1758م. والجداول والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 4329.

 186 total views,  3 views today

مراجعة واحدة لـ مخطوطة – البحر الزخار والعيلم التيار في أخبار الأوائل والأواخر، تاريخ جنابي

  1. محمد عبد الحفيظ

    شكرا لكم…. لكن للأسف يوجد مشكل في تحميل الكتاب.. نرجو من سيدتكم معالجة المشكل ولكم من الله خير الجزاء

إضافة مراجعة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *