مخطوطة – التجريد لبغية المريد في القراءات السبع

عنوان المخطوط: التجريد لبغية المريد في القراءات السبع ( ).
المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر عتيق بن خلف، ابن الفحام، أبو القاسم، الصقلي، القرشي، المقري ت 516 هـ/ 1123م ( ).
عدد الأوراق: 1/ب ـ 110/ب، المقاييس: 168 × 109 ـ 110 × 60، عدد الأسطر: (21).
أوله: الحمد لله العالم بمقادير الأمور، المطلع على مضمرات الصدور، السابق في الأشياء أمره، النافذ في الخلق حكمه، أحاط بالأشياء علمه، وذلّلها عزّه، ونفذَ فيها حكمه، وذلّلها أمره، وأحصاها حفظه… والحمد لله الذي أعذب ألسُنَ الذاكرين بحلاوة ذِكره، وأرهب قلوب المتفكرين من مخافة مكره، وأيَّدَ المؤمنين منه بجميل نصره، ووهب المزيد من نعمه لِمُديم شكره، وجعل أهل المعاصي تكرُّماً في خفيّ سِتره… أما بعد: سؤالك إياي عند قراءتك علي… وَسَمَّيْتُهُ: بكتاب التجريد لبغية المريد، وجمعت فيه الكثير…
آخره:… روى عن السوسي: التكبير من أول سورة ألم نشرح إلى خاتمة الناس، ولفظه: الله أكبر، فهذه جملة كافية في معرفة التكبير وصفته، نفعك الله وأعانك وجعل ذلك لوجهه الكريم، وأعاذنا وإياك من الشيطان الرجيم.
قد نجزت القراءات السبع على ما رسمت لك، والله تعالى يجزل الإنابة على ذلك في العُقبى، ويدخلنا وإياك جنات النعيم برحمته آمين.
ووافق الفراغ من كتابتها يوم الاثنين الخامس عشر من شهر ربيع الأول سنة أربع وأربعين ومائة وألف / 1731م. تمت م.
ملاحظات: تاريخ النسخ: 1144 هـ/ 1731م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والغلاف جلد عثماني نفيس مذهَّب، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 45445.

رمز المنتج: mrgp8 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

التجريد لبغية المريد في القراءات السبع

المؤلف

عبد الرحمن بن أبي بكر عتيق بن خلف، ابن الفحام، أبو القاسم، الصقلي، القرشي، المقري ت 516 هـ/ 1123م

رقم المخطوطة

6-1

عدد الأوراق

1/ب ـ 110/ب

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

1144 هـ/ 1731م

المقاييس

168 × 109 ـ 110 × 60

أوله

الحمد لله العالم بمقادير الأمور، المطلع على مضمرات الصدور، السابق في الأشياء أمره، النافذ في الخلق حكمه، أحاط بالأشياء علمه، وذلّلها عزّه، ونفذَ فيها حكمه، وذلّلها أمره، وأحصاها حفظه… والحمد لله الذي أعذب ألسُنَ الذاكرين بحلاوة ذِكره، وأرهب قلوب المتفكرين من مخافة مكره، وأيَّدَ المؤمنين منه بجميل نصره، ووهب المزيد من نعمه لِمُديم شكره، وجعل أهل المعاصي تكرُّماً في خفيّ سِتره… أما بعد: سؤالك إياي عند قراءتك علي… وَسَمَّيْتُهُ: بكتاب التجريد لبغية المريد، وجمعت فيه الكثير…

آخره

… روى عن السوسي: التكبير من أول سورة ألم نشرح إلى خاتمة الناس، ولفظه: الله أكبر، فهذه جملة كافية في معرفة التكبير وصفته، نفعك الله وأعانك وجعل ذلك لوجهه الكريم، وأعاذنا وإياك من الشيطان الرجيم.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والغلاف جلد عثماني نفيس مذهَّب، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 45445.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – التجريد لبغية المريد في القراءات السبع”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *