مخطوطة – الحروف المختلف فيها من ياءات الإضافات والمحذوفات والأصول والفرش = مفردات يعقوب في القراءة

عنوان المخطوط: الحروف المختلف فيها من ياءات الإضافات والمحذوفات والأصول والفرش = مفردات يعقوب في القراءة ( ).
المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، ابن الفحام، الصقلي، ت 516 هـ/ 1123م ( ).
عدد الأوراق: 111/ب ـ 133/ب، المقاييس: 168 × 109 ـ 110 × 60، عدد الأسطر: (21).
أوله: قال الشيخ الإمام أبو القاسم عبد الرحمن بن أبي بكر القرشي المقري الصقلي المعروف بابن الفحام رضي الله عنه: الحمد لله الذي لم يزل والباقي إلى غير أجل، الذي مَنَّ علينا بمعرفته، وهدانا للإسلام برأفته، وخصّنا بحفظ كتابه المبين، وجعلنا من أمة نبيه الأمين. فله الشكر على جميل آلائه، وجزيل عطائه، وحُسن بلائه، وتواتر نعمائه… ونسأله جلّ وعلا أن يعصمني من الزلل فيما التمس مني مِن جمع الحروف التي اختلف فيها: الوليد بن حسان، وروح بن عبد المؤمن، ( ) ومحمد بن المتوكل اللؤلؤي ( ) الملقب، روينا عن قراءاتهم على أقرأ أهل زمانه… أبي محمد يعقوب بن إسحق بن عبد الله الحضرمي ( )…
آخره:… <وأما مذهبه في الياءات التي وسط الآي> فهو مثل أبي عمرو ( ) غير أنه يزيد عليه إثباتهن في الوقف مثل: الداعي إذا دعاني، وفاتقوني، وما أشبه ذلك في جميع القراءات… وفي التكوير: {الْجَوَارِي الْكُنَّسِ} ( ). <هذا جملة ما يقف عليه بالياء> ولا سبيل إلى إثباته في الوصل، وقد ذكرت اختلاف أصحابه فيما تقدم. <تمت الحروف> المختلف فيها من ياءات الإضافات والمحذوفات والأصول والفرش بِمنّ الله وفضله على ما أحببت. ويسر الله لك من سبيل الخير ما تبلغ به أعلى درجاته.
<وافق> الفراغ من كتابتها يوم الأحد الخامس من شهر ربيع الآخر سنة أربع وأربعين ومائة وألف.
ملاحظات: تاريخ النسخ: 1144 هـ/ 1731م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والعناوين مميزة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات مذهبة، والغلاف جلد عثماني مذهب، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 45445.

رمز المنتج: mrgp9 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الحروف المختلف فيها من ياءات الإضافات والمحذوفات والأصول والفرش = مفردات يعقوب في القراءة

المؤلف

عبد الرحمن بن أبي بكر، ابن الفحام، الصقلي، ت 516 هـ/ 1123م

رقم المخطوطة

6-2

عدد الأوراق

111/ب ـ 133/ب

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

1144 هـ/ 1731م

المقاييس

168 × 109 ـ 110 × 60

أوله

قال الشيخ الإمام أبو القاسم عبد الرحمن بن أبي بكر القرشي المقري الصقلي المعروف بابن الفحام رضي الله عنه: الحمد لله الذي لم يزل والباقي إلى غير أجل، الذي مَنَّ علينا بمعرفته، وهدانا للإسلام برأفته، وخصّنا بحفظ كتابه المبين، وجعلنا من أمة نبيه الأمين. فله الشكر على جميل آلائه، وجزيل عطائه، وحُسن بلائه، وتواتر نعمائه… ونسأله جلّ وعلا أن يعصمني من الزلل فيما التمس مني مِن جمع الحروف التي اختلف فيها: الوليد بن حسان، وروح بن عبد المؤمن، ( ) ومحمد بن المتوكل اللؤلؤي ( ) الملقب، روينا عن قراءاتهم على أقرأ أهل زمانه… أبي محمد يعقوب بن إسحق بن عبد الله الحضرمي ( )…

آخره

… <وأما مذهبه في الياءات التي وسط الآي> فهو مثل أبي عمرو ( ) غير أنه يزيد عليه إثباتهن في الوقف مثل: الداعي إذا دعاني، وفاتقوني، وما أشبه ذلك في جميع القراءات… وفي التكوير: {الْجَوَارِي الْكُنَّسِ} ( ). <هذا جملة ما يقف عليه بالياء> ولا سبيل إلى إثباته في الوصل، وقد ذكرت اختلاف أصحابه فيما تقدم. <تمت الحروف> المختلف فيها من ياءات الإضافات والمحذوفات والأصول والفرش بِمنّ الله وفضله على ما أحببت. ويسر الله لك من سبيل الخير ما تبلغ به أعلى درجاته.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والعناوين مميزة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات مذهبة، والغلاف جلد عثماني مذهب، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 45445.

 304 total views

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الحروف المختلف فيها من ياءات الإضافات والمحذوفات والأصول والفرش = مفردات يعقوب في القراءة”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *