مخطوطة – المحتسب في شرح الشواذ لابن مجاهد في القراءات

عنوان المخطوط: المحتسب في شرح الشواذ لابن مجاهد في القراءات ( ).
المؤلف: عثمان بن جني، الموصلي، أبو الفتح، المعتزلي ت 392 هـ/ 1002م ( ).
عدد الأوراق: 179، المقاييس: 220 × 162 ـ 184 × 125، عدد الأسطر: (23).
أوله: قال الشيخ أبو الفتح عثمان بن جني: اللهم إنا نحمدك أقصى مدى الحامدين، ونعترف بآلائك كمال أوجبت على المطيعين من عبادك المعترفين، ونسألك أن تصلي على نبيك المرتضى محمد وآله الطاهرين، وأن تحسن عوننا وتسديدنا على ما أجمعنا في القُربة إليك….
آخره:… سورة الفلق والناس: لم يختلف الناس في (ملك الناس) أنها بغير ألف، قال أبو الفتح: ينبغي والله أعلم أن يكون إنما وقع الإجماع على ذلك لأنه في جملة الثناء على الله تعالى سبحانه؛ الربوبية والإلهية، فكان معنى الملك أليق بالربوبية والإلهية من معنى الملك إذ كلّ ملكٍ مالكٌ وليس كلُّ مالكٍ ملكاً، فكما يوفّق بين الألفاظ في القوافي والسجوع والمقاطع، فكذلك ينبغي أن يوفّق أيضاً بين المعاني، ألا ترى إلى بعضهم قد سمع قارئاً يقرأ: {مُنْتَصِرٌ} ( ) فقال… مبيض.
نجز كتاب الشواذ في القراءات لأبي الفتح عثمان بن جني رَحِمَةُ اللهِ عليه.
والحمد لله رب العالمين والصلاة على سيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين، وآله أجمعين. حسبنا الله ونعم الوكيل، نعم المولى ونعم النصير.
ربّ أنعمت فزد واختم بخير يا كريم.
ملاحظات: مكتوبة في أوله إجازة نصّها: [قرأ عليَّ هذا الكتاب المحتسب من أوله إلى آخره قراءة تثُّبتٍ ومراجعة وتفهُّم وتحصيل الشيخ الجليل الفقيه أبو السعادات أحمد بن الحسين. نفعه الله بالعلم، وكَتَبَ عُمَرُ بن عبد الرحمن بن عبد الواحد الشيبابي ( ) في شهر رمضان من سنة خمسمائة (500هـ/ 1106م) للهجرة، حامداً لله ومصلياً على نبيه محمد وآله ومسلماً، وهو حسبنا وكفى.]
تاريخ النسخ: قبل سنة 500هـ/ 1106م. الوضع العام: خطّ العربي، والغلاف جلد عثماني مغلف بوَرَق <الإيبرُو>، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وشروح، وعَليه تملّك خضر، ومحمد بن أبي بكر….، وتملك عفّت ( ) سنة 1166 هـ/ 1753م، وخاتمه فيه عبارة: <بشّروني أنْ ساعفت لك الأقدار> ( )، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 45518.

رمز المنتج: mrgp17 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

المحتسب في شرح الشواذ لابن مجاهد في القراءات

المؤلف

عثمان بن جني، الموصلي، أبو الفتح، المعتزلي ت 392 هـ/ 1002م

رقم المخطوطة

13

عدد الأوراق

179

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

قبل سنة 500هـ/ 1106م

المقاييس

220 × 162 ـ 184 × 125

أوله

قال الشيخ أبو الفتح عثمان بن جني: اللهم إنا نحمدك أقصى مدى الحامدين، ونعترف بآلائك كمال أوجبت على المطيعين من عبادك المعترفين، ونسألك أن تصلي على نبيك المرتضى محمد وآله الطاهرين، وأن تحسن عوننا وتسديدنا على ما أجمعنا في القُربة إليك….

آخره

… سورة الفلق والناس: لم يختلف الناس في (ملك الناس) أنها بغير ألف، قال أبو الفتح: ينبغي والله أعلم أن يكون إنما وقع الإجماع على ذلك لأنه في جملة الثناء على الله تعالى سبحانه؛ الربوبية والإلهية، فكان معنى الملك أليق بالربوبية والإلهية من معنى الملك إذ كلّ ملكٍ مالكٌ وليس كلُّ مالكٍ ملكاً، فكما يوفّق بين الألفاظ في القوافي والسجوع والمقاطع، فكذلك ينبغي أن يوفّق أيضاً بين المعاني، ألا ترى إلى بعضهم قد سمع قارئاً يقرأ: {مُنْتَصِرٌ} ( ) فقال… مبيض.

الوضع العام

خطّ العربي، والغلاف جلد عثماني مغلف بوَرَق <الإيبرُو>، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وشروح، وعَليه تملّك خضر، ومحمد بن أبي بكر….، وتملك عفّت ( ) سنة 1166 هـ/ 1753م، وخاتمه فيه عبارة: <بشّروني أنْ ساعفت لك الأقدار> ( )، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 45518.

 460 total views,  3 views today

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – المحتسب في شرح الشواذ لابن مجاهد في القراءات”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *