مخطوطة – المختار من رسائل الصابي

عنوان المطبوع: حاشية على حاشية الفناري على شرح السيد على المواقف للإيجي ( ).
المؤلف: عبد الله بن حسن الكانقري (الكنغري = چانغري) الأسكداري، الأنصاري، الحنفي، قيّم زاده؛ أبو محمد ت 1239 هـ/ 1824 م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 271، عدد الأسطر: (35).
أوله: حاشية على الفناري. بسم الله الرحمن الرحيم.
حمداً لك اللهم على ما أنعمتَ علينا من أجناس الجود والكرم، وفضّلتنا على كثير من خلقك بأنواع اللطف وفصول الحِكم، وشكراً لك على ما خصصتنا ببدائع خوّاصّ الأنام، وأعرضتنا عن عامّة أغراض العوام… وبعد: فيقول الفقير إلى الله الملك الباري؛ الشيخ عبد الله ابن الشيخ حسن الكانقري الأنصاري؛ أسكنهما الله تعالى في دار السلام: هذه تعليقات عجيبة، وتحقيقات غريبة، علّقتها على الشرح الفناري؛ والحواشي الأحمدية، أفاض الله على صاحبيهما وارداته الصمدية الأحدية؛ عند الاشتغال بالمذاكرة لجمع من المستفيدين… قوله: (حمداً لك اه): اقتفى أثر الشارح في الثناء على الله تعالى بما هو أهله بطريق المخاطبة…
آخره:… قوله: (جعلنا الله تعالى من الواصلين إلى العمدة) لا من المسامعين إياها بدون الوصلة إليها؛ فيحرمون عن حقيقة الحقايق… يقول الفقير إلى رحمة ربه الباري؛ الشيخ عبد الله بن حسن الأنصاري الكانقري، غفر ذنوبهم وستر عيوبهم قد وقع خيام الاختتام بعون الله الملك العلام… يوم السبت، وقت الطلوع، من ربيع الأول، من كونه ربيع الأيام، وهو العشر الأول؛ من الثلث الثاني، من الجزء الثالث، من العشر الخامس، من الثلث الثالث، من العقد الثالث، من الألف الثاني، من النصف الثاني، من الهجرة النبوية إلى المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والتحية، وعلى آله وأصحابه أجمعين… وهي رؤية الجمال في دار السلام، بالإعزاز والإكرام.
قد تم طبع هذا الكتاب، بعون الله الملك الوهاب، بمعرفة الحاج إبراهيم صائب، سنة اثنتين وأربعين ومائتين وألف (1242 هـ/ 1826م).
ملاحظات: مكتوب في أوله وآخره ما نصّه: <مكتب معارف أعضاسنده خواجه سي خرپوطي الحاج إسحاق افندي قوسقه قوربنده محمد راغب پاشا نك مرحومك كتبخانه سنه وقفيدر صحيح إيله وقف ايلمشدر 15 محرم سنة 1284هـ/ 1867م>. طبعة حجرية. تاريخ الطبع: سنة 1242 هـ/ 1826 م. الوضع العام: والغلاف جلد عثماني، وقف مكتبة راغب پاشا. رقم السي دي: 54345.

رمز الكتاب: mrgp2529 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

المختار من رسائل الصابي

المؤلف

إبراهيم بن هلال بن إبراهيم بن زهرون بن حبوب الحراني، البغدادي، الصابئ، أبو إسحاق ت 384 هـ/ 994 م

رقم المخطوطة

1521-1

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

سنة 1159هـ/ 1746 م

الناسخ

عبد الله بن الحاج مسعود المغربي

عدد الأوراق وقياساتها

1 ـ 174/ ب، الورقة: 280 × 156 ـ 178 × 070

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، نسخةُ كتابٍ أنشأه أبو إسحاق إبراهيم بن هلال الصابي؛ عند فتح بغداد، وانهزام الأتراك عنها، في جُمادى الأولى سَنَة أربع وستين وثلثمائة (364 هـ/ 975 م) بشرحِ الحال، ووصف الخلاف. إلى الأمير ركن الدولة؛ أمّا بعد: فإنَّ للهِ قضايا نافذةً وأقداراً ماضيةً فيهن النِّعَمُ السوابِغُ، والنِّقَمُ الدوامِغُ… والحمد لله تاليةً، بعد ماضيةٍ ولا حقةً بعد سابقةٍ على أن حلّ مولانا الأمير السيد <ركن الدولة> وسيدنا الملك الجليل <عضُد الدولة> أطال الله بقاءهما بالمحلّ الذي قصُرت عنه الْهِمم العالية… وجعل أشياعهما العالين المنصورين، وأعداهما السافلين المدحورين…

آخره

… وقد وسمتهم الكتابة بشرفها، وبوّأتهم منزلة رئاستها، وأخطارهم عالية بحسب ما يفيضون ويذهبون إليه، والشعراء إنما أغراضهم التي يرمون نحوها، وغاياتهم التي يجرون إليها في وصف الديار والآثار والحنين إلى الأهواء والأوطار والتشبيب بالنساء والطلب والاجتداء والمديح والهجاء، فليس يجرون مع أولئك في مضمارٍ، ولا يقاربونهم في الأقدار. وهذا قولٌ كافٍ فيما أردناه إن شاء الله.

الوضع العام

خطّ النسخ النفيس، والغلاف جلد عثماني مذهب، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، ويوجد في آخره رسالة من رسائل أبي الخير هلال بن المحسن بن إبراهيم في كتاب أخبار من قدمه علمه في صفحة واحدة. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54261.

الرابط المباشر (للتحميل اضغط هنا)

79 total views, 3 views today

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – المختار من رسائل الصابي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *