مخطوطة – النفع المعوّل في ترجمة التلخيص والمطول (ج: 1)

عنوان المطبوع: النفع المعوّل في ترجمة التلخيص والمطول ( ). (ج: 1)
المؤلف: عبد النافع بن محمد سعيد بن الحاج إسحاق الأطنه وي (أدنوي)، العثماني، الرومي، عفت، رمضان زاده (ت 1308 هـ/ 1890م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 24 ـ 301، عدد الأسطر: (39).
أوله: (ديباجهء نفع معول؛ ترجمهء تلخيص ومطول).
خدايا زبانرا بياني بده بيا نرا بديع ومعاني بده.
ديباج كاركاه مقدسان ملأ اعلا وديباجه پيراي الواح پر عبر عالم بالا اولان؛ حمد وثناي اسنا حضرت خداوند خرد بخش سخن آفرين وصور تنماي معناي ايجاد وتكوينه حقيق… قال الشارح العلامة رحمه الله: (الحمد لله الذي ألهمنا حقائق المعاني ودقائق البيان)، إلهام؛ عرفده بعضا. القاء الخبر في قلب الغير بلا استفاضة فكرية منه. وبعضاً. ايقاع الشيئ من الخير في القلب بطريق الفيض. تعبيرلريله معرف أوله رق تعريف ثانيده. بطريق الفيض… (النفع المعول في ترجمة التلخيص والمطول). قال المصنف رحمه الله: (الحمد لله) جناب مؤلف اشبو متن وجيز تلخيصك تأليف وترتيبي جملهء آثار جليله وجميله سندن اولان نِعم شاملهء الهيه دن طولايى…
آخره:… فتيسّر إتمام تسويده وفق المرام، وعن وجوه الخرائد إماطة اللثام، ثم تعاقب مأموريتي بجهة دمشق، والتنقل إلى العراق، وذلك اقتضى نسج العناكب على تلك الأوراق، فمازلت مواظباً بمذاكرة مزايا الأشعار العربية وتفحّص خبايا الآثار الأدبية؛ مع بعض من فحول أهل الكمال، إتباعاً بما قيل: أخذت العِلم من أفواه الرجال، واستمرّ الحال على هذا المنوال؛ قرير العين بأنوار عواطف الولاية العراقية، وريان الكبد بزلال العوارف النامقية… ولما شاهدت تطاول أعناق المتعطشين برشحات البديعيات، وعاينت اشرئباب المنتظرين إلى مطالع ذلك الأثر النافع من أهل الرغبات؛ فلبَّيتهم بطبعه في مطبعة سراي بوسنة.
وتعاقب تحول مأموريتي بمتصرفية هرسك في تلك السنة، ومع ذلك ما انحلّ حبال العزم مني في إتمام طبعه ليكون وسيلة لتعميم نفعه… امتدّ طبعُ هذا الجزء الآوّل آماداً بعيدة… ويتلوه الجزء الثاني قريباً في المطبعة العامرة، بعون الله الملك المتعال… وله الحمد في كل حين وآن. م م م.
اجلهء رجال دولت عليه دن؛ هرسك سنجاغي متصرفي؛ سعادتلو عبد النافع افندي حضرتلرينك، تأليفنه موفق اولدقلري، اشبو ترجمهء مطولك جامع فن معاني اولان، جلد اولى مرتّب اوّل مطبعة عبد القادر، قاصر البضاعه نك عاجزانه سعي ومباشرتي ومصححي مركز ولايت، مجلس جنايت كاتبي؛ حليم افندينك مقابله وتصحيحده حسن معاونت وهمتيله؛ بوسنة ولايتي مطبعه سنده، بعناية الله تعالى اشبو بيك ايكيوز سكسان طقوز (1289 هـ/ 1872 م) سنه سي، شهر محرم الحرامنده رسيدهء حد ختام، ومطبعه مزده بويله بر اثر جليلك تيسر طبع وتمثيلي جمله مزه موجب فخر وابتسام اولمشدر.
ملاحظات: توجد في أوله تقريضات العلماء في 3 صفحات، ويوجد فهرست في 20 صفحة، ومقدمة في 6 صفحات. ومكتوب في أوله ما نصه باللغة العثمانية التركية: <صاحب ترجمه عبد النافع أفندي، ادنه خاندانندن، وسلالهء آل رمضاندن، مفتئ شهير أسبق؛ حاجي إسحاق افندي زاده محمد سعيد أفندي، مرحومك فرزندي اولوب؛ بيك ايكيوز اوتوز طقوز (1239 هـ/ 1823 م) سنه سي قدمنهادهء ساحهء شهود اولرق. مَن لم يشبه أباه فقد ظلم... تاريخ الطبع: محرم سنة 1289 هـ/ 1872م. الوضع العام: طبعة حجرية. والغلاف جلد عثماني، وقف مكتبة راغب پاشا. رقم السي دي: 54290.

رمز المنتج: mrgp2533 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

النفع المعوّل في ترجمة التلخيص والمطول (ج: 1)

المؤلف

عبد النافع بن محمد سعيد بن الحاج إسحاق الأطنه وي (أدنوي)، العثماني، الرومي، عفت، رمضان زاده (ت 1308 هـ/ 1890م)

رقم المخطوطة

1523

عدد الأسطر

39

عدد الأوراق وقياساتها

24 ـ 301

أوله

(ديباجهء نفع معول؛ ترجمهء تلخيص ومطول).

آخره

… فتيسّر إتمام تسويده وفق المرام، وعن وجوه الخرائد إماطة اللثام، ثم تعاقب مأموريتي بجهة دمشق، والتنقل إلى العراق، وذلك اقتضى نسج العناكب على تلك الأوراق، فمازلت مواظباً بمذاكرة مزايا الأشعار العربية وتفحّص خبايا الآثار الأدبية؛ مع بعض من فحول أهل الكمال، إتباعاً بما قيل: أخذت العِلم من أفواه الرجال، واستمرّ الحال على هذا المنوال؛ قرير العين بأنوار عواطف الولاية العراقية، وريان الكبد بزلال العوارف النامقية… ولما شاهدت تطاول أعناق المتعطشين برشحات البديعيات، وعاينت اشرئباب المنتظرين إلى مطالع ذلك الأثر النافع من أهل الرغبات؛ فلبَّيتهم بطبعه في مطبعة سراي بوسنة.

الوضع العام

طبعة حجرية. والغلاف جلد عثماني، وقف مكتبة راغب پاشا. رقم السي دي: 54290.

 170 total views,  2 views today

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – النفع المعوّل في ترجمة التلخيص والمطول (ج: 1)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *