مخطوطة – تحفة المريد على جوهرة التوحيد

عنوان المطبوع: تحفة المريد على جوهرة التوحيد ( ).
المؤلف: إبراهيم بن محمد بن أحمد الباجوري، الشافعي (ت 1277هـ/ 1860م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 201، الورقة: 205، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله المتفرّد بالإعدام والإيجاد، المنزّه عن شوائب النقص والأضداد… أما بعد: فيقول أفقر الورى إلى ربه القدير؛ إبراهيم بن محمد الباجوري؛ ذو التقصير: إنه لما كان نظْم العالم العلامة، والبحر الحبر الفهامة، ذي الفيض الداني، الشيخ إبراهيم اللقاني ( )، الموسوم (بجوهرة التوحيد) قد نظم فوائد هذا الفن في عقد مفيد، وحوى من نفائس الدرر، ومحاسن الغرر؛ ما يُدْهِش الألباب ويفضي بالعجب العُجاب.. وقد سميتها تحفة المريد على جوهرة التوحيد… سألني وفد من الإخوان، أصلح الله حالهم، أن أكتب عليه حاشية تسفر عن مطويات ما فيه من الرموز والأسرار… وقد تيسّر لي إذ ذاك بعض شوارح الناظم الهمام مع حواشي النظم وشرحه للشيخ عبد السلام مع ما كتبه عليه السادة الأعلام… ونظمتها في سلك التحبير والتصنيف، وجعلتها حاشية على هذا المتن الشريف، وقد سمّيتُها: (تحفة المريد على جوهرة التوحيد) جعلها الله خالصة لوجهه الكريم…
آخره:… وفائدة القيد المذكور التنصيص على العموم، لئلا يتوهّم إرادة خصوص القرون الثلاثة؛ نظير ما قالوه في قوله تعالى: {وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ} ( ). كما أفاده السَّعْدُ، والله أعلم.
وهذا آخر ما يسَّره الله تعالى مِن غير حشوٍ ولا تعقيد على (جوهرة التوحيد). والله أسأل، وبنبيه أتوسل؛ أن يجعل هذه الكتابة خالصة لوجهه الكريم، وأن ينفع بها النفع العميم، والمرجو من صاحب العقل السليم، والخلق القويم أن يقبل عثراتي، ويترك هفواتي، ولاحول ولا قوة إلَّا بالله العلي العظيم، وصلى الله عليه وسلم، وشرف وكرّم على النبيّ الرؤوف الرحيم، وعلى آله وصحبه أجمعين، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.
وقد وافق الكمال ليلة الخميس المبارك في أوائل شهر صفر المبارك، من شهور سنة ألف ومائتين وأربعة وثلاثين (1234 هـ/ 1818 م)؛ من الهجرة النبوية، على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التحية، على يد جامِعِها إبراهيم الباجوري… والحمد لله رب العالمين.
ملاحظات: مطبوع طبعة حجرية طبق الأصل عن المخطوط. مكتوب في أوله ما نصّه: <وقفت هذا الكتاب، طلباً لمرضات الله الملك الوهاب، لكتبخانهء راغب پاشا، وأنا الفقير السيد محمد عطاء الله ابن حسين حسني يوقمجه يئ عسكر نظاميهء شاهانه در مكه مكرمة سابقاً سنة 1284 هـ/ 1867 م>. الناسخ: أحمد بن الحاج إسماعيل الشامي؛ المشتهر بالفحماوي. تاريخ التاليف: 1234 هـ/ 1818 م. تاريخ الطبع: غرة محرم سنة 1274 هـ/ 1857 م. الوضع العام: خطّ النسخ، ويوجد على الهوامش متن جوهرة التوحيد، والغلاف جلد مصري. وقف مكتبة راغب پاشا. رقم السي دي: 54260.

رمز المنتج: mrgp2521 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

تحفة المريد على جوهرة التوحيد

المؤلف

إبراهيم بن محمد بن أحمد الباجوري، الشافعي (ت 1277هـ/ 1860م)

رقم المخطوطة

1514-1

عدد الأسطر

21

الناسخ

أحمد بن الحاج إسماعيل الشامي؛ المشتهر بالفحماوي

عدد الأوراق وقياساتها

201، الورقة: 205

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله المتفرّد بالإعدام والإيجاد، المنزّه عن شوائب النقص والأضداد… أما بعد: فيقول أفقر الورى إلى ربه القدير؛ إبراهيم بن محمد الباجوري؛ ذو التقصير: إنه لما كان نظْم العالم العلامة، والبحر الحبر الفهامة، ذي الفيض الداني، الشيخ إبراهيم اللقاني ( )، الموسوم (بجوهرة التوحيد) قد نظم فوائد هذا الفن في عقد مفيد، وحوى من نفائس الدرر، ومحاسن الغرر؛ ما يُدْهِش الألباب ويفضي بالعجب العُجاب.. وقد سميتها تحفة المريد على جوهرة التوحيد… سألني وفد من الإخوان، أصلح الله حالهم، أن أكتب عليه حاشية تسفر عن مطويات ما فيه من الرموز والأسرار… وقد تيسّر لي إذ ذاك بعض شوارح الناظم الهمام مع حواشي النظم وشرحه للشيخ عبد السلام مع ما كتبه عليه السادة الأعلام… ونظمتها في سلك التحبير والتصنيف، وجعلتها حاشية على هذا المتن الشريف، وقد سمّيتُها: (تحفة المريد على جوهرة التوحيد) جعلها الله خالصة لوجهه الكريم…

آخره

… وفائدة القيد المذكور التنصيص على العموم، لئلا يتوهّم إرادة خصوص القرون الثلاثة؛ نظير ما قالوه في قوله تعالى: {وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ} ( ). كما أفاده السَّعْدُ، والله أعلم.

الوضع العام

خطّ النسخ، ويوجد على الهوامش متن جوهرة التوحيد، والغلاف جلد مصري. وقف مكتبة راغب پاشا. رقم السي دي: 54260.

 230 total views,  3 views today

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – تحفة المريد على جوهرة التوحيد”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *