مخطوطة – تحفة المريد على جوهرة التوحيد

عنوان المطبوع: كاشف الأسرار ودافع الأشرار ( ).
المؤلف: إسحاق بن عبد الله، خواجه، الخربوطي، الإستانبولي، الحنفي ت1310هـ/ 1892 م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 173، عدد الأسطر: (19).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله محمد، وآله أجمعين. وبعد؛ معلوم أوله كه أهل إسلامي اضلال ايله مشغول اولان طوائفك؛ اك باشلوجه سي <طائفهء بكتاشيان> اولوب، حالبوكه بونلرك اقوال وافعاللرندن أهل اسلامدن اولمدقلري معلوم ايسه ده بيك ايكيوز سكسان سكز (1288 هـ/ 1871 م) تاريخنده بتون بتون اظهار ايلديلر بونلرك (جاودان) تسمية ايلدكلرى كتب آلتي نسخه اولوب، بريسي أصل مصللرى اولان (فضل الله) حروفينك، وبشى خلفاسنك ترتيباتى اولوب نسخ خمسهء مذكوره ده كفرلري بك ظاهر اولديغندن بينلرنده سرا تعليم وتعلم ايليوب (فرشته) اوغلونك (عشق نامه) تعبير اولنان جاوداننده كفرياتنى بر مقدار مستوراته طوتديغندن بيك ايكيوز سكسان سكز (1288 هـ/ 1871 م) تاريخنده طبع ايدوب نشر جرأت ايلدكلرندن… باب أول: حروفينك نشئتى وبعض بكتاشيانك أصول وقواعدينى مبين… قرامطة… إباحية…
آخره:… الله جلّت عظمته حضرتلرينك ارادهء عليه سنه متوقف اولديغنى اجلدن دركاه اعلادن تأثيرنى خلق ايله أهل اسلامه انتباهلر نصيب ايلمسني؛ بخلوص البال نياز ايدرز، وهو الموفق للسداد، وعليه التوكل والاعتماد. تمت الرسالة.
وقفت هذا الكتاب طلباً لمرضات الملك الوهاب، لكتبخانة راغب پاشا، وأنا الفقير السيد محمد وهبي؛ في الكتبخانة؛ حافظ كتب الثالث 15 ربيع الأول سنة 1291 هـ/ 1874 م.
ملاحظات: وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54259.

رمز الكتاب: mrgp2521 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

تحفة المريد على جوهرة التوحيد

المؤلف

إبراهيم بن محمد بن أحمد الباجوري، الشافعي (ت 1277هـ/ 1860م)

رقم المخطوطة

1514-1

عدد الأسطر

21

الناسخ

أحمد بن الحاج إسماعيل الشامي؛ المشتهر بالفحماوي

عدد الأوراق وقياساتها

201، الورقة: 205

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله المتفرّد بالإعدام والإيجاد، المنزّه عن شوائب النقص والأضداد… أما بعد: فيقول أفقر الورى إلى ربه القدير؛ إبراهيم بن محمد الباجوري؛ ذو التقصير: إنه لما كان نظْم العالم العلامة، والبحر الحبر الفهامة، ذي الفيض الداني، الشيخ إبراهيم اللقاني ( )، الموسوم (بجوهرة التوحيد) قد نظم فوائد هذا الفن في عقد مفيد، وحوى من نفائس الدرر، ومحاسن الغرر؛ ما يُدْهِش الألباب ويفضي بالعجب العُجاب.. وقد سميتها تحفة المريد على جوهرة التوحيد… سألني وفد من الإخوان، أصلح الله حالهم، أن أكتب عليه حاشية تسفر عن مطويات ما فيه من الرموز والأسرار… وقد تيسّر لي إذ ذاك بعض شوارح الناظم الهمام مع حواشي النظم وشرحه للشيخ عبد السلام مع ما كتبه عليه السادة الأعلام… ونظمتها في سلك التحبير والتصنيف، وجعلتها حاشية على هذا المتن الشريف، وقد سمّيتُها: (تحفة المريد على جوهرة التوحيد) جعلها الله خالصة لوجهه الكريم…

آخره

… وفائدة القيد المذكور التنصيص على العموم، لئلا يتوهّم إرادة خصوص القرون الثلاثة؛ نظير ما قالوه في قوله تعالى: {وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ} ( ). كما أفاده السَّعْدُ، والله أعلم.

الوضع العام

خطّ النسخ، ويوجد على الهوامش متن جوهرة التوحيد، والغلاف جلد مصري. وقف مكتبة راغب پاشا. رقم السي دي: 54260.

الرابط المباشر (للتحميل اضغط هنا)

72 total views, 3 views today

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – تحفة المريد على جوهرة التوحيد”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *