مخطوطة – ترجمة الطريقة المحمدية في السيرة العلية الأحمدية للبركوي (تكمله ترجمهء طريقت محمديه)

عنوان المطبوع: حاشية على درر الحكام شرح غرر الأحكام لملا خسرو ( ).
المؤلف: محمد بن محمد بن مُصْطَفَى الخادمي، أبو سعيد ت 1176هـ، أو 1168هـ/ 1755م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 4 ـ 496، عدد الأسطر: (37).
أوله: الحمد لله الذي نور حواشينا بتبيين جواهر درر الأحكام، ووقانا عن غواشي كنوز هداية غرر الأعلام، والصلاة والسلام على مَن جعلنا من خدام شريعته…
آخره:… قوله: (هذا آخر ما مَنَّ اللهُ) وأيضاً؛ هذا آخر ما مَنّ الله لأضعف عبيده؛ أبي سعيد محمد الخادمي… في ذي الحجة الشريفة من شهور سنة أربع وخمسين ومائة وألف (1154 هـ/ 1741 م)، من هجرة مَنْ لَهُ الْعِزُّ والشرف، على صاحبها وآله وعلماء أمته ومشايخ طريقته أفضل الصلوات، وأكمل التسليمات، فلله الحمد أَوَّلاً وآخِراً وظاهراً وباطناً.
حمداً لمن تكرّم علينا بعنايته طبع هذه الحاشية اللطيفة والإفادة الأنيقة على الدرر والغرر؛ المنسوبة إلى الحبر… المشتهر؛ بين الخواص والعوام؛ بمولانا أبي سعيد محمد بن مصطفى بن عثمان الخادمي… وقد تصادف ختم طبعها في دار الطباعة العامرة إلى زمن مؤسس أصول الدولة الإِسْلامية، وممهّد أركان السلطنة العثمانية، السلطان بن السلطان (السطان عبد المجيد خان)، لازال مجد دولته إلى نهاية الدوران. ووقع ذلك الطبع والختام بنظارة أطمع العباد إلى إفضال ربه؛ (السيد محمد نائل)، وهو في أواخر شهر رمضان الشريف؛ لسنة تسع وستين ومائتين وألف (1269 هـ/ 1853 م).
ملاحظات: مكتوب في أوله ما نصّه: <وقفت هذه الحاشية اللطيفة على الدرر والغرر للمولى أبي سعيد الخادمي؛ إلى كتبخانة راغب پاشا، ابتغاءً لمرضاة الله، وطلباً لوجهه، لتنتفع منها طلبةُ العِلم. لا تُباع ولا تُرهن ولا تُبدَّل، فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه؛ إن الله سميع عليم.
وأنا الفقير الحاج علي بن الحاج ولي الدين قره حصاري 23 ذي القعدة سنة 1269هـ/ 1853 م>. تاريخ الطبع: أواخر رمضان سنة 1269 هـ/ 1853 م. الوضع العام: طبعة حجرية، والغلاف جلد عثماني، وقف على مكتبة راغب پاشا. رقم السي دي: 54300.

رمز الكتاب: mrgp2519 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

ترجمة الطريقة المحمدية في السيرة العلية الأحمدية للبركوي (تكمله ترجمهء طريقت محمديه)

المؤلف

ودادي الرومي العثماني الصوفي

رقم المخطوطة

1512

عدد الأسطر

29

عدد الأوراق وقياساتها

6 ـ 445

أوله

حمد بيحد الله الصمد حضرتلرينه اولسونكه؛ لسان انساني، ترجمان جنان ايليوب؛ نهان اولان معانئ بيانه قدرت احسان ايلدي… وبعد؛ طريقت محمدية كه بركوي محمد أفندي نام فاضلك تأليفي… بو عبد فقير؛ ودادئ؛ بر تقصير بعون الله الملك القدير بقدر الإمكان تركي لسان ايله ترجمه وبيان ايلمكه شروع ايلدي… تذييل وتكميل اولنمغلع (تكملهء طريقة) ديو نام ويرلدى واهب الآمال

آخره

… بو حكاياتدن فهم اولديكه جميع اعمالك مرجع تقوادر؛ وأهل تقوانك عملي مقبول المغه مخصوصدر. قال الله تعالى: {إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ} ( ). والحمد لله رب العالمين، وصلى الله تعالى على محمد، وعلى جميع الأنبياء والمرسلين… قد كمل طبع: ترجمة الطريقة المحمديه في السيرة العلية الأحمدية، المسمّى بتكملة الطريقة، برخصة نظارت معارف البهية، وبمعرفة الحاج عثمان زكي، في زمان السلطان ابن السلطان (السلطان عبد العزيز خان) دامت شوكته ما دام الدوران، في أوائل شهر شعبان، لسنة تسعين ومائتين وألف (1290 هـ/ 1873 م).

الوضع العام

والغلاف جلد، وقف <شكرجي حاجي محمد افندي طرفندن وقف أولنمشدر> على مكتبة راغب پاشا. رقم السي دي: 54328.

الرابط المباشر (للتحميل اضغط هنا)

69 total views, 2 views today

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – ترجمة الطريقة المحمدية في السيرة العلية الأحمدية للبركوي (تكمله ترجمهء طريقت محمديه)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *