مخطوطة – رسائل الخوارزمي إلى الحاجب أبي إسحاق

عنوان المخطوط: المختار من رسائل الصابي ( ).
المؤلف: إبراهيم بن هلال بن إبراهيم بن زهرون بن حبوب الحراني، البغدادي، الصابئ، أبو إسحاق ت 384 هـ/ 994 م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 1 ـ 174/ ب، الورقة: 280 × 156 ـ 178 × 070، عدد الأسطر: (27).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، نسخةُ كتابٍ أنشأه أبو إسحاق إبراهيم بن هلال الصابي؛ عند فتح بغداد، وانهزام الأتراك عنها، في جُمادى الأولى سَنَة أربع وستين وثلثمائة (364 هـ/ 975 م) بشرحِ الحال، ووصف الخلاف. إلى الأمير ركن الدولة؛ أمّا بعد: فإنَّ للهِ قضايا نافذةً وأقداراً ماضيةً فيهن النِّعَمُ السوابِغُ، والنِّقَمُ الدوامِغُ… والحمد لله تاليةً، بعد ماضيةٍ ولا حقةً بعد سابقةٍ على أن حلّ مولانا الأمير السيد <ركن الدولة> وسيدنا الملك الجليل <عضُد الدولة> أطال الله بقاءهما بالمحلّ الذي قصُرت عنه الْهِمم العالية… وجعل أشياعهما العالين المنصورين، وأعداهما السافلين المدحورين…
آخره:… وقد وسمتهم الكتابة بشرفها، وبوّأتهم منزلة رئاستها، وأخطارهم عالية بحسب ما يفيضون ويذهبون إليه، والشعراء إنما أغراضهم التي يرمون نحوها، وغاياتهم التي يجرون إليها في وصف الديار والآثار والحنين إلى الأهواء والأوطار والتشبيب بالنساء والطلب والاجتداء والمديح والهجاء، فليس يجرون مع أولئك في مضمارٍ، ولا يقاربونهم في الأقدار. وهذا قولٌ كافٍ فيما أردناه إن شاء الله.
تم المختار من رسائل أبي إسحاق بن إبراهيم بن هلال بن إبراهيم بن زهرون الصابي الكاتب. ولله الحمد وجزيل المنة على نعمة وآلائه ومنعه وعطائه. وَصلى الله على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وعترته الأخيار الطيبين الطاهرين.
ورحم الله عبيده الكاتب الشريف الحسيني المقرئ؛ عبد الله بن الحاج مسعود المغربي، وكتبه مع الفائزين، ولطف الله بشيخه وأستاذه؛ الحسن بن الحسن الضيائي المصري، عمدة كتبةِ مِصرَ بيقين، وغفر الله له ولوالديه، ولمشايخه في العلم الخطيّ، وفي علم الدين، وحفِظ الله تعالى مُستكتبه حضرة وزير مصر الآن وعزيزها؛ الراغب محمد پاشا، رئيس كتاب العصر أجمعين… ووافق الفراغ من كتابته يوم الأربعاء المبارك الثالث والعشرون من ذي القعدة الحرام، عام ألف ومائة وتسع وخمسين (1159) والحمد لله رب العالمين.
ملاحظات: وكانت مقابلته من أوله إلى آخره على يد كاتبه، ثم على يد شيخه وأستاذه؛ العارف بالله تعالى أبي المعارف؛ الشيخ محمد السلطان الشافعي، غفر الله له؛ يوم الأحد الأخير من ذي القعدة، وتمت في يوم الاثنين العشرين من ذي الحجة الحرام؛ ختام عام تسعة وخمسين ومائة وألف (1159 هـ) من هجرة مَنْ لَهُ الْعِزُّ والشرف… تمَّ.
الناسخ: عبد الله بن الحاج مسعود المغربي. تاريخ النسخ: سنة 1159هـ/ 1746 م. الوضع العام: خطّ النسخ النفيس، والغلاف جلد عثماني مذهب، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، ويوجد في آخره رسالة من رسائل أبي الخير هلال بن المحسن بن إبراهيم في كتاب أخبار من قدمه علمه في صفحة واحدة. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54261.

رمز الكتاب: mrgp2530 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

رسائل الخوارزمي إلى الحاجب أبي إسحاق

المؤلف

محمد بنُ العَبَّاسِ، جمال الدين، أَبُو بَكْرٍ؛ الخُوَارِزْمِيُّ، الطَّبَرْخَزِيُّ، الباطني ت 383 هـ/ 993 م

رقم المخطوطة

1521-2

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

سنة 1159 هـ/ 1746 م

الناسخ

عبد الله بن الحاج مسعود المغربي

عدد الأوراق وقياساتها

179/ ب ـ 287/ ا، الورقة: 280 × 156 ـ 178 × 070

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين، وَصلى الله على سيدنا محمد النبي، وعلى آله وصحبه أجمعين.

آخره

… فإنْ كَسَدَ التَّشَيُّعُ بخُراسان؛ فقد نَفَقَ بالحجاز والحرمين والشام والعراقين وبالجزيرة والثغرين، وبالجبل واليَغَارَيْن، وإن تحامل علينا وزيرٌ أو أمير، فإنّا نتوكَّلُ على الأميرِ الذي لا يُعزَل… ونسأله أن لا يكلنا إلى أنفسنا، ولا يحاسبنا على مقتضى عملنا، وأن يعيذنا من رعونة الحشوية… وألا يحشرنا على نصْبٍ أصفهاني، ولا على بغض لأهل البيت طوسي، أو شاشي، ولا على إرجاء كوفي، ولا على تشبيه قُمّيّ، ولا على جهل شامي، ولا على تحنبل بغدادي، ولا على قول بالباطل مغربي، ولا على عشقٍ لأبي حنيفة بلخي، ولا على تناقض في القول حجازي، ولا على مُروق سجزي، ولا غلو في التشيع كرخي. وأن يحشرنا في زمرة مَن أحببناه، ويرزقنا شفاعة من توليناه؛ إذا دُعِيَ كل أناس بإمامهم، وساق كلّ فريق تحت لوائهم، إنه سميع قريب؛ يسمع ويستجيب. تم

الوضع العام

خطّ النسخ النفيس، والغلاف جلد عثماني مذهب، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54261.

الرابط المباشر (للتحميل اضغط هنا)

108 total views, 4 views today

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – رسائل الخوارزمي إلى الحاجب أبي إسحاق”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *