مخطوطة – سر الليال في القلب والإبدال

عنوان المطبوع: أثر شوكت ( ).
المؤلف: شوكت محمد أفندي الإستانبولي الرومي (ت 1284 هـ ـ 1867م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 4 ـ 4 ـ 744، عدد الأسطر: (30).
أوله: الحمد لله الذي فضّل الإنسان على العجماء بالنطق والبيان، والصلاة والسلام على رسوله الذي هو موصوف بالفصاحة والبرهان، وعلى آله وصحبه؛ ما ترنم الطير على الأغصان. أما بعد: بو عبد قليل البضاعة، وكثير الإضاعة، كرفتارينجهء معصيت ذليل وبرمسكنت السيد محمد شوكت؛ ايكيوز اوتوز آلتي (1236 هـ/ 1820 م) تاريخنده ديوان عالي قلمي شاكرداننه ملتحقا جراغ… خاصة اردوى همايوني محاسبه جيلكي توجيه وإحسان… وبا خصوص انشاء ايسه؛ عربي وفارسي وتركي لغتلرندن عبارت بولنمق… يرمي طقوز (29) باب اوزرينه ترتيب وانقسام، ونام خيريت اتسامي (أثر شوكت) ناميله ينام قلنمش…
آخره:… إشبو ألسنهء ثلاثه يي حاوي، ولغات نه زباني طاوي، اثر شوكت نام، مجلهء معارف مأثرك؛ طبع وتمثالي، أطمع البرايا إلى عطايا ربه الباري، (محمد رجائينك) معرفت، ونظارتيله بيك ايكيوز آلتمش سكز (1268 هـ/ 1851 م) سنه سي، محرم الحرامى أواخرنده ختام پذير اولدى.
ملاحظات: تمت كتابة وقفيته في أوله باللغة التركية العثمانية في 19 صفر سنة 1270هـ/ 1853م. وتوجد في أوله أربع صفحات من تقاريظ العلماء على هذا الكتاب. ويوجد في أوله فهرس في 5 صفحات. تاريخ الطبع: أواخر محرم سنة 1268 هـ/ 1851 م. الوضع العام: طبعة حجرية، والغلاف جلد عثماني. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54301.

رمز الكتاب: mrgp2538 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

سر الليال في القلب والإبدال

المؤلف

(أحمد: فارس) بن يوسف بن منصور بن جعفر بن فهد الشدياق ت 1304هـ/ 1887 م

رقم المخطوطة

1527

عدد الأسطر

35

عدد الأوراق وقياساتها

609، صفحات.

أوله

هذا كتاب سر الليال في القلب والإبدال، تأليف العبد الفقير إلى ربه الرزاق، أحمد فارس الملقب بالشدياق.

آخره

… ثم مقلوب يج: جي. جاء يجيء جيئاً وجيئةً ومجيئاً: أتى. والإسم كالْجِيعة… ثم جيج بالكسر؛ لقول المورّد إبله جي جي على مَن يلين الهمزة؛ أو لا يجعلها من أصل الجيئة والمجيء. ثم الجيخ الجوخ؛ تقدّم في جخ؛ قلب خج. وقِسْ عليه الجيد والجير ونحوهما. ثم الجية والجياء؛ تقدمت في جوه.

الوضع العام

طبعة حجرية بحروف دقيقة، والغلاف جلد عثماني، وقف على مكتبة راغب پاشا. رقم السي دي: 54346.

الرابط المباشر (للتحميل اضغط هنا)

482 total views, 3 views today

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – سر الليال في القلب والإبدال”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *