مخطوطة – سر الليال في القلب والإبدال

عنوان المطبوع: سر الليال في القلب والإبدال ( ).
المؤلف: (أحمد: فارس) بن يوسف بن منصور بن جعفر بن فهد الشدياق ت 1304هـ/ 1887 م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 609، صفحات. عدد الأسطر: (35).
أوله: هذا كتاب سر الليال في القلب والإبدال، تأليف العبد الفقير إلى ربه الرزاق، أحمد فارس الملقب بالشدياق.
قال: الحمد لله الذي أنزل القرآن بلسان العرب الذي لا يعد له لسان في البلاغة والبيان، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الذي رتّله بأفصح لهجة، وأصحّ تبيان، وعلى آله وصحبه ذوي الإحسان. وبعد؛ فإن يكن المتقدّمون قد اشتغلوا بهذه اللغة الشريفة، فإني قد عشقتها عشقاً، وكلفتُ بها حقاًّ حتى صِرتُ لها رقاًّ، فأزهرتُ لها ذبالي، وسهرتُ فيها الليالي…
آخره:… ثم مقلوب يج: جي. جاء يجيء جيئاً وجيئةً ومجيئاً: أتى. والإسم كالْجِيعة… ثم جيج بالكسر؛ لقول المورّد إبله جي جي على مَن يلين الهمزة؛ أو لا يجعلها من أصل الجيئة والمجيء. ثم الجيخ الجوخ؛ تقدّم في جخ؛ قلب خج. وقِسْ عليه الجيد والجير ونحوهما. ثم الجية والجياء؛ تقدمت في جوه.
تم الجزء الأوّل من سرّ الليالي، والحمد لله المتعال، والسلام على سيدنا محمد، وعلى الصحب والآل، ويتلوه الجزء الثاني ابتداء من أح.
تنبيهات: اصطلاح هذا الكتاب؛ الابتداء بالمضاعف ثم بالأجوف الواوي واليائي، ثم بالمهموز، فإذا لم يكن مضاعف ذكرت الأجوف، وإذا لم يكن الأجوف ذكرت المهموز… ومما سهوتُ عنه، وقد ذكره المصنف… الخامس: الإبل؛ بمعنى السحاب الذي يحمل المطر، وعندي أنها من قوله تعالى: {أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَت} ( ). فُسِّرَتْ بالإِبلِ؛ في قول بعض المُفسرين، ولذلك أهملها الجوهري.
قد تَمَّ طبعُ هذا الجزء الفريد، بعون الله العزيز المجيد، في المطبعة العامرة السلطانية، بالآستانة العلية، في الرُّبع الأول من شهر ذي القعدة؛ سنة 1284 هـ/ 1867 م في أيام خلافة مولانا وسيدنا أمير المؤمنين المعظّم، ولي الإحسان والنعم، السلطان ابن السلطان، السلطان عبد العزيز خان، أدام الله سلطنته، وأعز سلطته. وناظِرُ المطبعة إذْ ذاك؛ ناظر المعارف العمومية، نسل الأماجد والأماثل… حضرة عطوفتلو، صبحي بك أفندي، ومديرها الكاتب اللبيب اللوذعي النجيب، عزتلو سعيد بك. والحمد لله على المبدأ والختام، والصلاة والسلام على سيد الأنام. م م. م.
ملاحظات: مكتوب في أوله باللغة التركية العثمانية ما نصّه: <اشبو كتاب معارف نظارتنه جليله سي طرفندن راغب پاشا كتبخانه سي وضع ايتديرلمشدر 9 ربيع الآخر سنة 1027هـ/ 1618 م>. مع خاتم نظارت معارف عمومية. تاريخ الطبع: في الربع الأول من شهر ربيع الأول سنة 1284 هـ/ 1867 م. الوضع العام: طبعة حجرية بحروف دقيقة، والغلاف جلد عثماني، وقف على مكتبة راغب پاشا. رقم السي دي: 54346.


متفرقات الرقم الحميدي

رمز المنتج: mrgp2538 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

سر الليال في القلب والإبدال

المؤلف

(أحمد: فارس) بن يوسف بن منصور بن جعفر بن فهد الشدياق ت 1304هـ/ 1887 م

رقم المخطوطة

1527

عدد الأسطر

35

عدد الأوراق وقياساتها

609، صفحات.

أوله

هذا كتاب سر الليال في القلب والإبدال، تأليف العبد الفقير إلى ربه الرزاق، أحمد فارس الملقب بالشدياق.

آخره

… ثم مقلوب يج: جي. جاء يجيء جيئاً وجيئةً ومجيئاً: أتى. والإسم كالْجِيعة… ثم جيج بالكسر؛ لقول المورّد إبله جي جي على مَن يلين الهمزة؛ أو لا يجعلها من أصل الجيئة والمجيء. ثم الجيخ الجوخ؛ تقدّم في جخ؛ قلب خج. وقِسْ عليه الجيد والجير ونحوهما. ثم الجية والجياء؛ تقدمت في جوه.

الوضع العام

طبعة حجرية بحروف دقيقة، والغلاف جلد عثماني، وقف على مكتبة راغب پاشا. رقم السي دي: 54346.

[adinserter block="8"]

 629 total views,  2 views today

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – سر الليال في القلب والإبدال”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *