مخطوطة – كنز المعاني في شرح حرز الأماني

عنوان المخطوط: كنز المعاني في شرح حرز الأماني ( ).
المؤلف: محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن حسين، أبو عبد الله، المقرئ، الحنبلي، شُعلة، الموصلي ت 656 هـ/ 1258م ( ).
عدد الأوراق: 202، المقاييس: 183 × 137 ـ 122 × 92، عدد الأسطر: (21).
أوله: أحمد الله الذي أنزل القرآن على سبعة أحرف ( ) كلها شافٍ كافٍ وافٍ، وخصّ أهله الذين هم خاصتة بخوالِص الْمِنح، وخواصّ الألطاف، أظهرَ فيه لنبيهِ النَّبيه أظهرَ شواهدِ الإعجاز حتى تبين من فِيه لما بيّن من معانيه ما حُرّم في الشرع وما جاز، استأثر بناءً لبيان الإعراب بترصيف الإعراب، معرباً عن البلاغة ثم بكّت بتحدثه وسكّت من صاغ الكلام فيه أحسن الصياغة…
وبعد: فلما تزينت بزينة العلوم على مزية المعلوم (…) النفائس لا تغلي مهورها، وبدايتها الروايع لا تستجلي ظهورها إلا ومتعلقاتها، بلغت من المجد مكاناً، وارتفعت في مدارج المعارج شأناً… ومما صنف في الصناعة الشريفة هذه غير مشقوق غباره، ولا مصطلي بناره، هو التأليف المنيف الموسوم بحرز الأماني ووجه التهاني، للشيخ المتبحر النحرير الولي، أبي القاسم الضرير الشاطبي ( )، رَوّح رُوْح من نسجه على منوال نظمه البديع… فشرحت له كما ألقي في الرّوع شرحاً أسلك فيه القصد المشروع… وَسَمَّيْتُهُ: كنز المعاني في شرح حرز الأماني، والمرجو من الله وليّ السؤال أن يلحظ مَن يلحظه بعين القبول إنه على ما يشاء قدير، وبالإجابة جدير، فأقول وبالله التوفيق وهو لتحقيق الآمال حقيق: قال الشيخ رحمه الله:
بَدَأْتُ بِبِسْمِ اللهُ فيِ النَّظْمِ أوَّلَا تَبَارَكَ رَحْمَاناً رَحِيماً وَمَوْئِلَا
آخره:
وَتُبْدِي عَلَى أَصْحَابِهِ نَفَحَاتِهَا بِغَيْرِ تَنَاهٍ زَرْنَباً وَقَرَنْفُلَا
ب الإبداء: الإظهار، النفحة: الرائحة الطيبة، الزرنب: نبتٌ طيّبُ الرائحة، القرنفل: معروف… ص يعني تظهر هذه الصلاة على أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم نفحات لا انتهاء لها وروائح طيبات لا انقضاء لها دائمة سرمدية مؤبدة حال كون تلك النفحات مشبهة زرنباً وقرنفلاً في طيب الرائحة… ورزقنا شفاعته وشفاعتهم في يوم الدين. هذا آخر ما أوردنا في إِيْضاح المعاني لحرز الأماني. والحمد لله على توفر نعمه حمداً يستعقبُ تواتُرَ مِنحه وكرمِه، والصلاة على مَن يستحقّ الصلاة ومَن اتّبَعه مِن الآل والأصحاب والْهُداة. اللهم وفقنا للعمل بما أنزلت، والاتباع لِمَن أرسلت إنك خيرُ مسؤول وأكرم مأمول.
وقد اتفق الفراغ من تسويد هذه الأوراق، بيُمن الملك الخلاق، ضحوة يوم الأحد الرابع والعشرين من شعبان سنة ثمان وستين وثمانمائة (868 هـ/1464م) والْحَمْد للهِ وَحْدَه وَصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. وكاتب هذه الأحرف العبد الفقير إلى الله تعالى… عجلان بن محمد بن علي البقاعي غفر الله له ولوالديه ولمن نظر في هذا الكتاب ودعا له بالمغفرة، ولجميع المسلمين أجمعين، آمين.
ملاحظات: توجد في آخره عبارة: بلغ مقابلةً وقراءةً. الناسخ: عجلان بن محمد بن علي البقاعي. تاريخ النسخ: 808 هـ/ 1405م. الوضع العام: الخطّ عادي، والغلاف جلد مغلف بالقماش الأخضر، والمتن مميز عن الشرح باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات قديمة وكثيرة، ويوجد في آخره فوائد في 10 صفحات تتضمن أسماء القراء، والأبيات الموسومة: بـ <غاية الأمنية في كشف رموز الشاطبية>، للحسن بن أحمد بن أيوب بن صديق التركي، وفوائد من أقوال القاضي شهاب الدين الرملي الشافعي ( )، وأبيات تتضمن الأربعين مسألة مشكلة التي نظمها الجزري ( )، وأجوبة الشيخ عمر الطيبي ( ) عليها، وعَليه تملّك محمد بن علي الشامي، سنة 1053هـ/ 1643 م، وتملك أحمد عبد … بن يحيى بن عبد الله بن محمد بن أحمد الشافعي القاري، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 22607.

رمز المنتج: mrgp13 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

كنز المعاني في شرح حرز الأماني

المؤلف

محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن حسين، أبو عبد الله، المقرئ، الحنبلي، شُعلة، الموصلي ت 656 هـ/ 1258م

رقم المخطوطة

10

عدد الأوراق

202

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

808 هـ/ 1405م

الناسخ

عجلان بن محمد بن علي البقاعي

المقاييس

183 × 137 ـ 122 × 92

أوله

أحمد الله الذي أنزل القرآن على سبعة أحرف ( ) كلها شافٍ كافٍ وافٍ، وخصّ أهله الذين هم خاصتة بخوالِص الْمِنح، وخواصّ الألطاف، أظهرَ فيه لنبيهِ النَّبيه أظهرَ شواهدِ الإعجاز حتى تبين من فِيه لما بيّن من معانيه ما حُرّم في الشرع وما جاز، استأثر بناءً لبيان الإعراب بترصيف الإعراب، معرباً عن البلاغة ثم بكّت بتحدثه وسكّت من صاغ الكلام فيه أحسن الصياغة…

الوضع العام

الخطّ عادي، والغلاف جلد مغلف بالقماش الأخضر، والمتن مميز عن الشرح باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات قديمة وكثيرة، ويوجد في آخره فوائد في 10 صفحات تتضمن أسماء القراء، والأبيات الموسومة: بـ <غاية الأمنية في كشف رموز الشاطبية>، للحسن بن أحمد بن أيوب بن صديق التركي، وفوائد من أقوال القاضي شهاب الدين الرملي الشافعي ( )، وأبيات تتضمن الأربعين مسألة مشكلة التي نظمها الجزري ( )، وأجوبة الشيخ عمر الطيبي ( ) عليها، وعَليه تملّك محمد بن علي الشامي، سنة 1053هـ/ 1643 م، وتملك أحمد عبد … بن يحيى بن عبد الله بن محمد بن أحمد الشافعي القاري، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 22607.

 411 total views

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – كنز المعاني في شرح حرز الأماني”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *