مخطوطة – موضوعات العلوم = مجموعة حفيد = النقل من الأصل

عنوان المخطوط: موضوعات العلوم = مجموعة حفيد = النقل من الأصل ( ).
المؤلف: أحمد بن يحيى، سيف الدين، الشهيد، حفيد التفتازاني ت 916 هـ/ 1510م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 216، الورقة: 200 × 120 ـ 138 × 061، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وَالاعتصام بكرمه العميم.
المقدمة: اعلم أن العلوم المدونة المصنفة، والمعارف المحررة المؤلفة، على نوعين.
الأول ما دونه المتشرعة لبياني ألفاظ القرآن الباهر البرهان، أو الآثار السنِّيّة النبوية لفظاً وإسناداً، أو لإظهار ما قصد بالقرآن من التفسير والتأويل، أو لإثبات ما يُستفاد منهما. أعني: الأحكام الأصلية الاعتقادية، أو الأحكام الفرعية العملية، أو تعيين ما يُتوصَّل به من الأصول في استنباط تلك الفروع الفقهية، أو ما دوّن لمدخليَّته في استخراج المعاني من الكِتاب والسُّنَّة، أعني: الفنون الأدبية.
النوع الثاني: ما دوَّنَهُ الفلاسفةُ؛ لتحقيق الأشياء كما هي، وكيفية العمل على وِفْقِ عُقُولِهِم، فلذلك رتَّبنا الكلامَ على فاصلتين.
الفاصلة الأولى: في بيان علوم المتشرعة، وهي علم القراءة، وعلم الحديث، وعلم أصوله، وعلم التفسير، وعلم الكلام، وعلم الفقه، وعلم أصوله، وعلم الأدب، هذا هو المشهور عند العامة والجمهور؛ لكنَّ للخواصِّ من الصُّوفيّة عِلْماً يُسمّى؛ بعلم التصوّف. أعني: معرفة الإنسان بطريق المكاشفة؛ حقيقتُهُ ونِسْبَتُهُ إلى الحضرةِ الإلهيَّةِ، ومعرفة القلب، وتخليتُهُ عن الأخلاقِ الردية، وتحلِيتُه بالصفات الملكية، وما يناسب ذلك من الاصطلاحات وغيرها.
بقي عِلْمُ المناظرة، وعِلمُ الخِلاف والجدل لم يظهر إدراجها في علوم المُتَشَرِّعَةِ، ولا في عُلوم الفلاسفة. وقد فسر المناظرة بعِلم يُعرفُ به طريقُ النظر على الصواب، والخلاف والجدل بالعلم باستعمال الأقيسة المؤلّفة من المشهورات والمسلَّمات لمحافظة حُكمٍ أو مدافعته. لا يُقال: الظاهر أن الخلاف والجدل باب من أبواب المناظرة، سُمِّي باسمٍ كالفرائض بالنسبة إلى الفقه، لأنا نقول: الغرض من المناظرة إظهار الصواب، والغرض من الجدل والخلاف: الإلزام. ثم إنّ المتشرعة صنَّفوا في الخلاف، وبَنَوْا عليه مسائِلَ الفِقه، ولم يُعلم تدوينُ الحُكماء فيه، فالمُناسِبُ عدُّهُ من الشَّرعيات. والحُكماء بَنَوْا مباحِثَهم على المناظرة فيما بينهم. تأمّلْ إذا عرفتَ هذا. فنقول: أما علم القراءة فمعرفة الروايات المتعلقة بلفظ القرآن…
آخره:… حِكمة: السرّ في أن الثقيلَ يُحملُ على الكتف الأيسر دون الأيمن؛ على أن الجانب الأيسر لقلّة حركته أكثر صبراً تحت الثقيل الذي يُحملُ عليه. حكمة: السِّرُّ في أنَّ حجم اليد اليمنى أكبرُ من حجم اليد اليُسرَى؛ أنَّ حركةَ اليُمنى أكثر من حركةِ اليسرى، والذي حركته أكثر يكون للغداء أكثر قبولاً.
ثم إنه وقع على لفظ القبول اختتام الكتاب، بحمد الله تعالى على إفضاله في جميع الفصول والأبواب، فنرجو منه أن يشتهر تلك الفوائد اشتهار القبول بين الطلاب، ويفيض على هذه الفرائد نسيم القبول في الحساب، وقد حرَّرَها مؤلِّفُها الفقيرُ إلى الله الغني؛ أحمد بن يحيى بن محمد بن سعد التفتازاني، هداه الله إلى الحق والصواب، في شهور سنة أربع وتسعين وثمانمائة (894 هـ/ 1489 م) بمدينة هراة، حُمِيَتْ عن الآفات، وحُفَّتْ بالحَضَرات.
رقم هذه الفوائد الأسنى، بقلم عبد الباقي بن موسى سنة 1097هـ، كتبتها من النسخة المعتنى بشأنها، أي: الموسومة بالنقل من الأصل ليس فيه مراء.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية نفيسة. ويوجد في أولها فهرست بعناوين المواضيع في صفحة، الناسخ: عبد الباقي بن موسى. تاريخ النسخ: سنة 1097 هـ/ 1685 م. الوضع العام: خطّ التعليق الواضح النفيس المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات، وبعض الكلمات مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني مذهّب وبطانته حمراء اللون من القماش. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54241.

رمز المنتج: mrgp2492 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

موضوعات العلوم = مجموعة حفيد = النقل من الأصل

المؤلف

أحمد بن يحيى، سيف الدين، الشهيد، حفيد التفتازاني ت 916 هـ/ 1510م

رقم المخطوطة

1488

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

سنة 1097 هـ/ 1685 م

الناسخ

عبد الباقي بن موسى

عدد الأوراق وقياساتها

216، الورقة: 200 × 120 ـ 138 × 061

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وَالاعتصام بكرمه العميم.

آخره

… حِكمة: السرّ في أن الثقيلَ يُحملُ على الكتف الأيسر دون الأيمن؛ على أن الجانب الأيسر لقلّة حركته أكثر صبراً تحت الثقيل الذي يُحملُ عليه. حكمة: السِّرُّ في أنَّ حجم اليد اليمنى أكبرُ من حجم اليد اليُسرَى؛ أنَّ حركةَ اليُمنى أكثر من حركةِ اليسرى، والذي حركته أكثر يكون للغداء أكثر قبولاً.

الوضع العام

خطّ التعليق الواضح النفيس المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات، وبعض الكلمات مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني مذهّب وبطانته حمراء اللون من القماش. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54241.

 349 total views

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – موضوعات العلوم = مجموعة حفيد = النقل من الأصل”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *