ابن طفيل _ فيلسوف الإسلام في العصور الوسطى

كتاب ابن طفيل _ فيلسوف الإسلام في العصور الوسطى pdf
عنوان الكتاب:
  ابن طفيل _ فيلسوف الإسلام في العصور الوسطى pdf 
المؤلف:
 الشيخ كامل محمد محمد عويضة 
المترجم / المحقق: غير موجود
الناشر: دار الكتب العلمية
الطبعة: الأولى 1413 هـ / 1993 م
عدد الصفحات: 184
حجم الكتاب : 3.27 ميغا
حول الكتاب
في تاريخ الفكر الفلسفي شخصيات لا يعرف المرء عن حياتها الكثير ومن هذه الشخصيات نجد فيلسوفنا ((ابن طفيل)) فللأسف الشديد لم يذكر المؤرخون شيئا له شأنه أو أهميته عن حياة هذا الفيلسوف الإسلامي الكبير. ونحن نعلم أن معرفة ماضي الفكر سواء الأسري والثقافي والاجتماعي…، كل ذلك من شأنه أن يساعد المدارس على تحليل آراء الفيلسوف وفهمها وتفسيرها، وتعليل ميل هذا المفكر أو ذاك إلى بعض الاتجاهات والآراء دون غيرها.
ويبدو أن ((ابن طفيل)) قد ولد في أوائل القرن الثاني عشر الميلادي، أي في القرن السادس الهجري، وقد اتصل ((ابن طفيل)) بالسلطة الحاكمة، كما كان الحال دائما مع معظم المفكرين في هذه الحقبة من الزمان وفي غيرها. اتصل الرجل بالسلطة الحاكمة حيث إنه قد نال شهرة كبيرة بحسبانه طبيبا ماهرا، الأمر الذي جعله يتبوأ بعض المناصب المرموقة. ونعلم أن ابن طفيل أصبح كاتب سر إقليم غرناطة ثم أصبح كاتب سر والي سبتة وطنجة عام 549 هـ. ونعلم أن والي سبتة هذا كان ابن عبد المؤمن مؤسس دولة الموحدين ثم بعد ذلك أي في عام 558 هـ أصبح طبيب السلطان الموحدي أبي يعقوب يوسف.
ولقد عرف المشتغلون بالدراسات الفلسفية والأدبية ((ابن طفيل)) من خلال كتابه أو قصته ((حي بن يقظان)) إذ أنها تعد بحق، من أروع الأعمال الخالدة عبر تاريخ الدراسات الفلسفية…

رمز المنتج: bb4a3120 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

ابن طفيل _ فيلسوف الإسلام في العصور الوسطى

الناشر

دار الكتب العلمية

 12 total views

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “ابن طفيل _ فيلسوف الإسلام في العصور الوسطى”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *