Search
Search

مخطوطة – الشفاء في الحكمة

نبذة عن كتاب مخطوطة – الشفاء في الحكمة

عنوان المخطوط: الشفاء في الحكمة ( ).
المؤلف: الحسين بن عبد الله بن سينا، الباطني، ت 428هـ/ 1037م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 426، الورقة: 220 × 161 ـ 173 × 097، عدد الأسطر: (28).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب. الحمد لله رب العالمين، وصلاته على محمد وآله أجمعين. هذا كتاب الشفاء للشيخ الرئيس أبي علي الحسين بن عبد الله بن سينا، رَحِمَهُ اللهُ، وفي صدره كلام لأبي عبيد؛ عبد الواحد بن محمد الجوزجاني، قال أبو عبيد: أحمد الله على نِعمه، وأسأله التوفيق لمرضاته، وأصلي على نبيه محمد وآله، وبعد فقد كانت محبتي للعلوم الحكمية، ورغبتي في اقتباس المعارف الحقيقية دَعَتَاني إلى الإخلال ببلادي، والمهاجرة إلى مستقر الشيخ الرئيس أبي علي رَحِمَهُ اللهُ من البلاد إذ كان ما وقع إلي من خيره، وعرض علي من كلامه تقتضي الميل إليه عن سائر من يذكر بهذه الصناعة، ويعتري إلى هذه الجملة، وقد كان بلغني من خبره أنه مهر في هذه العلوم، وهو حدث لم يسبق به الشباب، ولا أربى على عقدين من العمر، وأنه كثير التصانيف إلا أنه قليل الضن بها، والرغبة في ضبط نسخها فحققت رغبتي في قصده وملازمته والإلحاق عليه، والالتماس أن يهتم بالتصنيف، وأهتم بالضبط، فيممته وهو بجوزجان وسنه قريب من اثنتين وثلاثين سنة وقد بلي بخدمة السلطان، والتصرف في عمله قد شغل ذلك أوقاته فلا أنتهز إلا الفرص الخفاف، واستمليته شيئاً من المنطق والطبيعيات وإذا دعوته إلى تصانيف الكبار، أو إلى الشروح أحال في ما عمله من الشروح وصنفه من الكتب في بلاده… وأخذت بتتميم كتاب الشفاء، وهو على تصنيفه إقبالاً بجد، وفرغ من الطبيعيات والإلهيات خلا كتاب الحيوان والنبات في عشرين يوماً من غير رجوع إلى كتاب يحضره، إنما اعتمد طبعه فقط وشرع في المنطق… فطال المنطق، وتم بأصفهان، وأما الرياضيات فقد كان عملها على سبيل الاختصار في سالف الزمان، فرأى أن يضيفها إلى كتاب الشفاء، وصنف أيضاً الحيوان والنبات… ومن هنا ابتداء الكتاب من كلام أبي علي الحسين بن عبد الله…
بسم الله الرحمن الرحيم، الجملة الأولى في المنطق، وهي تسعة فنون، الفن الأول من الجملة الأولى في المدخل، وهو مقالتان، المقالة الأولى منها مشتملة على أربعة عشر فصلاً، آ: في الإشارة إلى ما يشتمل عليه الكتاب، ب: في التنبيه على العلوم والمنطق، ج: في منفعة المنطق، د: في موضوع المنطق… فصل في الإشارة إلى ما يشتمل عليه الكتاب. قال الشيخ الرئيس أبو علي الحسين بن عبد الله بن سينا رحمه الله: وبعد حمد الله والثناء عليه كما هو أهله…
آخره:… إنما يلائم من تلك الجملة عرضاً واحداً؛ فإذا تعدّاه، وإن كانت المحاكاة والصيغة لذيذة فلا تكون مناسبة إلا لعرض واحد، وهذا هو تلخيص القدر الذي وجد في هذه البلاد في كتاب الشعر للمعلم الأول، وقد بقي منه شطر صالح، ولا يبعد أن نجتهد نحن فنبتدع في علم الشعر المطلق، وفي علم الشعر بحسب عادة هذا الزمان كلام شديد التحصيل والتفصيل، وأما ههنا فلنقتصر على هذا المبلغ، فإنه وكد غرضنا الاستقصاء فيما ينتفع به في العلوم، ولله الحمد والمنة، وصلى الله على سيدنا محمد وآله الطاهرين؛ وسلامه.
قد وقع الفراغ من تنميقه، بعون المعين وحسن توفيقه عن يد العبد النحيف الضعيف، المحتاج إلى رحمة ربه اللطيف، الراجي عفوه يوم يؤخذ بالنواصي، محمد بن أحمد الأسكوبي، ساكناً في مدرسة أبي أيوب الأنصاري، وقت الظهر في يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر جمادى الآخرة في سنة أربع وثلاثين ومائة وألف (1134 هـ) رحم الله امرأً نظر في هذا المكتوب ودعا لكاتبه، ولباعث كتابته، المعروف بأسعد بن علي بن عثمان الينيوي ( )، سلمه الله، ولجميع المؤمنين والمؤمنات، والحمد لله ونعم المعين، والصلاة والسلام على محمد سيد العالمين.
ملاحظات: الناسخ: محمد بن أحمد الأسكوبي. تاريخ النسخ: يوم الخميس 29 جمادى الآخرة سنة 1134 هـ/ 1721م. الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوينُ مكتوبةٌ باللونِ الأحمر، وتوجدُ على الهوامشِ تصحيحات وتعليقات، وبعض الجمل مُمَيَّزة بخطوطٍ حَمْراء اللون فوقَها، والغِلافُ جِلْدٌ عُثْمَانِيٌّ مُغَلَّفٌ بالقُماش، وعَليه تملّك السيد زين العابدين الشهير بأمير أفندي زاده، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53593.

بيانات كتاب مخطوطة – الشفاء في الحكمة

العنوان

الشفاء في الحكمة

المؤلف

الحسين بن عبد الله بن سينا، الباطني، ت 428هـ/ 1037م

رقم المخطوطة

909

عدد الأسطر

28

تاريخ النسخ

يوم الخميس 29 جمادى الآخرة سنة 1134 هـ/ 1721م

الناسخ

محمد بن أحمد الأسكوبي

عدد الأوراق وقياساتها

426، الورقة: 220 × 161 ـ 173 × 097

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب. الحمد لله رب العالمين، وصلاته على محمد وآله أجمعين. هذا كتاب الشفاء للشيخ الرئيس أبي علي الحسين بن عبد الله بن سينا، رَحِمَهُ اللهُ، وفي صدره كلام لأبي عبيد؛ عبد الواحد بن محمد الجوزجاني، قال أبو عبيد: أحمد الله على نِعمه، وأسأله التوفيق لمرضاته، وأصلي على نبيه محمد وآله، وبعد فقد كانت محبتي للعلوم الحكمية، ورغبتي في اقتباس المعارف الحقيقية دَعَتَاني إلى الإخلال ببلادي، والمهاجرة إلى مستقر الشيخ الرئيس أبي علي رَحِمَهُ اللهُ من البلاد إذ كان ما وقع إلي من خيره، وعرض علي من كلامه تقتضي الميل إليه عن سائر من يذكر بهذه الصناعة، ويعتري إلى هذه الجملة، وقد كان بلغني من خبره أنه مهر في هذه العلوم، وهو حدث لم يسبق به الشباب، ولا أربى على عقدين من العمر، وأنه كثير التصانيف إلا أنه قليل الضن بها، والرغبة في ضبط نسخها فحققت رغبتي في قصده وملازمته والإلحاق عليه، والالتماس أن يهتم بالتصنيف، وأهتم بالضبط، فيممته وهو بجوزجان وسنه قريب من اثنتين وثلاثين سنة وقد بلي بخدمة السلطان، والتصرف في عمله قد شغل ذلك أوقاته فلا أنتهز إلا الفرص الخفاف، واستمليته شيئاً من المنطق والطبيعيات وإذا دعوته إلى تصانيف الكبار، أو إلى الشروح أحال في ما عمله من الشروح وصنفه من الكتب في بلاده… وأخذت بتتميم كتاب الشفاء، وهو على تصنيفه إقبالاً بجد، وفرغ من الطبيعيات والإلهيات خلا كتاب الحيوان والنبات في عشرين يوماً من غير رجوع إلى كتاب يحضره، إنما اعتمد طبعه فقط وشرع في المنطق… فطال المنطق، وتم بأصفهان، وأما الرياضيات فقد كان عملها على سبيل الاختصار في سالف الزمان، فرأى أن يضيفها إلى كتاب الشفاء، وصنف أيضاً الحيوان والنبات… ومن هنا ابتداء الكتاب من كلام أبي علي الحسين بن عبد الله…

آخره

… إنما يلائم من تلك الجملة عرضاً واحداً؛ فإذا تعدّاه، وإن كانت المحاكاة والصيغة لذيذة فلا تكون مناسبة إلا لعرض واحد، وهذا هو تلخيص القدر الذي وجد في هذه البلاد في كتاب الشعر للمعلم الأول، وقد بقي منه شطر صالح، ولا يبعد أن نجتهد نحن فنبتدع في علم الشعر المطلق، وفي علم الشعر بحسب عادة هذا الزمان كلام شديد التحصيل والتفصيل، وأما ههنا فلنقتصر على هذا المبلغ، فإنه وكد غرضنا الاستقصاء فيما ينتفع به في العلوم، ولله الحمد والمنة، وصلى الله على سيدنا محمد وآله الطاهرين؛ وسلامه.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوينُ مكتوبةٌ باللونِ الأحمر، وتوجدُ على الهوامشِ تصحيحات وتعليقات، وبعض الجمل مُمَيَّزة بخطوطٍ حَمْراء اللون فوقَها، والغِلافُ جِلْدٌ عُثْمَانِيٌّ مُغَلَّفٌ بالقُماش، وعَليه تملّك السيد زين العابدين الشهير بأمير أفندي زاده، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53593.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :