Search
Search

مخطوطة – ترجيح التوضيح لما فيه إزالة شُبهٍ لَمَّح بها في التلويح

نبذة عن كتاب مخطوطة – ترجيح التوضيح لما فيه إزالة شُبهٍ لَمَّح بها في التلويح

عنوان المخطوط: ترجيح التوضيح لما فيه إزالة شُبهٍ لَمَّح بها في التلويح ( ).
المؤلف: أحمد بن عبد الله السيواسي القاضي برهان الدين، الحنفي ت 800 هـ/ 1397م ( ).
عدد الأوراق: 217، المقاييس: 268 × 181 ـ 193 × 130، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله على أن جعل الوصول إلى الأصول ( ) ذريعةً إلى أصابةِ هذه الشريعة الغراء، والتوسل بالأدلة نحلة إلى توصل إفراع فروع هذه الملّة الحنيفية السمحة البيضاء، أحكم قواعد الإحكام بما ظهر وتفسَّر على مقتضى دلالة العبارة والإشارة من النصوص، وبيَّن ما أُبهِمَ منها فأجمل، وأحال إلى المجتهدين تأويل ما اشترك منها وخفي وأشكل… أما بعد: فلا يخفى عن ذوي العقول السليمة الأريحية، وأولي الأبصار الحاد الذكية، جلالة شأن العلم الملقب بأصول الفقه المنسوب إلى الطائفة الحنفية لسلوكهم فيه من الطرق أقومها، وإيجادهم في كل مسألة من الأدلة أحكمها، وإن الكتاب الذي صنفه الإمام الحبر الفاخر، والهمام البحر الزاخر عبد الله بن مسعود الملقب بصدر الشريعة… وإن تلويح الإمام أستاذ علماء العصر، وسيد أفاضل الدهر سعد الدين التفتازاني سُعِدَ باللطف الإلهي… وَسَمَّيْتُهُ: ترجيح التوضيح لما فيه إزالة شُبه لمح بها في التلويح… قال الشارح: الْحَمْدُ لِلهِ الَّذِي أَحْكَمَ بِكِتَابِهِ أُصُولَ الشَّرِيعَةِ الْغَرَّاءِ. أقول: البحث…
آخره:… قوله: وَأَمَّا فِي حُقُوقِ الْعِبَادِ. أقول: قول العلامة: كما إذا امتنع عن ترك الفرائض من العبادات… إنما هو صفة الحقوق لا صفة الحرمة نفسها، وذلك كالإيمان والصلاة فإن حرمة تركها لا تسقط أصلاً، لكن نفس الصلاة تحتمل السقوط في الجملة بالأعذار، بخلاف الإيمان ودفعه ظاهر، فإن ما يَحْتَمِل السقوط يجب أن يحتمل حرمة تركه السقوط، ولا يجوز أن يجوز سقوط الصلاة في الجملة بالأعذار، ولا تجوز حرمة تركها في الجملة بالأعذار.
تم الكتاب الموسوم بترجيح التوضيح، بحمد الله تعالى وميامِن إفضاله. ضحوة يوم الخميس رابع شعبان، سنة تسع وتسعين وسبعمائة هجرية، والحمد لله رب العالمين… تم النقل من المسودة السلطانية البرهانية، خلد الله تعالى سلطانه، وأوضح برهانه يوم الاثنين في التاسع عشر من ربيع الأول سنة ثمانمائة هجرية.
ملاحظات: الناسخ: ربما بخط المؤلف. تاريخ النسخ: 800 هـ/ 1397م. الوضع العام: خطّ النسخ، وكلمة: قال، أقول مكتوبة باللون الأحمر، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وللكتاب علبة مصنوعة من الجلد ومغلفة بورق الإيبرو، عَليه تملّك أحمد أفندي، وتملك محمد، وتملك الحاج إبراهيم الشكوري الطرابلوسي المشرقية في قسطنطنية دار السلطنة العثمانية من أحمد أفندي الصحاف الواعظ 1012 هـ/ 1603م، وتملك الفقير السيد عثمان القنوي من الصحاف حسين أفندي 1149هـ/ 1736م، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 32744.

بيانات كتاب مخطوطة – ترجيح التوضيح لما فيه إزالة شُبهٍ لَمَّح بها في التلويح

العنوان

ترجيح التوضيح لما فيه إزالة شُبهٍ لَمَّح بها في التلويح

المؤلف

أحمد بن عبد الله السيواسي القاضي برهان الدين، الحنفي ت 800 هـ/ 1397م

رقم المخطوطة

381

عدد الأوراق

217

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

800 هـ/ 1397م

الناسخ

ربما بخط المؤلف

المقاييس

268 × 181 ـ 193 × 130

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله على أن جعل الوصول إلى الأصول ( ) ذريعةً إلى أصابةِ هذه الشريعة الغراء، والتوسل بالأدلة نحلة إلى توصل إفراع فروع هذه الملّة الحنيفية السمحة البيضاء، أحكم قواعد الإحكام بما ظهر وتفسَّر على مقتضى دلالة العبارة والإشارة من النصوص، وبيَّن ما أُبهِمَ منها فأجمل، وأحال إلى المجتهدين تأويل ما اشترك منها وخفي وأشكل… أما بعد: فلا يخفى عن ذوي العقول السليمة الأريحية، وأولي الأبصار الحاد الذكية، جلالة شأن العلم الملقب بأصول الفقه المنسوب إلى الطائفة الحنفية لسلوكهم فيه من الطرق أقومها، وإيجادهم في كل مسألة من الأدلة أحكمها، وإن الكتاب الذي صنفه الإمام الحبر الفاخر، والهمام البحر الزاخر عبد الله بن مسعود الملقب بصدر الشريعة… وإن تلويح الإمام أستاذ علماء العصر، وسيد أفاضل الدهر سعد الدين التفتازاني سُعِدَ باللطف الإلهي… وَسَمَّيْتُهُ: ترجيح التوضيح لما فيه إزالة شُبه لمح بها في التلويح… قال الشارح: الْحَمْدُ لِلهِ الَّذِي أَحْكَمَ بِكِتَابِهِ أُصُولَ الشَّرِيعَةِ الْغَرَّاءِ. أقول: البحث…

آخره

… قوله: وَأَمَّا فِي حُقُوقِ الْعِبَادِ. أقول: قول العلامة: كما إذا امتنع عن ترك الفرائض من العبادات… إنما هو صفة الحقوق لا صفة الحرمة نفسها، وذلك كالإيمان والصلاة فإن حرمة تركها لا تسقط أصلاً، لكن نفس الصلاة تحتمل السقوط في الجملة بالأعذار، بخلاف الإيمان ودفعه ظاهر، فإن ما يَحْتَمِل السقوط يجب أن يحتمل حرمة تركه السقوط، ولا يجوز أن يجوز سقوط الصلاة في الجملة بالأعذار، ولا تجوز حرمة تركها في الجملة بالأعذار.

الوضع العام

خطّ النسخ، وكلمة: قال، أقول مكتوبة باللون الأحمر، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وللكتاب علبة مصنوعة من الجلد ومغلفة بورق الإيبرو، عَليه تملّك أحمد أفندي، وتملك محمد، وتملك الحاج إبراهيم الشكوري الطرابلوسي المشرقية في قسطنطنية دار السلطنة العثمانية من أحمد أفندي الصحاف الواعظ 1012 هـ/ 1603م، وتملك الفقير السيد عثمان القنوي من الصحاف حسين أفندي 1149هـ/ 1736م، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 32744.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :