Search
Search

مخطوطة – جمع النهاية في بدء الخير وغاية؛ مختصر صحيح البخاري

نبذة عن كتاب مخطوطة – جمع النهاية في بدء الخير وغاية؛ مختصر صحيح البخاري

عنوان المخطوط: جمع النهاية في بدء الخير وغاية؛ مختصر صحيح البخاري ( ).
المؤلف: عبد الله بن سعد بن أحمد بن أبي جمرة الأزدي، المرسي، الأندلسي، المالكي، الصوفي، أبو محمد ت 695هـ/ 1296م ( ).
عدد الأوراق: 103، عدد الأسطر: (7).
أوله: الحمد لله حقّ حمده، والصلاة على محمد الخيرة من خلقه، وعلى الصحابة السادة المختارين لصحبته [قال الشيخ أبو محمد عبد الله بن سعد بن أبي جمرة الأزدي: وبعد] ( ). فلما كان الحديث وحفظه من أقرب الوسائل إلى الله عزَّ وجلَّ بمقتضى الآثار في ذلك. قوله صلى الله عليه وسلم: من أدى إلى أمتي حديثا واحدا يقيم به سنة، أو يرد به بدعة فله الجنة ( ). قوله صلى الله عليه وسلم…
آخره:… عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ).
تمّ وكمل مختصر صحيح الإمام أبي عبد الله محمد البخاري، اختصار العارف بالله تعالى عبد الله ابن أبي جمرة الأزدي، نفع الله تعالى بهما وبعلومهما في الدنيا والآخرة على يد العبد الفقير المعترف بالعجز والتقصير، راجي عفو ربه الصمد، عثمان بن أحمد بن محمد الدميري نسباً المالكي مذهباً، برسم ولده النجل السعيد الموفق الرشيد سيدي محمد أبو اليسر، قد أنشأه تعالى إنشاءً صالحاً، وأنبته نباتاً حسناً بجاه قائل هذا الكلام، عليه من الله تعالى أفضل الصلاة والسلام، بمنزل سكن كاتبه بخط قنطرة أمير حسين المطل على الخليج الحاكمي بمصر المحروسة، حميت عن الآفات والنحوسة، في الليلة المسفر صباحها عن يوم الأربعاء المبارك خامس شهر الله المحرم الحرام افتتاح عام اثنتين وثلاثين بعد الألف… وصلى الله تعالى وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.
بلغ قراءة كاتبه بمكان منزله المذكور في 21 شهر رمضان المعظم من شهور سنة 1036هـ، ثم بلغ قراءة كاتبه المذكور بمنزل سكنه المطل على بركة الفيل بدرب الجماميز 8 شهر رمضان المعظم من شهور سنة 1040 هـ.
إجازة محمد القرافي لمحمد الدميري
توجد في أوله عبارة: وكتبه يوم الخميس 30 آخر ذي الحجة الحرام ختام شهور سنة 31. وتحتها ترجمة المؤلف (الإمام القدوة الرباني ابن أبي جمرة أبو محمد عبد الله بن سعد بن أحمد بن أبي جمرة الأندلسي المرسي… ومات في تاسع عشر ذي القعدة سنة خمس وتسعين وستمائة) منقولة عن الذهبي. وأضاف الناسخ: إن المختصر يقرأ عند ضريح المؤلف، وأول من افتتح قراءة هذا المختصر ( ) على ما نقله السخاوي: ( ). وأضاف الناسخ: ثم تداوله بنوه من بعده، وأبناؤهم إلى أن كان آخر مَن أدركناه منهم شيخنا: شيخ الإِسْلام محمد بدر الدين بن يحيى بن أحمد بن عمر بن يونس القرافي المالكي ( ). المتوفى في ثالث عشري شهر رمضان المعظم سنة ثمان بعد الألف، ثم قرأه كاتبه عثمان الدميري المالكي عفا الله عنه على ضريح المؤلف المذكور بعد شيخنا المذكور سماعاً من شيخنا المذكور المرار العديدة، وقراءة عليه في مجلس خاصّ، وأجازني بروايته إجازة خاصّةً وعامّةً، ولله الحمد. قال ذلك وكتبه العبد الفقير إلى العلي الكبير الواثق بربه الصمد. الحقير محمد بن أحمد بن محمد الدميري في أواسط شهر الله المحرم الحرام افتتاح شهور سنة ثلاث وثلاثين بعد الألف من الهجرة النبوية، والأعوام المصطفوية، على صاحبها أفضل الصلاة، وأشرف السلام، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة ومقابلة على مخطوطات أُخرى. الناسخ: عثمان بن أحمد بن محمد الدميري نسباً المالكي مذهباً. تاريخ النسخ: 1032 هـ/ 1622م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، ورؤوس الأحاديث مكتوبة بالأحمر، وفي أوله صفحة من شعر الإمام الشافعي، مطلعها:
(لم يدرِ طعمَ الفقر مَن هو في غِنىً ومصحح الأعضاء ليس كَمُبتلي)
وفي آخره صفحة من الأدعية المأثورة. والصفحة الأولى مُذهّبة ومُلونة، وكافّة الصفحات لها إطارات حمراء اللون. والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49218.

بيانات كتاب مخطوطة – جمع النهاية في بدء الخير وغاية؛ مختصر صحيح البخاري

العنوان

جمع النهاية في بدء الخير وغاية؛ مختصر صحيح البخاري

المؤلف

عبد الله بن سعد بن أحمد بن أبي جمرة الأزدي، المرسي، الأندلسي، المالكي، الصوفي، أبو محمد ت 695هـ/ 1296م

رقم المخطوطة

351

عدد الأوراق

103

عدد الأسطر

7

تاريخ النسخ

1032 هـ/ 1622م

الناسخ

عثمان بن أحمد بن محمد الدميري نسباً المالكي مذهباً

أوله

الحمد لله حقّ حمده، والصلاة على محمد الخيرة من خلقه، وعلى الصحابة السادة المختارين لصحبته [قال الشيخ أبو محمد عبد الله بن سعد بن أبي جمرة الأزدي: وبعد] ( ). فلما كان الحديث وحفظه من أقرب الوسائل إلى الله عزَّ وجلَّ بمقتضى الآثار في ذلك. قوله صلى الله عليه وسلم: من أدى إلى أمتي حديثا واحدا يقيم به سنة، أو يرد به بدعة فله الجنة ( ). قوله صلى الله عليه وسلم…

آخره

… عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: <إنّ الله سبحانه تعالى يَقولُ لأَهْلِ الجَنّةِ: يا أهْلَ الجَنّةِ. فَيَقولونَ: لَبَّيْكَ رَبّنا وَسَعْدَيْكَ والخَيْرُ في يَدَيْكَ. فيَقولُ: هَلْ رَضِيتُمْ؟ فيَقولونَ: وما لَنا لا نَرْضَى وقَدْ أعْطَيْتَنا ما لمْ تُعْطِ أحَداً مِنْ خَلْقِكَ. فيَقولُ: ألَا أعْطِيكمْ أفْضَلَ مِنْ ذلِكَ؟ فيَقولونَ: يا رَبُّ وأيُّ شَيْءٍ أفْضَلُ مِنْ ذلِكَ؟ فيقول: أُحِلُّ عَلَيْكمْ رِضْوانِي فلا أسَخَطُ علَيْكمْ بَعْدَهُ أبَداً> ( ).

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، ورؤوس الأحاديث مكتوبة بالأحمر، وفي أوله صفحة من شعر الإمام الشافعي، مطلعها:

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :