Search
Search

مخطوطة – حاشية على شرح الهداية لقاضي مير

نبذة عن كتاب مخطوطة – حاشية على شرح الهداية لقاضي مير

عنوان المخطوط: حاشية على شرح الهداية لقاضي مير ( ).
المؤلف: نصر الله بن محمد العمري العجمي، الخلخالي ت 946 هـ/ 1539م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 69، الورقة 201 × 129 ـ 120 × 063، عدد الأسطر: (17).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، قوله: الهداية أمر من لديه. أي: ناشئ من عنده إما بواسطة أو بدونها، سواء كانت بمعنى الدلالة على ما يوصل إلى المط، كما في قوله تعالى: {وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى} ( ). أو بمعنى الدلالة الموصلة إليه؛ كما في قوله تعالى: {إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ} ( ). فإن قلت: ليس لغير الله تعالى الإتيان بمعنى الأخير للهداية كما يدلّ عليه بهذه الآية، فكيف يصح التقسيم بالقياس إليه؟ قلت: في المعنى الأخير أمر…
آخره:… منتفٍ وكذا الملزوم. قوله: فتأمل. لعل وجه التأمل أن الثابت بالبرهان امتناع صدور تحريكات غير متناهية من القوة الجسمانية مطلقاً، سواء كانت بواسطة أو بدونها، وليس فيه ما يحصل بالثاني، فلا يكون هذا الجواب أيضاً. تمت في أوائل ذي الحجة الشريفة سنة خمس وسبعين وألف.
ملاحظات: تاريخ النسخ: 1075 هـ/ 1665م. الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مغلف بورق الإيبرو، وعَليه تملّك محمد المدرس بالمدرسة الحلبية في أدرنة سنة 1111 هـ. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51977.

بيانات كتاب مخطوطة – حاشية على شرح الهداية لقاضي مير

العنوان

حاشية على شرح الهداية لقاضي مير

المؤلف

نصر الله بن محمد العمري العجمي، الخلخالي ت 946 هـ/ 1539م

رقم المخطوطة

832

عدد الأسطر

17

تاريخ النسخ

1075 هـ/ 1665م

عدد الأوراق وقياساتها

69، الورقة 201 × 129 ـ 120 × 063

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، قوله: الهداية أمر من لديه. أي: ناشئ من عنده إما بواسطة أو بدونها، سواء كانت بمعنى الدلالة على ما يوصل إلى المط، كما في قوله تعالى: {وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى} ( ). أو بمعنى الدلالة الموصلة إليه؛ كما في قوله تعالى: {إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ} ( ). فإن قلت: ليس لغير الله تعالى الإتيان بمعنى الأخير للهداية كما يدلّ عليه بهذه الآية، فكيف يصح التقسيم بالقياس إليه؟ قلت: في المعنى الأخير أمر…

آخره

… منتفٍ وكذا الملزوم. قوله: فتأمل. لعل وجه التأمل أن الثابت بالبرهان امتناع صدور تحريكات غير متناهية من القوة الجسمانية مطلقاً، سواء كانت بواسطة أو بدونها، وليس فيه ما يحصل بالثاني، فلا يكون هذا الجواب أيضاً. تمت في أوائل ذي الحجة الشريفة سنة خمس وسبعين وألف.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مغلف بورق الإيبرو، وعَليه تملّك محمد المدرس بالمدرسة الحلبية في أدرنة سنة 1111 هـ. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51977.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :