Search
Search

مخطوطة – مختصر وقفي الهلال والخصاف

نبذة عن كتاب مخطوطة – مختصر وقفي الهلال والخصاف

عنوان المخطوط: مختصر وقفي الهلال والخصاف ( ).
المؤلف: عبد الله بن الحسين النيسابوري، الحنفي، الناصحي، القاضي أبو محمد (ت 447هـ ـ 1055م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 67، الورقة: 264 × 177 ـ 168 × 096 عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ ثِقَتِي. قال الشيخ الإمام، قاضي القضاة، أبو محمد؛ عبد الله بن الحسين الناصحي، رحمة الله عليه: لقد هَمَمْتُ باختصار كتاب الوقف لهلال بن يحيى فتردَّدتُ فيه زمناً لحُسن تصنيفه، وقَلّ ما وجدتُ فيه كلمةً ساقطةً، أوخالية عن فائدة، ثم استعنتُ بالله تعالى على اختصار كتابي أبوي بكر؛ هلال بن يحيى، وأحمد بن عمرو الخصاف البصريين رحمهما الله تعالى، وأضفت إليه ما وجدتُهُ في كُتبنا، والله تعالى ولي التيسير والإعانة عليه، والنفع به، وإياه آمُل أن يجعله لوجهه خالصاً، وهو الموفق بِمَنِّهِ وفضله. باب ألفاظ الوقف والصدقة…
آخره:… سئل أبو القاسم عن رجل وقف ضيعة على فقراء المسلمين وله ابنة محتاجة ولها أولاد محتاجون؟ قال: إن كان الوقف في الصحة جاز أن يصرف إليهم، وإن كان في المرض لا يجوز أن يصرف إلى الابنة، ويجوز أن يصرف إلى أولادها.
آخر ما انتهى إليه تصنيف الشيخ الإمام الأجل قاضي القضاة أبي محمد عبد الله أبي الحسين رَحِمَهُ اللهُ تعالى. آمين.
ملاحظات: الناسخ: علي بن محمد البصيري. تاريخ النسخ: سنة 997 هـ/ 1588م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وكلمة قلت وقلنا مميزة بخط أحمر فوقها، والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وعَليه تملّك عبد العزيز الشهير بمؤمن زاده ( ) المدرس بمدرسة كوركجي باشي، وتملك مصطفى قاضي عسكر أناطولي، وتملك زكريا ابن عبد الرحمن بالإرث الشرعي من والده، وقف راغب پاشا.

بيانات كتاب مخطوطة – مختصر وقفي الهلال والخصاف

العنوان

مختصر وقفي الهلال والخصاف

المؤلف

عبد الله بن الحسين النيسابوري، الحنفي، الناصحي، القاضي أبو محمد (ت 447هـ ـ 1055م)

رقم المخطوطة

441-1

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

سنة 997 هـ/ 1588م

الناسخ

علي بن محمد البصيري

عدد الأوراق وقياساتها

67، الورقة: 264 × 177 ـ 168 × 096

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ ثِقَتِي. قال الشيخ الإمام، قاضي القضاة، أبو محمد؛ عبد الله بن الحسين الناصحي، رحمة الله عليه: لقد هَمَمْتُ باختصار كتاب الوقف لهلال بن يحيى فتردَّدتُ فيه زمناً لحُسن تصنيفه، وقَلّ ما وجدتُ فيه كلمةً ساقطةً، أوخالية عن فائدة، ثم استعنتُ بالله تعالى على اختصار كتابي أبوي بكر؛ هلال بن يحيى، وأحمد بن عمرو الخصاف البصريين رحمهما الله تعالى، وأضفت إليه ما وجدتُهُ في كُتبنا، والله تعالى ولي التيسير والإعانة عليه، والنفع به، وإياه آمُل أن يجعله لوجهه خالصاً، وهو الموفق بِمَنِّهِ وفضله. باب ألفاظ الوقف والصدقة…

آخره

… سئل أبو القاسم عن رجل وقف ضيعة على فقراء المسلمين وله ابنة محتاجة ولها أولاد محتاجون؟ قال: إن كان الوقف في الصحة جاز أن يصرف إليهم، وإن كان في المرض لا يجوز أن يصرف إلى الابنة، ويجوز أن يصرف إلى أولادها.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وكلمة قلت وقلنا مميزة بخط أحمر فوقها، والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وعَليه تملّك عبد العزيز الشهير بمؤمن زاده ( ) المدرس بمدرسة كوركجي باشي، وتملك مصطفى قاضي عسكر أناطولي، وتملك زكريا ابن عبد الرحمن بالإرث الشرعي من والده، وقف راغب پاشا.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :