مخطوطة – منجد المقرئين ومرشد الطالبين

عنوان المخطوط: منجد المقرئين ومرشد الطالبين ( ).
المؤلف: محمد بن محمد، ابن الجزري، الشافعي ت 833 هـ/ 1429م ( ).
عدد الأوراق: 7+26، المقاييس: 168 × 126 ـ 154 × 95، عدد الأسطر: (27).
أوله: قال الشيخ الإمام العالم العلامة المقرئ الضابط، أبو الخير شمس الدين، محمد بن محمد بن محمد الجزري رَحِمَهُ اللهُ تعالى: أما بعد: حمد الله الذي خلقنا على السُّنة، نعتقد العشرة، والصلاة على خير الخلق محمد وآله وصحبه الكرام البررة، فهذا منجد المقرئين ومرشد الطالبين.
قال أبو القاسم الهذلي ( ): سأل مالك ( ) رضي الله عنه نافعاً ( ) عن البسملة فقال: <السُّنة الجهر بها> ( )، وسلم إليه وقال: كل عِلم يُسأل عنه أهله ولا شكَّ عند كلّ ذي لُبّ أنه مَن تكلّم في علم ولو كان إماماً فيه وكان العِلم يتعلق به عِلم آخر وهو غير مُتقن لما يتعلق به داخَلَهُ الوهمُ والغلط عند حاجة إليه… وجعلتها سبعة أبواب، الباب الأول: في القراءات والمقرئ والقارئ وما يلزمهما….
آخره:… وعن سهل بن سعد ( ) رضي الله عليه قال: كنا جلوساً نقرأ القرآن، فخرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مسروراً فقال: <اقرؤوا القرآن فيوشك أن يأتي قوم يقرؤونه يقوصون حروفه كما يقام السهم لا يجاوز تراقيهم يتعجلون آخره ولا يتأجلونه>. قال: <رُبَّ تال للقرآن والقرآن يلعنه ( )>.
اللهم اجعل القرآن حجةً لنا ولا تجعله حجةً علينا، وارزقنا تلاوته آناءَ الليل وأطرافَ النهار… قال المصنفُ: فرغتُ من تأليفه آخِرَ نهارِ الأحد خامس عشري شهر رجب الفرد ( ) سنة ثلاث وسبعين وسبعمائة بمنزلي بدرب هريرة داخل دمشق المحروسة، وأجزتُ لجميع المسلمين روايته عني، وجميع ما يجوز لي روايته. قاله وكتبه: محمد بن محمد بن محمد بن الجزري الشافعي.
قال المؤلف: إنني آخر ليلة فرغتُ هذا التأليف رأيتُ وقت الصبح، وأنا بين النائم واليقظان، كأني أتكلّم مع شخص في تواتر العَشر، وأن ما عداها غير مُتواتر، فأُلْهِمتُ في النوم أني لا أقطع بأن ما عدا العَشر غير متواتر، فإنَّ التواتر قد يكون عند قوم دُوْنَ قوم، ولم أطّلعْ على بلاد الهند والْخُطا، وأقصى المشرق وغيره، فيحتمل أنها تكون عندهم مُتواترة، إذ لم يصِلْنا خبرُهم، وأُلهمتُ أني أُلْحِقُ ذلك في هذا الكتاب، وهذا عجيبٌ، والله تعالى أعلم.
كَتَبَهُ محمد بن محمد بن محمد بن الجزريّ. الْحَمْدُ للهِ أَوَّلاً وآخِراًوظاهِراً وباطِناً وصلاته وسلامه الأتَمّان الأكملان على أشرف المرسلين، وقائد الغرِّ الْمُحجَّلين، وإمام المتّقين، ورسول رَبِّ العالمين، خاتم النبيين، وعلى آله وصحبه أجمعين. تم.
ملاحظات: خطّ النَّسْخ، والغلاف جلد عثماني، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، ويوجد في أوله فهرست في صفحة واحدة ضمن جداول حمراء اللون، وتوجد تصحيحات على الهوامش، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 45481.

رمز المنتج: mrgp18 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

منجد المقرئين ومرشد الطالبين

المؤلف

إنني آخر ليلة فرغتُ هذا التأليف رأيتُ وقت الصبح، وأنا بين النائم واليقظان، كأني أتكلّم مع شخص في تواتر العَشر، وأن ما عداها غير مُتواتر، فأُلْهِمتُ في النوم أني لا أقطع بأن ما عدا العَشر غير متواتر، فإنَّ التواتر قد يكون عند قوم دُوْنَ قوم، ولم أطّلعْ على بلاد الهند والْخُطا، وأقصى المشرق وغيره، فيحتمل أنها تكون عندهم مُتواترة، إذ لم يصِلْنا خبرُهم، وأُلهمتُ أني أُلْحِقُ ذلك في هذا الكتاب، وهذا عجيبٌ، والله تعالى أعلم.

رقم المخطوطة

14-1

عدد الأوراق

7+26

عدد الأسطر

27

المقاييس

168 × 126 ـ 154 × 95

أوله

قال الشيخ الإمام العالم العلامة المقرئ الضابط، أبو الخير شمس الدين، محمد بن محمد بن محمد الجزري رَحِمَهُ اللهُ تعالى: أما بعد: حمد الله الذي خلقنا على السُّنة، نعتقد العشرة، والصلاة على خير الخلق محمد وآله وصحبه الكرام البررة، فهذا منجد المقرئين ومرشد الطالبين.

آخره

… وعن سهل بن سعد ( ) رضي الله عليه قال: كنا جلوساً نقرأ القرآن، فخرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مسروراً فقال: <اقرؤوا القرآن فيوشك أن يأتي قوم يقرؤونه يقوصون حروفه كما يقام السهم لا يجاوز تراقيهم يتعجلون آخره ولا يتأجلونه>. قال: <رُبَّ تال للقرآن والقرآن يلعنه ( )>.

 338 total views,  1 views today

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – منجد المقرئين ومرشد الطالبين”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *