ممتلئ بالفراغ

كتاب ممتلئ بالفراغ: تأملات حول التعافي من الإدمانات والسلوكيات القهرية pdf تأليف عماد رشاد عثمان .. قد كنا ببساطة.. نهرب من أنفسنا.
نستخدم الطعام، الإباحيات، الجنس، العلاقات، الشراء، والانغماس مع هواتفنا كمغيرات للحالة النفسية، كمسكنات لألم عميق قد لا نعي به.
نملأ بها فجوة داخلية تجذرت فينا مبكرًا، نضمد صدمة أحدثت شرخًا في اللغة لم نستطع مداواتها إلا بالتلهي عنها بسلوكٍ قهري.
كان الإدمان صرختنا البكماء، وتوجعنا المكتوم، وأنيننا الموؤود.وهنا خارطة طريق للتوقف عن الفرار من ذواتنا!

Continue Reading →

الشخصية استراتيجياتها نظرياتها وتطبيقاتها الإكلينيكية والتربوية ـ الشخصية والعلاج النفسي

هذا الكتاب دراسة علمية موسعة وعميقة تتناول جوانب الشخصية الإنسانية من مختلف الأصعدة بما يعطيها تميزاً لا يوصف وتقويماً واسع الأبعاد، عميق الدلالة مع التوثيق والتحقيق والأمثلة التي قام بها العلماء الواد في هذا الميدان، ويقع الكتاب في اثنين وعشرين فصلاً كل منها يتناول جانباً من الشخصية من حيث المقومات والمفاهيم وطرائق البحث والتشخيص والعلاج والسمات والأنماط والاتجاهات

Continue Reading →

الخطة المنثورة لإتقانه سورة سورة (كيفية حفظ القرآن الكريم مع خطة منهجية لبلوغ مرحلة تسميعه كاملاً في مجلس واحد)

كتاب يتكلم عن كيفية حفظ القرآن الكريم مع خطة منهجية لبلوغ مرحلة تسميعه كاملا في مجلس واحد
لمؤلف المئة المانحة لإتقانه كالفاتحة

تنقسم الخطة إلى ثلاث مراحل:

التحضير:
١. قراءة السورة مرتين من المصحف يوميا لمدة ثلاثة أيام.
٢. الاستماع للسورة مرة واحدة يوميا لمدة ثلاثة أيام.
٣. قراءة ثلث تفسير السورة بحيث تنتهي منها خلال ثلاثة أيام.

الحفظ:
١. قبل حفظ آية واحدة من الوجه الجديد نسمع السورة غيبا من أولها حتى آخر آية انتهينا عندها في السورة.
٢. قراءة الوجه عشر مرات نظرا من المصحف قبل البدء.
٣. حفظ الجديد.
٤. تسجيل الوجه غيبا على الهاتف بعد مرور ١٥ دقيقة فأكثر من آخر مرة تمت قراءته فيها.

المراجعة:
١. تلاوة جزء واحد من القرآن الكريم يوميا، بحيث تكون لك ختمة شهرية على الأقل.
٢. مراجعة آخر عشر صفحات من قبل السورة التر نحن بصدد حفظها.
٣. مراجعة جميع محفوظك بلا استثناء في فترة أقصاها عشرة أيام قابلة للنقصان لا الزيادة.

Continue Reading →

رحلة ابن بطوطة تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار (Ibn Battuta Travels in Asia and Africa)

ابن بطوطة: هو محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم اللواتي الطنجي، أبو عبد الله، رحالة مؤرخ. ولد في طنجة، سنة 703هـ الموافق 1304م بالمغرب الأقصى، وخرج منها سنة 725هـ، فطاف بلاد المغرب ومصر والشام والحجاز والعراق وفارس واليمن والبحرين، وتركستان وما وراء النهر وبعض الهند والصين والجاوة، وبلاد التتر، وأواسط إفريقية. واتصل بكثير من الملوك والأمراء، فمدحهم – وكان ينظم الشعر – وا ابن بطوطة: هو محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم اللواتي الطنجي، أبو عبد الله، رحالة مؤرخ. ولد في طنجة، سنة 703هـ الموافق 1304م بالمغرب الأقصى، وخرج منها سنة 725هـ، فطاف بلاد المغرب ومصر والشام والحجاز والعراق وفارس واليمن والبحرين، وتركستان وما وراء النهر وبعض الهند والصين والجاوة، وبلاد التتر، وأواسط إفريقية. واتصل بكثير من الملوك والأمراء، فمدحهم – وكان ينظم الشعر – واستعان بهباتهم على أسفاره. وعاد إلى المغرب الأقصى، فانقطع إلى السلطان أبي عنان (من ملوك بني مرين) فأقام في بلاده. وأملى أخبار رحلته على “محمد بن جزي” الكلبي بمدينة فاس سنة 756هـ وسماها “تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار”. ترجمت إلى اللغات البرتغالية والفرنسية والإنكليزية ونشرت بها، وترجمت فصول منها إلى الألمانية ونشرت أيضاً. وكان يحسن التركية والفارسية. وقد استغرقت رحلته 27 سنة من عام (1325-1352م) ومات في مراكش سنة 779هـ = سنة 1377م.
يمتاز ابن بطوطة بأنه راوٍ من الدرجة الأولى, تتوالى أحداث رحلته برشاقة عجيبة, حيث يخترقها القصص المسلي بنهر دافق من قوة الخيال ودقة الواقع. وهو يرسم لنا التقاليد والعادات والديانات, ويصف لنا الألبسة بألوانها وأشكالها وحيويتها ودلالتها. ولا ينسى الأطعمة وأنواعها وطريقة صناعتها, مما يثير لعاب القراء لتذوق تلك المأكولات. وهو يصف المدن في أواخر القرون الوسطى بعين مصور بارع, صادق الريشة والكلمة, أينما يتوجه وحيثما حل بأسلوب سلس دافق بالألوان والأشكال والزخارف. ولا ينسى بأن يرفدنا بمعلومات قيمة عن الديانات وأماكن العبادة فيها, ويبدو لنا اهتمامه الشديد بالتصوف والمتصوفة, فتلك الظاهرة كانت تعيش عصرها الذهبي في القرن الثامن الهجري من الناحية العملية؛ ولا ريب أن ذلك كان يتوافق مع طبيعته الإيمانية.
وأخيراً فتحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار سفر قيم لا يستغني عنه أديب أو عالم في مجال اختصاصه, في مكتبته لأهميته العلمية والتاريخية والجغرافية والأنتروبولوجية.

Continue Reading →

فن احتواء الذات : صوت الحوار الداخلي

دليلك العملي لفهم نفسك والاستماع إلى أصواتك الداخلية

كثيرًا ما نتجاهل صوتنا الداخلي، لا نبحث وراء فهم الإشارات التي تمنحنا إياها ذواتنا. القليل منا يُدرك أن بداخلنا العديد من الأصوات التي تُمثل طاقات مختلفة موجودة داخلنا؛ صوت الطفل الداخلي، صوت الناقد، صوت القوة، صوت الغضب، صوت الخوف، صوت الحكمة، وغيرها من أصوات تُمثّل جوانب مختلفة لدينا، جوانب بعضها هشّ منبوذ وبعضها مسيطر، وقلة من ينتبه لتعدّد تلك الأصوات، ويُدرك أهمية فهم تناقضاتها.
هذا الكتاب يُخبرنا الكثير عن ماهية الأصوات التي تتصارع وتتناحر دومًا دون توقف، وكُلها نابعة من دواخلنا. لا يسعى لتحديدها وحسب، بل يسعى نحو تعليم الإنسان كيف يسمع نفسه، ويُدرك أصواته، ويقبلها.

كتاب “فن احتواء الذات” بقلم هال ستون هو عمل يتناول فن الاحتواء الذاتي والتعامل مع الصعوبات العاطفية والتحديات الحياتية بشكل صحي وبناء. يهدف الكتاب إلى مساعدة القرّاء في تعزيز قدرتهم على التحمل والتعامل مع الضغوط والصدمات بطريقة تساعدهم على الاستقرار العاطفي والنمو الشخصي. يستكشف الكتاب مفهوم الاحتواء الذاتي ويقدم أدوات واستراتيجيات لتحقيقه. يشرح هال ستون أهمية بناء القوة الداخلية وتعزيز الثقة بالنفس والتفاهم العميق للمشاعر والعواطف. يتطرق الكتاب أيضًا إلى تطوير المهارات العاطفية وتحسين العلاقات الشخصية والاجتماعية. “فن احتواء الذات” يعتبر مرجعًا قيّمًا للأشخاص الذين يسعون لتحسين صحتهم العاطفية والنفسية وبناء علاقات أكثر تواصلاً واستقرارًا. يعتمد الكتاب على مبادئ العلاج النفسي والتنمية الشخصية ويعزز فهمًا عميقًا للذات والآخرين.

حول كتاب فن احتواء الذات
كتاب “فن احتواء الذات” هو عمل مهم يتناول فن الاحتواء الذاتي والتعامل الصحي مع الصعوبات العاطفية والتحديات الحياتية. تأليف هال ستون، يهدف الكتاب إلى مساعدة القرّاء في تعزيز قدرتهم على التحمل والتكيّف مع المشاعر الصعبة والضغوط اليومية. يستكشف الكتاب مفهوم الاحتواء الذاتي كأداة لتوفير الدعم العاطفي للذات وتنظيم المشاعر والتفكير في ظل الصعاب. يقدم الكتاب استراتيجيات وتمارين عملية لتعلم فن الاحتواء، بما في ذلك تعزيز الثقة بالنفس، وتنظيم الضغوط، وتحسين العلاقات الشخصية. يتطرق الكتاب أيضًا إلى أهمية فهم المشاعر والعواطف الخاصة بنا وكيفية التعبير عنها بطرق صحية وبناءة. يعزز الكتاب فهمًا أعمق للذات وتعزيز الوعي الذاتي، مما يساعد القرّاء على اتخاذ قرارات أفضل والتحكم في استجاباتهم العاطفية. “فن احتواء الذات” يُعَدُّ مصدرًا قيّمًا للأشخاص الذين يسعون لتحسين صحتهم العاطفية والنفسية، والعمل على بناء علاقات أكثر صحة وتواصلًا. يعتمد الكتاب على الأسس العلمية والمفاهيم النفسية لمساعدة القرّاء على تحقيق التوازن العاطفي والنمو الشخصي في حياتهم.

حول الكاتب هال ستون
هال ستون (Hal Stone) هو عالم نفس وكاتب معروف في مجال النمو الشخصي والتطوير الذاتي. ولد في عام 1927 وتوفي في عام 2016. يعتبر ستون وزوجته سيدرا واستون (Sidra Stone) مؤسسي نمط العلاج الصوتي الداخلي المعروف باسم “أربعة أشخاص في داخلك” (Voice Dialogue). تعاون هال ستون مع زوجته سيدرا في تطوير نظرية وطريقة العلاج الصوتي الداخلي، وهي منهجية تعالج الجوانب المختلفة للذات الباطنية وتساعد في فهم وتحسين العلاقات الشخصية والنمو الشخصي. يعتمد نمط العلاج الصوتي الداخلي على فكرة وجود أصوات داخلية متعددة تتحدث وتتفاعل داخلنا، وعندما نكون مدركين لهذه الأصوات ونعيشها بشكل متوازن، يمكننا تحقيق التوازن والنمو الشخصي. تعتبر كتب هال ستون وزوجته سيدرا مرجعًا هامًا في مجال العلاج الصوتي الداخلي والتنمية الشخصية. قد تجد في كتبهما أفكارًا وتمارين عملية لفهم الأصوات الداخلية والتعامل معها بطرق بناءة. تعتبر أعمالهما إضافة قيمة لمن يسعون لاستكشاف عمق الذات وتحسين العلاقات الشخصية وتحقيق النمو الشخصي.

Continue Reading →

سحر التفكير على مستوى أكبر

يبين لنا د. ديفيد شوارتز المعروف بكونه من أهم أساتذة التحفيز، عبر كتابه الرائع “سحر التفكير على مستوى أكبر”، كيفية تحقيق النجاح. ومن أهم شروط تحقيق النجاح، في مختلف المجالات كالادارة والمبيعات وغيرها، التفكير على مستوى أكبر. انك ان فكرت على مستوى أكبر فسوف تعيش حياة أفضل، وتجني سعادة أكبر، وتحقق انجازات أكبر، وتربح ما أكثر، وتكون صداقات .أكثر، وتكسب احتراما أكبر.
يعرض المؤلف في هذا الكتاب خبراته التي مرّ بها في تحقيق الحرية المالية وعيش حياة رائعة، وقد ضمنه تدريبات عملية ودروسا قوية ليساعدك على تحقيق حياة أكبر ونجاح دائم. ويمكنك من خلال هذا الكتاب أن تتعلم كيف تحدد وترسم على نحو دقيق الحياة التي تريدها، وكيف تستخدم قوة اللاوعي لديك لاكتساب عادات نجاح محفزة.

Continue Reading →

جوامع اللذة

كتااب جوامع اللذة كما يشير إليه اسمه هو حصيلة الثقافة الجنسية في تلك المرحلة والتي يكشف فيها المؤلف عن إلمام واسع بالجنس وقواعده وأصوله وأدبه.

كتاب ظريف من روائع التراث الجنسي عند العرب، بقي مكبوتاً لأجيال قبل أن يتم تحقيقه ونشره بعد سبعة قرون كاملة.

Continue Reading →

المخ الأبله : عالم أعصاب يشرح لك حقيقة ما يدور في رأسك‎

دُوَارُ الحَرَكَةِ.
الكَوَابِيس.
عَدَمُ تَذَكُّرِ أسمَاءِ النَاسِ.
لِمَاذَا دَخلتُ هَذهِ الغُرفَةَ؟

بالنسبة إلى شيءٍ يُفتَرض أنه مذهلٌ ومتطورٌ وسامٍ للغاية، المخ البشري به قدر لا بأس به من الفوضى ولا يخلو من عدم النظام وعرضة بشكل كبير للأخطاء. في المخ الأبله عالم الأعصاب دين برنيت يحتفي بكل ما يعتري المخ البشري من عيوب ونقائص بكامل بهائها، ويعرض لنا تأثير تلك النزوات على حياتنا اليومية. مبني على خبرة بحثية أصيلة ومكتوب بأسلوب مُمتع ومُسلٍّ، هذا الكتاب لأي شخص تعجَّب من قدرة مخنا الشخصي على أن ينغص علينا حياتنا ويخربها، وتساءل بحق الإله ما الذي يدور حقًّا داخل رأسه.
“نزهة علمية ممتعة مع العمليات العقلية غير العقلانية التي نقوم بها”.
جايا فينيس، مؤلفة “مغامرات في الأنثروبوسين”.

“مقدمة رائعة لعلم الأعصاب”.
لايل ساناي، صحيفة “الإندبندنت”.

“يطرح الكتابُ نقاشاتٍ مُنِيرةً عن طريقة عمل الذاكرة، وعن الخوف ونوبات الهلع، وعن مدى عرضتنا لأن يخدعنا الآخرون أو يصيبنا الاكتئاب، وعن أعاجيب وبدائع الحواس البشرية”.
وال ستريت جورنال

Continue Reading →