Search
Search

مخطوطة – حاشية على شرح مجمع البحرين

نبذة عن كتاب مخطوطة – حاشية على شرح مجمع البحرين

عنوان المخطوط: حاشية على شرح مجمع البحرين ( ).
المؤلف: قاسم بن قُطْلوبُغا بن عبد الله، المصري، زين الدين، أبو العدل، الحنفي، ولد سنة (802 هـ)، وتوفي سنة (879هـ ـ 1477م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 197، الورقة: 272 × 185 ـ 208 × 108، عدد الأسطر: (33).
أوله: الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، وَصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين. وبعد؛ فيقول الفقير إلى رحمة ربه الغني قاسم الحنفي: حاشية علقتها في شرح مجمع البحرين، للعلامة عبد اللطيف بن فرشته ( )، عند قراءة بعض الإخوان له عليّ، جعل ذلك خالصاً لوجهه الكريم، وموجباً للفوز لديه، إنه حسبنا ونعم الوكيل…
آخره:… كتاب الحظر والإباحة… ولو ارتد المسلم إلى دين فهو في وصاياه بمنزلة الذي ارتد إليهم لأن تصرفات المرتد نافذة عندهما للحال، فكل ما يجوز من أهل دينه الذي انتحل إليهم ينفذ منه، وما لا فلا. وعند أبي حنيفة وصاياه باطلة إن قُتِل أو مات على الردة، لأن تصرفات المرتد عنده تَبْطل بالقتل وبالموت على الردة، ووصايا المرتدة جائزة لأنها لا تُقتل ولا تُقَرّ على الردة، بل تُجبر على الإِسْلام، ويكون حكمها حكم من انتحلت إليه من الدين. والله الموفق بمَنِّهِ وكَرَمِهِ، والحمد لله.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة ومقابلة على مخطوطات أُخرى. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والمتن والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وفوارق النسخ، والغلاف جلد مغلف بالقماش الأخضر، وعَليه تملّك بعبارة: مِنْ مَنِّ مَنْ مَنَّ مِنْ لُطفه الخفي عمر أغا الحنفي بالشراء الشرعي، وتملك محمد العنبوسي شراءً من الشيخ حسن سنة 1048 هـ. وتملك السيد محمد القاضي بطريق الشراء الشرعي من كتب محمود أفندي المفتي، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 50993.

بيانات كتاب مخطوطة – حاشية على شرح مجمع البحرين

العنوان

حاشية على شرح مجمع البحرين

المؤلف

قاسم بن قُطْلوبُغا بن عبد الله، المصري، زين الدين، أبو العدل، الحنفي، ولد سنة (802 هـ)، وتوفي سنة (879هـ ـ 1477م)

رقم المخطوطة

478

عدد الأسطر

33

عدد الأوراق وقياساتها

197، الورقة: 272 × 185 ـ 208 × 108

أوله

الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، وَصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين. وبعد؛ فيقول الفقير إلى رحمة ربه الغني قاسم الحنفي: حاشية علقتها في شرح مجمع البحرين، للعلامة عبد اللطيف بن فرشته ( )، عند قراءة بعض الإخوان له عليّ، جعل ذلك خالصاً لوجهه الكريم، وموجباً للفوز لديه، إنه حسبنا ونعم الوكيل…

آخره

… كتاب الحظر والإباحة… ولو ارتد المسلم إلى دين فهو في وصاياه بمنزلة الذي ارتد إليهم لأن تصرفات المرتد نافذة عندهما للحال، فكل ما يجوز من أهل دينه الذي انتحل إليهم ينفذ منه، وما لا فلا. وعند أبي حنيفة وصاياه باطلة إن قُتِل أو مات على الردة، لأن تصرفات المرتد عنده تَبْطل بالقتل وبالموت على الردة، ووصايا المرتدة جائزة لأنها لا تُقتل ولا تُقَرّ على الردة، بل تُجبر على الإِسْلام، ويكون حكمها حكم من انتحلت إليه من الدين. والله الموفق بمَنِّهِ وكَرَمِهِ، والحمد لله.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والمتن والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وفوارق النسخ، والغلاف جلد مغلف بالقماش الأخضر، وعَليه تملّك بعبارة: مِنْ مَنِّ مَنْ مَنَّ مِنْ لُطفه الخفي عمر أغا الحنفي بالشراء الشرعي، وتملك محمد العنبوسي شراءً من الشيخ حسن سنة 1048 هـ. وتملك السيد محمد القاضي بطريق الشراء الشرعي من كتب محمود أفندي المفتي، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 50993.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :