إتحاف الأريب بجواز استبانة الخطيب – الشرنبلالي الحنفي

بيانات المخطوط
اسم الكتاب : اتحاف الاديب بجواز استنابة الخطيب
المؤلف: الشرنبلالى : أبو البركات حسن بن عمار بن على الفقيه الحنفى الوفائى
المقدمة : قد التمس منى بعض اخوانى حفظهم الله وبلغهم ما يوملونه بجاه الجليل والحبيب تحقيق الكلام على جواز استخلاف الخطيب
الخاتمة : واما اذا شرع الخطيب فى الصلاة ثم سبقه الحدث فله ان يستخلف من اقتدى به شهر الخطبة او لم يشهدها ما اذا صلح للامامة ليكون اماما
ملاحظات ك ويليها 3 ورقات من رسالة اخرى للمؤلف اسمها تحفة اعيان الفنا بصحة صلاة الجمعة والعيدين في الفنا
رقم النسخة : 324497
عدد الأوراق: 16 ورقة/ ورقات
مصدر المخطوط : موقع مخطوطات الأزهر الشريف مصر جزى الله القائمين عليه خيرا
عنوان موقع مخطوطات مكتبة الأزهر:
http://www.alazharonline.org
كتبه أبو يعلى البيضاوي
ادعوا لاخيكم واستغفروا له ولوالديه
ترجمة الشرنبلالي من كتاب هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين – (ج 1 / ص 156)
أبو الإخلاص: حسن بن عمار بن يوسف الوفائي المصري الشرنبلالي بضم الشين والراء وسكون النون والباء الموحدة ” الفقيه الحنفي المدرس بالأزهر ولد سنة 994 وتوفي بمصر سنة 1069 تسع وستين وألف. من تصانيفه التحقيقات القدسية والنفحات الرحمانية الحسنية في مذهب السادة الحنفي عبارة عن ستين رسالة. يأتي أسماء الرسائل على ترتيب الحروف. تيسير المقاصد من عقد الفرائد في شرح غرر الأحكام لمنلا خسرو. مراقي السعادة في علم الكلام. مراقي الفلاح بإمداد الفتاح شروح نور الإيضاح في الفروع له. نور الإيضاح ونجاة الأرواح مقدمة في الفروع.
هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين – (ج 1 / ص 156)
و هذا بيان الرسائل الموعود بذكرها: الابتسام بأحكام الإفحام ونشق نسيم الشام. إتحاف الريب بجواز أستنابة الخطيب. إتحاف ذوي الإتقان بحكم الرهان. الأثر المحمود لقهر ذوي العهود الجحود. أحسن الأقوال للتخلص من محظور الفعال. الأحكام الملخصة في حكم ماء الحمصة. إرشاد الأعلام لرتبة الجدة وذوي الأرحام في تزويج الأيتام. الاستفادة من كتاب الشهادة. إسعاد آل عثمان المكرم ببناء بيت الله المحرم. إصابة الغرض الأهم في العتق المبهم. الإقناع في الرهن والمرتهن إذا اختلفا في الرد ولم يذكر الضياع. إكرام أولي الألباب بشريف الخطاب. إمداد الفتاح شرح نور الإيضاح ونجاة الأرواح. إنقاذ الأوامر الإلهية العساكر العثمانية. إيضاح الخفيات عند تعارض بينة النفي والإثبات. إيقاظ ذوي الدراية لوصف من كلف السعاية. البديعة المهمة المتعلقة بنقض القسمة. بديعة الهدى لما استيسر من الهدى. بسط المقالة في تحقيق تأجيل وتعليق الكفالة. بلوغ الأرب لذوي القرب. تجدد المسرات بالقسم بين الزوجات. تحفة أعيان الفنا بصحة الجمعة والعيدين في الفنا. تحفة التحرير وإسعاف النادر الغني والفقير بالتخيير على الصحيح والتحرير. تحقيق الأعلام الواقفين على مفاد عبارات الواقفين. تحفة الأكمل والهام المصدر في بيان جواز لبس الأحمر. تحقيق السودد باشتراط الربع أو السكني في الوقف للولد. تذكرة البلغاء النظار بوجود رد حجة الولاة النظار. تنقيح الأحكام الإبراء والإقرار الخاص والعام. تيسير العليم الجواب التحكيم. جداول الزلال الجارية لترتيب الفوائت بكل احتمال. حسام الحكام المحقين لصد البغاة المعتدين عن أوقاف المسلمين. حفظ الأصغرين عن اعتقاد من زعم أن الحرام لا يتعدى لذمتين. الحكم المسند بترجيح بينة ذوي اليد. الدر الثمين في اليمن. در الكنوز لمن عمل بها بالسعادة يفوز. الدرة الثمينة في حمل السفينة. الدرة الفريدة بين الأعلام لتحقيق حكم ميراث من علق طلاقها بما قبل الموت بشهر وأيام. الدرة اليتيمة في الغنيمة. رقم البيان في دية المفصل والبنان. الزهر النضير على الحوض المستدير. سعادة أهل الإسلام بالمصافحة عقب الصلاة والسلام.سعادة الماجد بعمارة المساجد. العقد الفريد لبيان الراجح من الخلاف في جواز التقليد. غاية المطلب في الرهن إذا أذهب. فتح باري الألطاف بجدول طبقات مستحقي الأوقاف الموافق لنص هلال والخصاف. الفوز بالمال بالوصية مما جمع من المال. قهر الملة الكفرية بالأدلة المحمدية. كشف القناع الرفيع عن مسألة التبرع بما يستحق الرضيع. كشف المعضل فيمن عقل. المسائل البهية الزكية على الإثنى عشرية. مفيدة الحسني لدفع ظن الخلو بالسكني. منة الجليل في قبول قول الوكيل. نتيجة المفاوضة. لبيان شروط المعاوضة، نزهة أعيان الحزب بالنظر لمسائل الشرب. النص المقبول لرد الإفتاء المعلول. نظر الحاذق التحرير في فكاك الرهن والرجوع على المستعير. النظر المستطاب لبيان حكم القراءة في صلاة الجنازة بأم الكتاب. النعت المقبول في رد الإفتاء بدية المقتول. النعم المجددة بكفيل الوالدة. النفحة القدسية في أحكام قراءة القرآن وكتابته بالفارسية. نفيس المتجر بشراء الدرر. واضح المحجة للعدول عن خلل الحجة. نور الإيضاح ونجاة الأرواح مقدمة في الفقه. نهاية مراد الفرقين في اشتراط الملك لآخر الشرطين.
—“

شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

اتحاف الاديب بجواز استنابة الخطيب

المؤلف

ين وآثار المصنفين – (ج 1 / ص 156)

عدد الأوراق

16

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “إتحاف الأريب بجواز استبانة الخطيب – الشرنبلالي الحنفي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *