إجماع المحدثين على عدم اشتراط العلم بالسماع في الحديث المعنعن بين المتعاصرين

المقدمة المسألة الأولى: تحرير شرط البخاري (المنسوب إليه) ، وشرط مسلم، وشرط أبي المظفر السمعاني أولا: تحرير الشرط المنسوب إلى البخاري: أولا: تحرير الشرط المنسوب إلى البخاري ثانيا: تحرير شرط مسلم ثالثا: تحرير شرط أبي المظفر السمعاني (ت 489هـ) ملاحظة المسألة الثانية: نسبة القول باشتراط العلم بالسماع إلى البخاري: تاريخها، ودليلها، ومناقشة الدليل – أن نفي العلم بالسماع هو ترجيح أو قطع بعدم السماع ذكر بعض القرائن التي تشهد لعدم السماع – من معاني نفي العلم بالسماع: ما لا يعارض أن يكون الراوي قد تحمل الرواية عرضا أو مناولة أو مكاتبة ونحوها – من معاني نفي العلم بالسماع: الخبر المجرد بذلك، دون إعلال للرواية، بل مع الحكم باتصالها – أن مسلما أعل أحاديث بعدم العلم بالسماع المسألة الثالثة: الأدلة على بطلان نسبة اشتراط العلم باللقاء إلى البخاري وغيره من العلماء الدليل الأول: سقوط حجة تلك النسبة الدليل الثاني: الإجماع الذي نقله الإمام مسلم الدليل الثالث: وصف مسلم لخصمه بأنه جاهل خامل الذكر الدليل الرابع: الصمت التام بعد مسلم وقبل القاضي عياض عن التعرض لهذه المسألة في كتب السنة الدليل الخامس: أن في الأسانيد التي ضرب مسلم بها المثل، ولا يعلم سماع بعض رواتها من بعض، ويصححها مسلم، ويضعفها خصمه= أسانيد صححها البخاري الدليل السادس: أن جماعة من أهل العلم نقلوا الإجماع على مذهب مسلم: 1- أبو الوليد الطيالسي 2- الحاكم النيسابوري 3- أبو عمرو الداني 4- البيهقي 5- ابن عبد البر 6- ابن حزم الدليل السابع: أن كتب شروط الأئمة لم تنص على هذا الشرط أبدا الدليل الثامن: نسبة ابن طاهر شرط الاكتفاء بالمعاصرة إلى البخاري ومسلم الدليل التاسع: النصوص الدالة على أن أهل العلم لا يشترطون العلم بالسماع 1- الإمام الشافعي 2- أبوبكر الحميدي 3- الخطيب البغدادي 4- أبو الحسن القابسي الدليل العاشر: صحيح البخاري نفسه الدليل الحادي عشر: احتجاج البخاري في صحيحه بالمكاتبة، والمناولة، والوجادة الدليل الثاني عشر: اكتفاء البخاري بالمعاصرة في نصوص صريحة عنه الدليل الثالث عشر: اكتفاء جمع من الأئمة بالمعاصرة 1- علي بن المديني 2- أحمد بن حنبل 3- يحيى بن معين 4- أبو حاتم الرازي 5- أبو زرعة الرازي 6- أبوبكر البزار 7- ابن خزيمة 8- ابن حبان 9- الدارقطني الدليل الرابع عشر: أن إجماع العلماء على اعتبار رواية الراوي عمن عاصره ولم يلقه تدليسا يقتضي الإجماع منهم على الاكتفاء بالمعاصرة (أي على مذهب مسلم) الدليل الخامس عشر: بطلان المذهب المنسوب إلى البخاري، ووضوح سقوطه، وسوء أثره على السنة المسألة الرابعة: بيان صواب مذهب مسلم وقوة حجته فيه المسألة الخامسة: أثر تحرير شرط الحديث المعنعن على السنة المسألة السادسة: الرد على آخر شبهتين الشبهة الأولى الشبهة الثانية فهرس المصادر والمراجع دليل الموضوعات

شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

إجماع المحدثين على عدم اشتراط العلم بالسماع في الحديث المعنعن بين المتعاصرين

المؤلف

حاتم بن عارف بن ناصر الشريف العوني

حجم الملفات

2.78 ميجا بايت

اللغة

العربية

نوع الملفات

PDF

الصفحات

179

الناشر

دار عالم الفوائد للنشر والتوزيع

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “إجماع المحدثين على عدم اشتراط العلم بالسماع في الحديث المعنعن بين المتعاصرين”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *