الآريوسية في مصر البيزنطية

كتاب الآريوسية في مصر البيزنطية
عنوان الكتاب:
  الآريوسية في مصر البيزنطية خلال القرنين الرابع والخامس الميلاديين pdf
المؤلف:
 د. عبد الباقي السيد عبد الهادي
المترجم / المحقق: غير موجود
الناشر: دار الآفاق العربية
الطبعة: الأولى 2016 م
عدد الصفحات: 163
حجم الكتاب : 4.95 ميغا
حول الكتاب
لم يكن آريوس أول من دعا إلى بشرية المسيح ونفي ألوهيته. بل سبقه ثلة من المفكرين في ذلك مثل كيرنثوس الذي عاصر تلاميذ السيد المسيح وحوارييه، وآمونيوس السقاص أستاذ الفيلسوف أفلوطين، وأبيون، وأرطيماس، وبولس السميساطي ولوقيانوس أستاذ آريوس.
عمد آيوس إلى تأكيد بشرية المسيح من خلال التصنيف والمناظرة والحوار الأمر الذي تسبب في إحداث الاضطرابات والخلافات داخل الكنيسة المصرية التي سيطر عليها الإيمان الأرثوذكسي. بل امتدت الخلافات خارج حدود مصر، ومن ثم كانت الدعوة لمجمع نيقية عام 523 م والذي أدان تعاليم آريوس وأثبت ألوهية المسيح. رغم أن القرون الثلاثة الأولى للمسيحية لم تكن ألوهية المسيح منتشرة ومتأصلة.
 لقد أحدثت الآريوسية أثرا فكريا ومذهبيا بالمجتمع المصري في العصر البيزنطي لا يمكن أن يتغافله من له بصر بالتاريخ، ومن ثم يمكننا القول بأن الآريوسيين من خلال ردودهم وجدلهم لمخالفيهم بالحجة والبرهان. أحدثوا زلزالا هز كيان كنيسة الإسكندرية صاحبة الإيمان الأرثوذكسي.
 لذا فقد جاء هذا الكتاب ليكشف النقاب بعض الشئ عن أفكار آريوس الملغزة والمحيرة، والتي تعرضت لمحاولة طمس متعمدة من قبل مخالفيه تارة بالحرق، وتارة بصياغتها على يد المخالفين.

رمز المنتج: bb4a3268 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الآريوسية في مصر البيزنطية

الناشر

دار الآفاق العربية

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “الآريوسية في مصر البيزنطية”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *