الإسكندرية _ مدينة الذكرى

كتاب الإسكندرية _ مدينة الذكرى pdf
عنوان الكتاب:
 كتاب الإسكندرية _ مدينة الذكرى pdf
المؤلف:
  مايكل هاج
المترجم : فضيلة محجوب
الناشر: المركز القومي للترجمة
الطبعة: الأولى 2016 م
عدد الصفحات: 607
حجم الكتاب : 13.7 ميغا
حول الكتاب
فى يوليو 1942 ، عندما قام روميل بتهديد مصر ، وتوقف عند منطقة العلمين ، وتم اجلاء نانسى وابنتها إلى فلسطين ، وكان زواج دوريل يشهد بالفعل حالة من التوتر الشديد ، ولم ترجع نانسى فى العام التالى ، التقى دوريل مع إيف كوهين فى الإسكندرية ، وأصبحت زوجته الثانية ، ‘غمرأة غريبة وفاتنه ، بعينين سوداوين ، صائبة فى كل استجابتها ، أهداها الجزء الذى عنونه ب ‘ جوستين ‘ ضمن الأجزاء الأربعة فى روايته الشهيرة رباعية الأسكندرية Alexanderia Quartet ‘ إلى إيف ، هذه الذكريات من مدينتها الأم . أنهى الجزء الأول منه ، والذى يحمل عنوان ‘ رباعية الاسكندرية ‘ فى قبرص عام 1956 . وكتب دوريل إلى صديقه هنرى ميللر عنها قائلا ‘ إنها قصيدة نثر من نوع ما ، إلى واحده من أحب عواصم القلب ، عاصمة الذكريات وتحمل صوراً لاذعه لسيدات الاسكندرية ، هن بالتأكيد أحب الناس إلى نفسى ، وأكثرهن كرباً وحزنا فى العالم.’
ولكن الذكريات الوحيدة التى تنتظره الآن تعود إلى الأماكن القديمة ، والأصدقاء القدامى والغراميات القديمة التى تلاشت منذ زمن.
‘ الاسكندرية ، الأميرة والعاهرة والمدينة الملكية والمؤخرة ، فلن تتغير هذه المدينة أبداً ، طالما استمر هياج الأعراق هناك هنا مثل العفن فى الراقود . وبدلاً من التقاط الصور فى فيلات فخمة تغطيها النباتات المزهرة ‘ حيث كان يقيم نسيم وجوستين حفلاتهما’ ، باتت مهجورة أو صودرت أو تُركت للتردى بسبب فقر أصحابها ، وتجد البوابات الحديدية الصدئة مفتتوحه على مصراعيها على حدائق مهملة حيث فسيفسات المياه الرخامية والتماثيل المتهشمة تشهد على ما كانت تحمل هذه الفيلات من عظمة فى الماضى.

رمز المنتج: bb4a3534 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الإسكندرية _ مدينة الذكرى

الناشر

المركز القومي للترجمة

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “الإسكندرية _ مدينة الذكرى”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *