المؤلف |
محمد فريد وجدى |
---|
“أن الله سبحانه وتعالى قد بعث لك الدين كاملاً وأقام لك على أصوله من الأدلة أقصى ما يمكن الوصول إليه بوسائل هذا العقل، فإن جاش في صدرك بعدها شيءٌ فذلك من ذبذبة النفس واضطرابها بتسلّط قوة من قوى الشيطان عليها، فلا تبحث عن دوائه في الفلسفة، فليس فيها وراء برهان الله مرمى، بل ابحث عنه في القرآن ذاته تجد دواءك فيه بالنص الصريح، وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ، وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنْ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ، .. هذا طريق مداواة الشكوك والشبه، وما سلك طريق الفلسفة شاكٍ إلا وازداد عماية في شكوكه وتوغلاً في شبهه، ومن لم يجعل الله له نورًا فما له من نور، ولهذا السبب استاء أئمتنا الكرام في عهد المأمون من دخول الفلسفة اليونانية إلى معاهدهم العلمية، فقد رأوا، رضي الله عنهم، الخطرَ وهو بعيد، ولكن لم يغن استياؤهم شيئًا، فجاءت الفلسفة بخيالاتها وخرافاتها لابسة ثوبًا منطقيًا جدليًا فتانًا، فهام بها الناس ومزجوها بالدين، فأصبح دينهم فلسفة خيالية فصار مثلها عرضةً للأخذ والرد والشبه والشكوك والقوة والضعف، ولم يزل الحال هكذا حتى ضعف أمر الدين بضعف أهله”
المؤلف |
محمد فريد وجدى |
---|