Search
Search

الإعلان بالتوبيخ لمن ذم التاريخ – للمكتبة الشاملة (بصيغة bok)

نبذة عن كتاب الإعلان بالتوبيخ لمن ذم التاريخ – للمكتبة الشاملة (بصيغة bok)

الكتاب: الإعلان بالتوبيخ لمن ذم التاريخ
المؤلف: محمد بن عبد الرحمن السخاوي
المصدر: الشاملة الذهبية
نبذه عن الكتاب:

تحتوي الصفحات التالية على ترجمة لكتاب "الإعلان بالتواريخ لمن ذم أهل التأريخ" الذي ألفه السخاوي. وقد أقام المؤلف بهذا الكتاب نصباً قيماً لعلم التأريخ العربي، والكتاب كما يدل عليه العنوان، كان ذا صفة اعتذارية، وقد كتب للدفاع عن دراسة التأريخ كموضوع ثقافي مساعد في مناهج الدراسة الدينية. والتاريخ بهذا المعنى يفضل الإشارة إلى بحث نواح معينة من سير علماء الدين.

والواقع أن هذا الكتاب كتب من وجهة نظر العلوم الدينية. غير أنه في الوقت نفسه كتبه رجل مفعم بالحماس لجمع التفاصيل والذي يمثل نهاية حقبة عظيمة من البحث في معضلات كتابة التاريخ وقد كانت نتيجته كتاباً يكون عرضاً شاملاً وأحياناً رائعاً لعلم التأريخ الإسلامي.

والكتاب باعتباره دفاعاً، يهتم اهتماماً كبيراً جداً في كتابات وآراء معاصري المؤلف أو القريبين من عصره، أما بداية علم التأريخ الإسلامي وثمراته الأولى، فقد أعيرت انتباها قليلاً جداً، وفي الكتاب محاولة لترتيب المقتطفات من الكتب التأريخية عن فوائد التأريخ، ترتيباً زمنياً، أما فيما عدا ذلك فلم يتبع مبدأ تأريخي في ترتيب المادة أو المعلومات عن قائمة المصادر، بل عدد المؤلفين القدماء والمحدثين، والكتب التي يعرفها السخاوي مباشرة أو بصورة غير مباشرة، والباقية أو المشكوك في وجودها، وبذلك لم يحافظ على الصورة التأريخية.

ومع ذلك فإن كتاب السخاوي يبقى عرضاً جميلاً لعلم التأريخ الإسلامي وآماله ومعضلاته، لمن يعرف كيف يقرأه. فهو صورة مضبوطة لإنجازاته النهائية ولمواطن فشله.
من موقع: الوراق http://www.alwaraq.net/Core/waraq/coverpage?bookid=1149
الكتاب غير موافق للمطبوع
أعده للشاملة: سيد بن محمد السناري

بيانات كتاب الإعلان بالتوبيخ لمن ذم التاريخ – للمكتبة الشاملة (بصيغة bok)

العنوان

الإعلان بالتوبيخ لمن ذم التاريخ

المؤلف

محمد بن عبد الرحمن السخاوي

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :