التخطيط الإستراتيجي في التعليم (دليل التربويين)

كتاب التخطيط الإستراتيجي في التعليم (دليل التربويين)
عنوان الكتاب:
التخطيط الإستراتيجي في التعليم (دليل التربويين)

المؤلف:
شارلي دي ماكين
المترجم : أ.د. فهد بن إبراهيم الحبيب
الناشر: مكتبة العبيكان ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم
الطبعة: الأولى 1429 هـ _ 2008 م
عدد الصفحات: 184

حول الكتاب
يعد هذا الكتاب الذي بين أيدينا عملا تربويا علميا جمع بين طيات صفحاته العرض والتحليل لموضوع مهم وضروري لكل المشتغلين في حقل التربية والتعليم، ألا وهو موضوع التخطيط الاستراتيجي في التعليم.
فالكتاب ينتمي إلى المجال التربوي عموما، ويقع ضمن اهتمامات فرع الإدارة التعليمية، ويشتمل على ثلاثة فصول: أولها عن القوى المؤثرة في الأنظمة التعليمية في إطار التخطيط الإستراتيجي، والثاني عن التخطيط الإستراتيجي في التعليم، والثالث عن الإدارة الاستراتيجية والقيادة وتأتي أهمية ترجمة هذا الكتاب من موضوعه المهم حول اتباع أساليب التخطيط الإستراتيجي في وضع السياسات التعليمية وتنفيذها، وهو ما يعوزه المشتغلون بالإدارة التعليمية. وصانعوا القرار التربوي والمربون بصفة عامة.
وتأتي إيجابية الترجمة العربية في النقاط الآتية:
1- الكتاب يبرز أهمية العوامل والقوى الاجتماعية والاقتصادية والإثنية اليموجرافية في التأثير على فاعلية النظم التعليمية وكفايتها.
2- يبرز الكتاب قيمة عملية التخطيط الإستراتيجي في مجال الإدارة التعليمية من حيث كونها عملية علمية مستقبلية تنطوي على فلسفة المجتمع من التعليم وأهدافه.
3- يستعرض الكتاب أيضا الأسس التي يقوم عليها التخطيط الإستراتيجي والعناصر والبيانات الأساسية التي تشتمل عليها، والإجراءات التي تكفل تنفيذه.
4- يبرز الكتاب جوانب التحديث في عمل القادة التربويين والمشتغلين بالإدارة من حيث الاعتماد على الحاسبات وبنوك المعلومات وإجراء عمليات المسح البيئي والحصر والتسجيل لبيانات المجتمع المدرسي، وذلك لتوظيفها جميعا في عمليات التخطيط الإستراتيجي.

رمز المنتج: bb4a3928 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

التخطيط الإستراتيجي في التعليم (دليل التربويين)

الناشر

مكتبة العبيكان ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “التخطيط الإستراتيجي في التعليم (دليل التربويين)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *