الربيع العربي ومسيحيو الشرق الأوسط

عنوان الكتاب:
  
الربيع العربي ومسيحيو الشرق الأوسط Pdf
المؤلف:
 
د. متري الراهب
المترجم / المحقق :  غير موجود
الناشر:  ديار للنشر 
الطبعة: 2012
عدد الصفحات:  152
حول الكتاب
 يتمحور هذا الكتاب حول دور المسيحيين في الشرق الأوسط ومواقفهم من ((الربيع العربي))، ويوضح دون أدنى شك أن مواقف المسيحيين من ‘الربيع العربي’ متباينة، لا بل هناك تنوع في القطر الواحد وفي العائلة الطقسية الواحدة، وسيكتشف المرء في مواقفهم ألوان الطيف كافة: فمن خائف من هذه الثورات، إلى معارض، إلى مؤيد ومشارك، وأن المسيحيين أسوة بالمسلمين منقسمين في نظرتهم حول هذه الظاهرة، هذا بالإضافة إلى أن رؤية المسيحيين للربيع العربي ليست بالرؤية الستاتيكية والجامدة بل هي متغيرة وديناميكية وتتغير بتغير الظروف المحيطة بهذا الربيع.
 لقد حاولنا في هذا الكتاب أن نجمع أصواتا لمفكرين مسيحيين ومسلمين، عرب وأوروبيين، نجلهم لكونهم أصحاب فكر وعلم ودراية، كما أنهم من الشخصيات التي تشكل الآراء في كنائسها ومؤسساتها. كما حاولنا أن يكون الكتاب من كنائس مختلفة، أرثوذكسية وكاثوليكية وإنجيلية. وخلفيات سياسية متنوعة.
 ويعالج القسم الأول من الكتاب موضوع الثورات العربية، ويضعها في سياقها التاريخي والسياسي والمجتمعي، ومن ثم يسلط الأضواء على الحضور المسيحي في الشرق العربي وأهميته لمستقبل المنطقة، أما القسم الثاني فينتقل إلى الحديث عن الأقطار العربية بحيث تبدأ بوثيقة الكايروس الفلسطينية والتي صدرت أواخر عام 2009، ومن ثم ننتقل إلى تونس الخضراء حيث بزوغ الربيع العربي، ثم نسلط الأضواء بكثافة على مصر كونها تضم السواد الأعظم من مسيحيي الشرق الأوسط، قبل أن ننتقل إلى سوريا التي ما زالت ثورتها مستعرة حتى الآن، لننهي بنظرة أفقية على المواقف الرسمية لكنائس الشرق الأوسط من الربيع العربي.

رمز المنتج: bb4a4566 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الربيع العربي ومسيحيو الشرق الأوسط

المؤلف

الربيع العربي ومسيحيو الشرق الأوسط Pdf

الناشر

ديار للنشر 

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “الربيع العربي ومسيحيو الشرق الأوسط”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *