العنوان |
العصمة |
---|
الكتاب: العصمة
المؤلف:
عدد الشبه المردود عليها في هذا القسم: 31
المصدر: الشاملة الذهبية
[الرد على كل شبهة موثق بالمصادر بالجزء والصفحة]
نبذه عن الكتاب:
العصمة – لغةً – هي: الحفظ والوقاية؛ لأنّ عَصَمَ يَعصِمُ تعني: حَفَظَ ووقى. [1] إذ العصمة في كلام العرب معناها: المنع. [2] والعاصم: المانع الحامي. [3]
وفي المصطلح العقائدي الشيعي: «لطفٌ يفعلُهُ اللهُ تعالى بالمكلّف، بحيث تمنع منه وقوع المعصية، وترك الطاعة؛ مع قدرته عليهما». [4]، وبالتالي فهي تعني الامتناع عن الوقوع في الذنوب والمحرمات من قبل المعصوم بتوفيق إلهيّ مع عدم سلب القدرة على فعل المعصية. وهي عامّة للأنبياء والرسل عند باقي المسلمين؛ لكنّ الشيعة الإمامية يضيفون الأئمة الإثني عشر باعتبارهم مكلفين من الله لهداية البشر كما الأنبياء (غير أنهم ليسوا بأنبياء، ولا يوحى إليهم). وبالتالي فالمعصومون – أنبياء كانوا أو أوصياء (أئمة) – لا يصدر عنهم أيّ ذنب؛ سواءً كان صغيراً أو كبيراً، لا عمداً ولا نسياناً، ولا خطأً في التأويل، ولا إسهاءً من الله سبحانه. ولم يخالف في ذلك من الشيعة إلاّ الشيخ الصدوق، وشيخه محمد بن الحسن بن الوليد؛ فإنّهما جوّزا الاسهاء، لا السهو الذي يكون من الشيطان. [5] كما أنهم يرون في عصمة الأنبياء والأئمة أربعة محاور أساسية: العقائد، والتبليغ، والأحكام، والأفعال. [6]
……………………..
1 – المصباح المنير، ص: 417، مادة «عَصَمَ».
2 – مختار الصحاح، ص: 437، مادة «عصم».
3 – لسان العرب، ج 12، ص: 403، مادة «عصم» ..
4 – النكت الاعتقادية، (مصنفات الشيخ المفيد) ج 10، ص: 37.
5 – العصمة (حقيقتها، أدلتها)، تأليف: مركز الرسالة، ص: 22.
6 – العصمة (حقيقتها، أدلتها)، تأليف: مركز الرسالة، ص: 21.
العنوان |
العصمة |
---|