الفقه الاجتهادي الإسلامي

عنوان الكتاب: الفقه الاجتهادي الإسلامي pdf
المؤلف:
عبد العظيم المطعني
المترجم / المحقق : غير موجود
الناشر: مكتبة وهبة
الطبعة:
عدد الصفحات: 200
حول الكتاب
منذ أن بسط الاستعمار نفوذه على البلاد الإسلامية – إلا ما عصم الله – عمل جاهدا على محاربة الإسلام في عقر دوره، ولم تتوقف تلك الحرب حتى بعد رحيل الاستعمار، لأن رحيله كان مقصورا على قواته العسكرية وبقيت رواسبه من بعده في شتى المجالات وإلى الآن : ثقافيا، وإداريا، واقتصاديا وأخلاقيا، ثم سياسيا، قاد الاستعمار الحملات الشرسة ضد الإسلام بنفسه في أول الأمر. وقبل أن يرحل كون له عملاء وكوادر من انفسنا، وأجاد في صنعهم لرعاية أهدافه من بعده، موزعين في جميع القطاعات المؤثرة في صنع الرأي العام. وبخاصة في قطاعات الإعلام والفن والأدب، والفكر، وقد نجح هؤلاء العملاء في تأدية الأدوار التي أريدت – وما تزال تراد – منهم، وحققوا لأعداء الأمة ما لم يحققه الاستعمار نفسه يوم كان موجودا.؟
فقد جهروا بالسوء من القول كثيرا، وحاولوا الإساءة إلى الإسلام في قيمه ومبادئه، وهذه الصفحات التي تراها بين يديك تتصدى لموقف واحد من مواقفهم ضد الإسلام، وهو:
التهجم على الفقه الإسلامي، وبخاصة الفقه الاجتهادي:
همزوا ولمزوا حوله كثيرا، رموه بالجمود والتخلف، والاضطراب والتضخم والتعدد – أعني اختلاف المذاهب الفقهية حول المسألة الواحدة من المسائل الاجتهادية. وحاولوا تشويه سيرة الأئمة الأعلام، وقالوا إنهم وضعوا الفقه مرضاة لهوى الحكام في عصورهم. وفي هذه الصفحات قد رصدنا كل أقاويلهم، ونقدناها – أو نقضناها – على أسس موضوعية وبأقطع الأدلة – كما سترى – ومن باب الاحتياط نقول : إن من بين نقدة الفقه الاجتهادي من يكون حسن النية. والنيات موكولة لعلام الغيوب. ولنا ما ظهر من قول أو فعل.

رمز المنتج: bb4a5180 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الفقه الاجتهادي الإسلامي

الناشر

مكتبة وهبة

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “الفقه الاجتهادي الإسلامي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *