الفوائد الغراء من تهذيب سير أعلام النبلاء

الجزء الأول: تقديم; 7 مقدمة; 9 ترجمة الإمام الذهبي; 11 الإيمان; 13 1- يجب قرن الإيمان بالعمل الصالح; 13 2- الإيمان قول وعمل يزيد وينقص; 13 3- استعلاء الإيمان; 13 4- قصة تقوي الإيمان بالله عز وجل; 14 5- معرفة الله; 14 أ- هل الكفار يعرفون الله ؟; 14 ب- معرفة المؤمنين لربهم ولنبيهم متفاوته; 14 من الدلائل على قوة الإيمان; 16 أولا : الدعوة إلى الله; 16 1- الاهتمام بأحوال المسلمين ومشاركتهم همومهم; 16 2- هداية فرد تكوت عزاً لأمة; 17 3- الدعاة الصالحون بهم ينشر الله دينه; 17 4- رجال العامة; 17 5- انتقال الداعية من بلد لآخر إذا تطلب الأمر ذلك; 18 6- قاعدة في الدعوة; 18 7- من وسائل الدعوة; 18 أ- التآلف; 18 ب- معرفة أسباب فساد الناس; 20 ج- تعليم الصغار والتأثير فيهم; 21 د- تخصيص بعض الناس بالعلم , وكون هذا العلم في البيوت; 21 هـ- الاقتداء; 22 و- من وسائل الدعوة حال الحاجة إليها; 22 1- السرية; 22 2- الاختفاء; 23 ز- الشعر; 24 8- من صفات الداعية; 26 أ- التوازن; 26 ب- تشجيع الغير; 26 ج- حب الوحدة وكراهية الفرقة; 26 9- من آداب الدعوة; 27 أ- عدم إطالة المجلس; 27 ب- ختمه بالدعاء; 27 ج- العزلة الشعورية; 28 د- مخالطة الناس بقدر; 29 هـ- إقلال مخالطة الناس إلا لغرض صحيح; 29 و- مراعاة العرف; 29 ز- الصبر على المتعلمين; 30 10- القدوات لا يأخذون بالتقية; 30 11- قلة الزيارة بين الدعاة لا تعني وجود جفاء; 32 12- صور من الدعوة; 33 13- فقه الخلاف; 34 أ- الاختلاف لا يمنع الحب في الله; 34 ب- ترك بعض السنن حفاظا على الود ومنعا للخلاف; 35 ج- الاختلاف رحمة; 35 د- الاختلاف لا يمنع قول الحق وإنصاف المختلف معه; 36 ثانيا : العبادة; 37 1- ضابط في الجمع بين أمور الدنيا وأمور الآخرة; 37 2- توطين النفس على الاستعداد للعبادة; 38 3- العبادة المثالية; 38 4- العبادة الكثيرة إن لم تكن أثرية فهي مفضولة; 42 5- القصد في العبادة; 42 6- الوسوسة في العبادة ينفرد بها أهل الإسلام; 44 7- العبادات الباطنة وصعوبتها; 44 8- عبادة التفكر والاعتبار; 45 9- كيفية الوصول إلى حلاوة العبادة; 45 10- عقاب النفس عند التقصير في العبادة; 46 11- من لم يستطع فعل القربات; 46 12- المحافظة على الأوراد والعمل الصالح; 46 13- أخذ النفس بالشدة في العبادة; 47 14- أقوال بليغة في العبودية; 49 15- الاشتياق إلى العبادة; 49 16- من صفات عباد السلف; 49 17- من فتح له باب من أبواب العبادة فليلزمه; 49 18- الاجتهاد في العبادة إذا شعر الإنسان بدنو أجله; 50 19- صور من عبادة السلف; 50 20- الوضوء; 56 أ- استعمال قليل من الماء فيه; 56 ب- تجديد الوضوء; 56 21- الصلاة; 57 أ- الصلاة ركن الدين; 57 ب- صور من الحرص على صلاة الجماعة; 57 ج- رؤيا فيها حث على صلاة الجماعة; 59 د- الخشوع في الصلاة; 60 هـ- التهجد; 63 1- قول جميل في فائدة التهجد; 63 2- رؤى فيها حث على التهجد; 63 3- الحث على التهجد; 64 4- صور من التهجد; 64 5- ترديد آية أو آيات في التهجد حتى الصبح أو قريبا منه; 69 و- أحوال السلف مع الصلاة; 70 ز- رؤيا تفيد الحث على كثرة الصلاة; 75 ح- من كان يتحاشى الصلاة خلف من يطول; 75 ط- مكابدة الصلاة; 75 22- الصيام; 76 أ- نقد الذهبي – رحمه الله – من صام الدهر; 76 ب- صور من صوم الصالحين; 76 23- الحج; 80 أ- وصف جميل لبعض مشاعر الحج; 80 ب- رؤية الحجاج وهم ذاهبون إلى الحج ترقق القلب; 81 ج- مناجاة حاج; 81 د- الاجتماع في المساجد يوم عرفة لمن لم يحج; 81 هـ- كثرة الحج والعمرة; 82 و- أحوال السلف حال أداء المناسك; 84 24- الدعاء; 85 أ- فضل الدعاء; 85 ب- من آداب الدعاء; 85 1- الخشوع فيه; 85 2- الإلحاح; 85 3- الإطالة; 85 4- اقتفاء طريقة دعاء الأنبياء; 86 5- رفع اليدين; 86 6- التواضع فيه; 87 ج- الذنوب تمنع الإجابة; 88 د- صور من إجابة الدعاء; 88 هـ- متفرقات في الدعاء; 95 1- من دعا بالاسم الأعظم فاستجيب له ولكنه عوقب; 95 2- الدعاء بطول البقاء; 95 3- طلب الدعاء من الملائكة; 96 4- الدعاء بعد الصلاة; 96 5- رؤيا فيها حث على الدعاء; 96 و- أدعية مجربة في كشف الضر; 97 ز- مناجاة; 99 ح- نماذج من دعاء الصالحين; 99 ط- ضابط في الدعاء عند القبور والأماكن والأوقات الفاضلة; 104 ثالثا : حب الله وحب رسول الله صلى الله عليه وسلم; 106 1- من وسائل نيل محبة الله; 106 2- محبة الله فرض; 106 3- من أحب الله أطاعه; 106 أ- من ثمار الطاعة; 106 ب- استغلال مواسم الطاعة; 107 ج- الطاعة تورث التمتع بالجوارح; 107 د- اغتنام القوة حال الشباب; 107 هـ- صيانة الجوارح عن المعاصي; 107 4- حب الصحابة للرسول صلى الله عليه وسلم; 107 5- حب من بعدهم له صلى الله عليه وسلم; 110 6- حب الرسول صلى الله عليه وسلم صحابته; 112 7- من مقتضيات حبه صلى الله عليه وسلم; 114 أ- اتباع سنته; 114 رؤيا تدل على قوة الاتباع للنبي صلى الله عليه وسلم; 115 كان ابن عمر شديد التأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم; 115 ب- حب آل بيته الصالحين; 116 ج- شعر في حب آل البيت; 117 رابعا: الأخوة; 118 1- فائدة الأخوة; 118 2- ضياع من كان بلا إخوة; 118 3- الأخوة في الله عوض عن أخوة النسب; 118 4- قد يكون الأخ في النسب مؤذبا; 118 5- قاعدة في حقوق الأخوة; 119 6- ضوابط لاستمرار الأخوة; 119 7- فقد الأخوة غربة; 119 8- تبسمك في وجه أخيك صدقة; 120 9- الزيارة بين الإخوة; 120 10- قلة الزيارة بين الإخوة لا تعني وجود جفاء; 120 11- الصبر على قسوة بعض الإخوة; 120 12- التجمل عند التزاور; 121 13- الحب في الله; 121 14- الأدب بين الإخوان; 121 15- الخلاف لا يفسد للود قضية; 122 16- فضل الدعاء للإخوان; 122 17- صورتان للدعاء للإخوة; 122 18- أمثلة على الأخوة; 123 خامسا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر; 125 1- هل يجب على الآمر بالمعروف العمل بما أمر به ؟; 125 2- إذا ظهر المنكر وعم ولم يغير أخذ الله كل الناس; 125 3- من عقوبة تارك الأمر والنهي; 125 4- القائم بالأمر والنهي لا يرضى عنه الناس كلهم; 125 5- سفيان الثوري رحمه الله كان يبول دما إذا لم يستطع الإنكار; 126 6- الاجتهاد في إزالة المنكر والكتابة فيه إلى أولي الأمر; 126 7- الإنكار لله يجعل لصاحبه هيبة في النفوس; 126 8- الشجاعة في الإنكار وتعريض النفس للأذى; 126 9- من ضرب حتى أغمي عليه لأجل إنكاره; 128 10- الذكاء في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر; 129 11- التواصي على الحض على الإنكار والصبر عليه; 130 12- الإنكار يتطلب البعد عن أموال الناس; 130 13- الصدع بالحق; 130 14- ضابط للصدع بالحق; 132 15- الإنكار بمنكر أشد أشد من الإنكار الأصلي; 132 16- الإنكار الشديد في غير محله; 133 17- خلفاء شددوا في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر; 133 18- الإنكار على الخلفاء والملوك; 134 19- خطيب عزل لإنكاره على الخليفة; 134 20- الإغلاظ على الظالمين; 135 21- الإنكار على أعوان الظالمين; 135 22- تعليل لمنع المأمون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر; 135 23- صور على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر; 136 24- من وسائل الإصلاح; 138 سادسا : الجهاد; 139 1- الصالحون مهتمون بالجهاد; 139 2- التحسر على فوات الجهاد; 139 3- من نعمة الجهاد من العبادة الكثيرة; 139 4- من فضل اتباع السنة والذب عنها على الجهاد; 140 5- الحث على الجهاد; 140 6- رؤى فيها الحث على الجهاد; 141 7- النصر مرتبط بتوفيق الله لا بالأشخاص والقيادات; 141 8- الفروسية; 141 9- من أسباب النصر; 142 أ- التمسك بالإسلام; 142 ب- الصبر; 142 ج- الدعاء والتذلل; 143 د- وجود الصالحين; 143 10- الفرح بانتصار المسلمين; 144 11- من صفات قائد المجاهدين; 144 12- تأديب العلماء أهل الثغر وتعليمهم السنة; 145 13- الاستعداد للجهاد; 145 14- أمر العلماء الولاة بالاستعداد للجهاد; 148 15- العلماء المجاهدون; 148 16- سؤال الله الشهادة; 153 17- صور من الشهادة; 155 18- الأمراء المجاهدون; 161 19- محاولة صلاح الدين الاستنجاد بسلطان الموحدين ضد الصليبيين فما استجاب لعذر سمج; 176 20- صور من الجهاد; 176 21- غزوات ومعارك; 184 أ- من أخبار بعض الغزوات; 184 بنو قريظة; 184 مؤته; 185 تبوك; 187 أوطاس; 189 ب- من أخبار معارك الصحابة; 189 فتح بلاد الشام; 189 وقعة مرج الصفر; 190 اليمامة; 190 ج- معارك عظيمة في التاريخ الإسلامي; 192 د- معارك خسر فيها المسلمون وسببها; 201 هـ- تواريخ عدد من الفتوحات; 202 فتح دمشق; 202 فتح حمص; 204 معركة القادسية; 204 معركة المدائن; 204 معركة جلولاء; 206 قنسرين; 207 تستر; 207 فتح مصر; 209 برقة; 210 نهاوند; 210 22- من عجائب غنائم الجهاد; 212 23- المعارك الإسلامية معارك نظيفة ليس فيها تعد ولا جور; 214 24- الفتنة تمنع من الجهاد; 215 25- الميتة الجاهلية; 215 26- رؤيا باهرة في أمر الجهاد; 216 27- شعر في الجهاد; 216 28- فتح المسلمين إمبراطوريات فارس والروم في مدة وجيزة لم تعهد في التاريخ ولم يسمع بمثلها; 218 29- التسرع في المعركة مهلكة; 218 30- الهاتفون بالتثبيت في المعارك; 219 31- من فقه الجهاد; 220 32- إجلاء اليهود عن الجزيرة العربية; 221 من لوازم الإيمان; 221 أولا : الابتلاء; 221 1- فضل المبتلى الصابر; 221 2- التصبير حال الابتلاء; 221 3- الصبر حال الابتلاء; 222 4- المحنة المحمودة; 223 5- صور من الابتلاء; 223 شأن الإفك; 224 قصة محمد بن إسماعيل البخاري مع محمد بن يحيى الذهلي رحمهما الله; 238 ذكر محنة محمد بن إسماعيل البخاري مع أمير بخاري; 241 6- لماذا يحمد الله عند المصيبة; 247 7- رؤيا يظهر فيها فائدة الابتلاء والصبر عليه; 247 ثانيا : الفتن; 248 1- الفاروق رضي الله عنه كان درعا للفتن عن المسلمين; 248 2- الفتن في عهد عثمان رضي الله عنه; 248 3- مثيروا الفتن قليلوا الفقه عادة; 262 4- ضرورة التمسك بالبيعة الشرعية حال الفتن; 263 5- سرد تاريخي للفتن; 263 6- رؤيا فيها حث على البعد عن الفتن; 264 7- التأكد قبل الولوج في الفتن; 264 8- ضابط فيما جرى بين السلف من الفتن; 265 9- الفتنة تمنع من الجهاد; 266 10- من كان عنده أخبار الفتن; 267 11- فتن وقعت بين الصحابة رضي الله عنهم; 267 12- فتنة الحرة; 275 13- كراهية الفتن والتحذير منها; 277 الإسلام; 283 1- الإسلام دين يسر وسماحة لا تشديد فيه ولا تنفير; 283 2- مظاهر من عزة الإسلام نسأل الله أن يردها; 285 أ- قصة عمر مع الهرمزان; 285 ب- حوار سعد بن معاذ مع أبي جهل وأمية بن خلف; 286 ج- مخاطبة المغيرة لعامل كسرى; 287 د- لبس أسامة بن زيد لحلة ذي يزن; 287 هـ- أمان عبد الرحمن الداخل للنصارى; 288 و- المعتصم وطاغية الروم; 279 ز- قصة المازني مع اليهودي; 289 ح- قصة طغرلبك مع ملك الروم; 290 ط- رسالة المظفر إلى ملك الروم; 290 ي- صلاح الدين مع أرناط; 291 3- نواح حضارية في الإسلام; 291 أ- بدء التاريخ الهجري; 291 ب- بناء مدن جديدة; 292 ج- الاهتمام بالطب وبناء المستشفيات; 293 د- مدارس نظام الملك; 296 هـ- قانون من أين لك هذا ؟; 297 و- الرفق بالحيوان; 297 ز- دور الأيتام والعجزة والعميان; 297 ح- المدرسة المستنصرية; 298 عقيدة التوحيد; 299 1- مثال للعقيدة الصحيحة; 299 2- صاحب العقيدة الصحيحة لا يخاف القدوم على الله; 299 3- صاحب العقيدة الصحيحة لا يأبه باتهام الناس له في عقيدته; 299 4- وجوب التسليم في أخبار الصفات; 300 5- لا يوصف الله سبحانه الا بما وصف به نفسه أو وصفه رسوله صلى الله عليه وسلم; 306 6- تفسير آية الحديد { وهو معكم أين ما كنتم; 306 7- المتأول بعض أخبار الصفات يعذر; 307 8- الندم على التعمق في علم الكلام; 309 9- البعد عن التوسع في الألفاظ العقدية الموهمة; 310 10- البعد عن الفتن الناشئة عن فضول الكلام في أصول الدين وفروعه; 311 11- البعد عن التكلف في مسائل مثل : أمؤمن أنت حقا !!؟; 312 12- مسائل عقدية; 312 13- دلائل عقلية على مسائل عقدية; 313 14- مناظرات; 314 15- أبيات شعرية; 316 16- المرتدون بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم; 317 قصة الأسود العنسي; 317 خبر الردة; 319 قتال مسيلمة الكذاب; 321 وقعة جواثا; 322 17- الولاء والبراء; 323 أ- الولاء والبراء سبب لمحبة الله عبده; 323 ب- أمثلة جميلة على الولاء لله سبحانه ولرسوله صلى الله عليه وسلم; 323 ج- أمثلة على موالاة المسلمين الكافرين; 324 1- استعانة المسلمين بالفرنج ضد مسلمين; 324 المأمون ملك طليطلة; 326 أحمد بن عبد الملك بن هود; 327 محمد بن يوسف بن هود; 328 2- من خاف من الصليبيين فهادنهم وأعطاهم مالا وبلدانا إسلامية; 329 3- من استنجد بالنصارى ضد جيش مسلم ظالم; 330 4- من استنجد بالنصارى خوفا من حرب المسلمين له; 330 5- من حارب مع النصارى ضد المسلمين يأسا من أحواله; 332 6- مهادنة الكامل للصليبيين وإعطاؤهم بيت المقدس; 332 7- الاحتفال بأعيادهم; 333 البدعة; 335 1- ضابط لبعض صفات المبتدعة; 335 أ- تعريف البدعة المذمومة; 335 ب- التماس الذهبي العذر لمن تلبس ببعض البدع وهو حسن النية; 335 2- الاتباع ينفي الابتداع; 336 3- وجوب اتباع ما جاء به النبي صلى الله عليه سولم; 337 4- التحذير من ترك اتباع ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم والاستماع إلى الجدل والآراء; 337 5- زجر أهل البدع والأهواء ومنعهم من الكلام; 337 6- الحث على البعد عنهم وتجنبهم حتى لا يضلوا غيرهم; 337 7- التحذير من إلقاء الشبه على العامة; 338 8- مناقشة اعتقادات بعض الفرق المبتدعة; 338 9- كيفية الرد على بعض أهل البدع; 339 10- من كفر ببدعة فليس هو كالكافر الأصلي; 339 11- الإنكار على المبتدعة يكون بقدر حتى لا يجاوز المنكر الحد الشرعي في إنكاره; 339 12- خوف الصالحين من الإقدام على أمور مخافة الابتداع; 340 التكفير; 341 1- تكفير المسلم أمر عظيم; 341 2- ضبط الذهبي غلو بعض السلف في التكفير; 342 3- لوم الذهبي ابن خفيف لأنه لم يكفر الحلاج واعتقد أنه موحد; 343 العقائد الضالة; 344 1- من أسباب انحراف من انحراف من المسلمين التأثر بفكر الضالين نتيجة مخالطتهم; 344 2- عرض تاريخي لظهور العقائد المخالفة; 346 3- أسباب انتشار العقائد الفاسدة; 347 أ- الجهل; 347 ب- إباحة المحرمات; 352 ج- السحر; 355 د- الخدع والحيل; 356 هـ- إسقاط الواجبات; 358 و- التزهد; 360 ز- ادعاء النسبة إلى آل البيت; 363 4- حادثة فيها عظة لفاسدي العقيدة; 364 5- تعليل لظهور الكشف والإخبار بالغيب عند الضالين; 365 فرق وآراء اعتقادية; 367 أولا : الأشاعرة; 367 1- عقيدة أبي الحسن الأشعري; 367 2- قال الذهبي : الأشاعرة الأوائل كانوا على طريقة السلف; 367 3- الأشاعرة الذابون عن الإسلام; 368 ابن الباقلاني; 368 4- ذم الذهبي بعض أصحاب الحديث لشدتهم على الأشاعرة; 371 5- رد الذهبي على بعض أصحاب الحديث لشدتهم على الأشاعرة; 371 6- الفتن بين الأشاعرة والحنابلة; 372 أبو جعفر الهاشمي; 372 البكري; 373 7- أمثلة على ما وقع بين الأشاعرة والحنابلة من أشياء لا تحمد; 374 ثانيا : الجهمية; 376 ثالثا : الخوارج; 377 1- الخوارج دوخوا الخلفاء وحاربوهم , ومنعوهم من الأنصراف إلى الجهاد وهذه أمثله على زعمائهم; 377 أ- شبيب بن يزيد; 377 ب- قطري بن الفجاءة; 379 ج- عمر بن حفصون; 380 2- كان من الخوارج علماء فمنهم عمران بن حطان; 380 3- إهانة الخوارج للأمراء ولو كانوا صحابة; 382 4- من خوارج المغرب; 382 5- قصة وهب بن منبه – رحمه الله – مع خارجي وهدايته له; 384 رابعا : السالمية; 387 خامسا : الشيعة والروافض; 388 1- التشيع الخفيف; 388 2- التشيع الغالي; 390 3- آل البيت أهل سنة وجماعة , وهم بريئون من عقائد الشيعة الغالية والرافضة; 393 4- إنكار بعض آل البيت على الشيعة ما غلوا فيه; 395 5- حب علي وعثمان; 397 6- تقديم عثمان على علي; 397 7- ليس تقديم علي على عثمان بدعة ولا رفضا; 398 8- تفضيل أبي بكر وعمر على باقي الصحابة; 399 9- التعريف بفضل معاوية رضي الله عنه; 405 10- شعر في موالاة الخلفاء الأربعة وحبهم; 405 11- الرد على الشيعة الاثني عشرية; 406 12- ذكر الأئمة الاثني عشرية وفضلهم; 406 13- من قتل من علماء أهل السنة بسبب إنكاره على الشيعة; 407 14- من هدد بالقتل من علماء السنة بسبب عدم موافقته للشيعة; 409 15- الشيعة المجاهدون; 409 سيف الدولة; 409 ثابت بن أسلم; 410 16- من علماء الشيعة; 411 الجعابي; 411 17- من علماء الشيعة الغالين; 411 الرواجني; 411 ابن خراش; 413 الشيخ المفيد; 414 18- مناظرات مع الشيعة; 415 19- القتال بين السنة والرافضة; 417 20- انتشار الرفض ببعض عواصم الإسلام; 419 21- نادرة لواحد من أهل السنة مع شيعي غال; 422 22- تعريف الخليفة ابنه بجهل الرافضة; 423 23- رؤيا تفيد التحذير من سب الشيخين; 423 سادسا : الفلاسفة والمناطقة; 425 1- النظر في كتب الفلاسفة – بغير علم شرعي وتوفيق إلهي – مهلك; 425 2- الاشتغال بالفلسفة والمنطق لا يأتي بخير; 426 أ- الشهرستاني; 426 ب- صدقة بن الحسين; 427 3- فتوى في الفلسفة والمنطق; 427 4- أمثلة على الفلاسفة; 428 أ- يعقوب بن إسحاق بن الصباح; 428 ب- السرخسي; 429 ج- ابن سينا; 429 د- السهروردي; 431 5- حاكم يكره عالما لاشتغاله بالفلسفة والمنطق; 433 سابعا : القدرية والجبرية; 434 1- علاج الفكر في القدر; 434 2- الخليفة يزيد بن الوليد دعا إلى القدر وحمل الناس عليه; 434 3- علماء اتهموا في هذه المسألة; 435 4- مسألة في الجبر; 435 5- أمثلة على القدرية; 435 معبد الجهني; 435 ثامنا : القرآنيون; 437 1- القرآنيون ضالون; 437 2- الرد عليهم; 437 تاسعا : الكرامية; 438 عاشرا : الكلابية; 439 حادي عشر : المرجئة; 440 ثاني عشر : المعتزلة; 442 1- من عقائد المعتزلة; 442 2- من علماء المعتزلة; 442 أ- ثمامة بن أشرس; 442 ب- أبو يوسف القزويني; 443 جماعات ضالة خارجة عن الدين; 446 أولا : الباطنية; 446 1- من عقائدهم; 446 2- من فضحهم من علماء المسلمين; 446 3- تاريخهم وأمراؤهم; 446 أ- ابن غطاش; 446 ب- عبد الغني; 447 ج- ابن سنان; 448 4- محاولة قتلهم الأمراء والخلفاء والوزراء وكل من فيه خير للإسلام; 452 5- محاربة المسلمين لهم وقتلهم; 456 6- من قربهم من أمراء المسلمين; 458 7- علاقتهم بالعبيديين الفاطميين; 459 8- علاقتهم بالصليبيين; 461 9- تهديد صلاح الدين لهم وردهم عليه; 462 10- محاولتهم قتل صلاح الدين; 463 ثانيا : الحلولية الاتحادية; 465 أناس اتهموا بالقول بالحلول والاتحاد; 465 أ- ابن الفارض; 465 ب- ابن العربي الحاتمي; 465 ثالثا : الزنادقة; 466 أناس اتهموا بالزندقة; 466 أ- ابن أبي العزاقر; 466 ب- أبو حيان التوحيدي; 467 ج- الجصاص; 468 د- الحريري; 469 رابعا : الزنج; 472 خامسا : القرامطة; 482 سادسا : متنبئون; 487 سابعا : مرتدون; 489 ثامنا : ملاحدة; 491 الريوندي; 491 تاسعا : مجوس; 493 مجوس خرجوا لإقامة ملتهم الخرمية; 493 المعجزات والكرمات; 495 أولا : المعجزات; 495 من معجزات سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم; 495 ثانيا : الكرامات; 499 1- ضابط لقبول الكرامة; 499 2- تعليل لكثرة الكرامات في بني إسرائيل وقلتها في هذه الأمة; 499 3- الرد على الذي يعجب من الكرامة; 500 4- الرد على الذي لا يصدق الكرامات; 500 5- الاستقامة عين الكرامة; 500 6- قول جميل للتستري ينبه المعجب بكرامته; 502 7- العالم يفرق بين الكرامة والاستدراج; 502 8- أمثلة جميلة على كرامات الصالحين; 502 التصوف والصوفية; 539 1- ما كان عليه الصحابة والتابعون هو أكمل المراتب; 539 2- ضابط لنوعي التصوف الحسن والفاسد; 540 3- من أصول التصوف الصحيح; 540 4- الصوفية الأوائل لا يحبون الانحراف والشطح; 545 5- الصوفية الأوائل برآء مما أحدث المتأخرون; 545 6- بعض متأخري الصوفية الصالحين; 547 أ- الجيلاني; 547 ب- السهروردي; 551 7- من الصوفية من لم يعرف صلاحه إلا بعد موته; 552 8- من اتهم منهم بالزندقة وهو منها براء; 553 9- تأول الذهبي لمن نسبت إليهم أقوال لا تقبل شرعا; 554 10- تأول غير الذهبي لهؤلاء; 555 11- ضبط الذهبي بعض عبارات الصوفية; 555 12- ذم الذهبي بعض أفعال المتصوفة المخالفة للشرع; 556 13- ذم الذهبي بعض مصطلحات التصوف; 557 14- رد الذهبي على أخطاء بعض المتصوفة; 560 15- من غلا في محاربة الصوفية; 562 16- ضلال نسبوا أنفسهم إلى التصوف; 563 الحلاج; 563 17- تعليل لبعض ما يسمعه بعض زهاد المتصوفة من المخاطبات; 568 18- الخراز أول من تكلم في مصلح الفناء والبقاء; 570 مسائل عقدية متفرقة; 571 1- التجسيم; 571 2- التشبيه; 571 3- تعليل لانتشار علم الكلام في المغرب والأندلس; 572 4- التعلق بالقبور; 573 أ- أحوال العوام المتعلقين بالقبور في القرن الثامن; 573 ب- زيارة قبر النبي; 573 5- ضمة القبر; 574 بيان أن ضمة القبر بالنسبة للمؤمن الصالح ليست عذابا; 574 6- كيف يدفن النبي صلى الله عليه وسلم في بيت عائشة مع كونه صلى الله عليه وسلم نهى عن الدفن في البيوت وجعلها مقابر; 575 7- فتنة خلق القرآن; 576 أ- فتنة القول بخلق القرآن والمحن التي صاحبتها; 576 محنة الواثق; 590 ب- مناظرة في خلق القرآن; 594 ج- انتهاء فتنة الامتحان بخلق القرآن; 597 د- رد الذهبي غلو بعض العلماء في التكفير بسبب تلك الفتنة; 597 هـ- البعد عن الخوض في هذه المسألة وأمثالها أولى; 599 الجزء الثاني: العلم والعلماء; 5 أولا : العلم; 5 1- فضل العلم; 5 2- الخوف والإشفاق حال تبليغ العلم; 5 3- وجوب العمل بالعلم; 7 4- رؤى فيها حث على العمل بالعلم; 7 5- العمل النافع; 9 أ- صور من العلم النافع; 9 ب- شروط العلم النافع; 13 6- العلم الضار; 13 7- النية في طلب العلم; 13 أ- وجوب إحسان النية في طلب العلم; 13 ب- رؤيا تفيد الحث على إحسان النية في طلب العلم; 14 8- لذة العلم; 15 9- العلم اللدني; 15 10- أخذ المال على العلم كان مكروها أيام السلف; 16 11- أقوال فيها حث على طلب العلم من الصغر; 18 12- طلب العلم ملهاة – غالبا – عن الأهل والمال; 19 13- طلب العلم ملهاة عن الطعام; 20 14- لا يستطاع العلم براحة الجسد; 20 15- عدم الاستكثار من المسائل على حساب الرقائق والرغائب; 20 16- كيفية طلب العلم ونشره; 22 17- الرحلة في طلب العلم; 22 18- من آداب طلب العلم ونشره; 25 أ- لا يطلب العلم لتقوية الرأي ولكن لمعرفة الحق; 25 ب- تحديث الناس بما يعلمون; 25 ج- عدم الإكثار من تحديث الناس; 25 د- الحث على أخذ العلم من أهله; 26 هـ- حوادث تخالف أدب نشر العلم; 26 19- ضوابط في تفضيل طلب العلم على فعل القربات; 28 20- ضوابط في كتمان العلم; 29 21- حال أربعة أصناف من الناس مع العلم; 32 22- من وسائل تثبيت العلم; 32 أ- الاختبار والامتحان; 32 1- صور على الاختبار; 32 2- اختبار العلماء بعضهم بعضا; 33 3- اختبار الخلفاء العلماء; 35 4- اختبار العالم فهم تلاميذه; 36 ب- المناظرة; 36 1- المناظرة بدون نية حسنة مضرة; 36 2- من آداب المناظرة; 36 3- من كان حسن المناظرة; 37 ج- أجوبة وردود; 37 1- مضرة ترك الجواب; 37 2- حسن الجواب يجب أن يقترن بالأدب; 37 3- أجوبة ذكية; 38 4- أجوبة مفحمة; 40 5- أجوبة مخجلة; 43 6- الانقطاع وعدم القدرة على الجواب; 44 ثانيا : العلماء; 46 1- العلماء قدوة لغيرهم; 46 2- مكانة العلماء كانت عالية عند السلف; 46 3- المحافظة على العلماء وعدم الطعن فيهم; 47 4- سنة الله أن الكلام في العالم بهوى رافع له ومعل لقدره; 48 5- كل عالم لا يفلت من الخطأ; 48 6- الحث على أخذ العلم من أهله; 49 7- أربعة أصناف لا يؤخذ عنهم العلم; 49 8- علماء السوء; 49 9- وجوب الحفاظ على العلم من الجهلاء; 51 10- علماء الصحابة; 51 11- ذكر لأعظم علماء الإسلام في علوم متعددة; 52 12- ذكر عدة طبقات من العلماء; 52 13- صفات مجالس العلماء; 53 14- الحث على لزوم العالم مدة طويلة من غير ملل; 55 15- الحث على مجالسة أكثر من عالم حتى يعرف الخطأ من الصواب; 56 16- مساعدة العامة العلماء في الثبات على الحق; 56 17- مكافأة العامة العلماء على ثباتهم على الحق; 58 18- علاقة العلماء بالملوك والأمراء والكبراء; 58 أ- الدخول عليهم ووعظهم; 58 إذا اضطروا للدخول عليهم فإنهم يصدعونهم بالحق; 59 الدخول عليهم لقضاء حاجات الناس وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر; 61 تعليمهم والجواب على أسئلتهم; 62 ب- عدم الدخول عليهم وحث بعضهم بعضها على ذلك; 63 من كان يرفض العلاج حتى لا يبرأ فيدخل عليهم; 64 تعيير من دخل عليهم واتهامهم; 64 عدهم الدخول على السلاطين خذلانا من الله; 64 الانزعاج إذا علموا أن الأمير عرفهم; 65 أقوال بليغة تحذر من مخالطة السلطان; 65 ج- عدم قبول أموالهم وعطاياهم; 65 د- رفض بعض العلماء مقابلة الأمراء والكبراء; 67 من كان السلطان يزوره فلا يعظمه; 68 من كان لا يقوم للرؤساء إذا مروا ويحذر من النظر إليهم; 70 هـ- الإغلاظ عليهم إذا ظلموا أو فسقوا; 70 و- اعتذار السلطان للعالم وتقبيله يده طلبا للعفو; 71 ز- الدعاء لهم وكيفيته; 71 قال الفضيل بن عياض : لو أن لي دعوة مستجابة ما جعلتها إلا في إمام; 72 عدم الدعاء لهم إذا جاروا; 72 من هاجر من بلده لأنه ألزم في الخطبة بوصف الأمراء بصفات لم يرها سائغة; 73 ح- متفرقات في علامة العلماء بالملوك والأمراء; 73 19- حال العلماء مع طلبة العلم; 76 أ- التلاميذ الصالحون أفضل من الأبناء الصالحين; 76 ب- عدم قبول الهدايا من الطلبة; 76 ج- تخصيص العالم بعض طلبته بأوقات لتحصيل العلم; 77 د- الطالب المحبوب والطالب البغيض; 77 هـ- عدم الغضب من طلابهم إن تتلمذوا على المخالف لهم; 77 20- فضل العلماء العاملين; 77 أ- سبب لهداية الناس; 77 ب- يستشفى بحديثهم , وينزل القطر من السماء بذكرهم; 78 ج- سبب لأمان الناس; 78 د- سبب لطلاح الناس; 78 هـ- سبب لنزول نصر الله; 79 و- ينقون الدين مما علق به; 79 ز- يصححون مفاهيم العامة; 79 ح- يجددون الدين; 79 21- من صفات العلماء; 81 أ- الدأب في طلب العلم حتى الممات; 81 ب- الإنفاق لتحصيل العلم; 81 ج- الضبط والدقة; 81 د- الترفع عن أموال الناس والزهد فيها; 83 هـ- التقويم لا التعيير; 84 و- الثقة في أمثالهم من العلماء; 84 22- من صفات طالب العلم; 84 أ- الحرص على طلب العلم; 84 ب- تحمل المشاق في طلب العلم; 85 ج- الصبر على شدة المشايخ; 86 د- الترحم على شيخه والدعاء له; 86 هـ- عدم معارضة آراء شيخه بآراء شيوخ آخرين أمامه; 86 و- الأدب مع الشيخ; 86 ز- العقل والدين; 87 ح- الأناة وعدم العجلة; 87 ط- عدم السؤال عن أشياء لم توجد بعد; 87 23- عدة العالم لا أدري; 88 هل يستطيع العالم أن يقول لا أدري فيما يدري ؟; 89 24- من علم علماء وقصر في آخر; 89 25- ضابط في إطلاق التضعيف لعالم بسبب ضعفه في علم أو أكثر; 91 26- العلماء صغار السن; 91 27- الحث على التعلم في الصغر; 94 28- العلماء الذين تعلموا على كبر; 94 29- من أسباب عدم الاستفادة من العلماء; 96 أ- كثرة مخالفته; 96 ب- كون العالم في غربة وهو لا يعرف; 96 ج- عدم الأمان; 97 د- الكبر والتيه على العالم; 97 هـ- التعصب المذهبي; 98 و- أزهد الناس في عالم أهله; 98 30- من أسباب عدم انتشار علم بعض العلماء; 98 أ- كثرة العبادة; 98 ب- الشذوذ وكثرة المخالفة; 98 ج- قسوة عبارة العالم , وشتمه وسبه غيره; 99 31- من أسباب بروز بعض العلماء; 102 أ- مجموعة صفات تجدها في العالم; 102 ب- الحرص; 102 ج- قناعة الناس بهم; 102 د- تميز العالم; 102 32- متفرقات; 102 أ- أمثلة على الخلفاء والأمراء والعلماء; 103 عبد الملك بن مروان; 103 عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن المرواني; 103 المستنصر بالله المرواني; 104 ب- الأمراء محبوا العلم; 105 ج- أغنياء العلماء; 106 د- أحوال بعض العلماء والمتعلمين في عصر الذهبي; 110 هـ- علماء فقدوا أو ماتوا فجأة; 112 و- من أنقذه العلم من الأسر; 113 الكتابة والكتب; 114 1- الكتابة قيد للمعلومات; 114 2- نشأة الكتابة العربية; 114 3- كيف كتب النبي صلى الله عليه وسلم اسمه يوم الحديبية مع كونه صلى الله عليه وسلم أميا; 115 4- المصنف يعرض عقله على الناس; 118 5- عدم المراجعة بعد الكتابة والتصنيف خطأ; 118 6- الأنس بكتب العلم; 118 7- اعتناء بعض العامة بكتب العلم; 119 8- أخذ كتب في السفر يستعان بها; 119 9- مكتبة عظيمة; 119 10- مكتبة تعفنت بسبب الرطوبة والترك; 120 11- بعض من اعتنى بالكتب وتحصيلها; 120 12- من وصى بكتبه; 120 13- التعريف ببعض الكتب; 121 أ- الأسدية; 121 ب- الفنون لابن عقيل; 121 ج- المدونة; 122 د- معاجم الطبراني; 122 14- نقد بعض الكتب; 123 أ- إحياء علوم الدين للغزالي; 123 ب- الشفا للقاضي عياض; 124 ج- مرآة الزمان لسبط ابن الجوزي; 124 15- كتاب نهج البلاغة موضوع ونسبته إلى علي رضي الله عنه غير صحيحة; 126 16- كتاب منسوب إلى الإمام أحمد; 126 17- تمني الذهبي أن يقيض الله عالما يخدم المسند; 127 18- رؤى فيها تزكية لكتب; 127 من علوم الإسلام; 130 1- القرآن والقراءات والتجويد; 130 أولا : القرآن; 130 1- فضل القرآن; 130 2- تدبر القرآن; 131 3- تدبر السلف لكتاب الله; 132 أ- صور من تدبر السلف لكتاب الله; 132 ب- التأثر عند قراءته; 133 ج- الصعق عند سماعه; 134 د- الموت عند سماعه; 135 هـ- الشعور بالحلاوة حال قراءته; 135 4- الصحابة المتميزون في القرآن; 135 5- همة السلف في تعلمه; 136 6- القرآن شغل العلماء; 137 7- التنبيه على عدم ترك القرآن اشتغالا بعلوم أخرى; 137 8- استحضار القرآن; 137 9- جمع القرآن; 138 10- وجوب التفقه لمتعلم القرآن; 139 11- عدم أخذ الأجر على تعليمه; 139 12- استماع القرآن من حسن الصوت; 140 13- من وصف من السلف بطيب صوته; 142 14- كيفية تعلم القرآن; 144 15- كيفية تعليم القرآن; 145 16- زمن قياسي لتعلم القرآن; 147 17- زمن قراءة ختمة; 147 18- كثرة قراءته; 147 19- مسائل متفرقة; 150 أ- من قرأ القرآن في ركعة; 150 ب- التحزين في قراءته; 151 ج- القراءة بالألحان بدعة; 151 د- قراءة اثنين على واحد في الوقت نفسه من سورتين مختلفتين; 151 هـ- متشابه القرآن; 152 د- دعاء ختم القرآن في السجود; 152 ز- رؤى تحث على الاعتناء بالقرآن; 153 ح- الدعابة والمزح فيما يتعلق بالقرآن لا يجوز; 153 ثانيا : القراءات والتجويد; 154 1- من قرأ القرآن بالقراءات العشر وعمره عشر سنوات; 154 2- رؤيا فيها حث على قراءات بعينها; 154 3- قراءة حمزة بن حبيب وما دار حولها; 155 4- مسائل متفرقة; 157 2- التفسير; 161 تفسير آيات; 161 تفسير آية في ثلاث مئة وستين مجلسا; 162 تفسير آية في مجلد; 162 أسباب نزول; 162 3- الحديث; 167 1- تفسير أحاديث; 167 2- تصحيح عبارة رديئة جاءت عن واحد من السلف في نقد حديث من الأحاديث; 168 3- حديثيات; 170 4- ضابط لأخذ الأجر على التحديث; 192 5- عدم الإكثار من التحديث; 193 6- ضابط في الإكثار من التحديث بالأحاديث; 193 7- شبهة تكذيب بعض من لا يعلم أبا هريرة رضي الله عنه وردها; 194 4- الفقه; 197 1- الفقهاء العاملون أولياء الله; 197 2- الفقه الحقيقي; 197 3- قواعد في الاجتهاد والتقليد; 197 4- الفقهاء السبعة; 203 5- مذاهب فقهية غير المذاهب الأربعة; 204 6- مذاهب فقهية فنيت; 204 7- العلماء المقلدون; 205 8- تتبع الرخص فسق; 206 9- ماذا يعمل من أراد التفقه; 206 10- التحذير من الرأي والقياس بالهوى; 207 11- فضل الإجماع; 207 12- الفقه الظاهري; 207 13- فقه الإمامية; 211 14- فقه الجهاد; 211 15- أرجوزة فقهية في الحث على اتباع مذهب مالك; 212 16- مناظرة فقهية; 213 17- التعصب المذهبي; 213 أ- قصة مالك في طلبه من المنصور عدم حمل الناس على مذهب واحد; 213 ب- حوادث تدل على التعصب المذهبي; 214 ج- شعر في التعصب المذهبي; 216 18- من كان يروم القضاء على المذاهب بالقوة; 218 19- شعر في التقلب بين المذاهب; 218 20- متفرقات في الفقه; 219 أ- الرد على من يزعم أن أحمد ليس فقيها; 219 ب- الرد على من حرم الذهب المحلق; 219 ج- استعمال السبحة; 220 د- تعليل لانتشار مذهب مالك في الأندلس; 220 هـ- أحكام فقهية متفرقة; 221 1- في الطهارة; 221 2- في الصلاة; 222 3- في الصيام; 224 4- في الحج والعمرة; 225 5- أحكام الكفار; 226 6- في العتق; 226 7- في الكراء الإجارة; 227 8- في اللقطة; 227 9- في النبيذ; 227 10- في السحر; 228 11- في القصاص; 228 12- في الهيئة; 228 13- في الزواج والطلاق; 229 14- في الظهار; 231 15- في الرضاعة; 231 16- العقيقة; 231 17- فرائض; 232 18- مواريث; 232 19- تجهيز الميت; 232 20- الفتيا والمفتون; 233 أ- الصحابة المفتون; 233 ب- المفتي في نظر الإمام أحمد; 233 ج- الجرأة على الفتيا غير محمودة; 234 د- منصب المفتي منصب خطير; 234 هـ- كان السلف لا يفتون حتى يأخذوا الإذن من علماء عصرهم; 234 و- من أفتى زيادة على نصف قرن ولم يؤخذ عليه في فتوى; 234 ز- من آداب الفتيا طلب العون من الله عليها; 235 ح- فتاوى متفرقة; 235 1- في الصلاة; 235 2- في الحج والعمرة; 236 3- أحكام الكفار; 236 4- في الطلاق; 237 21- القضاء; 237 أ- القضاء على عهد الصحابة; 237 ب- الأصول الشرعية التي يقضي بها القاضي; 237 ج- كره السلف لمنصب القاضي; 238 د- من السلف من كان لا يأخذ أجرا على القضاء; 240 هـ- من السلف من كان ينهى عن أخذ أجر على القضاء; 240 و- قضاة صالحون; 240 ز- خوف قاض من الله; 244 ح- تحذير القاضي الشهود من شهادة الزور; 244 ط- قاض فطن; 244 ي- قضاة مرتشون خربوا الذمة; 245 ك- حرص نور الدين على مساواة نفسه بخصم في مجلس القضاء; 245 22- متفرقات في القضاء; 246 5- اللغة والأدب; 248 1- فضل علماء اللغة; 248 2- من كان من العلماء لحنة; 248 3- من كان يقف على أواخر الكلم خوفا من اللحن; 249 4- مناظرة لغوية; 249 5- مسائل لغوية; 250 6- نادرة لغوية تدل على سعة الحفظ والدراية; 251 7- الأدب والأدباء; 251 الفصاحة والبلاغة; 252 1- ضوابط الكلام الحسن الجميل; 252 2- كلام جميل حول الفصاحة; 253 3- أمثلة على الفصاحة والبلاغة; 253 4- أهل الفصاحة والبلاغة; 256 5- نادرة في الفصاحة; 260 الشعر والشعراء; 260 1- كثير من الشعراء عابثون لا يقصدون ما يقولونه : قال تعالى : { وأنهم يقولون مالا يفعلون; 260 2- الشعراء المتهمون في دينهم; 261 ابن هانئ; 261 أبو العلاء المعري; 261 3- أبيات في الشعر تعتبر كفرا والعياذ بالله; 266 4- الشعراء الماجنون; 269 ابن الحجاج; 269 5- الشاعر الزاهد أبو العتاهية; 270 6- من شعراء العرب; 271 الأخطل; 271 جرير; 271 أبو تمام; 272 7- بعض من وصل على الشعر; 274 8- شعر في الهجاء; 274 9- أشعار في مواضيع متفرقة; 276 6- التاريخ; 280 1- ضابط لحديث فحدثنا بما هو كائن إلي قيام الساعة; 280 2- ضابط لقبول الأخبار; 280 3- تكون دولة بني أمية; 280 4- تعليل لقيام دولة بني العباس; 286 5- تكون دولة بني العباس; 286 أبو مسلم الخراساني; 286 عبد الله بن علي; 291 دولة بني العباس في العصر الأول عصر القوة; 292 الخلافة العباسية بمصر المستنصر; 292 6- تكون دولة بني أمية في الأندلس; 293 7- الدولة الزيادية في اليمن; 294 من أخبار أمراء اليمن; 294 أ- الصليحي; 294 ب- علي بن مهدي; 296 ج- عبد النبي ابن المهدي علي بن مهدي; 297 8- الدولة الصفارية; 298 الصفار; 298 عمرو بن الليث الصفار; 299 9- الدولة الطولونية; 301 أحمد بن طولون; 301 10- دولة ابن الأغلب; 302 ابن الأغلب; 302 11- الدولة الفاطمية; 304 أ- الدولة العبيدية الفاطمية الفاسدة العقيدة والنسب والعمل; 304 الشيعي; 304 المهدي وذريته; 304 القائم; 307 المنصور; 310 المعز; 311 العزيز بالله; 314 الحاكم; 316 الظاهر; 319 المستنصر بالله; 320 المستعلي بالله; 322 الآمر بأحكام الله; 322 الحافظ لدين الله; 323 الظافر بالله; 324 الفائز بالله; 326 العاضد; 327 ب- الدولة الفاطمية تدعي زورا النسب الشريف; 333 ج- موقف العلماء والصالحين منها; 335 الشهيد; 340 د- موقف العلماء الضالين منها; 341 النعمان; 341 هـ- انتهاؤها على يد صلاح الدين; 342 12- الدولة السامانية; 343 صاحب خراسان; 343 13- دولة بني بويه; 344 عماد الدولة; 344 عضد الدولة; 346 14- الدولة الغزنوية; 348 الملك سبكتكين; 348 محمود بن سبكتكين; 348 صاحب غزنة; 352 15- الدولة الإخشيذية; 353 الإخشيذ; 353 16- دولة الطوائف; 354 دولة الطوائف وتأثيرها في غلبة الصليبيين على بلاد الأندلس; 354 أ- القاسم بن حمود بن ميمون; 354 ب- المأمون; 355 ج- المعتمد بن عباد وابنه المعتضد; 355 عماد الدولة ابن هود; 362 أحمد بن عبد الملك بن هود; 362 د- استعانة أمرائها بالصليبيين على المسلمين; 364 17- الدولة السلجوقية; 366 أ- طغرلبك; 366 ب- ألب آرسلان; 368 ج- ملكشاه; 370 د- تتش; 372 هـ- السلطان محمود بن محمد بن ملكشاه; 373 و- سنجر; 373 18- دولة المرابطين; 375 أ- صاحب الغرب; 375 ب- ابن تاشفين; 376 ج- دولة المرابطين في الأندلس; 377 عماد الدولة بن هود; 378 19- الدولة الزنكية; 379 أ- قسيم الدولة; 379 ب- الأتابك; 379 ج- نور الدين محمود; 380 20- دولة الموحدين; 385 أ- ابن تومرت; 385 ب- عبد المؤمن بن علي; 390 ج- يوسف بن عبد المؤمن; 394 د- يعقوب بن يوسف صاحب المغرب; 396 هـ- محمد بن يعقوب صاحب الغرب; 399 و- يوسف بن محمد; 400 ز- عبد الواحد بن يوسف بن عبد المؤمن; 401 ح- عبد الله بن يعقوب; 401 ط- إدريس بن يعقوب; 402 ي- عبد الواحد بن إدريس; 402 ك- قتل القاضي عياض من أجل أنه أنكر عصمة ابن تومرت; 403 21- الدولة الصلاحية الأيوبية; 404 صلاح الدين وبنوه; 404 أ- صلاح الدين; 404 ب- العزيز; 409 ج- العادل وبنوه; 411 د- المعظم; 412 هـ- الأشرف; 413 و- الكامل; 415 ز- الصالح; 416 ح- صاحب حمص; 417 ط- الجواد; 419 ي- المعظم; 419 ك- الكامل; 421 22- دولة خوارزم شاه; 423 1- أخبارها; 423 خوارزم شاه; 423 خوارزم شاه; 425 2- جيوش جلال الدين خوارزم شاه يكثر فيها الفسق والزنى واللواط; 426 3- كان الغدر طبيعة له ولجيشه; 427 23- التتار; 429 1- أخبارهم; 429 2- وصف لهم ولأحوالهم; 430 3- مصانعة بعض ملوك المسلمين لهم; 432 4- من أسباب غليتهم على العراق; 432 أ- خيانة الوزير ابن العلقمي الرافضي; 432 ب- ضعف الخليفة المستعصم ولهوه ولعبه; 434 ج- تسريح أكثر جند الخلافة بإشارة ابن العلقمي; 435 د- اضطراب مصر والشام وعدم اجتماع الكلمة; 435 5- مقاومة المصريين لهم; 436 6- مقاومة الشاميين لهم; 436 24- الصليبيون; 438 1- الحروب الصليبية; 438 فخر الملك; 439 2- وقعة مشهورة مع الصليبيين الذين أرادوا احتلال المدينة المنورة; 451 لؤلؤ العادلي; 451 3- وصف جميل للصليبيين وصفهم به القاضي الفاضل; 451 4- من أسباب ضعف المسلمين عن هزيمة الصليبيين; 452 5- تمني الذهبي لو أن القتال على الملك بين المسلمين كان على الصليبيين; 453 6- علاقة الصليبيين بالعبيديين; 453 7- نساء صليبيات يحاربن المسلمين; 453 أسباب ضعف بعض الدول ث

شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الفوائد الغراء من تهذيب سير أعلام النبلاء

المؤلف

فهد بن أحمد بن عبد الله المهدلي

حجم الملفات

34.74 ميجا بايت

اللغة

العربية

نوع الملفات

PDF

الصفحات

622

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “الفوائد الغراء من تهذيب سير أعلام النبلاء”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *