الفوايد الغرويه و الدرر النجفيه (از: مولي ابوالحسن بن محمد طاهر نباطي عاملي فتوني)

شماره بازیابی: 477ط
شماره مدرک کتابخانه مجلس: ‏‫10-4205‬
زبان اثر: عربي
عنوان و نام پديدآور: الفواید الغرویه و الدرر النجفیه [ نسخه خطی]/ از: مولی ابوالحسن بن محمد طاهر نباطی عاملی فتونی
تاریخ کتابت: ، تاریخ کتابت: مورخ 1116ق.
نام خاص و کميت اثر: 125 برگ، 18 سطر
قطع:
؛‏‫14*21/5سم‬
؛وزیری.
آغاز، آغازه، انجام، انجامه: 1(مقصد اول): رب اشرح لی صدری… الحمدلله الذی تاهت فی بیداء معرفه ذاته علوم العلماء… و قصرت عن ذکر کماله السنه الفصحاء… و بعد فانی بعد ما ولیت شطرا من الاعوام الی تحصیل العلوم…
2کل ما لم یثبت وروده من الائمه المعصومین (ص) سواء کان فی الاصول و فی الفروع و لیکن هذا اخر ما اردنا ایراده فی هذا المقصد الشریف… و قد فرغ من تسویده… فی النصف الثانی من العشر الثانی من الالف الثانی من هجره النبی صاحب السبع المثانی و الحمدلله… و نسلم تسلیما کثیرا و نحمد حمدا کثیرا.
1مقصد دوم: الحمدلله… المقصد الثانی من الفوائد الغرویه (پارگی دارد) الشرعیه اعلموا ایها الاخوان العظام…
2و ما ابریء نفسی ان النفس لاماره بالسوء الا ما رحم ربی و لا حول و لا قوه الا بالله… و قد فرغ من تسوید هذا المطلب المنیف… فی الثلث الثانی من الیوم الثانی من النصف الثانی من الثلث من الشهر الثانی من الثلث الثانی من السنه الثانیه من بعد السنه الثانیه من القرن الثانی من الالف الثانی.
تزئینات جلد:تیماج مشکی.
نوع کاغذ:ترکی بغدادی.
2در حواشی برخی صفحات مطالبی با علامت «منه دام فضله» دیده می‌شود که تعلیقات نویسنده بر اثر خود اوست.
ماخذ فهرست: جلد 1/24، صفحه 311 – 313.
يادداشتهاي مربوط به مشخصات ظاهري اثر: نوع خط:نستعلیق تحریری.
يادداشتهاي مربوط به نسخه موجود: 1نگارنده در منابع قابل دسترسی نسخه دیگری از مجلد اول فوائد غرویه ندیده است.
يادداشت عمليات: از روی خط مصنف رونویس شده؛ در تمام صفحات لکه‌های رطوبت دیده می‌شود.
يادداشتهاي مربوط به کتابنامه ، واژه نامه و نمايه هاي داخل اثر: 12 فائده مقصد اول به شرح زیر است: الفائده الاولی: فی ذکر نبذ من ثواب الموحدین و العارفین و صفاتهم و علاماتهم و الحکم و الفوائد التی فی معرفه الله و توحیده. الفائده الثانیه: فی بیان ما یلزم تحصیله و ما یلزم الکف عنه و یمتنع تحصیله من المعرفه و ذکر مراتبها و ما ورد فی النهی عن التفکر فی ذاته تعالی. الفائده الثالثه: فی اثبات واجب الوجود و موجد کل موجود. الفائده الرابعه: فی التوحید و بیان ان صانع العالم و المستحق للعباده هو الله وحده. الفائده الخامسه: فی بیان نبذ من الصفات الثبوتیه و السلبیه. الفائده السادسه: فی بیان النبوه و الامامه و اثبات الانبیاء و الائمه و طهارتهم و عصمتهم و سائر الخصال اللازمه فیهم و بیان نبوه نبینا صلی الله علیه و آله. الفائده السابعه: فی بیان حقیقه مذهب الامامیه و مله الاثنا عشریه و لزوم التسمک بالعتره الطاهره المهدیه (علیهم السلام). الفائده الثامنه: فی بیان شیء من فضائل امیرالمومنین علیه السلام و صفاته و کمالاته و معجزاته الداله علی لزوم التمسک به. الفائده التاسعه: فی بیان ما استنبطه الشیعه من کلام العامه من المطاعن الوارده علی الثلاثه المدعین للخلافه و الامامه. الفائده العاشره: فی رد حجج المخالفین و تسجیل انهم علی الضلال و ذکر بعض معتقداتهم التی تنادی بانهم جهال. الفائده الحادیه عشر: فی نبذ من النصوص و المعجزات الداله علی امامه سائر الائمه. الفائده الثانیه عشر: فی بیان شیء مما یجب الاذعان له و الایقان به من لوازم الشریعه الشریفه و المله المنیفه.
يادداشتهاي مربوط به نمايه ها، چکيده ها و منابع اثر: نک: الذریعه، 16/ 353.
يادداشتهاي مربوط به خلاصه يا چکيده: این کتاب دارای یک مقدمه و دو فصل و دو مقصد است و هر مقصد دارای دوازده فائده است. مقصد اول در اصول عقاید و مقصد دوم در اصول فقه که نسخه حاضر دو مقصد را کاملا در بر دارد. مقصد دوم نیز مشتمل بر دوازده فائده است که به تفصیل در جلد 22 فهرست توضیح داده شده.
موضوع (اسم عام يا عبارت اسمي عام): اصول اعتقادات و اصول فقه
تاريخ: 20091207

شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

اللغة

عربي

العنوان

الفوايد الغرويه و الدرر النجفيه (از: مولي ابوالحسن بن محمد طاهر نباطي عاملي فتوني)

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “الفوايد الغرويه و الدرر النجفيه (از: مولي ابوالحسن بن محمد طاهر نباطي عاملي فتوني)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *