العنوان |
المعجزة الخالدة |
---|---|
المؤلف |
حسن ضياء الدين عتر |
حجم الملفات |
7.27 ميجا بايت |
اللغة |
العربية |
نوع الملفات |
|
الصفحات |
432 |
دور القرآن في العرب والعربية والإنسانية إعجاز الأدب وأدب الإعجاز أجلُ مزايا القرآن المجيد هدف هذه الدراسة من مزايا أبحاث الكتاب الدرس التطبيقي المبتكر العناية بدراسة الشكل والمضمون الباب الأول: المعجزة في القرآن الكريم الفصل الأول خصائص المعجزة وتميزها حكمة الله في تعريف الخلق بالرسول الحق تعريف المعجزة تسمية المعجزة الفرق بين علامات النبوة والمعجزة شروط المعجزة من خصائص المعجزة في القرآن 1المعجزة من خلق الله 2استحالة معارضة المعجزة 3مخالفة المعجزة قوانين الطبيعة كرامات الأولياء أثبتها القرآن الكريم إثبات الكرامة في العقل والقرآن إثبات الكرامة بالأحاديث الصحيحة وقائع الكرامة ودلالتها منزلة الكرامة من المعجزة لا عصمة للأولياء الفرق بين المعجزة والمخترعات العلمية السحر تميز الأنبياء عن الأدعياء بأدلة إلهية حقيقة السحر اضطراب ابن تيمية في أمر السحر السحر عجائب مقدورة للخلائق اشتهار النبي وافتضاح الدعي تبرئة القرآن محمدا ً صلى الله عليه وسلم من السحر الفصل الثاني معجزات رسولنا محمداً صلى الله عليه وسلم أقسام معجزاته صلى الله عليه وسلم أ- المعجزة الحسية 1نبع الماء بين أصابعه 2تكثير الطعام القليل 3انشقاق القمر 4الإسراء والمعراج بين الإسراء والمعراج وبين امتطاء الفضاء موقف حاسم من قصة الإسراء المنسوبة إلى ابن عباس ب- المعجزات العقلية 1إجابة الله دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم 1دعاؤه على أشراف قريش لدأبهم عن الأذى مصرع الأشراف يوم بدر وقصيدة حسان بن ثابت 2دعاؤه بالغوث لما نزل القحط بالمسلمين 2إخباره صلى الله عليه وسلم عن غيب المستقبل 1إخبار فاطمة أنها أول أهله لحاقا ً به 2إخباره عن انتصار المسلمين وحلول الأمن 3إخباره عن دحر المسلمين أعظم إمبراطوريتين اليقين بمعجزاته صلى الله عليه وسلم دلالة المعجزة أ – دلالة المعجزة في القرآن ب – دلالة المعجزة في الحديث ج – دلالة المعجزة لدى علماء الكلام د – معجزة نبي تدل على صدق سائر الأنبياء هـ – امتداد دلالة المعجزة على مر الزمان تطلب المعجزات طلب المشركين جعل الصفا ذهبا ً طلبهم إزاحة الجبال وتفجير الأنهار رفض الرسول صلى الله عليه وسلم إغرائهم عن تعنتهم الحكمة الإلهية في إمهالهم طلبهم أن يكون مع الرسول ملك أو كنز رد القرآن عليهم بأن الرسول بشر وليس إلهاً الحكمة الإلهية تأبى الاستجابة لمقترحاتهم الباب الثاني: دلائل المعجزة العظمى الفصل الأول القرآن معجزة الرسول العظمى معنى المعجزة القرآنية القرآن هو المعجزة العظمى وآية الآيات الحكمة في إعجاز القرآن البياني خلود المعجزة القرآنية مدى الدهر التحدي بالقرآن العظيم التنزل في التحدي إلى النظم وحده دون المعاني سورة هود أسبق نزولا من سورة يونس التنزل في التحدي إلى سورة واحدة القرآن معجزات كثيرة / معنى السورة الفصل الثاني شهادة العالم بإعجاز القرآن قعود المشركين عن المعارضة ليس وجها ً للإعجاز بل دليل عليه أولاً: شهادة العرب بمعجزهم عن معارضة القرآن 1نكوصهم عن معارضته عجز فاضح 2الطبيعة البشرية تجبرهم على معارضته لو كانوا قادرين 3القادر على المعارضة لا يرضى بمخاطر الحروب بديلاً عنها 4يستحيل تركهم معارضته إلا لعجزهم ثانياً: اعتراف بلغاء العرب بإعجاز القرآن 1حقيقة رأي المشركين في القرآن 2عقلاء فصحاء عرفوا إعجاز القرآن فآمنوا به 3شهادة الأجانب والنصارى بعظمة القرآن وإعجازه ثالثاً: محاولات سخيفة فضحت عجز المشركين عن مجاراة القرآن رابعاً: خلود إعجاز القرآن إلى الأبد عجز البلغاء عن معارضته القرآن أيام كانت الفصاحة في أوجها بقاء التحدي على مر الزمن وسكوت أهل الأعصر عن معارضته خامساً: دلالة إعجاز القرآن على نبوة محمد صلى الله عليه وسلم الباب الثالث: بيان إعجاز القرآن الكريم الفصل الأول مصدر إعجاز القرآن العظيم ومذهب الصرفة القول بالصرفة دلالة القرآن على أن إعجازه قائم فيه دلائل أخرى تنفي القول بالصرفة نتيجة البحث التحقيق أن الجاحظ يصرح بإعجازه القرآن ولا يعول على الصرفة الرماني يجمع بين الإعجاز والصرفة الجواب عن ما أورده الرماني الفصل الثاني الإعجاز الذاتي للقرآن العظيم تحديد أوجه إعجاز القرآن الكريم أ – مذهب الإمام الباقلاني ب – مذهب الرماني ج – مذهب القرطبي د – مذهب القاضي عياض رأينا في تحديد أوجه الإعجاز تعريفنا للوجه المعجز في القرآن هل يحصل الإعجاز بجميع الأوجه أم بأحدها تبيان أوجه إعجاز القرآن الوجه الأول: الأسلوب البياني للقرآن 1فصاحة الألفاظ القرآنية وروعتها فصاحة الألفاظ وشروطها منزلة الألفاظ القرآنية فوارق الألفاظ لا ينتبه لها الكثيرون نقد الخنساء لحسان بن ثابت من فرائد الألفاظ القرآنية 2فصاحة جمل القرآن وتركيبه دراسة في ألفاظ القرآن وتراكيبه 1حسن انتقاء ألفاظه ودقة اختيارها 2براعة إيراده اللفظ ليؤدي معناه بدقة بليغة 3اتساع دلالات ألفاظه 4فواصل القرآن المبين روي الفاصلة القرآنية ارتباط الفاصلة بالنص القرآني 3بلاغة القرآن المعجزة بلاغة الكلام استمرار الفصاحة والبلاغة في جميع أنحاء القرآن أسلوب القرآن خاص متميز فوق طاقة الخلائق نماذج من البلاغة القرآنية إبداع البلاغة القرآنية تحليل ابن أبي الأصبع آية: (وقيل ياأرض ابلعي …) تحليلها عند السكاكي: من جهة علم البيان من جهة علم المعاني من ناحية الفصاحة المعنوية والفصاحة اللفظية بين بلاغة القرآن ومذهب البديع التشبيه في القرآن خصائص التشبيه القرآني وأهدافه 1يستمد عناصره من الطبيعة 2جعل التشبيه جزءا ً أساسياً في الجملة 3دقة التشبيه القرآني 4اختيار الألفاظ الدقيقة المصورة الموحية تأثير التشبيه في العاطفة التصوير الحي في القرآن ما قيمة هذه المزية ؟ نماذج من التصوير القرآني وأدواته 1تعميم الخطاب 2استعمال ظرف الزمان: إذ 3تعريف المسند إليه باسم الموصول 4وضع الاسم الظاهر موضع المضمر 5التصوير بالاستعارة 6التعبير عن المستقبل بلفظ الماضي وبالعكس خصائص أسلوب القرآن البياني 1تميز النظم القرآنية 2إحكام سبك القرآن 3أسلوب القرآن مؤتلف مع معانيه 4خطاب العقل والقلب بآن واحد 5سمو الأسلوب القرآني في الأغراض العلمية أيضاً 6جاذبية النغم القرآني 7براعته في تصريف القول وثروته في أفانين الكلام الإعجاز الحسابي في القرآن 8جمع القرآن بين الإجمال والبيان الوجه الثاني: الإخبار عن الغيب في القرآن أ- الإخبار عن غيب الماضي ب- الإخبار عن غيب الحاضر ج- الإخبار عن غيب المستقبل أولاً: أخبار القرآن عن مستقبل الإسلام ورسوله وكتابه 1نجاح الإسلام وبقاؤه 2انتصار الإسلام على الرغم من الرسول وقوة عدوه 3عجز البشر الأبدي عن معارضة القرآن ثانياً: إخباره في مكة عن انتصار المؤمنين وهزيمة المشركين 2إخباره عن تغلب الروح حين دحرهم الفرس في هزيمة ساحقة 3إخباره عن دخول المسلمين مكة ثالثاً: إخبار القرآن عن مستقبل المشركين 1الإخبار بكشف الجدب عنهم وعودتهم إلى عتوهم بعده نقد قول الزرقاني ودراز في تفسير آية الدخان 2الإخبار في مكة بأن الرسول سيصير في عز وجند 3إخبار القرآن عن مصائر عدد من رؤوس الشرك 4إخبار القرآن باندحار المشركين واليهود الوجه الثالث: الوفاء بكل ما وعد الله في القرآن أولاً: وعود قرآنية مطلقة 1ضمان إلهي بحفظ القرآن والإسلام 2وعد الله للرسول وصحبه بالنصر على أعدائهم ثانياً: وعود قرآنية مقيدة بشروط الوجه الرابع: سمو التشريع القرآني الوجه الخامس: إعجاز القرآن الخلقي والاجتماعي التكوين الخلقي بالقرآن التكوين الاجتماعي بالقرآن ظاهرة فذة جليلة في القرآن مجتمع عالمي إنساني بفضل القرآن الوجه السادس: الإعجاز العلمي في القرآن الكريم أولاً: القرآن لا يتعارض مع اليقيني من العلم ثانياً: جاء القرآن بحقائق علمية كشف عنها العلم الحديث الوجه السابع: اتساق نظريات القرآن وأحكامه الوجه الثامن: الإعجاز النفسي في القرآن العظيم الفصل الثالث: نقض مزاعم المستشرقين 1نقض زعم تسهر مشابهة القرآن كلام الكهنة 2نقض زعمه ضعف بلاغة المدني من القرآن 3إنكاره معجزات الرسول جميعاً 4نقض زعمه اقتباس الرسول من العهد القديم أولاً: لم يذكر دليلاً على زعمه ثانياً: النبي أمي ولم يتلق من أهل الكتاب شيئاً ثالثاً: أخبار القرآن صححت أخبار الكتب السابقة المشوهة أ – ضلال أصحاب العهد القديم في صفات الرسل النزعة العدوانية في الشخصية البهودية ب – ضلالهم في معرفة الله تعالى رابعاً: أن قصص الكتاب المقدس يبعث في الصدر كآبة وضجراً خامساً: فصل القرآن ما أوردته الكتب مختصراً وصححت ما حرف فيها سادساً: اتساق القرآن وتناقض نصوص الكتاب المقدس لماذا الرد على المستشرقين ؟ الفصل الرابع: آثار القرآن المجيد في اللغة والأدب والبلاغة والنقد توحيد اللغة العربية ومد سلطانها في العالم تهذيب ألفاظ العربية والتجديد في معانيها نصب للأدباء المثل البلاغي الأسمى إرسال قيم جديدة روحية وفكرية وإنسانية نشأة علوم اللغة ونموها وازدهارها بفضل القرآن نمو النقد الأدبي واستقرار مقاييسه بحوث في علم النفس الأدبي وعلم الجمال بفضل القرآن تربية ملكة النقد الأدبي العربي الآثار الأدبية تنهج نهج القرآن وتزدان بشواهد آياته الغرض من هذا الفصل الخاتمة مجمل إعجاز القرآن البون الشاسع بين القرآن وبلاغة الحديث النبوي
العنوان |
المعجزة الخالدة |
---|---|
المؤلف |
حسن ضياء الدين عتر |
حجم الملفات |
7.27 ميجا بايت |
اللغة |
العربية |
نوع الملفات |
|
الصفحات |
432 |