Search
Search

تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي ويليه المختصر الحاوي لمهمات تدريب الراوي ت: عوض الله

نبذة عن كتاب تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي ويليه المختصر الحاوي لمهمات تدريب الراوي ت: عوض الله

[مقدمة السيوطي] [فوائد من المقدمة] [الفائدة الأولى في حد علم الحديث وما يتبعه] [الفائدة الثانية في حد الحافظ والمحدث والمسند] [الفائدة الثالثة أول من صنف في الاصطلاح] [الفائدة الرابعة أنواع علوم الحديث كثيرة لا تعد] [مقدمة النووي] [الروايات الواردة في الابتداء بالبسملة] [الروايات الواردة في الابتداء بالحمدلة] [تفسير الفتاح والمنان وبيان معنى العبودية والخلة] [إدخاله في الصلاة سائر الأنبياء ومن هم آل النبي] [ورود أما بعد في خطب النبي وبيان منهجه في الكتاب] [أنواع الحديث] [النوع الأول الصحيح] [حد الصحيح] [قوله هذا حديث صحيح وهذا غير صحيح] [هل يجزم في إسناد أنه أصح الأسانيد مطلقا] [أصح الأسانيد مطلقا] [أول مصنف في الصحيح المجرد صحيح البخاري] [تفضيل صحيح البخاري على صحيح مسلم] [اختص مسلم بجمع طرق الحديث في مكان واحد] [البخاري ومسلم لم يستوعبا الصحيح في كتابيهما] [عدد أحاديث البخاري ومسلم] [مظان معرفة الزيادة على الصحيح] [الكتب المخرجة على الصحيحين] [فوائد الكتب المخرجة] [ما رواه الشيخان بالإسناد المتصل وغير المتصل] [الصحيح أقسام] [قولهم صحيح متفق عليه أو على صحته] [مسألة تصحيح الأحاديث في هذه الأزمان] [من أراد الاحتجاج بحديث من الكتب المعتمدة] [النوع الثاني الحسن] [تعريف الحسن] [أقسام الحسن وحكم الاحتجاج به] [قول الحفاظ حديث حسن الإسناد أو صحيحه] [تقسيم البغوي أحاديث المصابيح إلى حسان مريدا بها السنن وصحاح مريدا بها ما في الصحيح] [فروع مظنة الأحاديث الحسنة سنن الترمذي وأبي داود] [وجه عدم التحاق المسانيد بالأصول الخمسة] [حكم حديث راوي تأخر عن درجة الحافظ الضابط] [حكم حديث روي من وجوه ضعيفة] [النوع الثالث الضعيف] [النوع الرابع المسند] [النوع الخامس المتصل] [النوع السادس المرفوع] [النوع السابع الموقوف] [تعريف الموقوف] [فروع الأول قول الصحابي كنا نقول أو نفعل كذا] [الثاني قول الصحابي أمرنا بكذا أو نهينا عن كذا أو من السنة كذا] [الثالث إذا قيل في الحديث عند ذكر الصحابي يرفعه أو ينميه أو يبلغ به] [النوع الثامن المقطوع] [النوع التاسع المرسل] [تعريف المرسل] [حكم المرسل] [النوع العاشر المنقطع] [النوع الحادي عشر المعضل] [تعريف المعضل] [فروع الأول الإسناد المعنعن] [الثاني استعمال أن وعن في الإجازة] [الثالث حكم التعليق الذي يذكره البخاري والحميدي وصورته] [الرابع رواية بعض الثقات الضابطين الحديث مرسلا وبعضهم متصلا أو بعضهم موقوفا وبعضهم مرفوعا] [النوع الثاني عشر التدليس] [أقسام التدليس] [حكم التدليس] [النوع الثالث عشر الشاذ] [النوع الرابع عشر معرفة المنكر] [النوع الخامس عشر معرفة الاعتبار والمتابعات والشواهد] [النوع السادس عشر معرفة زيادات الثقات وحكمها] [حكم زيادة الثقة] [تقسيم زيادة الثقات] [النوع السابع عشر معرفة الأفراد] [النوع الثامن عشر المعلل] [تعريف المعلل] [متى تدرك العلة] [الطريق إلى معرفة العلة مع ذكر أمثلة لها] [إطلاق العلة على غير مقتضاها] [النوع التاسع عشر المضطرب] [النوع العشرون المدرج] [أقسام المدرج] [الأول يذكر الراوي عقب الحديث كلاما لنفسه أو لغيره فيرويه من بعده متصلا] [الثاني عند الراوي متنان بإسنادين فيرويهما بأحدهما] [الثالث يسمع الراوي حديثا من جماعة مختلفين في إسناده أو متنه فيرويه عنهم باتفاق] [النوع الحادي والعشرون الموضوع] [تعريف الوضع وكيفية معرفته] [كتاب الموضوعات لابن الجوزي وبعض المآخذ عليه] [أقسام الواضعين] [تجويز الكرامية الوضع في الترغيب والترهيب ورد العلماء عليهم] [ربما أسند الواضع كلاما لنفسه أو لبعض الحكماء أو الزهاد أو الإسرائيليات] [من أمثلة الموضوع] [النوع الثاني والعشرون المقلوب] [أقسام المقلوب] [فرع مسائل تتعلق بالضعيف] [شروط العمل بالأحاديث الضعيفة] [النوع الثالث والعشرون صفة من تقبل روايته ومن ترد وما يتعلق به من الجرح والتعديل وفيه مسائل] [الأولى شروط من يحتج بروايته] [الثانية بم تثبت عدالة الراوي] [الثالثة كيف يعرف ضبط الراوي] [الرابعة هل يقبل التعديل دون ذكر السبب] [الخامسة هل يشترط العدد في الجرح والتعديل] [السادسة حكم رواية مجهول العدالة ظاهرا وباطنا] [فرع هل يقبل تعديل العبد والمرأة العارفين] [السابعة عدم الاحتجاج بمن كفر ببدعته] [الثامنة تقبل رواية التائب من الفسق إلا الكذب في حديث رسول الله] [التاسعة إذا روى ثقة عن ثقة حديثا ثم نفاه المسمع وأقوال العلماء في ذلك] [العاشرة حكم من أخذ على التحديث أجرا] [الحادية عشرة لا تقبل رواية من عرف بالتساهل في سماعه أو إسماعه] [الثانية عشرة إبقاء سلسلة الإسناد المختص بالأمة المحمدية والمحاذرة من انقطاع سلسلتها] [الثالثة عشرة ألفاظ الجرح والتعديل] [النوع الرابع والعشرون كيفية سماع الحديث وتحمله وصفة ضبطه] [أول زمن يصح فيه سماع الحديث] [بيان أقسام طرق تحمل الحديث] [القسم الأول سماع لفظ الشيخ وهو إملاء وغيره] [القسم الثاني القراءة على الشيخ وتسمى عرضا] [فروع الأول إذا كان أصل الشيخ حال القراءة بيد موثوق به] [الثاني حكم سماع من قرأ على الشيخ قائلا أخبرك فلان أو نحوه والشيخ مصغ إليه] [الثالث اختيار الحاكم في هذه المسألة] [الرابع حكم السماع إذا نسخ السامع أو المسمع حال القراءة] [الخامس مسألة سماع الحديث من وراء حجاب] [السادس خص الشيخ للسماع قوما فسمع غيرهم بغير إذنه هل يجوز لهم الرواية] [القسم الثالث الإجازة وهي على أضرب] [الأول إجازة معين لمعين] [الثاني إجازة معين لغير معين] [الثالث إجازة غير معين بوصف العموم] [الرابع الإجازة لمعين بمجهول أو بمعين من الكتب] [الخامس الإجازة للمعدوم] [السادس إجازة ما لم يتحمله المجيز] [السابع إجازة المجاز] [القسم الرابع المناولة هي ضربان] [الأول مقرونة بالإجازة] [الثاني المجردة] [القسم الخامس الكتابة] [القسم السادس الإعلام] [القسم السابع الوصية] [القسم الثامن الوجادة] [النوع الخامس والعشرون كتابة الحديث وضبطه وفيه مسائل] [الأولى حكم كتابة الحديث] [الثانية الاعتناء بضبط الملتبس من الأسماء] [الثالثة ينبغي أن يجعل بين كل حديثين دائرة] [الرابعة يجب مقابلة كتابه بأصل شيخه وإن أجازه] [الخامسة المختار في كيفية تخريج الساقط] [السادسة مسألة التصحيح والتضبيب والتمريض] [السابعة العمل إذا وقع في الكتاب ما ليس منه] [الثامنة الاقتصار في الخط على الرمز في حدثنا وأخبرنا] [التاسعة ماذا ينبغي في كتابة التسميع] [النوع السادس والعشرون صفة رواية الحديث] [مذاهب العلماء في الرواية] [فروع تتعلق برواية الحديث] [الأول رواية الضرير إذا لم يحفظ ما سمعه] [الثاني الرواية من نسخة ليس فيها سماعه ولا هي مقابلة به] [الثالث إذا وجد الحافظ الحديث في كتابه خلاف ما في حفظه] [الرابع إذا لم يكن الراوي عالما بالألفاظ ومدلولاتها] [الخامس اختلف العلماء في رواية بعض الحديث الواحد دون بعض] [السادس ينبغي للشيخ أن لا يروي بقراءة لحان أو مصحف] [السابع إذا كان الحديث عنده عن اثنين أو أكثر من الشيوخ واتفقا في المعنى دون اللفظ] [الثامن ليس له أن يزيد في نسب غير شيخه أو صفته إلا أن يميزه] [التاسع جرت العادة بحذف قال ونحوه بين رجال الإسناد خطا اختصارا وينبغي للقارئ اللفظ بها] [العاشر النسخ والأجزاء المشتملة على أحاديث بإسناد واحد] [الحادي عشر إذا قدم الراوي المتن على الإسناد ثم يذكر الإسناد بعده أو المتن وأخر الإسناد] [الثاني عشر إذا ذكر الإسناد وبعض المتن ثم قال وذكر الحديث ولم يتمه] [الثالث عشر تغيير قال النبي إلى قال رسول الله أو العكس] [الرابع عشر إذا كان في سماعه بعض الوهن فعليه بيانه حال الرواية] [النوع السابع والعشرون معرفة آداب المحدث] [شرف علم الحديث] [فصل الأولى أن لا يحدث بحضرة من هو أولى منه لسنه أو علمه] [فصل ما يستحب فعله إذا أراد حضور مجلس التحديث] [فصل يستحب للمحدث عقد مجلس الإملاء] [النوع الثامن والعشرون معرفة آداب طالب الحديث] [يجب عليه تصحيح النية والإخلاص لله تعالى] [فصل وينبغي للمحدث تعظيم شيخه] [فصل ولا ينبغي للطالب أن يقتصر على سماعه وكتبه دون معرفته وفهمه] [فصل يشتغل بالتخريج والتصنيف إذا تأهل له] [النوع التاسع والعشرون معرفة الإسناد العالي والنازل] [الكلام في الإسناد] [أقسام العلو] [الأول أجلها القرب من رسول الله صلى الله عليه وسلم من حيث العدد] [الثاني القرب من إمام من أئمة الحديث] [الثالث العلو المقيد بالنسبة إلى رواية أحد الكتب الخمسة أو غيرها من الكتب المعتمدة] [الرابع العلو بتقدم وفاة الراوي] [الخامس العلو بتقدم السماع] [أقسام النزول] [النوع الثلاثون المشهور] [النوع الحادي والثلاثون الغريب والعزيز] [النوع الثاني والثلاثون غريب الحديث] [النوع الثالث والثلاثون المسلسل] [النوع الرابع والثلاثون ناسخ الحديث ومنسوخه] [النوع الخامس والثلاثون معرفة المصحف] [النوع السادس والثلاثون معرفة مختلف الحديث] [النوع السابع والثلاثون معرفة المزيد في متصل الأسانيد] [النوع الثامن والثلاثون المراسيل الخفي إرسالها] [النوع التاسع والثلاثون معرفة الصحابة رضي الله عنهم] [تعريف الصحابي] [فروع الأول الاختلاف في حد الصحابي] [الثاني الصحابة كلهم عدول من لابس الفتن وغيرهم بإجماع من يعتد به] [الثالث أفضل الصحابة على الإطلاق أبو بكر ثم عمر رضي الله عنهما بإجماع أهل السنة] [الرابع أول الصحابة إسلاما] [الخامس لا يعرف أب وابنه شهدا بدرا إلا مرثد وأبوه] [النوع الأربعون معرفة التابعين رضي الله عنهم] [النوع الحادي والأربعون رواية الأكابر عن الأصاغر] [النوع الثاني والأربعون المدبج ورواية القرين] [النوع الثالث والأربعون معرفة الإخوة] [النوع الرابع والأربعون رواية الآباء عن الأبناء] [النوع الخامس والأربعون رواية الأبناء عن آبائهم] [النوع السادس والأربعون السابق واللاحق] [النوع السابع والأربعون معرفة الوحدان] [النوع الثامن والأربعون معرفة من ذكر بأسماء أو صفات مختلفة] [النوع التاسع والأربعون معرفة المفردات من الأسماء والكنى والألقاب] [القسم الأول في الأسماء] [القسم الثاني في الكنى] [القسم الثالث في الألقاب] [النوع الخمسون في الأسماء والكنى] [القسم الأول من عرف بالكنية] [القسم الثاني من عرف بكنيته ولم يعرف أله اسم] [القسم الثالث من لقب بكنية وله غيرها اسم وكنية] [القسم الرابع من له كنيتان أو أكثر] [القسم الخامس من اختلف في كنيته دون اسمه] [القسم السادس من عرفت كنيته واختلف في اسمه] [القسم السابع من اختلف فيهما أي اسمه وكنيته معا] [القسم الثامن من عرف بالاثنين ولم يختلف في واحد منهما] [القسم التاسع من اشتهر بكنيته مع العلم باسمه] [النوع الحادي والخمسون معرفة كنى المعروفين بالأسماء] [النوع الثاني والخمسون معرفة ألقاب المحدثين] [النوع الثالث والخمسون المؤتلف والمختلف من الأسماء والألقاب والأنساب] [ما ضبط منه قسمان أحدهما على العموم من غير اختصاص بكتاب] [القسم الثاني ضبط ما وقع في الصحيحين أو في الموطأ] [النوع الرابع والخمسون المتفق والمفترق] [القسم الأول من اتفقت أسماؤهم وأسماء آبائهم] [القسم الثاني من اتفقت أسماؤهم وأسماء آبائهم وأجدادهم] [القسم الثالث ما اتفق في الكنية والنسبة معا] [القسم الرابع ما اتفق فيه الاسم وكنى الأب] [القسم الخامس من اتفقت أسماؤهم وأسماء آبائهم وأنسابهم] [القسم السادس أن يتفقا في الاسم فقط أو الكنية فقط ويقع ذكره في السند من غير ذكر أبيه أو نسبة تميزه] [القسم السابع أن يتفقا من حيث اللفظ ويفترقا في المنسوب إليه] [النوع الخامس والخمسون المتشابه] [النوع السادس والخمسون المشتبه المقلوب] [النوع السابع والخمسون معرفة المنسوبين إلى غير آبائهم] [القسم الأول من نسب إلى أمه] [القسم الثاني من نسب إلى جدته دنيا أو عليا] [القسم الثالث من نسب إلى جده] [القسم الرابع من نسب إلى أجنبي لسبب] [النوع الثامن والخمسون النسب التي على خلاف ظاهرها] [النوع التاسع والخمسون المبهمات] [التعريف بهذا النوع] [القسم الأول أبهمها رجل أو امرأة] [القسم الثاني الابن والبنت والأخ والأخت] [القسم الثالث العم والعمة] [القسم الرابع الزوج والزوجة والعبد وأم الولد] [النوع الستون التواريخ والوفيات] [التعريف بهذا النوع] [فروع الأول في وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه العشرة] [الثاني صحابيان عاشا ستين سنة في الجاهلية وستين في الإسلام وماتا بالمدينة] [الثالث في وفيات أصحاب المذاهب المتبوعة] [الرابع في وفيات أصحاب كتب الحديث المعتمدة] [النوع الحادي والستون معرفة الثقات والضعفاء] [النوع الثاني والستون معرفة من خلط من الثقات] [النوع الثالث والستون طبقات العلماء والرواة] [النوع الرابع والستون معرفة الموالي] [النوع الخامس والستون معرفة أوطان الرواة وبلدانهم] [النوع السادس والسابع والستون المعلق والمعنعن] [النوع الثامن والتاسع والستون المتواتر والعزيز] [النوع النوع السبعون المستفيض] [النوع الحادي والثاني والسبعون المحفوظ والمعروف] [النوع الثالث والسبعون المتروك] [النوع الرابع والسبعون المحرف] [النوع الخامس والسبعون معرفة أتباع التابعين] [النوع السادس والسابع والسبعون رواية الصحابة بعضهم عن بعض والتابعين بعضهم عن بعض] [النوع الثامن والسبعون ما رواه الصحابة عن التابعين عن الصحابة] [النوع التاسع والسبعون والثمانون معرفة من وافقت كنيته اسم أبيه وعكسه] [النوع الحادي والثمانون معرفة من وافقت كنيته كنية زوجه] [النوع الثاني والثمانون معرفة من وافق اسم شيخه اسم أبيه] [النوع الثالث والثمانون معرفة من اتفق اسمه واسم أبيه وجده] [النوع الرابع والثمانون معرفة من اتفق اسمه واسم شيخه وشيخ شيخه] [النوع الخامس والثمانون معرفة من اتفق اسم شيخه والراوي عنه] [النوع السادس والثمانون معرفة من اتفق اسمه وكنيته] [النوع السابع والثمانون معرفة من وافق اسمه نسبه] [النوع الثامن والثمانون معرفة الأسماء التي يشترك فيها الرجال والنساء] [النوع التاسع والثمانون معرفة أسباب الحديث] [النوع التسعون معرفة تواريخ المتون] [النوع الحادي والتسعون معرفة من لم يرو إلا حديثا واحدا] [النوع الثاني والتسعون معرفة من أسند عنه من الصحابة الذين ماتوا في حياة رسول الله] [النوع الثالث والتسعون معرفة الحفاظ] [خاتمة]

بيانات كتاب تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي ويليه المختصر الحاوي لمهمات تدريب الراوي ت: عوض الله

العنوان

تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي ويليه المختصر الحاوي لمهمات تدريب الراوي ت: عوض الله

المؤلف

عبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين السيوطي أبو الفضل طارق بن عوض الله بن محمد

حجم الملفات

29.16 ميجا بايت

اللغة

العربية

نوع الملفات

PDF

الصفحات

1370

الناشر

دار العاصمة

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة