تطور مفهوم الجهاد

كتاب تطور مفهوم الجهاد
عنوان الكتاب:
 تطور مفهوم الجهاد _ دراسة في الفكر الإسلامي المعاصر
المؤلف:
 محمود محمد أحمد 
المترجم / المحقق: غير موجود
الناشر: الشبكة العربية للأبحاث والنشر
الطبعة: الأولى 2015 م
عدد الصفحات: 239
حجم الكتاب : 6.87 ميغا
حول الكتاب
على الرغم من أهم المفاهيم الدينية تستنبط بالاستناد إلى النص الشرعي، إلا أن إدراك هذه المفاهيم وتطبيقها يخضعان لتأثيرات الظروف والاحوال الإنسانية، تلك التي تتعلق بالإنسان من جهة، وتلك التي تتعلق بالواقع المتغير من جهة ثانية.
و((مفهوم الجهاد)) هو أحد تلك المفاهيم التي خضعت لتأثيرات عميقة عبر التاريخ، وحمل على عاتقه تاريخ الصراع السياسي والفكري في العالم الإسلامي، وشغل تأثيره مدى واسعا يبدأ من دوره في تشكيل صورة المسلمين في العالم، ولا ينتهي عند حدود علاقاتهم مع أنفسهم ومع الآخرين. لذلك يهدف هذا الكتاب إلى استكشاف التطورات التي حصلت في مفهوم ((الجهاد)) عبر تاريخ الفكر الإسلامي المعاصر بدءا بالمفهوم في نصوص الإسلام المؤسسة (القرآن والسنة)، ونصوص الفقهاء والمتصوفة والمتكلمين، وصولا إلى المدارس الحديثة والمعاصرة، حتى نهاية العقد الأول من الألفية الثانية للميلاد.
 اعتمد هذا الكتاب منهجا مركبا من الاستقراء والتحليل والمقارنة التاريخية لجمع المادة العلمية التي تتعلق بمفهوم ((الجهاد)) في جميع المصادر المحتملة، وذلك للخروج برؤية واضحة ومتوازنة للتطورات المفهومية التي أصابته ودلائلها وكيفية حدوثها مجيبا عن مجموعة من الأسئلة الأساسية، منها: ما التطورات التي حصلت في مفهوم الجهاد؟ ما هي أسبابها؟، كيف حصلت؟، وما علاقة ((رؤية العالم)) في الفكر الإسلامي المعاصر بها؟

رمز المنتج: bb4a6562 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

تطور مفهوم الجهاد

الناشر

الشبكة العربية للأبحاث والنشر

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “تطور مفهوم الجهاد”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *