العنوان |
سكب العبرات للموت والقبر والسكرات |
---|---|
المؤلف |
سيد حسين العفاني |
حجم الملفات |
34.24 ميجا بايت |
اللغة |
العربية |
نوع الملفات |
|
الصفحات |
766 |
الناشر |
دار ماجد عسيري |
تم فهرست الكتاب بالكامل إلى أكثر من 1200 عنوان فرعي ورئيسي وقد احتوى المجلد الأول من كتاب سكب العبرات على المواضيع التالية : ياخليفة الأموات اذكر هادم اللذات يا بن آدم الموت الموت السر الخافي وراء الستر المسبل يقظة القلب باليقين بالموت ولاتموتن إلا وأنتم مسلمون ربي الذي يحيي ويميت النهي عن تمني الموت تمني الموت يقع على وجوه تمني الموت عند حضور أسباب الشهادة تمني الموت لمن وثق بعمله شوقا إلى لقاء الله تعوذ بالله أن نعير بطول العمر يا خليفة الأموات الموت خير غائب اجعله منك على بال المنهمك في الدنيا والتائب والعارف وذكر الموت الموت مصيبة والغفلة عنه أعظم المصائب الأعمال بالخواتيم حسن الخاتمة وسوء الخاتمة أسباب وعلامات أسباب حسن الخاتمة 1الاستقامة 2التقوى 3حسن الظن بالله تعالى 4الصدق 5التوبة 6الحذر من أسباب سوء الخاتمة 7ذكر الموت ورؤية المحتضرين وتغسيل الموتى علامات حسن الخاتمة الأولى : نطقة بالشهادةعند الموت الثانية :الموت برشح الجبين الثالثة : الموت ليلة الجمعة أونهارها الرابعة : الاستشهاد في ساعة القتال الموت بسبب من أسباب الشهادة غير القتل في سبيل الله الخامسة : الموت غازياً في سبيل الله السادسة : الموت بالطاعون السابعة : الموت بداء البطن الثامنة والتاسعة : الموت بالغرق والهدم العاشرة : موت المرأة في نفاسها بسبب ولدها الحادية عشر والثانية عشر : الموت بالحرق وذات الجنب الثالثة عشر : الموت بداء السل لقوله صلى الله عليه وسلم الرابعة عشر : الموت في سبيل الدفاع عن المال غصبه الخامسة عشر والسادسة عشر والسابعة عشر : الموت في الدفاع عن الدين والنفس والأهل الثامنة عشر والتاسعة عشر والعشرون : من صرع عن دابته في سبيل الله ومن وقصه بعيره ومن لدغته هامة في سبيل الله الحادية والعشرون : المائد في البحر الثانية والعشرون : الشريق الثالثة والعشرون : من تردي من رؤوس الجبال الرابعة والعشرون : من افترسه السبع الخامسة والعشرون : من قام إلى إمام جائر فأمره بمعروف فقتله السادسة والعشرون : من سأل الشهادة بصدق ومات على ذلك السابعة والعشرون : الدعوة إلى السنة في وقت الفتن والموت عليها الثامنة والعشرون : رباط يوم وليله التاسعة والعشرون : الموت على عمل صالح الموت بالمدينة المنورة أسباب سوء الخاتمة 1فساد المعتقد 2مخالفة الباطن للظاهر 3الذنوب والمعاصي 4طول الأمل 5حب الدنيا 6العدول عن الأستقامة قصة من واقع الحياة 7تعلق القلب بغير الله أديب يولع بغلام نصراني حتى يخرج عن الملة 8التسويف بالتوبة والعمل الصالح علامات سوء الخاتمة علامات سوء الخاتمة قبل الموت علامات سوء الخاتمة عند التغسيل علامات سوء الخاتمة عند الدفن علامات سوء الخاتمة بعد الدفن موت النبين عليهم الصلاة والسلام موت آدم عليه السلام وصية نوح عليه السلام لولده موت خليل الرحمن إبراهيم عليه السلام موت داود عليه السلام موت سليمان عليه السلام تخيير الأنبياء عليهم السلام عند الموت لله در حسان بن ثابت أحوال الطيبين الصالحين عند الموت الصديق الأكبر ثاني اثنين : وقد رآني الطبيب وفاة القاروق عمر رضي الله عنه الشيعة يقولون : موت عمر يوم العيد الأكبر وفاة ذي النورين أمير البررة وقتيل الفجرة استشهاد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب أمين الأمة الشهيد أبو عبيدة بن الجراح خال رسول الله صلى الله عليه وسلم سعد بن أبي وقاص عبد الرحمن بن عوف الحسن بن علي معاذ بن جبل عبد الله بن مسعود أبو هريرة اللهم إني أحب لقاءك حكيم الأمة أبو الدرداء سيدنا بلال حذيفة بن اليمان عثمان بن مظعون سلمان الفارسي عمير بن أبي وقاص أخو سعد عمير بن الحمام عبد الله بن جحش بن رياب عامر بن فهيرة سعد بن الربيع بن عمرو الأنصاري أنس بن النضر سعد بن خيثمة الأنصاري أبو عقيل عبد الرحمن بن عبد الله بن ثعلبة سالم مولى حذيفة ثابت بن قيس بن شماس عمرو بن الجموح خبيب بن عدي زيد بن الدثنة حرام بن ملحان أبو بكرة مولى النبي صلى الله عليه وسلم عمار بن ياسر خالد بن الوليد زيد بن الخطاب جعفر بن أبي طالب عبد الله بن رواحة البراء بن مالك أنس بن مالك عبادة بن الصامت أبو أيوب الأنصاري النعمان بن مقرن المزني عبد الله بن عمر الصديقة بنت الصديق عائشة رضي الله عنها أبو سفيان بن الحارث أبو عمارة حمزة بن عبد المطلب أبو ثعلبة الخشني موت الصحابي عامر بن ربيعة موت ابي هاشم بن عتبة موت عبد الله بن سعد بن أبي سرح موت حكيم بن حزام موت عمرو بن العاص موت نعيم بن مالك بن ثعلبة موت عبد الله بن حرام موت جليبيب رضي الله عنه عبد الله بن الزبير بن عبد المطلب موت خال المسلمين معاوية بن أبي سفيان الحسين بن علي الإمام الشهيد موت العباس بن عبد المطلب شداد بن أوس أبو مالك الأشعري المثنى بن حارثة أعرابي يموت شهيداً صدق الله فصدقه علباء بن جحش العجلي الجراح بن عبد الله الحكمي أبو محمد عبد الله البطال محمد بن عبد الله بن حوذان سادات السلف من التابعين ومن بعدهم سعيد بن المسيب سيد التابعين عامر بن عبد قيس موت يزيد بن الأسود علقمة بن قيس النخعي الأسود بن يزيد النخعي عمرو بن عتبة بن فرقد إبراهيم النخعي فقيه العراق الحسن البصري إمام وقته محمد بن سيرين موت عبد الرحمن بن الأسود النخعي الربيع بن خثيم أبو حازم عبد الملك بن عمر بن عبد العزيز مطرف بن عبد الله الشخير نافع مولى ابن عمر موت العلاء بن زياد العدوي بعد الصلاة محمد بن المنكدر ضيغم بن مالك الزاهد الرباني هارون بن رئاب الزاهد زين القراء محمد بن واسع صفوان بن سليم المفسر الشهيد السعيد جهبذا العلماء سعيد جبير مجاهد بن جبر عامر بن عبد الله بن الزبير صفوان بن محرز ثابت بن البناني أبو العالية رفيع بن مهران الرياحي موت محب لله موت عمر بن حسين الجمحي أبو الشعثاء جابر بن زيد الأزدي يونس بن عبيد وفاة زياد بن عبد الله النميري عطاء السلمي البصري أبو التياح الضبعي يزيد بن حميد ربعي بن حراش العبسي الربيع حراش حسان بن أبي سنان حميد الطويل عبد الرحمن بن أبان بن عثمان أبو خليفة العبدي حجاج بن أبي عتاب فقيه الحجاز عطاء بن أبي رباح أبو يحيى مالك بن دينار الخائف الجئآر أبو عمران الجوني سليمان التيمي أبو جعفر القارئ يزيد ين القعقاع أبو عبد الرحمن السلمي عبد الله بن حبيب عبد الله بن عامر الأسلمي المدني الإمام عبد الله بن عون أرطبان الإمام المجدد أشج بني أمية عمر بن عبد العزيز هذي بحار النور عروة بن الزبير الإمام شيخ الإسلام أبو قلابة الجرمي سيد التابعين وزاهد العصر أبو مسلم الخولاني يزيد بن أبان الرقاشي الزاهد توبة بن الصمة الإمام خالد بن معدان الإمام القدوة عابد الكوفة أبو أسماء إبراهيم التيمي عبيد بن عمير أبو بكر النهشلي المغيرة بن حكيم الصنعاني خصيف بن عبد الرحمن زبيد الإيامي المفضل بن يونس عمرو بن قيس الملائي عبد العزيز بن سلمان العابد الجليل بشر بن منصور يحكي عن موت أحد الصالحين موت صالح من أهل المدينة موت أبي محمد حبيب العجمي أبو بكر بن عياش يحكي عن موت الصالحين الإمام الأعمش قاضي المدينة أبو طوالة عبد الرحمن بن حزم الأنصاري أبو بكر بن عبد الله بن أبي مريم الغساني مالك بن أنس عبد الله بن عبد العزيز العمري الزاهد شيخ الإسلام حماد بن سلمة علي بن صالح بن حي خيثمة بن عبد الرحمن شيخ الإسلام طلحة بن مصرف أبو العباس محمد بن صبيح العجلي ابن السماك أحد الصالحين عبد الله بن إدريس الأودي شيخ الإسلام أبو بكر بن عياش الإمام القدوة أبو بكر محمد بن أحمد ابن النابلسي الإمام عبد الله بن وهب الإمام سفيان الثوري حكيم وقته وزاهده داود الطائي الإمام المبارك عبد الله بن المبارك موت الأوزاعي زرارة بن أوفى قتيل القرآن السيد الولي علي بن الفضيل بن عياض أبو جهث جارية تتعلق بأستار الكعبة موت الشافعي ناصر السنة أبو عبد الله محمد بن يوسف الأصبهاني أحد الصالحين المشتاقين إلى رب العالمين صدق الوفاء والصبر موت حطيط الزيات الإمام البويطي الإمام نعيم بن حماد الإمام الشهيد أحمد بن نصر الخزاعي أبو محفوظ معروف الكرخي الإمام الزاهد عبد الله بن مرزوق الزاهد آدم بن أبي إياس العسقلاني شيخ المشرق شيخ الإسلام محمد بن أسلم الطوسي إمام أهل السنة أحمد بن حنبل ولي الله محمد بن نوح الإمام الحافظ زكريا بن عدي الحسين بن حبان النضر بن عبد الله بن حازم أعرابي وحسن ظنه بربه عند موته لله در أبي زرعة الرازي وحسن خاتمته أبو حاتم الرازي أستاذ الأستاذين الإمام البخاري موت الدارمي الزاهد الرباني أحمد بن خصرويه محمد بن عبد الله بن جعفر الزهري أبو الحسن العكبري جعفر بن الحسن المقرئ ذو النون المصري الحسن الغلاس إبراهيم بن هانئ النيسابوري الجنيد بن محمد شيخ وقته ونسيج وحده عمرو بن عثمان المكي خير النساج إبراهيم الخواص يوسف بن الحسين الرازي علي بن بابوية الصوفي أبو القاسم عبد الصمد بن عمر بن محمد الزاهد الواعظ إمام المفسرين وشيخهم ابن جرير الطبري شيخ الحنابلة أبو يعلي محمد بن الحسين بن الفراء أبو حكيم الخبري أبو الخطاب الكلوذاني إمام الحنابلة شيخ الحنابلة أبو الوفاء بن عقيل ابو بكر النقاش الإمام الحافظ شيخ أهل خرسان أبو محمد أحمد بن عبد الله المغفلي المزني الحافظ ابن منده شيخ الشافعية ابن الإسماعيلي إسماعيل بن أحمد بن إبراهيم الإمام الحافظ أبو الوليد ابن الفرضي بطل الإسلام طغان خان التركي حجة الإسلام أبو حامد الغزالي محمد بن يحيى النيسابوري أبو العباس بن الرطبي أبو بكر بن حبيب الحافظ عبد الوهاب الأنماطي الحافظ الحافظ الخطيب البغدادي نصر بن إبراهيم أبو الوقت السجزي أبو محمد بن الخشاب شيخ الإسلام هياج بن عبيد الحسن بن علي الطوسي محمد بن يحيى القرشي زكريا بن يحيى الناقد عبد العزيز بن جعفر غلام الخلال الحسن بن حامد أبو عبد الله أبو بكر أحمد بن علي بن أحمد العلبي الإمام الحافظ شيخ الوعاظ ابن الجوزي أبو محمد عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي الإمام الحافظ العماد المقدسي القسيم بن القسيم محمود بن زنكي أسد الدين شيركوه بن شاذي
بطل الإسلام صلاح الدين الأيوبي العلامة سيد الفصحاء عبد الرحيم البيساني أبو القاسم بن عساكر شيخ الإسلام الحافظ شيخ المعمرين السلفي أبو موسى المديني الأصبهاني الشافعي الوزير ابن هبيرة شيخ الإسلام الحجري أسد الشام الزاهد العابد اليونيني شيخ الإسلام علم الزهاد محيى الدين النووي عبد القادر الجيلاني ابن قدامة صاحب المغني محمد بن ناصر بن محمد السلامي الفارسي أبو حكيم إبراهيم بن دينار النهروان أبو الحسن علي بن عمر الحراني أبو الفتح نصر بن فتيان المعروف بابن المنّى نجم بن عبد الوهاب شيخ الحنابلة بالشام محمد بن أحمد بن علي بن الحمامي سعد بن عثمان بن مرزوق القرشي شيخ الإسلام أبو إسماعيل الهروي الأنصاري الشريف أبو جعفر الهاشمي أبو الحسن بن الضرير المقرئ أبو البركات بن الحنبلي أبو الحسن عقيل ابن شيخ الحنابلة ابن عقيل أبو منصور هبة الله ابن شيخ الحنابلة ابن عقيل محمد بن عبد الباقي بن محمد الأنصاري الكعبي البغدادي أبو عمر محمد بن أحمد المقدسي محمد بن الخضر بن تيمية فخر الدين شيخ حران يحيى بن يوسف الصرصري الأنصاري علي بن سليمان بن أبي العز الخباز أبو العباس أحمد بن عبد الدايم بن نعمة علي بن عثمان بن الوجوهي المقرئ عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن البعلي عبد الله بن حسن بن عبد الله المقدسي جنُيد عصره الزاهد القدوة العارف عماد الدين ابن شيخ الحزاميين محمد بن أحمد بن أبي نصر أبو الحسين اليونيني البعلي عبد الرحيم بن محمد العلثي فخر الدين البعلي الحافظ البرزالي ابن تيمية اسحاق بن راهويه أبو بكرالسمعاني أبو الفتح الميهني أبو علي الأصبهاني أبو المحاسن الروياني جمال الإسلام أبو الحسن السلمي ضياء الدين الهكاري أمير المؤمنين المسترشد بالله أبو الحسين العمراني اليماني فخر الدين الرازي أبو الفضل الجويني الإمام الذهبي مجد الدين التميمي الشيرازي البالي الحافظ البرقاني أبو عثمان الصابوني يهودي يسلم لرؤيا رآها لوالد شيخ الإسلام الصابوني أبو علي المنيعي الوزير الجواد ابن بقية محمد بن حميد الطوسي أحمد بن أبي الحواري بشر بن منصور السليمي الإمام العلم الطيبي الحسين بن محمد علي بن الفتح الحلبي رياح بن عمرو القيسي يحيى بن سعيد القطان أبو عمرالطلمنكي أبو العباس الأنصاري الحزرجي الإمام أبو إسحاق الجبنياني البكري أبو إبراهيم التيجيبي أسد بن الفرات أبو الربيع الكلاعي الحميري أبو محمد اليعمري أبو علي الأزدي أبو العباس التميمي أبو محمد الأصيلي الأعرج عبد الحكم بن عبد الله بن عبد الحكم أبو حفص الإسكندري أبو الفضل الممسي أبو محمد قاسم بن ثابت بن حزم الحافظ الطرابلسي الإمام الغزي الدمشقي السلطان محمد بن أبي عامر السلطان مراد ابن حجر العسقلاني قاضي طرابلس المنفلوطي الديباجي الإمام ابن قبيلة الشافعي أبو الحجاج المزي جمال الدين التبريزي حاتم بن منصور الحملاني السمهودي البهاء الكازروني ابن العطار ابن عنان الشافعي إبراهيم أحد موالي الروم الإمام الهيتي الشافعي شرف الدين العيثاوي السلطان العادل الكجراتي مظفر الحليم الكجراتي ابن عبد الهادي العمري نجم الدين الغزي الأمير منجك بن محمد بن منجك الفقيه الصنعاني محمد الكبير السرغيني موت صالح أبو عبد الله حربي عابد يموت عند سماع آية سعيد العابد عابد آخر والن بن عيسى أبو مريم القزويني فتح الموصلي عابد غلام عابد يناجي مولاه يوسف بن أسباط الزاهد الإمام الوليِّ أبو داود عمر بن سعد الحفري أبو محمد عبد الله التاهرتي الشيخ أبو بكر بن المقبول الزيلعي أبو العباس أحمد بن محمد الديبلي الفقيه الشافعي محمد بن الحسين الآجري أبو علي الحسن بن نصر السويسي الشيخ الصالح علي بن إسماعيل العثماني معاوية بن قرّة الشيخ سنان زاده القسطنطيني إياس بن قتادة المجاشعي القاضي أبو جعفر أحمد بن إسحاق بن البهلول الشيخ أبو مدين الشيخ محمد بن عمر المعلم الشيخ الصالح أبو بكر الشعيبي خائف وجل يخاف أن ترد تلبيته وخائف غلب عليه الحياء عبد الله بن دارس القاضي ابن وافد قاضي القضاة بقرطبة مشهد من مات عندما صدم بإهانة الإسلام قتيل القرآن وقتيل المواعظ والأحزان أبو السرى واصل بن عبد الله أبو يوسف حجاج بن أبي يعقوب الشيخ أبوجعفر أحمد بن متعب بن أبي الأزهر أبو سعيد بن السمعاني أبو خالد عبد الخالق المتعبد وشاب يموت خوفاً أبو نضرة أبو عقال بن غليون أبو عبد الله غزِّية عبد الله بن إبراهيم الأصيلي الشيخ صدقة الضرير القاضي إسماعيل بن حماد الأزدي يزيد بن ميسرة أحمد الدينوري محمد النيسابوري أبو إسحاق ابن قرقول الأمير محمد بن أبي القاسم الهكّاري شيخ الزهاد والعباد إبراهيم بن أدهم القاضي الأندلسي أبو الربيع سليمان الحميري القاضي محمد بن يحيى بن بكر الأشعري أبو عبد الله محمد الدكُّالي مطرف بن عبد الله الشخير الشيخ أحمد أبو محمد الجويني أبو إسحاق السبائي القيرواني أبو الحسن علي بن أبي بكر العرشاني أبو بكر بن مسلم الحضرمي أبو حفص عمربن عبد الله الحكم بن المطلب القرشي المخزومي أبو القاسم إسماعيل بن محمد الحافظ أبو إسحاق إبراهيم بن محمد الضبي أبو جعفر محمد بن خيرون المعافري الأندلسي الشيخ محمد بن إسحاق الحبلي إبراهيم بن ميمون الخراشي الصائغ قاسم بن ثابت بن عبد العزيز الفهري أبو الحسن حسن بن محمد الخولاني عابد يقول عند موته – وألزمهم كلمة التقوى – أبو يعقوب إسحاق بن محمد النهرجوري عابد عند الموت عبد الله بن إدريس الأودي أحمد علي المنجور الفارسي أبو العباس أحمد بن سريج محمد بن عبد الله بن الغازي القرطبي عمرو بن عبيد ابن السماك أبو القاسم بن عبد الصمد الدينوري أبو الفضل يوسف بن مسرور الملك المعتصم بالله أبو مروان عبد الملك النضر بن راشد العبدي شهيد : – والله لأعرضنك اليوم على الله – حسن أولو بادلي الشيخ سعيد ملاَّ الكردي أبو سعيد الخرّاز السيد الولي الرباني الفضيل بن عياض أبو علي الروذباري الولي الكبير والسيد المكرم بشر بن الحارث السري السقطي الكناني الحكم بن عبد الملك روُيم صالح بن مسمار أبو سليمان الداراني أبو بكر الواسطي الداعية المجاهد والأديب الرائد الشيخ سيد فطب رحمه الله لانحابي في الحق أحداَ محمد عواد – أول قتيل في مذبحة السجن الحربي – الشيخ عامر شيخ القرّاء داعي السماء عمر بن محمد العقيل المؤذن شيخ المتهجدين والعابدين بمصر الشيخ إبراهيم عزت شيخ الوعاظ الشيخ عبد الحميد كشك ربّاني الأمة وداعية الإسلام العلامّة أبو الحسن الندوي الطيبون الذين ماتوا غرقاً وهم ذاهبون لسماع درس العلم موت القانتات العابدات الراكعات الساجدات آسية بنت مزاحم زوج فرعون ماشطة ابنة فرعون العابدة التقية معاذة العدوية ابنة منيبة البصرية رابعة العدوية راهبة العابدة أم عثمان بن سودة الطفاوي عابدة تخرّ ميتة لما رأت الكعبة زهراء الوالهة وموتها وشوقاً إلى ربها رقية بنت عبد الله معن الأندلسي موت عابدة بصرية عابدة من عابدات السواحل ومسك الختام من بيت النبوة فصل أحوال العاصين المستراح منهم عند الموت قوم نوح فاتهم النور وفار التنور ثمود النمرود بن كنعان أذلة الله ببعوضة قوم لوط مدين قوم شعيب وعذاب يوم الظلة فرعون لعنه الله قارون ونهاية البطر والاستعلاء الخسف به السامري الذي دفع اليهود إلى عبادة العجل قاتلة يحيى بن زكريا عليهما السلام أصحاب السبت مُسخوا قردة خاسئين أبرهة صاحب الفيل أبو جهل فرعون هذه الأمة أبولهب وامرأته حمالة الحطب أُبيّ بن خلف عقبة بن أبي معيط عبد الله بن قمئة شيخ أهل الكفر الوليد بن المغيرة كسرى ملك الفرس الأسود العنسي اللعين كذاب اليمامة مسيلمة الكذاب كعب بن الأشرف أُسير بن زارم ملك خيبر يهود بني قريظة حُيي بن أخطب شيطان بني النضير غلام أحمد القادياني دجال الهند النضيرة بنت الساطرون الحجاج بن يوسف الثقفي المختار الكذاب أبو مسلم الخرساني يوسف بن عمر الجبار العنيد قتلة الحسين بن علي رضي الله عنه الخبيث صاحب الزنج بابك الخرّمي الثنوي الشقي الإباحي الظالم الجبار مازّيار أعين بن ضبيعة المجاشعي حصين بن تميم المتنبئون وميتاتهم السيئة الجعد بن درهم ضحىّ به خالد بن عبد الله القسري أبو محرز الراسبي جهم بن صفوان غيلان الدمشقي القدري أحمد بن أبي دؤاد الإيادي قاضي المعتزلة محمد بن عبد الملك الزيات إسحاق إبراهيم ، نجاح ، إيتاخ ، الواثق وقصتهم العجيبة ابن العلقمي الرافضي الخبيث ابن هانئ الشاعر الزنديق الرجل الصنم مصطفى كمال أتاتورك غربان الجيش ماتوا غرقى فرعون القرين العشرين حمزة البسيوني قائد السجن الحربي صاحب الكامب إبراهيم ابن هرمة السكران أبو الهندي غالب بن عبد القدوس يحيى بن يحيى بن محمد بن إدريس عضد الدولة أبو شجاع فناخسرو محمد بن مغيث ابن مطاطية المنافق النَّظَّام وسوء حاله عند الموت نصراني ويا قبح موته إبراهيم الفزازي الشاعر الزنديق القاضي الرفيع الجيلي عاقبة من سب وزيري رسول الله صلى الله عليه وسلم وآخر يذبح في المنام انتقاماً لشيخي الإسلام هذا فعل الله بالزنديق يموت كما يموت الحمار رجل يشتم عليًّا فيدعو عليه سعد بن أبي وقاص مطرف بن عبد الله يدعو على ظالم فيموت عبد الله بن إبراهيم بن الأغلب خالد بن الريان يدعو عليه عمر بن عبد العزيز باديس بن منصور ينوي سحق طرابلس الغرب أبو دكرك الظالم يدعو عليه أبو إسحاق الجبنياني فيهلك وظالم يهدّد السبائي فيدعو عليه فيموت وظالم آخر أبو الحسن القابسي يدعو على قائد من قوّاد باديس ابن المضاء يدعو على ظالم فتطير دماغه أبو جعفر القمودي الصالح يدعو على ظالم فتضربه حية فيموت وختاماً . . أخي حذار أن يفضحك ميراثك عند موتك زياد بن أبيه يقول عند الموت : كيف وأبو المغيرة بالطريق . إن للموت لسكرات يوم الجنائز يوم الجنائزيذكر بالآخرة يوم الجنائز فخر وعز للصالحين سعد بن معاذ ونعم مصير الصادقين وهذا الحديث في موت سعد يكتب بماء الذهب عبد الله بن عباس رضي الله عنهما غسيل الملائكة حنظلة بن أبي عامر حمزة بن عبد المطلب غسيل الملائكة وسيد الشهداء عاصم بن ثابت بن أبي الأقلح حمت الدبر جثمانه العلاء بن الحضرمي وكرامته عند موته الحسن البصري وجنازته المشهودة داود الطائي : لم يسمع بمثل جنازته الأوزاعي إمام أهل الشام الليث بن سعد وجنازته المشهودة جنازة أبي نصر بشر بن الحارث الحافي يحيى بن معين الذاب عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم إمام أهل السنة أحمد بن حنبل قولوا لأهل البدع : بيننا وبينكم يوم الجائز وعلى الطرف الآخر قوم قال الله عنهم – فما بكت عليهم السماء والأرض وما كانوا مظرين – إبراهيم الحربي قاضي القضاة بمصر بكّار بن قتيبة شيخ الحنابلة الإمام الحسن بن علي البربهاري أبو بكر بن أبي دواد السجستاني الإمام الحافظ ابن أبي عاصم الشيخ الإمام القدوة ابن خفيف محدث الديار المصرية الحافظ عبد الغني الخطيب البغدادي شيخ القراء محمد بن النضر بن الأخرم الدمشقي جنازة شيخ الإسلام الإمام القدوة أبي منصور محمد بن أحمد بن علي الخياط الإمام الحافظ أبو موسى المديني الأصبهاني شيخ الإسلام الحجري عبد الله بن محمد بن علي الأندلسي الإمام ابن الجوزي واعظ الدنيا جنازة الناصر صلاح الدين الأيوبي جنازة شيخ الإسلام ابن تيمية أكبر جنازة في تاريخ الإسلام شيخ الإسلام الحافظ المزي شيخ الإسلام ابن قيم الجوزية شيخ الإسلام ابن حجر العسقلاني الشيخ عبد العزيز بن باز وخاتمة المجددين شيخ الإسلام الألباني جنازة أتاتورك الرجل الصنم وأخيراً لاتنس النعش . . لا تنس الجنائز رحلة الأرواح إلى بلاد الأفراح أو سجّين الأتراح الحديث العظيم في رحلة الروح ، وفوائده الكثيرة لأهل السنة وقمعه للمبتدعة ومن البشارة وقفة مع أكرام الله الطيبين عند موتهم حسرات العصاة والكافرين ونداماتهم وها هي ذي المخازي تترى طلب العصاة والكافرين الرجعة عند الموت لعمل الصالحات رؤية الفاجر لملك الموت وملائكة العذاب ويا لها من رؤية فكيف إذا توفتهم الملائكة يضربون وجوههم وأدبارهم دعاء الفاجر على نفسه بالويل عند حمل جنازته وقفة مع ندامة الكافر وسوء ما تلقى روح الفاجر القبور محلّة الأموات أفضل العظات أهل القبور أخي : تذكر من ثوى في قبره أخي : تذكر الغافل السادر في غيّه حتى حل بالقبر القبر بقلم الرافعي يقول الرافعي واهاً لك أيها القبر أحباؤنا الموتى ولوعة الأسى القبور بيوت الغربة والوحشة والوحدة كلام القبور للموتى أبلغ العظات النظر إلى محلة الأموات أخي : الموت أول وارد عليك ، والقبر أقرب مك إليك ووجد على قبر مكتوب وعلى قبر آخر وقرئ على قبر آخر بالبصرة وقرئ على قبر بالآيلة وأوصى بعض الوزراء أن يكتب على قبره وأنشد أبو السمح الطائي هذه الأبيات رجع ابن السمّاك من دفن ميت فأنشأ يقول ولما انصرف الناس من جنازة داود الطائي أنشد ابن السماك قال أبو جعفر القرشي وقال الثقفي وقال آخر ولابن المعتز ولأبي العتاهية ولغيره ولآخر ولله در القائل ولآخر وروي عن إبراهيم بن أدهم أنه قرأ على قبر ولبعض المتقدمين يا قبر ما أسكن ظاهرك وفي داخلك الدواهي أخي ضمة القبر فتنة القبر وسؤال الملكين تثبيت الله الصالحين في القبر عند السؤال ومن كرامة المؤمن في قبره ومن نعيم المؤمن وكرامته في قبره يُملأ عليه خضراً إلى يوم يبعثون ومن نعيم القبر للمؤمن أن أعماله الصالحة تُمثَّلُ له وتذود عنه وتؤنسه في قبره ومن نعيم المؤمن في قبره تزاور الموتى ومن نعيم القبر صلاة المؤمن في قبره ومن نعيم المؤمن في قبره كسوته من النعيم في القبر الفرش للمؤمن في قبره ويُبَشر بصلاح ولده في قبره عذاب القبر حق لا ينكره إلا مارق ومن عذاب القبر : ضيق القبر ومن عذاب القبر : أن يقال له كذبت ومن عذاب القبر أن يُفرش له من النار ومن عذاب القبر أن يُضرب حتى يصير تراباً ثم يعيده الله كما كان ومن عذاب القبر التنين الذي يُسَلط على الكافرفي قبره يلسعه وينهشه ويخدشه ومن عذاب القبر تمثل أعمال السوء للفاجر والكافر في قبره ذكر صنوف العذاب وأسباب عذاب القبر امتلاء قبور العصاة بالظُّلمة لطيفة فائدة : ماذا يقول إذا مرّ بقبر كافر أخي : دنا الفراق ولات حين تهرُّب توهم نفسك في القبر ، وعدّ نفسك من الموتى وكنا عظاماً فصرنا عظاماً جمع الشتات من الحديث عن الأموات من عاش أو نطق بعد الموت حامل كفنه من تمنى موت من أحب من ذريته محبة شديدة حتى لايشغل قلبه أحد مع الله النعش مشهد تسلسل الوفيات على نسق سابق في الحياة من اسمه (( يموت )) : أبو بكر يموت بن عيسى المزرّع الموت ليس بتارك أحداً تردُّد الله سبحانه وتعالى في قبض نفس المؤمن يا الله ما أعجب أمر المؤمن يا دار تخربين ويموت سكانك أخي : لاتنس دار البلى تنبَّه قبل الموت إن كنت تعقل معنى آية :- لايذوقون فيها الموت إلا الموتة الأولى ووقاهم عذاب الجحيم – أخي : خلِّ ادِّكار الأربع ونختم : بما قاله مالك بن دينار عن الحسن
واحتوى المجلد الثاني من كتاب سكب العبرات على المواضيع التالية : عقيدة السلف السادات في القبر والسكرات الموت الموت هو القيامة الصغرى البرزخ أول دار الجزاء الموت صفة وجودية وليس عدماً الوفاة الكبرى والوفاة الصغرى معنى قول الله تعالى : – إذ قال الله ياعيسى إني متوفيك ورافعك إلي – لا لابن حزم الموت حق على الجن والإنس للموت وقت وأجل محدد معنى المحو والإثبات في الصحف الأجل أجلان معنى قوله تعالى : – وما يعمر من معمر . . . – وقت الموت من الغيب الذي استأثر الله به حضور الشيطان عند الموت ملك الموت تنبيه تخيير الأنبياء عند الموت فقء موسى عليه السلام عين ملك الموت القبور ضمة القبر سؤال القبر للروح والبدن معاً سؤال الملكين عن أصول التوحيد هل يفتن الكافر في قبره سؤال منكر ونكير هل هو مختص بهذه الأمة هل يفتن غير المكلفين من الأطفال والمجانين تنبيه عذاب القبر حق عذاب القبر في السنة المطهرة عذاب القبر هو عذاب البرزخ عذاب القبر أول عذاب الآخرة عذاب القبر للروح والبدن معاً تنوع عذاب القبر أسباب عذاب القبر الأسباب المفصلة لعذاب القبر 1الشرك بالله والكفربه الأدلة من السنة على أن الكفر سبب لعذاب القبر 2النفاق سبب من أسباب عذاب القبر 3عدم الاستبراء من البول 4المشي بين الناس بالنميمة 5الغيبة 6أذى الناس باللسان 7الكذب 8هجر القرآن بعد تعلمه 9النوم عن الصلاة المكتوبة 10أكل الربا وعذاب صاحبه في القبر 11الزنا 12أمر الناس بالبر ونسيان الفس 13الإعراض عن ذكر الله 14الإفطار في رمضان من غير عذر 15أخذ الغلول 16جر الإزار خيلاء 17الامتناع عن إرضاع الأولاد بغير عذر 18السرقة 19حبس الحيوان وتعذيبه وعدم رحمته 20الناحية على الميت 21ما يخاف من عذاب القبر في الدين هل عذاب القبر دائم أو منقطع النار التي في القبور ليست من نار الدنيا ذكر الحكمة في ستر العذاب من الناس دون البهائم سماع غير النبي صلى الله عليه وسلم أصوات المعذبين الأسباب المنجية من عذاب المنجية من عذاب القبر 1التوحيد 2طاعة الله وفعل الصالحات 3الرباط في سبيل الله 4الشهادة في سبيل الله 5الموت بداء البطن 6الموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة 7قراءة سورة تبارك تنجي من عذاب القبر 8الصديقية الروح والنفس استقلال الروح عن البدن مسكن الروح في الجسد تعلق الروح بالبدن الروح مخلوقة أنواع النفوس بحث لابن القيم نفيس في موت النفوس لطيفة مستقر الأرواح في البرزخ الرأي الراجح تنبيه هام أطفال المؤمنين في الجنة قول نفيس للشيخ الدكتور ياسر برهامي – لله دره – من درر ابن قيم الجوزية (( النونية )) عودة الأرواح إلى الأبدان في القبور رؤيته صلى الله عليه وسلم الأنبياء ليلة الإسراء هل أرواح الموتى تتلاقى وتتذكر أم لا هل تتلاقى أرواح الأحياء وأرواح الأموات أم لا عرض أعمال الأحياء على الموتى ماورد في أن الموتى يسألون عن الأحياء سماع الموتى القائلون بعدم سماع الموتى تفسير العلامة الشنقيطي لآيات هامة تتعلق بمسألة سماع الموتى لطيفة بيان حديث : الناس يصعقون يوم القيامة نفيسة يعض عليها بالنوجذ الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون وكذا يصلي الصالحون قول ابن التين : – الموتى لايصلون – خطأ وليس بصحيح ويتزاور الموتى في قبورهم لله در السلف فعقيدتهم وسطية مع درر ابن القيم من – النونية الكافية الشافية – حرم الله على الأرض أكل أجساد الأنبياء أعمار هذه الأمة تمثل الأعمال للميت في قبره رفع إدريس بروحه وجسده إلى السماء لايصح فيه حديث بل هو من الإسرئليات لطائف عليون وسجين لا نجزم لأحد أنه مات على الإيمان إلا ما جزم به النبي صلى الله عليه وسلم عجب الذنب منه خلق ابن آدم وفيه يركب ونؤمن بإسرافيل عليه السلام عقائد فاسدة الرجعة عند الشيعة والصوفية كيف يرجع وأين يرجع إن يقولون إلا كذباً رجعة الأئمة مع رجعة القائم ويرجع علي ونبي أيضاً دابة الأرض ادعاء الكيسانية حياة محمد بن الحنفية وغيبته المحمدية من الشيعة المغيرية يقولون بغيبة إمامهم ورجوعه الناووسية الإسماعيلية الموسوية من الشيعة بطلان عقيدة الرجعة إدعاؤهم رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة بعد موته إفاضة أخرى حول رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم في اليقظة فائدة فائدة فائدة فائدة البريلوية ووحل الصوفية من صوفيات جماعة التبليغ اعتقاد بعض الصوفية إمكان مقابلة الموتى غير الأنبياء عليهم الصلاة والسلام الديوان الصوفي الذي يحكم العالم يحضره الموتى من الأولياء بل ويحضره النبي صلى الله عليه وسلم الخلفاء ملحوظة النبي صلى الله عليه وسلم لم يمت في اعتقاد البريلوية تعظيم القبور وعبادتها قبور الكلاب وقضاء الحاجات : – صوفية الكلاب – مرابطة التبلغيين الأعاجم حول القبور – الاستمداد – ادعاؤهم حياة الخضر وتعميره الخضر يعلم الأذكارالصوفية كما يدعي ذلك صالح الجعفري هل مات الخضر عليه السلام أم ما زال حياًّ قول الكعبي المعتزلي : – المقتول ليس بميت – المقتول مقطوع أجله هكذا تقول القدرية المعمرية من القدرية المعتزلة من فضائح الجاحظ أكثر الكرامية على بدعة أن الله لايقدر على إعدام جسم بحال قول السبئية أن علياًّ صعد في السماء كما صعد عيسى بن مريم زعم البزيغية من الخطابية أنهم لا يموتون زعم أبي الهذيل العلاف وجود أفعال الجوارح من الفاعل بعد موته السالمية من المبتدعة الحلول والتناسخ إدعاء الصوفية القدرة على إحياء الموتى إدعاء محي الدين بن عربي موت فرعون مؤمناً قول قديم لإقبال عن الموت وخلود النفس تركه في آخر حياته رجاء جارودي ومفهومه للبعث بعد الموت المخالف للإسلام مفهوم البعث عند جارودي إنكار البرزخ مطلقاً كما يفتري – القرآنيون – إنكار عذاب القبر عسكر الموتى ينتظرونك مواعظ الحسن البصري في الموت من كلام ابن الجوزي سيد الوعاظ سجع عن قوله تعالى : – لقد كنت في غفلة من هذا – أيها اللاهي في سكرته يا بن الأموات ويا خليفة الأموات سكان القبورغداً أخي : يا من يشفي ولايحمد إخواني : سلوا المقابر بألسنة الفكر تحببكم بكلام العبر أيها الغافل أخي لاترقدن لعينك السهر يا ساكن اللحد غداً يا أنا حتام يا ذا النهي لاترعوي ولله ما أرق قول ابن الجوزي يا من غرّه الأمل أخي : أيها الغريب إنك راحل ياغافلاً أخي : أتدري ما الدنيا وقصرها أخي : كم من شيخ رحل إلى القبور يا بن التراب يا ساكن القبور غداً ياراحلاً بالإقامة ياساكن التراب أخي : لاتسكن إلى الدنيا فالدنيا لعب أخي : كفاك نذير الشيب يا مأكول الدود غداً يا دار الأحبة أين تحوّل السكان يا نفس حتام إلى الدنيا سكونك وإلى عمارتها ركونك أيها السادر في غيّه أيها الراحل غداً ألا تبكي لنفسك ذكر الموت من مقامات الحريري إخواني : سلوا المقابر بألسنة الفكر تحببكم بكلام العبر ألا قلوب لها عيون يا نفس هذا بيت مثواك أخي : أزف الرحيل وما حصل الزاد ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر قصر الأمل قصر الأمل طول الأمل أرأيت شعْراً للبكاء يعار ذنوبك يامغرور تُحصى وتُحسب إياك والدنيا حال أهل القبور كم رأينا من أناس هلكوا رب قوم غبروا من عيشهم ليت شعري ما أبقى لك المال نهاية المرء من كان حين تصيب الشمس جبهته أنت راحل كنا أناس كما كنتم دار تسافر منها في غدٍ سفراً كأن قلبك من حجر ومنتظر للموت في كل ساعة فكم من صحيح بات للموت آمناً وعظتك أجداثٌ صمت يحدوك حادٍ مايريد بك الهزاءا لو رأيت عيناك عيني وطئ التراب بصفحة الخد أهل القبور لا شيء مما ترى تبقى بشاشته أول ليلة في القبر إنما الدنيا بلاء قف بالقبور أهل القبور محا التراب وجوهكم أيضحك من للموت فيه نصيب أمرُّ على المقابر سكرة تترك العزيز ذليلاً ما حال من سكن الثرى ما حاله تناجيك أجداثٌ وهن سكوت أهل القبور أبينوا عن قبوركم ما للمقابر لا تجيب جدّوا الرحيل فقد آوى المقيمون للموت فينا سهام غير مخطئة ألا أزف الرحيل وكم للموت من دارٍ ودار إن اللبيب بذكر الموت مشغول الموت نغّص دنيانا وزهرتها ألا كل مولود فللموت يولدُ ضعوا خدّي على لحدي ضعوه أكل التراب محاسني فكرة تورث العبرة ناديت سكان القبور فأسكتوا البقاء فناء تموت كما مات الذين نسيتهم ليس الغريب الروضة الندية من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية حكم عيادة المريض النصراني واتباع جنازته فتوى هامة ودرة نفيسة فعضّ عليها بالنواجذ عن رجل يصلي وقتاً ويترك الصلاة كثيراً أو لا يصلي هل يصلي عليه رجل ركب البحر للتجارة فغرق فهل مات شهيداً امرأة نصرانية بعلها مسلم توفيت وفي بطنها جنين تلقين الميت هل يشرع تلقين الميت الكبير والصغير الختمة التي تعمل على الميت جعل المصحف والقنديل عند القبر الميت هل يجوز نقله أم لا واجتماع أرواح الموتى ، ونزول روح الميت القبر ، ومعرفة الميت لمن يزوره نقل الملائكة من مقابر المسلمين إلى مقابر اليهود والنصارى والعكس الميت هل يسمع كلام زائره ويرى شخصه هل يتكلم الميت في قبره سئل عما يتعلق بالتعزية قوله تعالى : – وأن ليس للإنسان إلا ماسعى – ما تقول السادة الفقهاء وأئمة الدين في القراءة للميت ، هل تصل إليه إهداء ثواب القراءة للوالدين زيارة النساء القبور عرض الأديان عند الموت هل جميع الخلق حتى الملائكة يموتون مذهب سائر المسلمين في إثبات القيامة الكبرى والبعث والثواب والعقاب سئل عن الروح المؤمنة وصعود الملائكة بها إلى السماء سؤال منكر ونكير الميت إذا مات سئل عن الصغير وعن الطفل إذا مات هل يمتحن سئل عن الصغير هل يحيا ويسأل أو يحيا ولايسأل عذاب القبر هل هو على النفس والبدن أو على النفس دون البدن سئل عن رجلين تنازعاً في أمر نبي الله – عيسى ابن مريم – حتى أسلما على يديه ثم مات بعد ذلك رؤية النبي صلى الله عليه وسلم موسى عليه وهو يصلي في قبره ورؤية الأنبياء ، وهل رأى الأنبياء بأجسادهم في هذه الأماكن أم بأرواحهم هل كان الخضر عليه السلام نبياً أو وليًّاً وهل هو حي إلى الآن
بينما احتوى المجلد الثالث (الأخير) من كتاب سكب العبرات على المواضيع التالية : فتاوى الميت تلقين الميت أكل مال المتوفى الحقوق اللازمة في مال الميت تعجيل سداد الدين ثواب المرأة الميتة بسبب الولادة تغسيل الميت وتكفينه وحمله تجهيز الميت تجهيز ودفن الأموات خارج بلاد الإسلام سن الذهب للمتوفى تغسيل الميت المثلج كيفية تغسيل الميت تغسيل الميت بالانتحار تكفين الميت تغسيل الرجل للمرأة تغسيل الولد لأمه بعد وفاتها تغسيل الزوجة لزوجها إدخال الرجل لزوجته القبر ختان الميت جواز تقبيل الميت بعد تغسيله تغسيل الميت بحادث قطّع جسمه الإسراع في دفن الميت الذي مات في الصلاة هل يغسل ويكفن حكم تغسيل ودفن الذي يقتل بين القبائل بدون ذنب الذي يموت بحادث سيارة هل يكون شهيداً إذا اختلطت الجنائز مسلمين وكفار كيف نفعل الميت حول مكة – وهو مجهول الحال كيف يعامل الصلاة على الميت حكم صلاة الجنازة الدعاء في صلاة الجنازة رفع اليدين أثناء صلاة الجنازة التسليم من صلاة الجنازة الصلاة على من عليه دين الصلاة على الميت في المقبرة الصلاة على جنازتين الصلاة على قاتل نفسه وقت الدفن حكم صلاة مافات من صلاة الجنازة دفن الميت قبل الصلاة عليه دعوة الناس للصلاة على الميت الصلاة على الميت وقت النهي تغسيل الطفل المولود ميتاً حكم الأطفال الذين يموتون الصلاة على الطفل بعد دفنه معاملة السقط الصلاة على المرأة التي لم تتزوج حكم من مات وهو تارك للصلاة الصلاة على الكافر وولد الزنا الصلاة على من أقيم عليه الحد أو القصاص صلاة المرأة على الجنازة الصلاة على الغائب كشف وجه الميت عند دفنه قراءة الفاتحة في الصلاة على الجنائز دفن الميت دفن الميت صفة الدفن المسارعة في تجهيز الميت وتغطية جسمه الأموات في حوادث السيارات دفن أكثر من ميت في قبر دفن الميت في تابوت وضع اللبن عند الدفن وضع الروث في المقبرة البناء على القبور جمع رفات الشهداء دفن الحية وأمثالها ما يؤخذ من الإنسان كعضو وشعر ونحوه هل يحرق ما يفعل بالأعضاء المقطوعة من الإنسان نقل الميت من بلد إلى بلد نقل الجثة إلى بلد الميت نقل جثة المسلم من بلد الكفر دفن المسلم في مقابر غير المسلمين دفن الكافر في مقابر المسلمين خارج بلاد لإسلام يخصص مقبرة للمسلمين ولايجوز دفنهم مع الكفار دفن تارك الصلاة مع المسلمين دفن ولد الكافر في مقابر المسلمين تشييع جنازة الكافر دفن الكافر الدعاء وإهداء ثواب العمل للميت الدعاء للميت رفع الصوت بالتهليل الجماعي قول لا إله إلا الله مع الجنازة توزيع المال في المقبرة الدعاء لقاتل نفسه الصدقة على الميت عمل البر للأموات التصدق على الميت وعلم الميت بها الدعاء بعد صلاة الاستخارة القراءة على الميت إهداء الثواب للرسول صلى الله عليه وسلم الصلاة عن الوالدين المتوفين الصيام عن الميت الحج عن الميت ما يشرع فعله وحكم زيارة القبور الأذان عند القبر الاجتماع عند مضي اربعين يوماً على وفاة الميت وضع الطين بجانب الميت وضع كتاب مع الميت في قبره بناء خيمة عند القبر القيام تشريفاً لأرواح الشهداء حمل زوجة المتوفى والطواف بها على القبر وضع الحناء مع الميت في القبر وضع باقة من الزهور على قبر الجندي المجهول تعليق صور الميت في البيت سماع الميت لكلام الناس القباب على القبور النوم على الأرض مدة أربعين يوماً بعد الدفن خفة الجنازة هل يعود لفضيلة الميت بدع حول الأموات حكم زيارة القبور زيارة المقابرهل تشترط لها الطهارة زيارة النساء للقبور الدعاء عند زيارة القبور زيارة القبور يوم الجمعة زيارة القبور في يوم معين من العام زيارة القبور وشد الرحال إليها زيارة المسجد النبوي والسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه حرمة الأموات والمقابر حرمة الأموات والمقابر احترام الأموات حرمة المقابر صانع القبور المبنية بالرخام بناء المساكن في المقبرة تعزية أهل الميت الذهاب لأهل الميت للتعزية حكم التعزية خروج المرأة للتعزية تعزية الكافر القريب طرق التعزية التعزية لأهل الميت عند القبر هل يقال عن الميت : المرحوم الإعلان عن وفاة الميت تقديم الهدايا مع العزاء صنع الطعام من أهل الميت الصدقة بطعام للميت في المأتم
العنوان |
سكب العبرات للموت والقبر والسكرات |
---|---|
المؤلف |
سيد حسين العفاني |
حجم الملفات |
34.24 ميجا بايت |
اللغة |
العربية |
نوع الملفات |
|
الصفحات |
766 |
الناشر |
دار ماجد عسيري |