صيد الخاطر ويليه لفتة الكبد إلى نصيحة الولد ت: سويدان

صيد الخاطر مقدمة هذه الطبعة عملي في الكتاب ترجمة المؤلف مقدمة المصنف 1المواعظ والسامع جواذب الطبع كثيرة من عاين الأمور بعين بصيرته التفكر في عواقب الدنيا 5مقاربة الفتنة أعظم المعاقبة علو الهمة سبقت محبة الله لأحبابه العاقل يعطي كل لحظة حقها 10متى رأيت معاقبا فاعلم أنه لذنوب الحسد منشؤه حب الدنيا من أحب تصفية الأحوال التكليف أقسام لا تضيع لحظة في غير قربة 15حيل الشيطان ومكره حظوظ الفضلاء من الدنيا أحوال الناس مع المحظورات ميزان العدل لا يحابي أكثر أحوال الصوفية منحرف عن الشريعة 20أمر النفس وماهيتها تكليف البدن وتكليف العقل حوادث الدنيا وحوادث الآخرة النفس لا تصبر على الحصر العزلة عن الشر لا عن الخير 25المقصود من العلم العمل محبة الخالق توجب قلقا وشوقا قصور العقل عن درك جميع المطلوب فوائد النكاح العقاب العاجل 30قد يخفي الإنسان عمله فيظهره الله عليه غلبة الجهل والهوى على أكثر الناس آفات الشهوات وفو ائد الصبر عنها القلب عارف والقواطع كثيرة ما يفعله جهلة المتزهدين 35أفضل الأمور أوساطها لا تحرموا طيبات ما أحل لكم جهاد النفس أعظم الجهاد امتناع إجابة الدعاء من نزلت به بلية 40فضل العلم وفوائده في غلو بعض المتزهدين شرف الإنسان إذا كانت بعض المخلوقات لا تعلم إلا جملة فالخالق أجل وأعلى إنما تصلح الحياة بالتفاوت بين العباد 45من حكمة الله في النبات احذروا الترخص فيما لا يؤمن فساده إن الله لا يخادع إصلاح البدن سبب لإصلاح الدين مسألة الصفات 50لطف الله تعالى بعباده الأمور منوطة بالأسباب أمر المؤمنين بالتنظف خلق الله الحر والبرد لمصالح البدن الصبر على القضاء وما يعين عليه 55الرضا بالقضاء وما يعين عليه انشغال العلماء عن أمور المعاش الشرع فيه الرخصة وفيه العزيمة ليس شيء في الوجود أشرف من العلم مدارة النفس والتلطف بها لازم 60الواعظ مأمور بأن لا يتعدى الصواب الأنبياء بالغوا في إثبات الصفات أخذ السمع والبصر يكون بذهولهما عن الحقائق لا يتمكن العشق إلا مع واقف جامد الاعتراف بالتقصير أنجح في الحوائج 65أي لب أوغل في النظر مدح على قدر فهمه لا يزيد المؤمن عمره إلا خيرا طوبى لمن عرف المسبب وتعلق به المؤمن لا يبالغ في الذنوب أفضل الأشياء التزيد من العلم 70الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان شرعنا مضبوط الأصول محروس القواعد السعيد من لازم التقوى انهيال الابتلاء على المؤمن يريد اختبارك ليعرف أسرارك 75اجتلاب الصالح ودفع المؤذي من تأمل عواقب المعاصي رآها قبيحة لا يصلح الأنس إلا بملازمة التقوى كتمان الأمور فعل الحازم الاحتراز من الذنوب 80ندر من تطرقه البلايا مع التقوى لا ينال لذة المعاصي إلا سكران الغفلة إنما عزلة العالم عن الشر للذنوب عواقب سيئة اعرفوا عظمة الناهي 85تسأل الله حاجاتها وتنسى جناياتها ما عرف الله ولا من خاف منه المعرفة التي توجب الرضا والصبر صفة العارف لا تبع عز التقوى بذل المعاصي 90ثبتت حكمة الله في حكمه وملكه أعجب الأشياء مجاهدة النفس البدار البدار قبل الفوات تخليط أرباب الآخرة أنفع المشايخ في صحبته العامل بعلمه 95إن الله عز وجل يمهل ليبلو صبر الصابر الجمع بين العلم والمعاملة نعوذ بالله من طول الأمل أخذ الإشارات من الأشعار الورع الأخذ بالأحوط في اتقاء الشبهات 100إن العقوبة بالمرصاد اجتهاد العاقل فيما يصلحه لازم لو صحت النفوس لذابت من خوف الله أو لغابت في محبته الواجب الصبر وإن كان الدعاء مشروعا زاد الصبر 105المدعو مالك حكيم رتبة العلماء على الزهاد أصلح الأمور الاعتدال في كل شيء الفكر يدل على أشرف المقامات ما أكمل العلم والمال في المؤمن 110الفقه أفضل العلوم على العاقل أن يحذر الهوى آفة الصداقة الحسد من أحسن فيما مضى يحسن فيما بقي الشره في تحصيل الأشياء يفوت مقصودها 115إن للخلوة تأثيرات تبين في الجلوة من عرف جريان الأقدار ثبت لها الابتلاء لمعرفة الصبر وإظهار الفضل عليكم من العمل بما تطيقون لا خير في لذة من بعدها النار 120لذتا الحس والعقل تعليم حفظ العلم أعظم المحن الاغترار بالسلامة بعد الذنب للباطل جولة وللحق صولة البلاء على العارف 125ميزان العدل تبين فيها الذرة ابتعد عن أسباب الفتنة البشر كلهم في حرب الدنيا فخ والجاهل يقع بأول نظرة للذنوب تأثيرات قبيحة 130من يتوكل على الله فهو حسبه نظف طرق الإجابة من أدران الذنوب الاستعداد للموت الحذر من المعاصي من عظم الله عظم الله قدره 135ملازمة مجلس الإنابة دموع الندم تطفئ نيران الذنوب اقبل نصحي يا مخدوعا بغرضه حسن جزاء من خاف مقام ربه المحنة على من طلب اللذة من طريق الحرام الحق عز وجل أقرب إلى عبده من حبل الوريد 140على الإنسان ألا ينافس بلذات الدنيا معاذ الله إنه ربي قطع أسباب الفتن من بالغ في الاحتراز من المعاصي سلم 145البلايا على مقادير الرجال اللازم في العالم طلب المهم إذا صح قصد العالم استراح من التكلف الدنيا دار ابتلاء واختيار العالم الذي يتكسب يصون عرضه ودينه 150الهوى يسوق إلى العصيان التكسب والقناعة مدار الأمر كله على العقل الواجب على العاقل أن يتبع الدليل أكل الأرباح في الصبر 155الرقائق والنظر في سير الصالحين لا حرج في الترخص ما لم يخرق إجماعا احتياج الخلق بعضهم إلى بعض عليك بالقناعة مهما أمكن قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا 160الأحمق يتقاوى على الله السعيد من ذل لله الاقتداء بصاحب الشرع جاء الدخل من الفلسفة والرهبانية أعوذ بالله من صحبة البطالين 165التصنيف المفيد ومراحل عمر العالم العادات غلبت على الناس الواجب على العالم صيانة علمه ثمرات العلم أصلح المقامات التوسط 170علو الهمة لا بد من مغالطة ليتم العيش في تعليم التدبير بادر موسم الزرع المؤمن بين الخوف والرجاء 175عدد أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم اللغة منطق العرب العاقل ينظر في العواقب، والغافل لا يرى إلا الحاضر الآمال أكبر من الآجال ما أقل من يعمل لله خالصا! 180اعملوا فكل ميسر لما خلق له وفي أنفسكم أفلا تبصرون؟ العلماء حفظة الشريعة العاقل من يحفظ جانب الله عز وجل الأصول والصور 185تحصيل المرادات لا يتم إلا بالاحتيال في حفظ السر ما رأيت أصعب على النفس من الحفظ للعلم! العزلة إنما هي للعالم والزاهد الاستعداد للموت 190على العاقل أن يكف عن التطلع إلى ما لا يطيق لذة العاقل ولذة الجاهل أصل كل محنة قياس صفات الخالق على صفات المخلوقين كل نفيس يكثر التعب في تحصيله المؤمن هو الكامل الإيمان 195أضر ما على العوام المتكلمون الأجساد إلى البلى والأوراح إلى راحة حفظ اللسان حكمة الله أوفى من كل حكيم على المؤمن التصبر مهما أمكن 200الغفلة المحمودة والغفلة المذمومة من راءى الخلق عبدهم وهو لا يعلم كل المعاصي قبيحة التحذير من الإعجاب بالنفس الغضبان كالسكران لا يؤاخذ بما يقول 205لا ينبغي أن تعادي أحدا كامل العقل من يتلمح العواقب بقدر صعود الإنسان في الدنيا تنزل مرتبته في الآخرة أكثر الناس يمشون مع العادة الكمال عزيز 210من أراد السلامة ما عرف التكليف من الابتلاء العظيم إقامة الرجل في غير مقامه العالم الذي يجمع المال من وجوه قبيحة من عرف شرف الوجود يحصل أفضل الموجود البدار البدار فقد قرب الرحيل 215رضا الرسول صلى الله عليه وسلم عن ربه أكثر شهوات الحس النساء كل شخص شغله الله بفن علم الحديث هو الشريعة مسند الإمام أحمد فيه الصحيح وغيره 220الأنفة من الرذائل قد تبغت العقوبات، وقد يؤخرها الحلم أسعد الناس من له قوت بقدر الكفاية التجلد عن المصائب منازل المؤمنين في الآخرة على قدرهم 225الجزاء على قدر العمل الحكمة من أخذ الجزية ينبغي للعالم أن يأخذ طرفا من كل علم الكبر والحسد يغطيان نور العقل من الصالحين من غلب عليه الرفق ومنهم من غلب عليه الخوف 230العلم معرفة الأصول سبب تنغيص العيش فوات الحظوظ العاجلة عد منع الله إياك عطاء لك التعلل بالأقدار الشريعة هي الطريق 235لا مرحبا بسرور عاد بالضرر ليس للأمل منتهى ولا للاغترار حد سبب تخليط العقائد قياس الحاضر على الغائب ليكن هم العاقل إقامة الحق والرضا به لا تضيع لحظة من عمرك 240الإعراض عن الله سبب الهموم والغموم ما العيش إلا في الجنة على من صحب سلطان أن يكون ظاهره وباطنه سواء الحرص والأمل كبير السن ينكح الصغيرة 245العاقل من راقب العواقب ليس إلا المعرفة بالجملة العجب لمن يترخص في المخالطة من البله أن تبادر عدوا بالمخاصمة الخلاص من المحن بالتوبة والدعاء 250العلماء وأقسامهم والجهال وأقسامهم السلف تشاغلوا بالقرآن والعلم الحزم في كتمان الحب والبغض لا تظهر بغضك لمن تبغضه خادم السلطان يخشى على دينه ودنياه 255من أنف الذل تجافى عن منن الأنذال يتضمن وصية للشباب ضرر علم الكلام على العوام أشد الناس جهلا منهوم باللذات الهوى والتسويف والاغترار بالرحمة 260الإعراض عما يحرك الفخر والزهو والعجب العزلة حمية أسباب الهداية عجبت لمن يعجب بصورته وينسى مبدأ أمره نصائح لأهل العلم وطلابه 265زيارة المقابر ومفاوضة الكتب صفات أولياء الله يبذلون العرض دون الغرض الإنفاق في بناء المساجد والأربطة الرياء يضيع العمل 270متى وقع الترخص حمل إلى غيره حكمة الخالق وراء العقول من أوغل في السن فليعتبر بما فقد متى تكامل العقل فقدت لذة الدنيا من قدح في البعث قدح في الحكمة 275تجلي الخالق سبحانه عالم معاند وجاهل مهمل للنفس ذخائر في البدن زهاد زماننا أهل رياء ونفاق على المؤمن أن يصون نفسه 280على المؤمن أن يحترز مما يمكن وقوعه السعيد من اهتم لحفظ دينه وقنع من الدنيا باليسير الموفق من طلاب العلم التثبت والمشاورة من لم يحترز بعقله هلك بعقله 285بإنعامك المتقدم أتوسل إليك المحمود من الأشياء المتوسط إذا أردت أن تصادق أحدا فاختبره العجب لمطلق يؤثر القيد ومستريح يؤثر التعب إذا تم علم الإنسان لم يدل بعمله 290الخوف بعد التوبة نعوذ بالله من سوء الفهم نعوذ بالله من رياء يبطل أعمالنا الدنيا وضعت للبلاء تحذير العلماء من مخالطة السلاطين 295جمهور الناس خرج من ربقة العبودية عاقبة الصبر الجميل جميلة الإحسان إلى الزوجة عمل الرجال من أراد اجتماع همه فعليه بالعزلة لا تسبوا الدهر 300زيادة الثواب في الآخرة بقدر العمل في الدنيا الأمر بحفظ السر تسبيح المتيقظين لا يصفون الاشتغال بالآخرة إلا بالانقطاع عن الخلق يدوم طيب القلب بدوام التقوى 305همة المؤمن متعلقة بالآخرة كمال الصورة اعتدالها الحق منزه عن العبث من اضطر أن يعظ سلطانا تلطف معه الحق لا يشتبه بباطل 310السعيد من انتبه لنفسه ما يسلي عن الدنيا ويهون فراقها وهب الله تعالى العقل للإنسان ليثبت عليه الحجة ليتزود العبد على قدر طول السفر وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها 315النفس لا بد لها مما تتشاغل به اللهم أرنا الأشياء كما هي الفائدة في خلق ما يؤذي كلما أوغلت الفهوم في معرفة الخالق تاهت في محبته في سبب تبذير الولاة 320تحديث العوام بما لا تحتمله قلوبهم مخاطرة الرجل هو الذي يحفظ الحدود ويخلص العمل حب الصيت خلق الإنسان ومعه الحسد أعظم الضرر كثرة النساء 325قليل العقل لا يرجى خبره النظر في العواقب شأن العقلاء يظهر إيمان المؤمن عند الابتلاء لذات الدنيا في ضمنها أكدار من تبع العقل سلم 330العجب لمؤثر شهوات الدنيا رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام العلم كثير والعمر قصير العاقل العالم يسير بين رفيقين: العلم والعقل متى استقام باطنك استقامت لك الأمور 335المحق لا يطلب إلا الأرفع الاشتغال بصورة العلم دون حقيقته ومقصوده للفقيه أن يطالع من كل فن طرفا همم القدماء من العلماء أثر قلة العقل وترك إعماله 340رب سر ظهر فكان سبب الهلاك عاشق العلم البدن كالراحلة إن لم يرفق بها لم تصل بالراكب إذا تكامل العقل قوي الذكاء والفطنة من رزق اليقظة ينبغي أن يصابر لنيل الفضائل 345لابد من مخالطة بمقدار من سار مع العقل أمكنه أن يتمتع من الدنيا عيش الصديقين وعيش البهائم مقصود الموضوعات وحكمها والمراد منها في مخالطة الأمراء 350العاقل من عمل بمقتضى الحزم هلك الهالكون لقلة الصبر عن المشتهي من رزق همة عالية يعذب بمقدار علوها المصيبة العظمى رضا الإنسان عن نفسه فصل ينبغي تأمله: الجزاء بالمرصاد 355محاسبة النفس قبل أن تحاسب عداوة الأقارب صعبة المؤمن العاقل لا يلتفت إلى حاسده ملاحظته من أهم الأشياء أحوال الناس في العيد تشبه أحوالهم يوم القيامة 360يتضمن نصيحة للعلماء والزهاد تخليط بعض العلماء والعباد جعل الله لأحوال الآدمي أمثلة ليعتبر بها إنما فضل العقل بتأمل العواقب هيهات أن يصح الدين مع تحصيل اللذات 365تفاوت الناس في الفهوم لذة الدنيا شيبت بالنغص من حيل إبليس اغتنام الزمان في معاشرة النساء 370فضل القناعة التسليم للحكيم من تلمح أحوال الدنيا علم أن مراد الحق اجتنابها العاقل يدبر بعقله عيشته في الدنيا المقدمة 375تميز الآدمي بالعقل معرفة الله بالدليل أول ما ينبغي النظر فيه تدبير اللطيف عبده الضعيف اجتهد ما دام في الوقت سعة النظر في حقيقة الدنيا 380لا تيأس من الخير العزلة أصل كل خير اقتنع تعز متى صحت التقوى رأيت كل خير سمو الهمة إلى الكمال 385الحفظ رأس المال والتصرف ربح من أعرض عن العمل منع البركة على قدر انتفاعك بالعلم ينتفع السماعون عليك بقراءة هذه الكتب حسن المدارة 390أد إلى كل ذي حق حقه 391إننا من أولاد أبي بكر الصديق رضي الله عنه لفتة الكبد إلى نصيحة الولد الفهارس العامة 1فهرس الآيات 2فهرس الأحاديث 3فهرس الشعر 4فهرس الأعلام والأقوام 5فهرس البلدان 6فهرس الكتب 7فهرس الموضوعات

شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

صيد الخاطر ويليه لفتة الكبد إلى نصيحة الولد ت: سويدان

المؤلف

جمال الدين أبو الفرج عبدالرحمن بن علي بن محمد بن الجوزي

حجم الملفات

12.25 ميجا بايت

اللغة

العربية

نوع الملفات

PDF

الصفحات

560

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “صيد الخاطر ويليه لفتة الكبد إلى نصيحة الولد ت: سويدان”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *