العنوان |
عقيدة المسلم في ضوء الكتاب والسنة |
---|---|
المؤلف |
سعيد بن على بن وهف القحطاني |
حجم الملفات |
21.72 ميجا بايت |
اللغة |
العربية |
نوع الملفات |
|
الصفحات |
1094 |
المقدمة الرسالة الأولى: العروة الوثقى: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله الفصل الأول: تحقيق شهادة أن لا إله إلا الله المبحث الأول: مكانة ومنزلة لا إله إلا الله المبحث الثاني: معنى لا إله إلا الله المبحث الثالث: أركان لا إله إلا الله المبحث الرابع: فضل لا إله إلا الله المبحث الخامس: لا إله إلا الله تتضمن جميع أنواع التوحيد 1 – التوحيد الخبري العلمي الاعتقادي 2 – التوحيد الطلبي القصدي الإرادي * أنواع التوحيد على التفصيل النوع الأول: توحيد الربوبية النوع الثاني: توحيد الأسماء والصفات النوع الثالث: توحيد الإلهية المبحث السادس: لا إله إلا الله دعوة الرسل عليهم السلام المبحث السابع: شروط لا إله إلا الله الشرط الأول: العلم بمعناها المنافي للجهل الشرط الثاني: اليقين المنافي للشك الشرط الثالث: القبول المنافي للرد الشرط الرابع: الانقياد المنافي للترك الشرط الخامس: الصدق المنافي للكذب الشرط السادس: الإخلاص المنافي للشرك الشرط السابع: المحبة المنافية للبغض الشرط الثامن: الكفر بما يعبد من دون الله الفصل الثاني: تحقيق شهادة أن محمدا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – المبحث الأول: معناها ومقتضاها 1 – معناها 2 – مقتضاها المبحث الثاني: وجوب معرفة النبي – صلى الله عليه وسلم – المبحث الثالث: الحجج والبراهين على صدقه – صلى الله عليه وسلم – تمهيد: المطلب الأول: معجزات القرآن العظيم: الوجه الأول: الإعجاز البياني والبلاغي: الوجه الثاني: الإخبار عن الغيوب: والإخبار بالغيوب أنواع: الوجه الثالث: الإعجاز التشريعي: الوجه الرابع: الإعجاز العلمي الحديث: المطلب الثاني: معجزات النبي – صلى الله عليه وسلم – الحسية: النوع الأول: المعجزات العلوية: النوع الثاني: آيات الجو: النوع الثالث: تصرفه في الإنس والجن والبهائم: أ – تصرفه في الإنس: ب – تصرفه في الجن والشياطين: جـ – تصرفه في البهائم: النوع الرابع: تأثيره في الأشجار والثمار والخشب أ – تأثيره في الأشجار: ب – تأثيره في الثمار: جـ – تأثيره في الخشب: النوع الخامس: تأثيره في الجبال والأحجار وتسخيرها له: أ – تأثيره في الجبال: ب – تأثيره في الحجارة: جـ – تأثيره في تراب الأرض: النوع السادس: تفجير الماء، وزيادة الطعام والشراب والثمار: أ – نبع الماء وزيادة الشراب: ب – زيادة الطعام وتكثيره لما جعل الله فيه – صلى الله عليه وسلم – من البركة: جـ – زيادة الثمار والحبوب: النوع السابع: تأييد الله له بالملائكة: النوع الثامن: كفاية الله له أعداءه وعصمته من الناس: النوع التاسع: إجابة دعواته – صلى الله عليه وسلم -: المبحث الرابع: حقوقه على أمته – صلى الله عليه وسلم – 1 – الإيمان الصادق به – صلى الله عليه وسلم – 2 – وجوب طاعته – صلى الله عليه وسلم – والحذر من معصيته 3 – اتباعه – صلى الله عليه وسلم – واتخاذه قدوة 4 – محبته – صلى الله عليه وسلم – أكثر من الأهل والولد والوالد والناس أجمعين 5 – احترامه وتوقيره ونصرته 6 – الصلاة عليه – صلى الله عليه وسلم – 7 – وجوب التحاكم إليه والرضى بحكمه – صلى الله عليه وسلم – 8 – إنزاله مكانته – صلى الله عليه وسلم – بلا غلو ولا تقصير المبحث الخامس: عموم رسالته – صلى الله عليه وسلم – وختمها لجميع النبوات المبحث السادس: تحريم الغلو فيه – صلى الله عليه وسلم – 1 – الغلو في الصالحين هو سبب الشرك بالله تعالى 2 – وحذر – صلى الله عليه وسلم – عن اتخاذ المساجد على القبور 3 – وحذر – صلى الله عليه وسلم – أمته عن اتخاذ قبره وثنا يعبد من دون الله 4 – وكما سد – صلى الله عليه وسلم – كل باب يوصل إلى الشرك فقد حمى التوحيد عما يقرب منه ويخالطه من الشرك وأسبابه 5 – أنواع زيارة القبور – النوع الأول: زيارة شرعية – النوع الثاني: زيارة شركية وبدعية الفصل الثالث: نواقض ونواقص الشهادتين المبحث الأول: أقسام المخالفات – القسم الأول: يوجب الردة ويبطل الإسلام – القسم الثاني: لا يبطل الإسلام ولكن ينقصه المبحث الثاني: أخطر النواقض وأكثرها وقوعا الأول: الشرك في عبادة الله تعالى الثاني: من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم الثالث: من لم يكفر المشركين أو شك في كفرهم الرابع: من اعتقد أن هدي غير النبي – صلى الله عليه وسلم – أكمل من هديه الخامس: من أبغض شيئا مما جاء به الرسول – صلى الله عليه وسلم – السادس: من استهزأ بشيء من دين الرسول – صلى الله عليه وسلم – السابع: السحر الثامن: مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين التاسع: من اعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمد – صلى الله عليه وسلم – العاشر: الأعراض عن دين الله لا يتعلمه ولا يعمل به المبحث الثالث: تفصيل الناقض الأول والرابع وأنواع النفاق والبدع 1 – تفصيل الناقض الأول من هذه النواقض: ((الشرك)) النوع الأول: شرك أكبر يخرج من الملة 1 – شرك الدعوة 2 – شرك النية 3 – شرك الطاعة 4 – شرك المحبة النوع الثاني من أنواع الشرك: شرك أصغر لا يخرج من الملة النوع الثالث من أنواع الشرك: شرك خفي 2 – تفصيل الناقض الرابع 3 – أنواع النفاق (أ) نفاق اعتقادي يخرج من الملة، وهو ستة أنواع: (ب) النوع الثاني النفاق العملي لا يخرج من الملة، وهو خمسة أنواع: 4 – الأمور المبتدعة عند القبور أنواع: النوع الأول النوع الثاني النوع الثالث المبحث الرابع: أصول نواقض الشهادتين القسم الأول 1 – الردة القولية 2 – الردة الفعلية 3 – الردة العقدية 4 – الردة بالشك القسم الثاني الفصل الرابع: دعوة المشركين والوثنيين إلى كلمة التوحيد تمهيد: المبحث الأول: الحجج العقلية القطعية على إثبات ألوهية الله تعالى * يستحيل وجود مرادهما معا * إذا لم يحصل مراد واحد منهما لزم عجز كل منهما * النافذ مراده هو الإله القادر والآخر عاجز * واتفاقهما على مراد واحد في جميع الأمور غير ممكن المبحث الثاني: ضعف جميع المعبودات من دون الله من كل الوجوه المبحث الثالث: ضرب الأمثال 1 – قال الله – عز وجل -: {يا أيها الناس ضرب} 2 – ومن أحسن الأمثال وأدلها على بطلان الشرك 3 – من أبلغ الأمثال التي تبين أن المشرك قد تشتت شمله المبحث الرابع: الكمال المطلق للإله الحق المستحق للعبادة وحده 1 – المتفرد بالألوهية 2 – هو الإله الذي خضع كل شيء لسلطانه 3 – هو الإله الذي بيده النفع والضر 4 – هو القادر على كل شيء 5 – إحاطة علمه بكل شيء المبحث الخامس: بيان الشفاعة المثبتة والمنفية الشفاعة لغة واصطلاحا أولا: ليس المخلوق كالخالق ثانيا: الشفاعة شفاعتان: مثبتة ومنفية: 1 – الشفاعة المثبتة: وهي التي تطلب من الله، ولها شرطان الشرط الأول: الشرط الثاني: 2 – الشفاعة المنفية ثالثا: الاحتجاج على من طلب الشفاعة المبحث السادس: الإله الحق سخر جميع ما في الكون لعباده أولا: على وجه الإجمال: ثانيا: على وجه التفصيل: الرسالة الثانية: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة ولزوم اتباعها المبحث الأول: مفهوم عقيدة أهل السنة والجماعة أولا: مفهوم العقيدة لغة: ثانيا: مفهوم العقيدة اصطلاحا: ثالثا: مفهوم أهل السنة: رابعا: مفهوم الجماعة: خامسا: أسماء أهل السنة وصفاتهم: 1 – أهل السنة والجماعة 2 – الفرقة الناجية 3 – الطائفة المنصورة 4 – المعتصمون المتمسكون بكتاب الله وسنة رسوله – صلى الله عليه وسلم – 5 – القدوة الصالحة 6 – خيار الناس 7 – الغرباء إذا فسد الناس 8 – يحملون العلم ويحزن الناس لفراقهم المبحث الثاني: أصول أهل السنة والجماعة الأصل الأول: الإيمان بالله – عز وجل – الأول: الإيمان بوجود الله – عز وجل – 1 – دلالة الفطرة 2 – دلالة العقل 3 – دلالة الشرع 4 – دلالة الحس الثاني: الإيمان بالربوبية الثالث: الإيمان بالألوهية الرابع: الإيمان بأسماء الله الحسنى وصفاته العلا الأصل الثاني: الإيمان بالملائكة 1 – الإيمان بوجودهم 2 – الإيمان بمن علمنا اسمه منهم باسمه 3 – الإيمان بما علمنا به من صفاتهم 4 – الإيمان بما علمنا من أعمالهم التي يقومون بها بأمر الله – عز وجل – الأصل الثالث: الإيمان بالكتب الأصل الرابع: الإيمان بالرسل الأصل الخامس: الإيمان باليوم الآخر 1 – إذا وضعت الجنازة واحتملها الرجال 2 – الإيمان بفتنة القبر 3 – الإيمان بنعيم القبر وعذابه 4 – القيامة الكبرى 5 – الميزان الذي توزن به الأعمال 6 – الدواوين وتطاير الصحف 7 – الحساب 8 – الحوض 9 – الصراط 10 – الشفاعة وهي سؤال الخير للغير 11 – الجنة والنار الأصل السادس: الإيمان بالقدر خيره وشره 1 – الإيمان بأن الله تعالى علم أحوال عباده 2 – كتابته – عز وجل – لكل المقادير 1 – التقدير الشامل 2 – كتابة الميثاق 3 – التقدير العمري 4 – التقدير السنوي 5 – التقدير اليومي 3 – الإيمان بمشيئة الله النافذة 4 – الإيمان بأن الله هو الخالق لكل شيء وما سواه مخلوق له * أمور تدخل في الإيمان 1 – يدخل في الإيمان بالله الإيمان الصادق بجميع ما أوجبه الله على عباده وفرضه عليهم 2 – الاعتقاد بأن الإيمان قول وعمل 3 – الحب في الله والبغض في الله المبحث الثالث: وسطية أهل السنة والجماعة أولا: أهل السنة وسط في باب صفات الله – عز وجل – بين أهل التعطيل وأهل التمثيل ثانيا: أهل السنة وسط في باب أفعال العباد بين الجبرية والقدرية ثالثا: أهل السنة وسط في باب وعيد الله بين الوعيدية والمرجئة رابعا: أهل السنة وسط في باب أسماء الدين والإيمان والأحكام بين الخوارج والمعتزلة، وبين المرجئة والجهمية خامسا: أهل السنة وسط في أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بين الروافض والخوارج سادسا: أهل السنة وسط في التعامل مع العلماء: سابعا: أهل السنة وسط في التعامل مع ولاة الأمور المبحث الرابع: أخلاق أهل السنة والجماعة أولا: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ثانيا: النصيحة ثالثا: يرحمون إخوانهم المسلمين ويحثون على مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال الرسالة الثالثة: اعتقاد الفرقة الناجية في الإيمان، وأسماء الله وصفاته المبحث الأول: تعريف الفرقة الناجية: (أهل السنة والجماعة) المبحث الثاني: أركان الإيمان عند الفرقة الناجية أولا: الإيمان بالله تعالى ثانيا: الإيمان بالملائكة ثالثا: الإيمان بالكتب رابعا: الإيمان بالرسل خامسا الإيمان بالبعث بعد الموت سادسا: الإيمان بالقدر خيره وشره من الله تعالى المبحث الثالث: مذهب أهل السنة والجماعة في صفات الله تعالى إجمالا أولا: التحريف ثانيا: التعطيل أنواع التعطيل ثالثا: التكييف رابعا: التمثيل المبحث الرابع: الإلحاد في أسماء الله وصفاته: المبحث الخامس: طريقة أهل السنة والجماعة في النفي والإثبات المبحث السادس: مذهب أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته تفصيلا المبحث السابع: آيات الصفات وأحاديثها 1 – صفة العزة 2 – صفة الإحاطة 3 – صفة العلم 4 – صفة الحكمة 5 – صفة الخبرة 6 – صفة الرزق 7 – والقوة 8 – والمتانة 9 – صفة السمع 10 – صفة البصر 11 – صفة الإرادة 12 – والمشيئة والإرادة نوعان 1 – إرادة كونية 2 – إرادة شرعية الفرق بين الإرادتين 13 – صفة المحبة 14 – والمودة 15 – صفة الرحمة، 16 – والمغفرة 17 – صفة الرضى 18 – والغضب 19 – والسخط 20 – واللعن 21 – والكراهية 22 – والأسف 23 – والمقت 24 – مجيء الله 25 – وإتيانه 26 – صفة الوجه 27 – واليدين 28 – والعينين 29 – صفة المكر 30 – والكيد 31 – صفة العفو 32 – والمغفرة 33 – والعزة 34 – والقدرة 35 – صفة الاستواء 36 – والعلو 37 – صفة المعية المعية معيتان: 1 – معية الله لجميع المخلوقات 2 – معية خاصة لأهل الإيمان 38 – صفة الكلام 39 – رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة 40 – نزول الله إلى السماء الدنيا كل ليلة 42 – صفة الفرح 42 – صفة الضحك 43 – صفة العجب 44 – صفة قدم الرحمن الصفات تنقسم إلى فعلية وذاتية القسم الأول القسم الثاني قد تكون الصفات ذاتية فعلية باعتبارين المبحث الثامن: وسطية أهل السنة والجماعة أولا: توسط أهل السنة بين فرق الضلال في باب صفات الله تعالى ثانيا: توسط أهل السنة في باب أفعال العباد بين الجبرية والقدرية ثالثا: أهل السنة وسط في باب وعيد الله بين المرجئة والوعيدية من القدرية رابعا: أهل السنة وسط في باب أسماء الإيمان والدين بين الحرورية، والمعتزلة، وبين المرجئة، والجهمية 1 – الحرورية 2 – المعتزلة 3 – المرجئة 4 – الجهمية 5 – أهل السنة والجماعة خامسا: أهل السنة وسط في أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بين الرافضة والخوارج والنواصب المبحث التاسع: اليوم الآخر أولا: الإيمان بفتنة القبر ثانيا: نعيم القبر وعذابه ثالثا: القيامة الكبرى رابعا: الميزان خامسا: الدواوين وتطاير الصحف سادسا: الحساب سابعا: الحوض المورود ثامنا: الصراط وبعده القنطرة بين الجنة والنار تاسعا: الشفاعة 1 – الشفاعة العظمى 2 – شفاعته – صلى الله عليه وسلم – في أهل الجنة أن يدخلوها 3 – شفاعته – صلى الله عليه وسلم – عاشرا: الجنة والنار المبحث العاشر: القدر ومراتبه المرتبة الأولى: الإيمان بأن الله تعالى علم بما الخلق عاملون به بعلمه الأزلي الأبد المرتبة الثانية: كتابة الله لجميع الأشياء في اللوح المحفوظ المرتبة الثالثة: المشيئة النافذة التي لا يردها شيء المرتبة الرابعة: الخلق كله لله تعالى الإيمان بكتابة المقادير يدخل فيه خمسة تقادير أقلام المقادير التي دلت عليها السنة المبحث الحادي عشر: مذهب أهل السنة في الإيمان والدين الظالم لنفسه المقتصد السابق بالخيرات المبحث الثاني عشر: مذهب أهل السنة في أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأزواجه وأهل بيته المبحث الثالث عشر: مذهب أهل السنة والجماعة في كرامات الأولياء وأهل السنة يؤمنون بكرامات الأولياء المبحث الرابع عشر: طريقة أهل السنة الاتباع المبحث الخامس عشر: أصول أهل السنة 1 – كتاب الله – عز وجل – الذي هو خير الكلام 2 – سنة الرسول – صلى الله عليه وسلم – 3 – إجماع الصدر الأول المبحث السادس عشر: من أخلاق أهل السنة والجماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الإدانة بالنصيحة المؤمن للمؤمن كالبنيان الرسالة الرابعة: شرح أسماء الله الحسنى تمهيد: المبحث الأول: أسماء الله تعالى توقيفية المبحث الثاني: أركان الإيمان بالأسماء الحسنى المبحث الثالث: أقسام ما يوصف به الله تعالى المبحث الرابع: دلالة الأسماء الحسنى ثلاثة أنواع: المبحث الخامس: حقيقة الإلحاد في أسماء الله تعالى المبحث السادس: إحصاء الأسماء الحسنى أصل للعلم المبحث السابع: أسماء الله كلها حسنى المبحث الثامن: أسماء الله تعالى منها ما يطلق عليه مفردا ومقترنا بغيره ومنها ما لا يطلق عليه بمفرده بل مقرونا بمقابله المبحث التاسع: من أسماء الله الحسنى ما يكون دالا على عدة صفات المبحث العاشر: الأسماء الحسنى التي ترجع إليها جميع الأسماء والصفات المبحث الحادي عشر: أسماء الله وصفاته مختصة به، واتفاق الأسماء لا يوجب تماثل المسميات المبحث الثاني عشر: أمور ينبغي أن تعلم المبحث الثالث عشر: مراتب إحصاء أسماء الله الحسنى التي من أحصاها دخل الجنة المبحث الرابع عشر: الأسماء الحسنى لا تحد بعدد المبحث الخامس عشر: شرح أسماء الله الحسنى 1 – الأول، 2 – الآخر، 3 – الظاهر، 4 – الباطن 5 – العلي 6 – الأعلى 7 – المتعال 8 – العظيم 9 – المجيد 10 – الكبير 11 – السميع 12 – البصير 13 – العليم، 14 – الخبير 15 – الحميد 16 – العزيز 17 – القدير 18 – القادر 19 – المقتدر 20 – القوي 21 – المتين 22 – الغني 23 – الحكيم 24 – الحليم 25 – العفو، 26 – الغفور، 27 – الغفار 28 – التواب 29 – الرقيب 30 – الشهيد 31 – الحفيظ 32 – اللطيف 33 – القريب 34 – المجيب 35 – الودود 36 – الشاكر، 37 – الشكور 38 – السيد 39 – الصمد 40 – القاهر، 41 – القهار 42 – الجبار 43 – الحسيب 44 – الهادي 45 – الحكم 46 – القدوس 47 – السلام 48 – البر، 49 – الوهاب 50 – الرحمن، 51 – الرحيم، 52 – الكريم، 53 – الأكرم، 54 – الرءوف 55 – الفتاح 56 – الرزاق 57 – الرازق 58 – الحي، 59 – القيوم 60 – نور السموات والأرض 61 – الرب 62 – الله 63 – الملك، 64 – المليك، 65 – مالك الملك 66 – الواحد، 67 – الأحد 68 – المتكبر 69 – الخالق، 70 – البارئ، 71 – المصور، 72 – الخلاق 73 – المؤمن 74 – المهيمن 75 – المحيط 76 – المقيت 77 – الوكيل 78 – ذو الجلال والإكرام 79 – جامع الناس ليوم لا ريب فيه 80 – بديع السموات والأرض 81 – الكافي 82 – الواسع 83 – الحق 84 – الجميل 85 – الرفيق 86 – الحيي، 87 – الستير 88 – الإله 89 – القابض 90 – الباسط 91 – المعطي 92 – المقدم، 93 – المؤخر 94 – المبين 95 – المنان 96 – الولي 97 – المولى 98 – النصير 99 – الشافي النوع الأول: شفاء القلوب والأرواح النوع الثاني شفاء الله للأجساد والأبدان: المبحث السادس عشر: من فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد في الأسماء الحسنى فتوى رقم 3862 وتاريخ 12/ 8/ 1401هـ الرسالة الخامسة: الفوز العظيم والخسران المبين تمهيد المبحث الأول: مفهوم الفوز العظيم والخسران المبين أولا: مفهوم الفوز العظيم: ثانيا: الخسران المبين: المبحث الثاني: التبشير بالجنة والإنذار من النار أولا: الترغيب في الجنة: ثانيا: الإنذار من النار: المبحث الثالث: أسماء الجنة وأسماء النار أولا: أسماء الجنة: ثانيا: أسماء النار: المبحث الرابع: مكان الجنة ومكان النار أولا: مكان الجنة: ثانيا: مكان النار: المبحث الخامس: وجود الجنة والنار الآن المبحث السادس: السوق إلى الجنة وإلى النار أولا: سوق المؤمنين إلى الجنة: ثانيا: سوق الكافرين إلى النار: المبحث السابع: أبواب الجنة وأبواب النار أولا: أبواب الجنة ثمانية: ثانيا: أبواب النار: المبحث الثامن: حجاب الجنة وحجاب النار المبحث التاسع: أول من يدخل الجنة وأول من يدخل النار أولا: أول داخل إلى الجنة: 1 – أول من يدخل الجنة محمد – صلى الله عليه وسلم – 2 – أمة محمد – صلى الله عليه وسلم – 3 – الفقراء ثانيا: أول من يقضى عليه يوم القيامة المبحث العاشر: تحية أهل الجنة وتحية أهل النار أولا: تحية أهل الجنة ثانيا: تحية أهل النار: المبحث الحادي عشر: أكثر أهل الجنة وأكثر أهل النار أولا: أكثر أهل الجنة: 1 ـ أمة محمد – صلى الله عليه وسلم -: 2 ـ الفقراء: 3 ـ النساء: ثانيا: أكثر أهل النار: 1 ـ يأجوج ومأجوج: 2 ـ النساء: المبحث الثاني عشر: درجات الجنة ودركات النار أولا: درجات الجنة: ثانيا: دركات النار وعمقها: المبحث الثالث عشر: أدنى أهل الجنة منزلة، وأهون أهل النار عذابا أولا: أدنى أهل الجنة منزلة: ثانيا: أهون أهل النار عذابا وشدة حرارتها، وتفاوتهم فيها: المبحث الرابع عشر: لباس أهل الجنة ولباس أهل النار أولا: لباس أهل الجنة: ثانيا: لباس أهل النار: المبحث الخامس عشر: فرش أهل الجنة وفرش أهل النار أولا: فرش أهل الجنة جعلنا الله من أهلها: ثانيا: فرش أهل النار ولحفهم: المبحث السادس عشر: طعام أهل الجنة وطعام أهل النار أولا: طعام أهل الجنة: ثانيا: طعام أهل النار: المبحث السابع عشر: شراب أهل الجنة وأنهارها وشراب أهل النار أولا: شراب أهل الجنة وأنهارها: 1 – شراب أهل الجنة: 2 – أنهار الجنة: ثانيا: شراب أهل النار أعاذنا الله منها: المبحث الثامن عشر: قصور أهل الجنة ومساكن أهل النار أولا: قصور أهل الجنة وخيامهم وغرفهم: ثانيا: مساكن أهل النار وسلاسلهم وأنكالهم ومقامعهم: المبحث التاسع عشر: عظم أجسام أهل الجنة، وعظم أجسام أهل النار أولا: عظم أجسام أهل الجنة، وأعمارهم، وقوتهم: ثانيا: عظم أجسام أهل النار وأضراسهم وغلظ جلودهم: المبحث العشرون: أشجار الجنة وظلها، وأشجار النار وظلها أولا: أشجار الجنة وظلها: ثانيا: أشجار النار وظلها: المبحث الحادي والعشرون: خدم أهل الجنة، وزبانية أهل النار أولا: خدم أهل الجنة وخزنتها: ثانيا: زبانية أهل النار وخزنتها المبحث الثاني والعشرون: اجتماع المؤمنين بأحبتهم، وفراق أهل النار لأحبتهم أولا: اجتماع المؤمنين بأهليهم وذرياتهم: ثانيا: فراق أهل النار لأحبتهم وأهليهم: المبحث الثالث والعشرون: نعيم أهل الجنة النفسي، وعذاب أهل النار النفسي أولا: النعيم النفسي لأهل الجنة ثانيا: العذاب النفسي لأهل النار المبحث الرابع والعشرون: أعظم نعيم أهل الجنة، وأعظم نعيم أهل النار أولا: أعظم نعيم أهل الجنة: ثانيا: أعظم عذاب أهل النار: المبحث الخامس والعشرون: الطريق إلى الجنة، والطرق إلى النار أولا: الطريق إلى الجنة: ثانيا: الطرق إلى النار: الرسالة السادسة: النور والظلمات في الكتاب والسنة التمهيد: المبحث الأول: النور والظلمات في الكتاب الكريم 1 – {مثلهم كمثل الذي استوقد نارا} 2 – {أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق} 3 – {الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور} 4 – {يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم} 5 – {قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين} 6 – {الحمد لله الذي خلق السموات والأرض} 7 – {أو من كان ميتا فأحييناه} 8 – {يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم} 9 – {قل هل يستوي الأعمى والبصير} 10 – {كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور} 11 – {ولقد أرسلنا موسى بآياتنا} 12 – {الله نور السموات والأرض} 13 – {والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء} الناس قسمان: القسم الأول: أهل الهدى والبصائر القسم الثاني: أهل الجهل والظلم، وهؤلاء قسمان: 1 – الذين يحسبون أنهم على علم وهدى 2 – أصحاب الظلمات، وهم المنغمسون في الجهل، الناس في الهدى الذي بعث الله تعالى به رسوله – صلى الله عليه وسلم – أربعة أقسام: القسم الأول: قبلوه ظاهرا وباطنا وهم نوعان: النوع الأول: أهل الفقه فيه، والفهم، النوع الثاني: حفظوه، وضبطوه وبلغوا ألفاظه إلى الأمة القسم الثاني: من رده ظاهرا وباطنا، وكفر به ولم يرفع به رأسا وهؤلاء أيضا نوعان: النوع الأول: عرفه وتيقن صحته، وأنه حق، ولكن حمله الحسد، والكبر، النوع الثاني: أتباع هؤلاء الذين يقولون هؤلاء سادتنا وكبراؤنا القسم الثالث: الذين قبلوا ما جاء به الرسول – صلى الله عليه وسلم -، وآمنوا به ظاهرا، النوع الأول: من أبصر ثم عمي، النوع الثاني: ضعفاء البصائر القسم الرابع: يكتمون إيمانهم في أقوامهم، ولا يتمكنون من إظهاره، 14 – {هو الذي يصلي عليكم وملائكته} 15 – {وما يستوي الأعمى والبصير} 16 – {أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه} 17 – {وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا} 18 – {هو الذي ينزل على عبده آيات بينات} 19 – {يوم ترى المؤمنين والمؤمنات يسعى نورهم بين أيديهم} الحديث الأول الحديث الثاني الحديث الثالث الحديث الرابع 20 – {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وآمنوا برسوله} المبحث الثاني: النور والظلمات في السنة النبوية 1 – اللهم اجعل في قلبي نورا، وفي لساني نورا 2 – الطهور شطر الإيمان 3 – أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك 4 – إن هذه القبور مملوءة ظلمة على أهلها 5 – وأفسح له في قبره ونور له فيه 6 – وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله 7 – ثم يفسح له في قبره سبعون ذراعا في سبعين، 8 – النبي – صلى الله عليه وسلم – نهى عن نتف الشيب وقال: إنه نور المسلم 9 – من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا يوم القيامة 10 – من شاب شيبة في سبيل الله 11 – الشيب نور المؤمن 12 – لا تنتفوا الشيب؛ فإنه نور يوم القيامة، 13 – فإن الله تعالى قد جعل بين أظهركم نورا تهتدون به 14 – إن الله – عز وجل – خلق خلقه في ظلمة فألقى عليهم من نوره، 15 – وإذا نور بين أيديهما حتى تفرقا فتفرق النور معهما 16 – من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور 17 – إن الله يحيي القلوب بنور الحكمة، 18 – حتى تصير على قلبين: على أبيض مثل الصفا لا تضره فتنة القلوب أربعة قلب أجرد فيه سراج يزهر، فذلك قلب المؤمن فالقلب الأجرد: المتجرد مما سوى الله – سبحانه وتعالى – والقلب الأغلف قلب الكافر؛ لأنه داخل في غلافه وغشائه، القلب المنكوس المكبوب قلب المنافق 19 – سيأتي أناس من أمتي يوم القيامة نورهم كضوء الشمس 20 – قال يهودي للنبي – صلى الله عليه وسلم -: أين يكون الناس يوم تبدل الأرض 21 – اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، الرسالة السابعة: نور التوحيد وظلمات الشرك التمهيد المبحث الأول: نور التوحيد المطلب الأول: مفهوم التوحيد: المطلب الثاني: البراهين الساطعات في إثبات التوحيد أولا: قال الله – عز وجل -: {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون} ثانيا: قال – سبحانه وتعالى -: {ولقد بعثنا في كل أمة رسولا} ثالثا: قال – عز وجل -: {وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه} رابعا: قال الله – سبحانه وتعالى -: {وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا} خامسا: الأنبياء عليهم الصلاة والسلام يقولون لأممهم: {يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره} سادسا: قال – سبحانه وتعالى -: {وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين} سابعا: قال – سبحانه وتعالى -: {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين} ثامنا: عن معاذ بن جبل – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: له: ((يا معاذ هل تدري ما حق الله على عباده))؟ تاسعا: عن عتبان بن مالك – رضي الله عنه -، يرفعه إلى النبي – صلى الله عليه وسلم -: المطلب الثالث: أنواع التوحيد النوع الأول: التوحيد الخبري العلمي الاعتقادي النوع الثاني: التوحيد الطلبي القصدي الإرادي أنواع التوحيد على التفصيل ثلاثة أنواع النوع الأول: توحيد الربوبية النوع الثاني: توحيد الأسماء والصفات النوع الثالث: توحيد الإلهية المطلب الرابع: ثمرات التوحيد وفوائده أولا: خير الدنيا والآخرة من فضائل التوحيد ثانيا: التوحيد هو السبب الأعظم لتفريج كربات الدنيا والآخرة ثالثا: التوحيد الخالص يثمر الأمن التام في الدنيا والآخرة رابعا: يحصل لصاحبه الهدى الكامل والتوفيق لكل أجر وغنيمة خامسا: يغفر الله بالتوحيد الذنوب ويكفر به السيئات سادسا: يدخل الله به الجنة سابعا: التوحيد يمنع دخول النار بالكلية إذا كمل في القلب ثامنا: يمنع الخلود في النار إذا كان في القلب منه أدنى حبة تاسعا: التوحيد هو السبب الأعظم في نيل رضا الله وثوابه عاشرا: جميع الأعمال، والأقوال الظاهرة والباطنة متوقفة في قبولها وفي كمالها الحادي عشر: يسهل على العبد فعل الخيرات وترك المنكرات الثاني عشر: التوحيد إذا كمل في القلب حبب الله لصاحبه الإيمان الثالث عشر: التوحيد يخفف عن العبد المكاره ويهون عليه الآلام الرابع عشر: يحرر العبد من رق المخلوقين والتعلق بهم الخامس عشر: التوحيد إذا كمل في القلب السادس عشر: تكفل الله لأهل التوحيد بالفتح، والنصر في الدنيا السابع عشر: الله – عز وجل – يدفع عن الموحدين المبحث الثاني: ظلمات الشرك المطلب الأول: مفهوم الشرك المطلب الثاني: البراهين الواضحات في إبطال الشرك أولا: كل من دعا نبيا، أو وليا، أو ملكا، أو جنيا ثانيا: من البراهين القطعية التي ينبغي تبيينها وتوضيحها ثالثا: من المعلوم عند جميع العقلاء أن كل ما عبد من دون الله من الآلهة ضعيف من كل الوجوه رابعا: من المعلوم يقينا أن ما يعبده المشركون من دون الله خامسا: وقد أوضح الله تعالى، وبين سبحانه أن ما عبد من دونه قد توافرت فيهم جميع أسباب العجز سادسا: قال الله – عز وجل -: {قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله} سابعا: قال – سبحانه وتعالى -: {ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك} ثامنا: قال الله – عز وجل -: {ومن أضل ممن يدعو من دون الله} تاسعا: ضرب الأمثال من أوضح وأقوى أساليب الإيضاح والبيان 1 – قال الله – عز وجل -: {يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له} 2 – ومن أحسن الأمثال وأدلها على بطلان الشرك 3 – ومن أبلغ الأمثال التي تبين أن المشرك قد تشتت شمله عاشرا: الذي يستحق العبادة وحده من يملك القدرة على كل شيء 1 – المتفرد بالألوهية 2 – وهو الإله الذي خضع كل شيء لسلطانه 3 – وهو الإله الذي بيده النفع والضر 4 – وهو القادر على كل شيء 5 – إحاطة علمه بكل شيء المطلب الثالث: الشفاعة أولا: مفهوم الشفاعة لغة ثانيا: يرد على من طلب الشفاعة من غير الله تعالى بالأقوال الحكيمة الآتية 1 ـ ليس المخلوق كالخالق الوسائط بين الملوك وبين الناس الوجه الأول: إما لإخبارهم عن أحوال الناس بما لا يعرفونه. الوجه الثاني: أو يكون الملك عاجزا عن تدبير رعيته الوجه الثالث: أو يكون الملك لا يريد نفع رعيته 2 ـ الشفاعة: شفاعتان الشفاعة الأولى: الشفاعة المثبتة الشرط الأول: إذن الله للشافع أن يشفع الشرط الثاني: رضا الله عن الشافع والمشفوع له الشفاعة الثانية: الشفاعة المنفية 3 – الاحتجاج على من طلب الشفاعة من غير الله المطلب الرابع: مسبغ النعم المستحق للعبادة أولا: على وجه الإجمال ثانيا: على وجه التفصيل المطلب الخامس: أسباب ووسائل الشرك أولا: الغلو في الصالحين هو سبب الشرك بالله تعالى ثانيا: الإفراط في المدح والتجاوز فيه ثالثا: بناء المساجد على القبور وتصوير الصور فيها رابعا: اتخاذ القبور مساجد خامسا: إسراج القبور وزيارة النساء لها سادسا: الجلوس على القبور والصلاة إليها سابعا: اتخاذ القبور عيدا وهجر الصلاة في البيوت ثامنا: الصور وبناء القباب على القبور تاسعا: شد الرحال إلى غير المساجد الثلاثة عاشرا: الزيارة البدعية للقبور من وسائل الشرك النوع الأول: زيارة شرعية النوع الثاني: زيارة شركية وبدعية وهذا النوع ثلاثة أنواع: 1 – من يسأل الميت حاجته 2 – من يسأل الله تعالى بالميت 3 – من يظن أن الدعاء عند القبور مستجاب الحادي عشر: الصلاة عند طلوع الشمس وعند غروبها الخلاصة المطلب السادس: أنواع الشرك وأقسامه أولا: الشرك أنواع منها: النوع الأول: شرك أكبر يخرج من الملة القسم الأول: شرك الدعوة القسم الثاني: شرك النية والإرادة والقصد القسم الثالث: شرك الطاعة القسم الرابع: شرك المحبة النوع الثاني: شرك أصغر لا يخرج من الملة الشرك الأصغر قسمان: القسم الأول: شرك ظاهر النوع الأول: الألفاظ النوع الثاني: إرادة الإنسان بعمله الدنيا القسم الثاني من الشرك الأصغر: شرك خفي النوع الأول: الرياء، والسمعة النوع الثاني: إرادة الإنسان بعمله الدنيا ثانيا: الفروق بين الشرك الأكبر والأصغر 1 – الشرك الأكبر يخرج من الإسلام 2 – الشرك الأكبر يخلد صاحبه في النار 3 – الشرك الأكبر يحبط جميع الأعمال 4 – الشرك الأكبر يبيح الدم والمال 5 – الشرك الأكبر يوجب العداوة بين صاحبه وبين المؤمنين المطلب السابع: أضرار الشرك وآثاره أولا: شر الدنيا والآخرة من أضرار الشرك وآثاره ثانيا: الشرك هو السبب الأعظم لحصول الكربات في الدنيا والآخرة ثالثا: الشرك يسبب الخوف وينزع الأمن في الدنيا والآخرة رابعا: يحصل لصاحب الشرك الضلال في الدنيا والآخرة خامسا: الشرك الأكبر لا يغفره الله إذا مات صاحبه قبل التوبة سادسا: الشرك الأكبر يحبط جميع الأعمال سابعا: الشرك الأكبر يوجب الله لصاحبه النار ويحرم عليه الجنة ثامنا: الشرك الأكبر يخلد صاحبه في النار تاسعا: الشرك أعظم الظلم والافتراء عاشرا: الله تعالى بريء من المشركين ورسوله – صلى الله عليه وسلم – الحادي عشر: الشرك هو السبب الأعظم في نيل غضب الله وعقابه الثاني عشر: الشرك يطفئ نور الفطرة الثالث عشر: يقضي على الأخلاق الفاضلة الرابع عشر: يقضي على عزة النفس الخامس عشر: الشرك الأكبر يبيح الدم والمال السادس عشر: الشرك الأكبر يوجب العداوة بين صاحبه وبين المؤمنين السابع عشر: الشرك الأصغر ينقص الإيمان الثامن عشر: الشرك الخفي وهو شرك الرياء والعمل لأجل الدنيا الرسالة الثامنة: نور الإخلاص وظلمات إرادة الدنيا بعمل الآخرة التمهيد المبحث الأول: نور الإخلاص المطلب الأول: مفهوم الإخلاص الإخلاص في اللغة حقيقة الإخلاص المطلب الثاني: أهمية الإخلاص {وما أمروا إلا ليعبدوا الله} قال تعالى: {إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق فاعبد الله} {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين} {الذي خلق الموت والحياة} قال تعالى: {ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن} ثلاث لا يغل عليهن قلب مسلم المطلب الثالث: مكانة النية الصالحة وثمراتها النية: أساس العمل وقاعدته قال النبي – صلى الله عليه وسلم -: إنما الأعمال بالنيات وقال الله تعالى: {لا خير في كثير من نجواهم} إذا مرض العبد أو سافر قال – صلى الله عليه وسلم -: ما من امرئ تكون له صلاة بليل فيغلبه عليها نوم قال – صلى الله عليه وسلم -: من توضأ فأحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد قال – صلى الله عليه وسلم -: من سأل الله الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء قال النبي – صلى الله عليه وسلم – في غزوة تبوك: لقد تركتم بالمدينة أقواما ما سرتم مسيرا قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: عمل قليلا وأجر كثيرا قال النبي – صلى الله عليه وسلم -: إذا أنفق الرجل على أهله يحتسبها فهو له صدقة وقال – صلى الله عليه وسلم – لسعد بن أبي وقاص – رضي الله عنه -: إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها وقال النبي – صلى الله عليه وسلم -: إنما الدنيا لأربعة نفر وقال النبي – صلى الله عليه وسلم – فيما يرويه عن ربه: إن الله – عز وجل – كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك المطلب الرابع: ثمار الإخلاص وفوائده أولا: خير الدنيا والآخرة من فضائل الإخلاص وثمراته ثانيا: الإخلاص هو السبب الأعظم في قبول الأعمال ثالثا: الإخلاص يثمر محبة الله للعبد رابعا: الإخلاص أساس العمل وروحه خامسا: يثمر الأجر الكبير والثواب العظيم بالعمل اليسير سادسا: يكتب لصاحب الإخلاص كل عمل يقصد به وجه الله سابعا: يكتب لصاحب الإخلاص ما نوى من العمل ولو لم يعمله ثامنا: إذا نام أو نسي كتب له عمله الذي كان يعمله تاسعا: إذا مرض العبد أو سافر كتب له بإخلاصه ما كان يعمل عاشرا: ينصر الله الأمة بالإخلاص الحادي عشر: الإخلاص يثمر النجاة من عذاب الآخرة الثاني عشر: تفريج كروب الدنيا والآخرة من ثمرات الإخلاص الثالث عشر: رفع المنزلة في الآخرة يحصل بالإخلاص الرابع عشر: الإنقاذ من الضلال الخامس عشر: الإخلاص سبب لزيادة الهدى السادس عشر: الصيت الطيب عند الناس من ثمار الإخلاص السابع عشر: طمأنينة القلب والشعور بالسعادة الثامن عشر: تزيين الإيمان في النفس التاسع عشر: التوفيق لمصاحبة أهل الإخلاص العشرون: حسن الخاتمة الحادي والعشرون: استجابة الدعاء الثاني والعشرون: النعيم في القبر والتبشير بالسرور الثالث والعشرون: دخول الجنة والنجاة من النار المبحث الثاني: ظلمات إرادة الدنيا بعمل الآخرة
العنوان |
عقيدة المسلم في ضوء الكتاب والسنة |
---|---|
المؤلف |
سعيد بن على بن وهف القحطاني |
حجم الملفات |
21.72 ميجا بايت |
اللغة |
العربية |
نوع الملفات |
|
الصفحات |
1094 |