فلسفة التعليل والتعبد في فكر الإمامين الشاطبي والدهلوي

 فلسفة التعليل والتعبد في فكر الإمامين الشاطبي والدهلوي
عنوان الكتاب:
  فلسفة التعليل والتعبد في فكر الإمامين الشاطبي والدهلوي 
المؤلف:
 إسماعيل نقاز 
المترجم / المحقق: غير موجود
الناشر: مؤمنون بلا حدود 
الطبعة: 2016 م
عدد الصفحات: 27
حول الكتاب
إن الحديث عن فلسفة التعليل هو حديث عن ذلك التأسيس المقاصدي الذي يعتمد على مساطر علمية تشكل فسيفساء من اللغة وعرفها، والمعاني وسياقاتها. يناقش البحث المقاصدي ثنائية التعليل والتعبد لينفذ إلى عمق العملية المقاصدية في قراءة النصوص وتأويلها.
 لقد اهتم البحث المقاصدي بالتعليل لكونه يشكل الطريق نحو استجلاء مقاصد النصوص وحكمها، ولكونه يعبر عن معقولية التشريع وفلسفته التي يعبر بها عن حكم الأحكام وغاياتها وأهدافها ومناطاتها، ويأتي في مقابل ذلك التعبد، الذي يقف مع حدود النصوص ورسومها يعبر عن صيغة تأسيسية لتوقف العقل أمام البحث عن خلفيات التشريع القارة في غضون أركان النصوص ومنطوقاتها.
 نقف في هذا البحث أمام مفكرين يعتبران من قامات الفكر المقاصدي: الإمام الشاطبي المؤسس للمقاصد، والإمام الدهلوي حامل راية الإصلاح بخلفية مقاصدية أيضا.
سوف نوضح منهاجية التفكير المقاصدي لدى كل منهما في ضوء نظريتي التعليل والتعبد، لنستجلي كيفية التوظيف المعرفي لهذه الفلسفة المقاصدية، وما هي خلفية التاسيس لدى كل منهما.
 إن وعي اللحظة الحضارية لدى كل من الشاطبي والدهلوي يجعلنا نقف على خلفية الطرح الفكري الذي استند إليه كل منهما، وهو يستحضر منظومة التشريع المقاصدية.

رمز المنتج: bb4a2176 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

فلسفة التعليل والتعبد في فكر الإمامين الشاطبي والدهلوي

الناشر

مؤمنون بلا حدود 

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “فلسفة التعليل والتعبد في فكر الإمامين الشاطبي والدهلوي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *