محاضرات إسلامية في الفكر والدعوة

نبذة عن كتاب محاضرات إسلامية في الفكر والدعوة

الجزء الأول: ======= مقدمة بقلم الشيخ محمد الغزالي; 5 مقدمة عبدالماجد الغوري; 7 ملامح من حياة العلامة أبي الحسن علي الحسني الندوي; 14 اسمه ونسبه وأسرته; 14 ميلاده ونشأته; 15 جهوده العلمية ونشاطاته الدعوية; 16 أهم مؤلفاته; 17 تقدير وتكريم; 19 رئاسته وعضويته للجامعات والمجامع; 20 وفاته; 21 أريد أن أتحدث إلى الإخوان; 22 الحاجة إلى الإصلاح والتجديد; 42 خليج بين الإسلام والمسلمين; 62 نظرة مؤمن واع إلى المدنيات المعاصرة الزائفة; 73 هذه الدنيا وقف مقدس , وليست بدكان تاجر; 86 الأمة المسلمة ليست كحشائش الغابة والشجيرات; 88 أقيموا محكمة الإسلام; 90 المسيحية واليهودية عاجزتان عن التوجيه; 92 الأمر يتوقف اليوم على الإسلام والمسلمين; 93 المرحلة الانتقالية للعالم الإسلامي; 97 لحظة من الغفلة قد تخلف الركب بمسافة قرون; 98 رسالة عزيزة من تربة الأندلس; 98 العالم الإسلامي يمر بمرحلة انتقالية; 99 الإسلام يحتاج إلى السلطة; 101 لا بد من الاهتمام بالغصن الذي يقوم عليه العش; 102 المجتمع كتربة; 104 يجب ألا يكون هناك تأجيل في تطبيق الشريعة الإسلامية; 105 السلحفاة نائمة على بطنها في السير والأرنب دؤوبة; 107 السهو الفعال في كنانة الإسلام; 108 أسباب جلاء المسلمين عن إسبانيا; 111 الوحدة الإسلامية ومتطلباتها; 115 كلمة الوحدة جذابة كالمغناطيس; 116 الصراع بين الوحدات; 117 مجرد الوحدة لا تحمل قيمة , وليس لها وزن حبة خردل; 118 التصور الإسلامي للوحدة; 119 وحدة جديدة فريدة; 120 وحدة العقيدة والهدف; 123 قليل في العدد , جليل في الهدف; 123 عبء العالم كله على وحدة قليلة متواضعة; 125 الوحدة اللغوية وجناياتها; 126 السبب في الحربين العالميتين: الأولى والثانية; 128 المشكلات التي تواجه المسلمين; 130 أنتم تتشرفون بمنصب الدعوة إلى الوحدة الإسلامية; 133 الصراع النفسي والقلق الفكري في البلاد الإسلامية وعوامله; 135 إقبال قدوة لطلاب العلوم الغربية; 136 إقبال ومحمد علي جوهر من خريجي المدرسة الغربية; 137 ما هو مصدر الشقاء والاضطراب في العالم الإسلامي; 139 النور والظلام لا يجتمعان; 141 الوضع في العالم الإسلامي وضع متناقض; 142 الطبقة الحاكمة ترصد كل إمكانياتها لقهر شعوبها; 143 ما فات فرعون تداركه قادة التربية الغربيون; 144 التعليم العصري حامض يذيب الشخصية ويكونها من جديد; 145 الشخصية الإسلامية لن تتكون إلا بنظام تعليمي; 145 لا بد من تضييق الفجوة بين رغبات الشعوب الإسلامية; 147 درس من الحوادث; 148 إلى الإسلام من جديد; 159 لا بد من أولى بقية ينهون عن الفساد; 166 أزمة هذا العصر الحقيقية; 176 شلال الإيمان والإخلاص وكيف يستفاد منه; 185 المسلمون في رباط دائم; 195 معجزة الإسلام الخالدة; 202 مصدر قوة المسلم; 210 درس من قوم سبأ; 219 من معاني الإسراء والمعراج; 230 الشخصية الإسلامية ووجوب المحافظة عليها; 236 دور الأمة الإسلامية في إنقاذ البشرية وإسعادها; 247 المجتمع الإسلامي المعاصر; 256 استعراض المجتمع الإسلامي في ضوء الواقع; 257 واقعان يبدوان متناقضين; 257 الفارق الأساسي بين المجتمع الإسلامي المعاصر والمجتمعات; 257 مصدر قوة خارقة للعادة , والوسيلة الأقوى للعبث الجديد; 258 توفق قادة المجتمع الإسلامي الماضين في استخدام هذه القوة; 259 تصوير المجتمع الإسلامي وتنويه بما يمتاز به; 260 أسباب حيرة العالم الإسلامي; 261 النقاط الرئيسية الحاسمة لتغيير الحال; 265 الأمل في القادة المخلصين الجادين الواقعيين; 270 حاجة العالم إلى مجتمع إسلامي مثالي أفضل; 271 الإسلام مستهدف لحركات الإبادة العالمية; 284 العالم الإسلامي على مفترق الطريق; 288 قيمة الأمة الإسلامية بين الأمم ودورها في العالم; 298 أوربا , أمريكا , وإسرائيل كشف حقيقة صارخة; 312 مخططات جديدة للقضاء على الإسلام; 332 القاديانية مؤامرة خطيرة وثورة على النبوة المحمدية; 336 الصيانة من شتات الفكر; 339 تجاسر القاديانية وابتداعها; 340 كثرة المتنبئين في الأديان السابقة; 342 كيان القاديانية ومنشؤها الواقعي وأسيادها; 344 في سبيل الإنكليز; 350 وفاته; 351 ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين; 354 بين الصورة والحقيقة; 364 الدعوة الإسلامية في الهند وتطوراتها; 375 الدولة الروحية بجوار الدولة المادية; 376 صلة الملوك بالشيوخ وإجلالهم لهم; 377 سر خضوع الملوك للشيوخ والدعاة وسيرتهم; 378 فتنة أكبر , والخطر الأكبر على الإسلام في الهند; 379 بطانة سوء من العلماء; 380 معاداة الإسلام; 380 حاجة التجديد إلى عبقري; 381 الإمام أحمد السرهندي; 381 الخطر في الثورة العسكرية; 382 من أين يبدأ الإصلاح؟; 382 الأسلوب الحكيم; 383 التأثير في بلاط الملك ورجال دولته; 384 يتغير اتجاه الدولة , وترجع الهند إلى الإسلام; 385 السلطان أورنك زيب من غرس الإمام السرهندي; 386 مآثر أورنك زيب الإسلامية; 386 نجاح الإمام السرهندي في مهمته وأهدافه; 387 ضعف الحكم الإسلامي في الهند; 387 الإمام ولي الله الدهلوي; 388 خطته في الإصلاح; 388 نجاحه في عمله; 389 الإمام أحمد بن عرفان الشهيد ورفقته; 389 مدرستان للداعين إلى الكتاب والسنة , والعاملين بالحديث; 391 ثورة الهند , ورد فعلها; 392 معهد ديوبند وخدمته للدين; 393 سر نجاح هذه المدارس; 394 ندوة العلماء ومعهدها; 394 حركة التبليغ وصاحب دعوتها مولانا محمد إلياس; 395 الدعوة ومبادئها; 397 جهود المخلصين وتجاربهم ثروة إسلامية عامة; 399 جهود إصلاحية وتربوية أخرى; 399 الدعوة إلى الله , حماية المجتمع من الجاهلية; 401 العوامل التي تتكفل بنجاح الدعوة وتوجيه الأمة; 417 روائع من أدب الدعوة في القرآن والسيرة; 424 المحاضرة الأولى; : حكمة الدعوة ومرونتها ومجاراتها لكل بيئة وعصر; 425 تحقيق أمنية قديمة; 425 القرآن كتاب هداية ودعوة; 426 الدعوة لا يمكن أن تخضع لقوانين مرسومة وتتقيد بها; 426 دعوة لها مساحة زمانية ومساحة مكانية; 427 الإيجاز والإعجاب في آية الدعوة , سعتها وعمقها; 427 الأمثلة والنماذج عنصر هام , استخدمه القرآن فيما يتعلق بالدعوة; 429 نموذج من دعوة مؤمن ما زال يكتم إيمانه; 429 المحاضرة الثانية; : نموذجان من دعوة سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام; 431 دعوة الولد للوالد; 431 إثارة للحنان الأبوي; 432 حسن اختيار سيدنا إبراهيم للدلائل; 433 الاعتماد على الفطرة والواقع في دعوته عليه السلام لقومه; 433 استفاد ثروة الذكاء والبيان , وطاقة الدفاع عن النفس; 434 المنهج القرآني إثبات مفصل , ونفي مجمل; 435 الانطلاق والتدفق في الحديث عن الله تعالى; 436 مناسبات لطيفة; 436 المحاضرة الثالثة; : نموذج من دعوة سيدنا يوسف عليه السلام; 438 المحيط الفريد الذي قامت فيه دعوته عليه السلام; 439 موضع احترام وتقدير وثقة; 440 معنى الإحسان; 441 أهم من الرؤيا المفزعة , وأجدر بالاهتمام; 441 الجمال الرائع في فتح الحديث; 442 1- التفسير الأول; 443 2- التفسير الثاني; 443 تنشيط النفوس لسماع الحديث بشيء لذيذ حبيب; 443 الانتقال الخفيف الرقيق إلى عرض الدعوة; 444 رحلة طويلة يطويها سيدنا يوسف في لحظة واحدة; 445 إعجاز قرآني عجيب; 445 طريقة الداعي الملهم; 446 المحاضرة الرابعة; : أمثلة من دعوة سيدنا موسى عليه السلام; 447 لوحة جميلة أخرى من الدعوة النبوية; 447 مهمة سيدنا موسى تختلف عن مهمة الأنبياء الآخرين; 447 ميزة بني إسرائيل في معاصريهم; 448 ألقيت على عاتقه عليه السلام مهمتان; 449 أراد فرعون ألا يولد مولود عادي في بني إسرائيل; 449 خارق للعادة; 450 محنة لقوة النفس وقوة الإيمان; 450 أحب عباد الله إلي أبغض عباد الله; 451 السهم المسموم من كنانة فرعون; 452 السر الكامن والإعجاز الكامل; 453 مراوغة فكرية من فرعون واستقامة موسى ونجاحه فيها; 454 فرعون يطلق السهو الوحيد في كنانته; 455 المحاضرة الخامسة; : موسى عليه السلام مع قومه بني إسرائيل; 457 الحرب الداخلية قد تكون أشد خطرا من الحرب الخارجية; 457 أربعة مواقف واضحة حاسمة لسيدنا موسى مع قومه; 457 موقف نبي داع لا موقف زعيم سياسي; 458 أرادوا أن يصيدوا عصفورين بسهم واحد; 459 الروح النبوية تتجلى في أروع مظاهرها; 459 موقف الداعي المستقيم الذي هيأه الله لأمر عظيم; 459 الشيء الذي يفتت الكبد , ويقطع القلب; 461 الداعي داع في كل شيء; 461 أراد موسى شيئاً , وأراد الله شيئاً; 462 كلا إن معي ربي سيهدين; 463 لماذا كان؟; 464 المحاضرة السادسة: دعوة مؤمن ما زال يكتم إيمانه نموذج لدعوة غير نبي; 466 حوار في منتهى البلاغة والحكمة , ومعرفة مداخل النفس; 467 الاستراتيجية: الحاكمية الملكية; 468 كلمة رقيقة رفيقة , تثير الشرارة الأخيرة من العدل; 469 الاحتجاج بالمشهود المعهود على الهدف المطلوب المنشود; 469 الاحتجاج بسنة الله التي لا تتغير; 470 الاعتبار بالتاريخ ومصير الأمم البائدة; 471 التحذير من الآخرة; 471 إثارة نقطة جديدة حكيمة; 472 سمة فرعون الرئيسية التي حالت بينه وبين الحق; 473 النقطة التي يلتقي عليها سيدنا موسى في دعوته; 474 الضرب على الوتر الحساس; 474 الدعوة إلى معرفة المخلص النافع من الفاحش الخادع; 474 الخط الذي ينتهي إليه كل داع مخلص; 475 المحاضرة السابعة; : نموذجان من دعوة خاتم الرسل وحكمته; 477 النموذج الأول من دعوته صلى الله عليه وسلم على جبل الصفا; 477 النبوة هي القنطرة الوحيدة بين عالم الحس وعالم الغيب; 477 متى يؤدي العقل دوره؟; 478 بعد أهل العرب عن النبوات شكل مشكلة كبرى; 478 المشكلة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أراد أن يخاطب قوما لم يتعلموا; 479 الأنبياء يكونون من التافه الموجود الشيء العظيم المفقود; 479 كان الرسول عربيا يعرف عادات العرب; 480 العدو الذي يعيش في الداخل أضر وأفتك من كل عدو; 480 أصدق صوت في أصدق مناسبة; 481 كان العرب عقلاء منصفين , شجعاناً صادقين; 481 الأنبياء يقفون على قمة جبل من النبوة; 482 مكابرة الفلاسفة والحكماء; 483 القضية هو الإيمان بوجود عالم لا يرى; 483 الخطر الحقيقي الذي تناساه أهل مكة وأهل العصر; 484 تفرد الأنبياء بمعرفة خواص العقائد والأعمال والأخلاق; 484 سبيل الأنبياء والمرسلين وسبيل الفاحصين والمكتشفين; 485 جواب الأنبياء الأخير; 485 مثال بليغ للحكمة النبوية والبلاغة العقلية; 486 لله ولرسوله المن والفضل; 486 إثارة الإيمان واليقين والحب الدفين; 487 أوجدتم علي في لعاعة من الدنيا؟; 487 الأنصار شعار والناس دثار; 487 أروع نموذج في الآداب البشرية والآداب الإنسانية; 488 المحاضرة الثامنة; : تمثيل جعفر بن أبي طالب للإسلام والمسلمين في مجلس النجاشي; 489 نموذج دعوة وحكمة لأحد السابقين من هذه الأمة; 489 الموقف الدقيق الرهيب الذي دعا إلى هذا الكلام; 490 الوصف الماكر المنفر للاجئين المسلمين; 491 الوضع الدقيق المحرج; 491 المنهج الحكيم الذي آثره جعفر بن أبي طالب; 492 كلمة جعفر بن أبي طالب في مجلس النجاشي; 493 أثر حديث جعفر في المجلس الملكي; 493 محنة عقيدة وبديهة; 494 انتصار في معركة حامية; 495 حكمة الدعوة وصفة الدعاة; 496 أمير قافلة الأمة الإسلامية اليوم; 514 الحديث الذي يصدر عن القلب فينفذ في القلب; 515 واليوم الثاني هو ما نعيشه اليوم وبلدنا واقف على منعطف حساس; 517 الرفيق العظيم من رفاق ركب الأمة الإسلامية; 519 ثلاثة أنواع من التضحية; 520 إيثار مصالح الأمة على جميع المصالح والأغراض الشخصية; 521 القضية تتصل بمصير الأمة الإسلامية; 523 القرن الحاضر يظمأ إلى معتصم; 525 طبيعة هذا الدين وسماته البارزة; 527 الإسلام والحضارة الإنسانية; 552 دور الجامعات الإسلامية المطلوب في تربية العلماء; 564 الغاية الأولى والأساسية من التعليم; 565 أمة محمد صلى الله عليه وسلم أمة ممتازة في خصائصها ومزاياها; 567 قضية البلاد الإسلامية أهم وأكبر خطرا; 568 المسؤولية الأولية للجامعات في بلد إسلامي; 568 لا بد من اطمئنان القلب والعقل معا; 569 درس من تجارب الماضي; 570 مصير العلم مرتبط بالقلم; 572 هذا الدين لن يفارق العلم; 573 عصارة كل علم وثقافة; 574 حماية الدين من التحريف والمسلمين من الانحراف; 576 العناية بتربية السيرة; 577 من عوامل التأثير في المجتمع وقوة المقاومة للتحديات والمغريات روح التضحية والفداء; 578 تكوين اختصاصات وقدرات ممتازة في الدراسة والتحقيق; 579 الغرض الأصيل من العلم والأدب , هو نفح روح الإيمان; 581 دور مصر الإسلامية القيادي في العالم الإسلامي; 582 الدعوة الإسلامية في العصر الحاضر وجبهاتها الحاسمة; 584 مأثرة شيخ الإسلام الحافظ ابن تيمية الكبرى; 594 ماذا يثبته القرآن ويعلنه؟; 597 ضلال الفلسفة اليونانية وسر شقائها وخيبتها; 598 دور ابن تيمية في التركيز على ما جاء عن طريق الأنبياء; 599 الفرق الأساسي بين القرآن والفلسفة في ذات الله تعالى; 602 توارد علمي , والتقاء فكري عقائدي عجيب; 602 عجز العقل والكشف وإخفاقهما في إدراك حقائق ما وراء الطبيعة; 603 المعوقات التي تعترض طريقنا إلى الله سبحانه وتعالى 606 الإعجاز البياني في القرآن الكريم; 607 الأرض الإسلامية مصدر ثقة وإلهام; 610 لا ملجأ من الله إلا إليه; 611 نجاح الندوة في اختيار زمانها ومكانها; 612 كلمة ختامية; 614 تقدير العزيز العليم; 615 الحاجة إلى التركيز على جانب حاسم ومقاومة فتنة متحدية في مجال الدعوة والإصلاح وأمثلته; 622 إبراهيم عليه السلام وبيت الله الحرام; 636 الجزء الثاني: ======== إلى ممثلي البلاد الإسلامية بين العالم وجزيرة العرب من الجزيرة العربية إلى العالم اسمعي يا مصر اسمعي يا زهرة الصحراء اسمعوها مني صريحة أيها العرب اسمعي يا سورية العوامل الأساسية لكارثة فلسطين ارتباط قضية فلسطين بالوعي الإسلامي أزمة إيمان وأخلاق إلى الراية المحمدية أيها العرب لا تحرجوا الأوفياء للإسلام بموقفكم أيها العرب العرب يكتشفون أنفسهم اكتشاف العرب لأنفسهم وللحقيقة , واكتشاف العالم للعرب قران السعدين الفاصل بين تاريخين الاكتشاف أقوى عامل في صياغة التاريخ وتغيير الأوضاع مثال من التاريخ البيزنطي الرومي لغزة تاريخية تحول في حياة هرقل واكتشافه لنفسه , مفتاح هذا القفل فرق بين اكتشاف فرد واكتشاف أمة وبين اكتشاف طاقة تاريخ الحكومات والفتوح والإصلاحات خاضع لاكتشاف بعض الأفراد أمثلة من سيرة عمر بن عبدالعزيز وصلاح الدين الأيوبي أمثلة من تاريخ الشعوب والسلالات الفاتحة المؤسسة للحكومات اكتشاف العرب لطاقاتهم ووسائلهم في الفترة الأخيرة محنة العرب في عهد الغزو الفكري الأوربي والقيادات الزائفة الفوضى الفكرية والاضطراب العقائدي والخلقي عزلة عن حياة الفروسية والمغامرات والحماس الديني حروب في غير حرية وعزم أهمية صناعة الموت في حياة الأمم القدرة على النفع والضرر نعمة كبيرة طلائع الفروسية والمغامرة , وأثرها في اعتبارات الشعوب والأمم طريق طويل إلى النصر حرب على كل شبح للخوف وكل أثر لمركب النقص أجاهلية بعد الإسلام أيها العرب نظامان إلهيان للغلبة والانتصار وقفة قصيرة عند الحوادث الأخيرة في العالم العربي كيف دخل العرب التاريخ؟ مصر جوهرها إسلامي إيماني محمدي مهما تراكمت عليه الأتربة واقع العالم الإسلامي دور المرأة في بناء المجتمع الإسلامي مستقبل الأمة العربية والإسلامية بعد حرب الخليج دروس وعبر ينتفع بها , وفجوات وثغرات يجب أن تسد المأساة الأخيرة في العالم العربي هاتي صلاح الدين ثانية فينا اللهم إن تهلك هذه العصابة لن تعبد إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير الدور الذي تلعبه المسيحية اليوم في العالم شعب يقرر ويعاهد الله ارتباط مسيرة الإنسانية ومصيرها بقيام المسلمين بواجبهم الأمم والحضارات لا تعيش إلا بالشخصيات والرسالات بين الدين والمدنية تساؤلات مشتركة بين الدين والفلسفة والمدنية وسائل الجواب ونقدها عمليا الفلسفة الفلسفة الدينية الإشراق مدنيات العالم الثلاث الهامة ونظم الحياة المدنية الحسية المدنية العقلية المدنية الإشراقية طريق آخر لجواب هذه الأسئلة الرسالة تعاليم الأنبياء الكون وخالق الكون صفات الله وأفعاله خلق العالم ونظامه ملكوت الله وحاكميته لم يخلق هذا الكون عبثاً وما كان خلقه باطلاً غاية الموت والحياة ابتلاء للإنسان وامتحانه زينة الدنيا لاختبار الإنسان الإنسان أشرف خلق الله الإنسان خليفة الله في الأرض الإنسان أمين لخزائن الله في الأرض جميع ما في الأرض للإنسان غاية خلق الإنسان عبادة الله نعم الله وخيراته خلقت لينتفع بها الإنسان ليس الأكل والشرب معصية , إنما المعصية في الإسراف الناس من آدم , لا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى حياة أخرى حياة الدنيا فانية تافهة , وحياة الآخرة باقية خالدة العاقبة للذين لا يريدون علواً في الأرض منجزات تعاليم الأنبياء ومميزات الحياة الإسلامية القرن الخامس عشر الهجري الجديد في ضوء التاريخ والواقع الإسلام والمستشرقون تعاليم الإسلام في الحكم الإسلامي بالعدل وإقامة الوزن بالقسط اعتراف ببعض جهود المستشرقين العلمية الموضوعية تصيد مواضع الضعف والعورات في كتابات كثير من المستشرقين الاستراتيجية الاستشراقية الدقيقة اعتماد الأوساط العلمية والجامعات الشرقية على كتب المستشرقين لا بد من الاكتفاء الذاتي في البحث والتأليف محاسبة كتابات المستشرقين العلمية لا بد من عمل إيجابي بناء استعراض إجمالي للعمل الإسلامي في مجال البحث والتحقيق قلة الإنتاج العلمي التحقيقي في الدول المواجهة ميزة الهند من بين الأقطار المواجهة في مجال نقد النصرانية على الأسس العلمية حصاد قرن كامل بعض مؤلفات الكتاب الهنود المسلمين الإنجليزية الممتازة عمل الجماعة الأحمدية في مضمار التأليف والدعوة المؤلفون المعاصرون بعض مؤلفات الكتاب (المهتدين) القوية المجمع الإسلامي العلمي وإنتاجه الإنتاج العلمي التحقيقي الكبير في اللغة الأردية العلامة شبلي النعماني والعلامة السيد سليمان الندوي ندوة المصنفين في دلهي كتاب وباحثون آخرون الدراسات الإسلامية في باكستان تفرق خريجي المدرسة القديمة في البحث والإنتاج العلمي أفراد يقومون بدور المجامع العلمية دائرة المعارف العثمانية حيدر آباد العمل التأليفي والتحقيقي في اللغة العربية في العالم العربي دراسات إسلامية عميقة ومقارنة كتاب الدعوة ودعاة الفكرة الإسلامية البحث والتحقيق في الجزيرة العربية رسائل الدكتوراة والبحوث الجامعية في إيران وتركيا في المغرب العربي الإسلامي جهاد اليوم وواجبه المحتم بين نظرتين: النظرة القرآنية والنبوية إلى الأمة الإسلامية أسباب حيرة الشباب وعلاجها إلى الشباب المسلم المقيم في ديار الغرب احذروا من أن ينشأ إسلام أمريكي أوربي إنها صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة ماهو الإسلام؟ مسؤولية كبيرة ضخمة إلى الإسلام الحي مسؤوليتنا نحو إنشاء مجتمع إسلامي مثالي لكيلا ينشأ إسلام إقليمي ما وجدته في أمريكا وما افتقدته موجة الماكينات أسير القفص الذهبي النور فرد والظلمات كثير المسيحية لا تنسجم مع المجتمع الأوربي عبيد الماكينات مزايا الجمادات وطبيعتها كونوا على حذر من أن تذوب شخصيتكم عبيد الأصنام التي نحتوها بأيديهم أين المسلمون؟ اكتشفوا الإنسان تخوف وإشفاق يمكن أن تعيشوا هنا كمسلمين المدنيات المعاصرة في مرآة القرآن الكريم كيف ننظر إلى الحياة الغربية الأمريكية بلاد شقية وسعيدة بنفس الوقت المسلمون مسؤولون عن هذا الشقاء حضارة القلق والسآمة أنتم العماليق وهؤلاء هم الأقزام حافظوا على شخصيتكم قولوا لأهلكم إذا رجعتم إليهم: هذه الحضارة سراب خادع الفراغ الذي كان يعيشه الإنسان قبل البعثة المحمدية الدعوة الإسلامية بين المدنيات الزائفة فراغ هائل حضارات بلا هدف ظلام مطبق القرآن تحدى الوضع العالمي من محمد رسول الله إلى هرقل عظيم الروم الحضارة الغربية حضارة ملوثة لاطهارة فيها إنني أعتبركم أكثر من طالب هذه المصانع العملاقة لا تصنع الإيمان لا وزن لنا إلا بالاعتزاز بالإسلام حالة العرب في فجر الإسلام تحدي القرآن للطاقات المادية ثقة تملأ جوانح العرب المسلمين نظرتهم من العالم إلى ما وراء العالم القرآن يشحن بطاريتهم بالإيمان والثقة نحن أحق بهذا الاعتزاز واجب الجالية الإسلامية في البلاد الغربية المرأة ودورها في التوجيه والتربية

الجزء الثالث: ======== النبوة والأنبياء في ضوء القرآن; 5 المحاضرة الأولى; 6 النبوة حاجة الإنسانية إليها وفضلها على المدنية; 6 حديث من وحي المكان; 6 مهمة الجامعة الأساسية; 6 حاجة العصر إلى هذا الحديث; 7 النظر إلى النبوة والأنبياء من خلال القرآن; 8 حديث أثير حبيب; 8 صفوة الخلق والمثل الكامل للإنسانية; 9 تصوير النبوة والمثل الحكيم; 10 الوسيلة الوحيدة للمعرفة الصحيحة والهداية الكاملة; 15 ضلال الفلسفة اليونانية وسر شقائها وخيبتها; 16 عثرة الفلسفة التي بدأت في العصر الإسلامي; 18 انفراد الأنبياء واختصاصهم بالعلم النافع المنجي; 18 مصير الأمم المتمدنة الراقية التي استغنت عن علم الأنبياء; 19 مثل العلم الذي يجيء به الأنبياء مع علوم البشر وصناعاتهم; 19 لا استغناء ولا استكبار بعد بعثة الرسول; 21 الأقطار الإسلامية والعربية في خطر عظيم; 21 طوائف العلماء والباحثين في مدينة جديدة; 22 مهمة الأنبياء في هذه المدينة; 23 أهم الواجبات وأقدس المهمات; 23 العامل الأساسي الأكبر في صلاح البشرية وارتقاء المدنية; 24 بقايا النبوة وآثار دعوتها وجهادها; 25 المحاضرة الثانية; 27 سمات النبوة وخصائص الأنبياء; 27 جناية الأساليب الصناعية والمصطلحات السياسية على فهم النبوة; 27 الحاجة إلى دراسة القرآن المجردة عن التأثيرات الخارجية; 28 الفارق الأساسي بين الأنبياء والمرسلين , والحكماء والمصلحين; 28 الحكمة والتيسير في دعوة الأنبياء وفي التشريع; 30 إخلاص الدين لله , وإفراد العبادة له; 32 الجاهلية الخالدة العالمية وجنايتها على البشر; 34 فهم الصحابة والعرب الأولين لكلمات القرآن ومصطلحاته; 35 ما يجب أن يكون الركن الأساسي في الدعوات الدينية وشعار الدعاة; 36 وصية للشباب والدعاة والكتاب; 36 عقيدة الآخرة والاهتمام بها في سيرة الأنبياء ودعوتهم; 39 الحافز الحقيقي إلى الدعوة وبذل النصح; 40 سيطرة هذه العقيدة على أتباع الرسل; 40 مناط الأمر الثواب والجزاء في الآخرة; 41 سيرة الأنبياء وأصحابهم في الزهد وإيثار الآخرة على الدنيا; 41 الفرق بين منهج الدعوات النبوية وبين الدعوات الإصلاحية; 42 مطالبة بالإيمان بالغيب; 43 البعد عن الأساليب الصناعية والاعتماد على الفطرة السليمة; 48 المحاضرة الثالثة; 52 أئمة الهدى وقادة الإنسانية; 52 عبث القادة والزعماء بالإنسانية; 52 الحاجة إلى الأنبياء المعصومين عن الخطأ; 53 أمانة وإخلاص; 53 امان وضمان للأتباع; 55 حقيقة العصمة وطرقها; 55 جديرون بالطاعة والاتباع; 56 محط العناية والرضا; 57 سر تفضيل عادات وأوضاع وحقيقة الشعائر; 57 مؤسسو حضارة وأسلوب خاص من الحياة; 59 حضارة إبراهيمية محمدية; 59 خصائص هذه الحضارة وسماتها; 59 دعوة القرآن إلى اتباع الأنبياء وحثه على تقليدهم; 61 الإجلال المنبعث من أعماق القلب والحب العاطفي; 61 تأثير عاطفة الحب وسر تفاني الصحابة في طاعة الرسول; 62 نتيجة ضعف عاطفة الحب في العالم الإسلامي اليوم; 63 لا فلاح لأمة بعث فيها النبي إلا في اتباعه وإيثاره; 64 وضع العالم الإسلامي والعربي اليوم وسببه; 64 المحاضرة الرابعة; 66 بين الإرادة الإلهية والأسباب المادية; 66 تفاوت ما بين الأنبياء وخصوصهم في الأسباب المادية; 66 شيء مقصود ومطرد مستمر; 67 تشجيع على التجرية وإطماع في رحمة الله; 67 سنة الله مع جميع أنبيائه; 68 أعظم تحد للمادية المسرفة , وأكبر ثورة على عبادة الأسباب; 69 تحدي قصة موسى للعقل المادي الضيق; 71 مخالفة قصة يوسف للمألوف المعروف; 73 مماثلة بين قصة يوسف ومحمد صلى الله عليهما وسلم; 73 تبشير لرسول الله بالنصر الكريم والمستقبل العظيم; 74 انتصار مقرون بانتصار الأمة; 75 مصدر القوة والثقة والأمل للدعاة والعاملين والمؤمنين; 75 إما الإيمان بدعوة الأنبياء وإما الهلاك والدمار; 76 لا قيمة للمصالح الفردية والقومية; 76 التفكير الخاطئ السائد; 77 سلاح المؤمن ومفتاح النجاح والإيمان والطاعة; 78 لا مستقبل للأمة الإسلامية إلا في طريق الأنبياء; 78 المحاضرة الخامسة; 80 عظمة البعثة المحمدية; 80 نكبة العصر الجاهلي; 80 فقدان العلم الصحيح; 80 فقدان الإرادة الخيرة القوية; 81 فقدان الجماعة التي تنتصر للحق; 81 الحاجة إلى طلوع شمس جديدة; 81 تعاون الفلسفة والوثنية على إضعاف الإيمان وإضلال الإنسان; 82 لا يغير الوضع الجاهلي إلا الإيمان النبوي القوي العالمي; 83 الحاجة إلى أمة تبعث للإصلاح والكفاح الدائم; 84 تأثير البعثة المحمدية; 84 مولد عالم جديد; 85 تصوير للعصر الجاهلي; 85 اتجاه عالمي جديد; 86 الأمة المحمدية معجزة الرسول; 87 المحاضرة السادسة; 90 مأثرة النبوة المحمدية; 90 أهمية الإنسان; 90 أسرار الفطرة الإنسانية وعجائبها; 90 الإنسان فوق كل مساومة وتقويم; 91 مأثرة النبوة المحمدية; 92 واقع أجمل من الخيال والشعر; 92 الفرد الصالح في مختلف مظاهره ومجالات الحياة; 93 اللبنات التي قام عليها المجتمع الإسلامي; 93 نجاح هذا الفرد في المحن والتجارب; 94 زهد الولاة وتقشفهم في الحياة; 94 نموذج إنساني رائع; 96 الجيل الإسلامي الأول; 97 تأثير الرسالة المحمدية في الأجيال المتأخرة; 98 بعض تلاميذ المدرسة المحمدية العالمية الخالدة; 99 إنتاج هذه المدرسة المباركة الدائم في كل الأمم; 103 المحاضرة السابعة; 105 محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم آخر الرسل وخاتم النبيين; 105 دين يبلغ نقطة الكمال , وأمة تضطلع بأعباء خلافة النبوة; 105 إعلان انتهاء سلسلة النبوة على محمد صلى الله عليه وسلم وانقطاعها بعده; 105 أساليب القرآن وطرقه في تقرير هذه الحقيقة وغرس هذه العقيدة; 107 صفات لا تليق إلا بالنبي الخالد والرسول الخاتم; 108 القدوة الدائمة للأجيال البشرية كلها , وكيف أمكن ذلك؟; 109 صلة الأمة الوثيقة الدائمة بمحمد صلى الله عليه وسلم وما يتصل به; 112 وصف القرآن للرسالة المحمدية وما يقتضي ذلك; 114 عموم الرسالة المحمدية للأمم والشعوب والطبقات; 115 الصحف السماوية السابقة والقرآن في ميزان العلم والتاريخ; 119 سكوت القرآن عن بعثة نبي جديد; 129 الأحاديث الصحيحة الصريحة المتواترة; 130 إجماع الصحابة والأمة الإسلامية على انقطاع النبوة بعد محمد صلى الله عليه وسلم; 131 المحاضرة الثامنة; 134 محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم آخر الرسل وخاتم النبيين; 134 انقطاع النبوة تكريم للإنسانية ورأفة بها; 134 مشكلة كثرة المتنبئين في الديانات السابقة وخطرها; 136 ختم النبوة نتيجة لوضع هذا الدين الكامل; 142 حيوية هذا الدين , وقوة توليده , وإنتاجه للعارفين; 142 اتصال تاريخ الإصلاح والتجديد في الإسلام , وسره; 145 جناية عقيدة استمرار النبوة أو (الإمام المنتظر) على الشعور بالمسؤولية; 146 رحمة بالأمة الإسلامية ومنة عليها; 147 الحارس من الفوضى الفكرية; 148 فضل عقيدة ختم النبوة على المدنية; 148 فتنة المتنبئين الكبرى; 149 فتنة (المكالمات والمخاطبات الإلهية) ورؤية الباري تعالى; 151 الإلهام الجماعي لمصلحة الإسلام والمسلمين; 153 التفريق بين المسلمين; 156 ألد أعداء الإسلام; 158 مطالبة القرآن الانقياد التام والاستسلام الكامل; 159 أهمية الحضارة في تاريخ الديانات وحياة أصحابها; 173 مصادر العلوم الإنسانية; 183 مستوى الثقافات; 185 السر في نمو الاستشراق; 185 التفرغ; 186 الشخصيات الأدبية المعاصرة; 187 المعرفة من أجل المعرفة; 188 الظمأ للمعرفة يجب ألا يكون حالة عابرة; 189 منابع الدراسة الإسلامية تكمن في الإيمان; 189 أهمية اللغة العربية; 190 تجنبوا إحداث الفوضى; 191 نظام التربية والتعليم في الأقطار الإسلامية وأثره البعيد; 193 حل المشكلة; 205 العمل المطلوب; 206 الإسلام في عالم متغير; 208 التغير قانون الحياة; 209 الدين هو حارس الحياة; 210 بعض المحن في تاريخ الدين; 211 ندرة ذوي المواهب; 213 سهلة مثلما هي العقيدة; 213 انطواء على الانتحار; 214 سوء فهم; 215 الدين والتمدن; 216 مسؤولية العلماء نحو التحدي العصري الكبير; 217 تحدي العصر الحديث; 218 النقطة التي يلتقي عليها المعسكر الغربي والمعسكر الشرقي; 219 التحدي الأكبر; 220 الحقائق التي تضرب على جذور المادية; 221 لدوا للموت وابنوا للخراب; 222 إن الدنيا ليست موضع هيام وغرام; 222 أصبحت المادية اليوم راكبا بدل أن يكون مركبا; 225 روح القناعة; 226 المراد من الحكمة; 228 لا يتم تعليم الكتاب والحكمة بدون التزكية; 229 الحاجة إلى رجال متمردين على المادية متسامين على الأغراض; 231 ليس هناك شيء يملأ هذا الفراغ; 232 إنما الشباب هم أولئك الذين يقتنصون النجوم; 234 الصراط المستقيم في دقته وحدته كالصراط الذي يواجهه الجن; 235 إن التسهيلات تسبب العقبات في طريق الحياة; 236 ربكم يخاطبكم; 236 كانت القضية قضية الربوبية; 237 طموح الشباب وفعاليتهم; 238 طريق مفروش بالأزهار وطريق مفروش بالأشواك; 239 وربطنا على قلوبهم; 240 مقاومة المادية المسلحة; 242 إن الإسلام هو وحده الحري بالإرشاد والقيادة; 243 العناية بتربية السيرة; 244 العناية بنفسه قبل غيره; 244 حذار أن يكون نصيب السلب أكثر من الإيجاب; 244 وسعوا دراستكم; 245 إنكم موضع حبي واهتمامي; 245 الأرض الخصبة التي تنبت الزروع والثمار وتنجب العباقرة والرجال; 247 ترنحت جوانحي حينما زرت هذه الجامعة; 249 أنفقوا خير مواهبكم في تعمير هذه البلاد; 249 الفلسفات والنظريات والبحوث العلمية; 250 العلم لا يتوقف ركبه على مرحلة; 251 ياليته تم هذا العمل المشرف الجليل في الدول الإسلامية; 252 أحرزوا جائزة نوبل; 253 الأرض الخصبة في قلوب الأمة الإسلامية; 254 الأرض المخصبة المنتجة للزروع والمنجبة للرجال; 255 غاية التعليم والتربية في العالم الإسلامي ومنهاجه; 257 العلم حقيقة; 258 الغاية الأولى والأساسية من التعليم; 259 أمة محمد صلى الله عليه وسلم أمة ممتازة في خصائصها ومزاياها; 261 قضية البلاد الإسلامية أهم وأكبر خطراً; 262 المسؤولية الأولية لجامعة إسلامية في بلد إسلامي; 263 لا بد من اطمئنان القلب والعقل معاً; 263 مصير العلم مرتبط بالقلم; 265 هذا الدين لن يفارق العلم; 267 عصارة كل علم وثقافة علم الإنسن مالم يعلم; 267 العناية بتربية السيرة; 269 الغرض الأصيل من العلم هو التوصل إلى الإيمان واليقين; 271 واجب أصحاب الاختصاص وكبار المثقفين; 273 مأثرة العلماء في الدول الإسلامية; 274 الفاتحون للمسلمين يقعون مفتوحين للإسلام; 275 إن هذا الدين نابع من العلم; 276 المسيحية لا تحمل شريعة مستقلة; 277 الإسلام والعلم متلازمان; 279 الإسلام لا يساير الزمان فحسب بل يوجهه; 279 يجب أن نؤثر الإسلام على جميع المصالح والأغراض; 280 لا بد من الإيثار وتقديم التضحية; 282 مدرسة شبه القارة الهندية العربية والأدبية; 286 مكانة العلم ومسؤوليات العلماء; 295 لمحة عن المدرسة الأدبية الإسلامية الهندية; 305 دور الإسلام الثوري البناء في مجال العلوم الإنسانية; 320 اعتذار وتوضيح; 321 الحاجة إلى استعراض العالم القديم عقائدياً , وعقلياً , وخلقياً; 321 يونان القديمة , ودورها القيادي الساحر في عالم العلم والعقل; 322 الهند القديمة ومكانتها في الفلسفة والعلوم الرياضية; 323 إيران في سعة مملكتها وفي أوج حضارتها; 324 تناقضات عجيبة في حياة الشعوب الثلاثة القائدة للعالم; 326 مجموع أساطير (الميثالوجية) عند اليونان; 326 انتباه بعض كبار علماء الإسلام لهذه الحقيقة; 328 السر في اضطراب اليونان العقلي والعقدي; 329 علم الأصنام (الميثالوجية الهندية) وكثرة الآلهة; 330 التطرف الإيراني العقائدي; 331 التفسخ الخلقي والانحلال الاجتماعي في مراكز العلوم والحكمة; 332 في يونان; 333 في الهند; 334 في إيران; 335 حيرة واضطراب وفلسفات سلبية متناقضة; 335 وحدات علمية متناثرة بعيدة عن واقع الحياة; 337 البعد عن النبوءات وتعاليمها هو السبب الرئيسي لشقاء هذه الشعوب; 337 فضل النبوة والأنبياء والحاجة إليهم; 338 أساس للعقائد والأعمال والأخلاق والمدنية; 339 النبوءة وتهذيب الأخلاق وتزكية النفوس; 340 لمحة عن الجيل الذي نشأ في أحضان النبوة المحمدية; 341 الطريق الوحيد إلى الوحدة والتوحيد; 343 العثور على الوحدة في الظواهر الكونية; 344 أثر عقيدة التوحيد في الحياة وفهم الكون; 344 الدعوة إلى التفكر في الأنفس والآفاق وماضي الأمم; 345 الحركة العلمية العالمية الفريدة التي أنشأتها تعاليم الإسلام; 347 أكبر انحراف وقع في خط التقدم العلمي في أوربا; 348 تعليم الأسماء لآدم كخليفة ومعناه العميق البعيد; 348 أعظم غفلة وجهالة ظهرت على مسرح التاريخ; 349 خصائص الحركة العلمية الإسلامية الخمس; 350 1- العالمية والإنسانية; 350 2- الشعبية; 351 3- الحركية; 354 4- الفتوة والعمل بالعزيمة; 355 5- التركيز على العلم النافع; 356 حين لا تنفع العلوم والآداب , وينفع علم يستطيع به الإنسان; 356 التوجيه الإسلامي للعلوم , مفهومه وأهدافه; 359 بداية لا تتوقع; 361 الربط بين الوحدات العلمية المفرقة; 363 نهضة أوربا وإسهام الإسلام في عهد العلم; 365 تفوق المسلمين العلمي الماضي ودورهم الرائد; 366 أئمة العلوم وواضعوا العلوم من المسلمين; 367 كارثة علمية تاريخية; 368 انقطاع صلة العلم بالإسلام مصدر الفساد في هذا العصر; 370 دور الأمة الإسلامية في الحركة العلمية والتأليفية العالمية; 376 علاقة العلم بالإسلام; 383 علاقة العلم الإنساني بالاسم الرباني ومسؤولية المسلمين; 389 في مهد الإسلام; 395 محمد إقبال قي مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم; 400 وفود الأمة بين يدي نبيها صلى الله عليه وسلم; 410 من غار حراء; 419 ميلاد عالم جديد; 426 النبي الخاتم , والدين الكامل , ومالهما من أهمية; 432 محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم – الرسول الأعظم وصاحب المنة الكبرى; 454 يقول الباحث; 461 رسالة سيرة النبي الأمين إلى إنسان القرن العشرين; 473 في ظلال البعثة المحمدية; 484 جوانب السيرة المضيئة في المدائح النبوية الفارسية والأردوية; 491 الاجتهاد ونشأة المذاهب الفقهية; 503 الحيوية الكامنة في وضع الإسلام وجدارته لقيادة الركب البشري; 504 كيف استطاعت الأمة أن تساير الحياة , وتقودها بالشريعة; 505 الاجتهاد والمجتهدون في القرنين الثاني والثالث; 506 فضل الاجتهاد في حياة الأمة الإسلامية; 507 كيف كان حال الناس قبل القرن الرابع; 509 القول العادل الوسط في المقلد الذي يقصد اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم أصلاً; 511 مزية المذاهب الأربعة; 512 الحاجة إلى الاجتهاد الفقهي وتقصير الجيل الجديد; 513 سبب تعطيل الاجتهاد في بعض المناطق والأدوار; 515 حدود الاجتهاد ومجالها; 515 الإسلام في عالم متغير; 516 الدين هو حارس الحياة; 517 الإسلام والعلم الحديث; 519 الإمام مالك , وكتابه الموطأ; 526 البحث العلمي والفقهي والتحقيق والاجتهاد; 537 مستوى الثقافات; 539 السر في نمو الاستشراق; 539 التفرغ; 540 المعرفة من أجل المعرفة; 540 الظمأ للمعرفة يجب ألا يكون حالة عابرة; 541 منابع الدراسة الإسلامية تكمن في الإيمان; 541 تجنبوا إحداث الفوضى; 542 التغير والثبات للزمان; 543 الدين هو حارس الحياة; 544 عبقرية علماء الفقه في الجمع بين ما يقتضيه التطور العصري; 545 نظرة عجلى على الإنتاج الفقهي في شبه القارة الهندية; 545 لفت نظر إلى علم الحديث والعناية الزائدة به; 546 تنويه بمجمع الفقه الإسلامي الهند; 547 عمل مجمعي في تأليف كتاب في قانون الأحوال الشخصية الخاص بالمسلمين; 548 الإمام محمد بن إسماعيل البخاري وكتابه صحيح البخاري; 549 ميزة الرسول الأعظم -صلى الله عليه وسلم- وقيمة الحديث , ودوره; 550 حركة جمع الحديث وتدوينه التي لا نظير لها; 550 دور الحديث في تقويم الأمة وبقائها على المنهج المطلوب; 551 مصدر قوة وميزان عدل; 551 منزلة الإمام محمد بن إسماعيل البخاري في فن الحديث وعبقريته; 552 مزية الجامع الصحيح للبخاري وفضله , وعناية الأمة به; 553 مزية الأبواب والتراجم ودقائقها; 555 شأن الإمام البخاري مع الحديث النبوي; 556 حاجة الأمة إلى الحديث ودوره في حسبة الأمة; 557 دور الحديث في تكوين المناخ الإسلامي; 560 العناصر التي كونت المجتمع الجديد; 563 كيف عاش الصحابة الإسلام , ذوقاً ومشاهدة وعملاً؟; 564 كان خلقه القرآن; 565 لا بد من مناخ مناسب وبيئة متهيئة للأحكام; 567 الديانات القديمة ضيعت أخبار حياة أنبيائها وسيرهم; 569 مقارنة سريعة بين سير الأنبياء السابقين ومؤسسي الديانات; 571 الحديث ميزان عادل لوزن حياة المسلمين وواقعهم; 574 الحديث وسيلة قوية للحسبة على المجتمع الإسلامي; 574 شهادة التاريخ لتأثير الحديث وكتب السنة في الإصلاح والتجديد; 575 الحديث سجل الجو الإيماني الأول وخلده للأجيال القادمة; 578 المجتمع الإسلامي بألوانه المختلفة والحياة بحقائقها المتنوعة; 579 عناية المسلمين بتدوين الحديث وخدمته , تقدير العزيز العليم; 580 توارث الأمة للذوق الديني والمزاج الإسلامي; 581 دافع جديد إلى إنكار الحديث والسنة; 582 التشكيك في حجية الحديث وإنكار السنة; 583 شاعر الإسلام: الدكتور محمد إقبال : حياته , وثقافته; 586 أدب الحديث النبوي الشريف; 594 العوامل التي كونت شخصية محمد إقبال; 604 المدارس الأولى التي تخرج فيها محمد إقبال; 605 المدرسة االثانية; 605 العامل الأول; 607 العامل الثاني; 611 العامل الثالث; 613 العامل الرابع; 617 العامل الخامس; 618 نظرة محمد إقبال إلى نظام التعليم العصري ومراكزه; 621 نقده لنظام التعليم; 622 جنايات المدرسة; 622 مآخذوه على التعليم; 624 آراؤه في العلوم والآداب; 625 تصوير للشباب المسلم; 628 الإنسان الكامل في نظرة محمد إقبال; 630 بحث عن إنسان; 631 المسلم هو الإنسان الكامل; 631 المسلم المثالي; 632 المسلم له وجودان; 633 المسلم حي خالد; 634 خلق العالم للمسلم; 634 مقام المسلم مقام الإمامة والتوجيه; 635 المسلم رائد الانقلاب ورسول الحياة; 636 قوة المؤمن مستمدة من رسالته; 636 المسلم لا ينحصر في الأوطان والشعوب; 637 المسلم متخلق بأخلاق الله; 638 المسلم كالشمس لا تغرب مطلقاً; 639 الحقائق التاريخية في شعر محمد إقبال; 641 دور محمد إقبال في توجيه الأدب والشعر; 661

شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

محاضرات إسلامية في الفكر والدعوة

المؤلف

أبو الحسن على الحسنى الندوى

حجم الملفات

34.73 ميجا بايت

اللغة

العربية

نوع الملفات

PDF

الصفحات

680

الناشر

دار ابن كثير

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “محاضرات إسلامية في الفكر والدعوة”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *