Search
Search

محاضرة بيان الحق ونصرته – للمكتبة الشاملة (بصيغة bok)

نبذة عن كتاب محاضرة بيان الحق ونصرته – للمكتبة الشاملة (بصيغة bok)

الكتاب: محاضرة بيان الحق ونصرته
المؤلف: صالح بن محمد بن حسن الأسمري
المصدر: الشاملة الذهبية

تعريفٌ موجز:
بفضيلة الشيخ صالح الأسمري
ـ حفظه الله تعالى ـ

أولاً: اسمه ولقبه.
هو فضيلةُ الشيخٍ الفقيه: أبو مُحمَّدٍ، صالحُ بنُ مُحمَّدٍ بنِ حسنٍ آلُ عُمَيِّرٍ، الأسمريُّ، القحْطانيُّ.

ثانياً: نشأتَه العلميَّة، وأخذه للعلم.
نشأ على علمٍ ودراية، وحفظ القرآن زمن الصِّبا، ثم شرع في حفْظ المتون؛ فحفظ مجموعةً من المتونِ في شتَّى الفنون.
وأَخَذَ العلمَ وتلقَّاه على يدي جماعةٍ من عُلَمَاء الحرمينِ وغيرهم.

ثالثاً: الوظائِف التي تقلَّدها.
1) التَّدريس في وزارة المعارف.
2) فمُعاراً لوِزارة الشؤون الإسلامية.
3) تولَّى إدارة الأوقاف والمساجد والدَّعوة والإِرشاد ببيشة.
4) يقوم – حالياً – بالتَّدريس والإفتاءِ والدَّعوة تابعاً لوِزارة الشؤون الإسلاميَّة بالمملكة العربيَّة السُّعودية – حرسها الله – لكن كمبعُوثٍ لها في دولة قطر.

رابعاً: صفاته وأخلاقه.
عُرِف عن الشيخِ الورع والتواضع، لا يغتاب أحداً، ولا يلمز مسلماً، شديد التعظيم للعلم وأهله، صاحب همة وعزيمة، وسَعةٍ في العلومِ والمعارف، كل هذا مع بشاشةٍ ولين جانب، وحرصٍ شديدٍ على الوقت، وشفقة ومتابعةٍ لطلابه.

خامساً: نتاجه العلمي والدعوي.
قد أُخْرج له أكثر من ستِّين كتاباً في أكثر من سبعة آلاف صفحة، كما قد ألقى أكثر من ستِّين درْساً في أكثر من ثلاثمائةٍ وخمسين شريطاً.
وتحدَّث في ذلك كُلِّه عن: علم العقيدة، والفقه، والحديث، والسيرة النبوية، والمقاصد، وأصول التفسير، وأصول الفقه، ومصطلح الحديث، والقواعد الفقهية، والنحو، والبلاغة، والمنطق، والكتابة، والجمال، والمعرفة، والسُّلوك، والإدارة، والتأصيل العلمي، والتربية، والمرأة، والآداب، وغير ذلك.
والأعجب من ذلك كلِّه: أنَّ هذا العطاء الوافر، كان في أقل من سبع سنواتٍ مضت. ولاعجب إذا علمت: أنَّ هذه الدروس كانت في كلِّ يوم، بل كانت – في أغلب الأحوال – دُبُر كل صلاةٍ مفروضة. أضف إلى ذلك كلِّه: استغلال شيخنا الدَّائم للدورات العلمية المكثفة في كلِّ عام، وفي أكثر من بلد.
ولعلك تجد شيئاً من ذلك في زاوية الكتب والمحاضرات من هذه الصفحة المباركة.

سادساً: منهجه.
o في العقيدة: قال – حفظه الله -: " إن الميزانَ في صحيح الاعتقاد: هو معتقدُ أهل السنة والجماعة أصحابِ الحديث والأثر، فإن معتقدهم هو المعتقد الصَّحيح السليم بخلاف غيرهم " (1) < unsaved://new_page_1.htm>.

o وفي الفروع: قال – حفظه الله -: " هذا العلم – أي: الفقه – له ميزان، وهذا الميزان يقوم على ركيزتين: أما الركيزة الأولى: فهي أن يُنظر في دليل من يذهب إلى قولٍ في هذه المسائل الشرعية الفرعية … وأمَّا الركيزة الثانية: فهي أن تكون الصيرورة إلى قول مُقيَّد بقيدين: أما القيد الأول: فهو أن يكون القولُ معمولاً به؛ وأما الأقوال المهجورة، فإن المرء يتركها ولا يأخذ بها … وأما القيد الثاني: فهو أن يكون القول محفوظاً، وضدُّ المحفوظ: الشاذُّ من الأقوال " (2) < unsaved://new_page_1.htm>.

o وفي السُّلوك: قال – حفظه الله – في فاتحة كتاب له في ذلك؛ مُبيِّناً منهجه وطريقته فيه: " وجُمْلَةُ ما في هذه الورقات محض نقْلٍ عن سلفنا الصالح – يرحمهم الله -؛ ليس لنا فيه سوى الاستخراج والتَّأليف والتَّرتيب والترصيف " (3) < unsaved://new_page_1.htm>.

ونختم بذكر قصيدة بديعة فيها قالها أحد طلاب الشيخ الفضلاء ثناءً عليه، ومن أبياتها:
سلامي على الشيخ المُبَجَّلِ صالح *** تُبَلِّغُه الرُّكْبَان عني فَتُحْمَد
حَلَلْت على أم القرى يالَسَعْدِها *** فقد لبست تاجاً من العلم يُوقَدُ
أقام بها بدراً يعلم أهلها *** وينشر فيها علمه ويُجَدِّدُ
ويرفع أستاراً من العلم أُسْدلت *** وطال عليها العهد والعهد أبعد
فمن لصعاب بعدك يُجْلِها *** ويُلْحِقُ بالأصلِ الفروعَ يُقعِّدُ
لقد جاد من بحر العلوم بِفيضها *** بِكُتْب حَوَتْ من طِرْسه تَتَعَدَّدُ
فَسَهَّل بالتسهيل علماً وعجَّلا *** بتعجيله نفعاً يرام ويُقْصَدُ
وله اليد الطولى بفقه أئمة *** مُحَرِّر قول قاله النِّطْس أحمد
فَيا أيها الساعي ليدرك شأوه *** تَمَهَّل ولا تسعى فإنك تَقْعُدُ
تَشَبَّث بالعلم الذي كان قد وعى *** ولم يُلْهِهِ عَنْهُ الخبيص المُقَدَّدُ
ولا أَمَةٌ بَرَّاقَةُ الجِيد بَضَّةٌ *** ولا حُلَّةٌ تُطْوى وقصر مُمَرَّد
فيالك من شيخ جليل مُهذَّب *** ولله ما أَذْكَى حِجَاك وأرشد
فحق لقلبي أن يقول من الشَّجَى *** بقول قديم قلته وأُردِّد
إذا مُيِّزَ الأشياخ يوماً وحُصِّلُوا *** فصالح فيهم جوهر وزَبَرْجَد

o هذا ولا يزال الشيخ ـ حفظه الله ـ باذلاً للعلم، ناشراً له، ونسأل الله أن يعينه ويوفقه، ويزيده من فضله، ويبارك في علمه.

——————–
[1]- انظر: (تسهيل الحصول على سلم الوصول)، [14].
[2]- انظر: (المقصد الأرشد إلى شرح آداب ابن المبرد)، [20، 21].
[3]- انظر: (معالم في السير إلى الله عزوجل)، [1].

بيانات كتاب محاضرة بيان الحق ونصرته – للمكتبة الشاملة (بصيغة bok)

العنوان

محاضرة بيان الحق ونصرته

المؤلف

صالح بن محمد بن حسن الأسمري

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :