Search
Search

مخطوطة – أحكام المرضى في الفقه الشافعي

نبذة عن كتاب مخطوطة – أحكام المرضى في الفقه الشافعي

عنوان المخطوط: أحكام المرضى في الفقه الشافعي ( ).
المؤلف: أحمد بن إبراهيم بن محمد بن خليل، موفق الدين، أبو ذر، الطرابلسي، الحلبي، سبط ابن العجمي ت 884 هـ/ 1480م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 93 ـ 151، الورقة 265 × 165 ـ 202 × 087 عدد الأسطر: (31).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي لا يكلف نفساً إلا وُسعها، بل يخفف بعض التكليف بأسباب عارضةٍ عليها، والصلاة والسلام على نبيه خاتم الأنبياء محمد الْمُبيِّن أحكام أطوار السَّرّاء والضَّرَّاء، وعلى آله وأصحابه الذين هم مصابيح السرى، ومفاتيح الحقّ والهُدى، وبعد: فيقول العبد الفقير إلى رحمة ربه الجليل: أحمد بن إبراهيم بن خليل، هداهم الله تعالى إلى سواء السبيل، وجزاهم بالخير يوم يحشر الجمع بلطفه الجليل، المأمور بتصوير الفتاوى وتثبيتها، وتسويد الواقعات وبتبييضها: إن الإنسان الضعيف، العاجز النحيف، لما كان لا يخلو من تلاطم أمواج الغُمُوم، وتراكُم أفواج الهموم؛ أردت أن أجمع أحكام أصحاب الأمراض والعِلل، وأرباب الأسقام والخلل؛ على ترتيب ليسهل الطلب، من غير كلفة ولا تعب؛ سيما على ما أمر بالإفتاء، أو ابتُلِي بالقضاء، فجمعت في هذه الأوراق، مستعيناً بالله الخلاق، ما وجدته منها في الخانية؛ والخلاصة؛ والعِمادية، وغيرها من الكتب المعتبرة عند العلماء، المتداولة بين الفضلاء، وذكرت بعده كتاب الدواء، وما يجوز به ويندفع به الداء، وأتممته بخاتمة… ثم لما كان البدء والإتمام في يُمْنِ خِدمة شيخ مشايخ الإِسْلام… حسام الدين والإِسْلام عبد الرحمن الذي ما جاء سميته في دولة آل عثمان، بل في جميع الأزمان، مدّ الله تعالى ظِلاله على كافّة الأنام، وربط أطناب دولته بأوتاد الدوام. كتاب الطهارة. ويجوز للمريض أن يتيمّم في المصر إذا لم يستطع الوضوء أو الغُسل…
آخره:… جاز فلا فائدة في دفعه إلى الورثة، ثم دفعهم إلى دين الميت؛ فجاز قصراً للمسافة. من جامع الفصولين في الفصل الثامن والعشرين. وقد نقلنا كذلك من قبل من فصول العمادي: لا يملك الدين على مديون الميت، ولا على الموصى له، ولو ثبت على من يصحّ إثباته عليه كوصيّ، ووارث، ثبت حقّ الاستيفاء منهما. من الفصولين في ذلك الفصل.
تم الكتاب بعون الله الملك الوهاب، بيد أفقر الأنام، صاحب الجرم والآثام، محمد بن الحاج ولي الدين، أنال الله تعالى ما أراده، وجعل الزهد والتقوى زاده، في اليوم السابع في شهر ذي الحجة الشريفة، من شهور سنة تسع عشرة ومائة وألف 1119 هـ/ 1708م.
ملاحظات: الناسخ: محمد بن الحاج ولي الدين الشهير بكتخداء عارف أفندي القاضي بعسكر روم إيلي سابقاً. تاريخ النسخ: سنة 1119 هـ/ 1708م. الوضع العام: خطّ التعليق الواضح، وأسماء المراجع مميزة بخطوط حمراء فوقها، والفواصل والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، والغلاف مقوى، وعَليه تملّك عبد الرحيم القاضي بمدينة إزمير سابقاً، وقف راغب پاشا.

بيانات كتاب مخطوطة – أحكام المرضى في الفقه الشافعي

العنوان

أحكام المرضى في الفقه الشافعي

المؤلف

أحمد بن إبراهيم بن محمد بن خليل، موفق الدين، أبو ذر، الطرابلسي، الحلبي، سبط ابن العجمي ت 884 هـ/ 1480م

رقم المخطوطة

442-3

عدد الأسطر

31

تاريخ النسخ

سنة 1119 هـ/ 1708م

الناسخ

محمد بن الحاج ولي الدين الشهير بكتخداء عارف أفندي القاضي بعسكر روم إيلي سابقاً

عدد الأوراق وقياساتها

93 ـ 151، الورقة 265 × 165 ـ 202 × 087

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي لا يكلف نفساً إلا وُسعها، بل يخفف بعض التكليف بأسباب عارضةٍ عليها، والصلاة والسلام على نبيه خاتم الأنبياء محمد الْمُبيِّن أحكام أطوار السَّرّاء والضَّرَّاء، وعلى آله وأصحابه الذين هم مصابيح السرى، ومفاتيح الحقّ والهُدى، وبعد: فيقول العبد الفقير إلى رحمة ربه الجليل: أحمد بن إبراهيم بن خليل، هداهم الله تعالى إلى سواء السبيل، وجزاهم بالخير يوم يحشر الجمع بلطفه الجليل، المأمور بتصوير الفتاوى وتثبيتها، وتسويد الواقعات وبتبييضها: إن الإنسان الضعيف، العاجز النحيف، لما كان لا يخلو من تلاطم أمواج الغُمُوم، وتراكُم أفواج الهموم؛ أردت أن أجمع أحكام أصحاب الأمراض والعِلل، وأرباب الأسقام والخلل؛ على ترتيب ليسهل الطلب، من غير كلفة ولا تعب؛ سيما على ما أمر بالإفتاء، أو ابتُلِي بالقضاء، فجمعت في هذه الأوراق، مستعيناً بالله الخلاق، ما وجدته منها في الخانية؛ والخلاصة؛ والعِمادية، وغيرها من الكتب المعتبرة عند العلماء، المتداولة بين الفضلاء، وذكرت بعده كتاب الدواء، وما يجوز به ويندفع به الداء، وأتممته بخاتمة… ثم لما كان البدء والإتمام في يُمْنِ خِدمة شيخ مشايخ الإِسْلام… حسام الدين والإِسْلام عبد الرحمن الذي ما جاء سميته في دولة آل عثمان، بل في جميع الأزمان، مدّ الله تعالى ظِلاله على كافّة الأنام، وربط أطناب دولته بأوتاد الدوام. كتاب الطهارة. ويجوز للمريض أن يتيمّم في المصر إذا لم يستطع الوضوء أو الغُسل…

آخره

… جاز فلا فائدة في دفعه إلى الورثة، ثم دفعهم إلى دين الميت؛ فجاز قصراً للمسافة. من جامع الفصولين في الفصل الثامن والعشرين. وقد نقلنا كذلك من قبل من فصول العمادي: لا يملك الدين على مديون الميت، ولا على الموصى له، ولو ثبت على من يصحّ إثباته عليه كوصيّ، ووارث، ثبت حقّ الاستيفاء منهما. من الفصولين في ذلك الفصل.

الوضع العام

خطّ التعليق الواضح، وأسماء المراجع مميزة بخطوط حمراء فوقها، والفواصل والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، والغلاف مقوى، وعَليه تملّك عبد الرحيم القاضي بمدينة إزمير سابقاً، وقف راغب پاشا.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :