مخطوطة – أحلى الخبر من كلام سيد البشر

عنوان المخطوط: أحلى الخبر من كلام سيد البشر ( ).
المؤلف: عبد اللطيف الرازي، الإسكليبي، الحليمي ت 1146 هـ/ 1733م ( ).
عدد الأوراق: 65، المقاييس: 199 × 131 ـ 121 × 068، عدد الأسطر: (19).
أوله: الحمد لله هادي السُّبُل، مُيسر ما أريد من خلق كل، مُعز الأتقياء بنعيم ونُزُل، مُذلّ الأشقياء بجحيم ونُكُل، باعث الأنبياء والرسُل، مرسل الملائكة منزل الكتاب، أرسل رسوله بالهدى، وألزمه كلمة التقوى، وأراه من آياته الكبرى، وقوّاهُ بمعجزاته البُهرى، وبلغه في الكلمات الغاية القصوى، وآتاه جوامع الكلم وفصل الخطاب، فصدع بالأوامر، وأنذر العشائر والعمائر، إما بالمشرفيات البواتر، وإما بالمواعظ والزواجر، وبأنباء أبناء الآتي والغابر، لقد كان في قصصهم عبرة لأولى الألباب، سقى الله تربته الطيبة بشآبيب صلواته، وأرواها برويّ بركاته ورحماته، ونضرها بنسائم ألطافه وعناياته، وخضّرها بأنوار بدور تحياته، وأنماها بآثار شموس بركاته، ما ادهامّت الرياض بتهتان السحاب، وأدام ديمة أفضاله على آله وأسرته الفخام الأبرار، وصحابته الكرام البررة الأخيار، المهاجرين والأنصار، الذين هجروا لوصلته العواتق والأبكار، وتأهبوا لنصرته وتبوؤوا الدار، ما تتابعت الدهور، وتعاقبت الأحقاب.
أما بعد: فيقول راجي عفو ربه الكريم، المتوسّل بنبيه المنعوت بالخلق العظيم، عبد اللطيف رازي، صانه الله عن المزالق والمخازي: هذه أنوارٌ لَمَعتْ من مشكاة اليقين، وأنوار طلعت من مشرق الدين المبين، يُهتدَى بها في غياهِبِ الشكوك والأوهام، ويُستسقى بها رياض النُّهى والأفهام، أبكار آثار نسجت ذيل الفخار في سندس ألفاظ النبي المختار، وعرائس أسمار ترفُل في عبقري كلمات سيد الأبرار. جَمعتها عن كتب ساداتنا الأئمة، أعلام الدين هُداة الأمة، لعل الله أن ينفع بها المسلمين، ويزيد خشوعاً لقلوب المؤمنين، فلا ينقطع عني عملي، عند نفاد أملي، فلما انتظمتْ في سلك الاختتام، وصارت وشاح صدرِ الإتمام، سميته: بأحلى الخبر من كلام سيد البشر. اعلم أن المذكور إما الواقع في جانب الأزل إلى ولادته الشريفة، أو ما سيقع في جانب الأبد من وفاته صلى الله عليه وسلم، فانقسم الكتاب إلى بابين… فاشتمل كل باب على فصلين…
آخره:… هاء: بمعنى خُذ ممدودة لأن أصلها: هاك، فعوضت المدة من الكاف وللاثنين: هاؤها، وللجمع: هاؤم، ومنه ما في الحديث: هاؤم اقراء. الهوان: الذل والحقارة، ومنه ما في حديث قتل يحيى عليه السلام. تم الكتاب بعون الله الملك الوهاب. والحمد لله الذي بنعمته تتمّ الصالحات وتنزل البركات، والصلاة والسلام على سيد الْحياوات، وأشرف المخلوقات، وعلى آله وأصحابه المتصفين بأكمل الصفات. وذلك في ذي القعدة الشريفة على يد الفقير محمود الحمدي، لسنة خمس وسبعين ومائة وألف (1175هـ) من هجرة مَنْ لَهُ الْعِزُّ والسعادة والمجد والشرف.
ملاحظات: الناسخ: محمود الحمدي. تاريخ النسخ: 1175 هـ/ 1761م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ النفيس المضبوط بالحركات، والغلاف جلد عثماني مذهب أحمر اللون تتوسطه شمسية مذهبة، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، والعناوين والألفاظ المشروحة والرموز مكتوبة باللون الأحمر، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47759.

رمز المنتج: mrgp297 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

أحلى الخبر من كلام سيد البشر

المؤلف

عبد اللطيف الرازي، الإسكليبي، الحليمي ت 1146 هـ/ 1733م

رقم المخطوطة

245

عدد الأوراق

65

عدد الأسطر

19

تاريخ النسخ

1175 هـ/ 1761م

الناسخ

محمود الحمدي

المقاييس

199 × 131 ـ 121 × 068

أوله

الحمد لله هادي السُّبُل، مُيسر ما أريد من خلق كل، مُعز الأتقياء بنعيم ونُزُل، مُذلّ الأشقياء بجحيم ونُكُل، باعث الأنبياء والرسُل، مرسل الملائكة منزل الكتاب، أرسل رسوله بالهدى، وألزمه كلمة التقوى، وأراه من آياته الكبرى، وقوّاهُ بمعجزاته البُهرى، وبلغه في الكلمات الغاية القصوى، وآتاه جوامع الكلم وفصل الخطاب، فصدع بالأوامر، وأنذر العشائر والعمائر، إما بالمشرفيات البواتر، وإما بالمواعظ والزواجر، وبأنباء أبناء الآتي والغابر، لقد كان في قصصهم عبرة لأولى الألباب، سقى الله تربته الطيبة بشآبيب صلواته، وأرواها برويّ بركاته ورحماته، ونضرها بنسائم ألطافه وعناياته، وخضّرها بأنوار بدور تحياته، وأنماها بآثار شموس بركاته، ما ادهامّت الرياض بتهتان السحاب، وأدام ديمة أفضاله على آله وأسرته الفخام الأبرار، وصحابته الكرام البررة الأخيار، المهاجرين والأنصار، الذين هجروا لوصلته العواتق والأبكار، وتأهبوا لنصرته وتبوؤوا الدار، ما تتابعت الدهور، وتعاقبت الأحقاب.

آخره

… هاء: بمعنى خُذ ممدودة لأن أصلها: هاك، فعوضت المدة من الكاف وللاثنين: هاؤها، وللجمع: هاؤم، ومنه ما في الحديث: هاؤم اقراء. الهوان: الذل والحقارة، ومنه ما في حديث قتل يحيى عليه السلام. تم الكتاب بعون الله الملك الوهاب. والحمد لله الذي بنعمته تتمّ الصالحات وتنزل البركات، والصلاة والسلام على سيد الْحياوات، وأشرف المخلوقات، وعلى آله وأصحابه المتصفين بأكمل الصفات. وذلك في ذي القعدة الشريفة على يد الفقير محمود الحمدي، لسنة خمس وسبعين ومائة وألف (1175هـ) من هجرة مَنْ لَهُ الْعِزُّ والسعادة والمجد والشرف.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ النفيس المضبوط بالحركات، والغلاف جلد عثماني مذهب أحمر اللون تتوسطه شمسية مذهبة، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، والعناوين والألفاظ المشروحة والرموز مكتوبة باللون الأحمر، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47759.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – أحلى الخبر من كلام سيد البشر”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *