مخطوطة – أصول الحكمة عن حجر الحكماء، شرح كتاب

(مراجعة واحدة)

عنوان المخطوط: أصول الحكمة عن حجر الحكماء، شرح كتاب ( ).
المؤلف: أحمد بن علي بن قيس أبو بكر، ابن وحشية، الصوفي ت 291 هـ/ 913م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 49/ آ ـ 89/ ب، الورقة 240 × 180 ـ 183 × 122 ، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على سيدنا محمد وَآلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّم. الحمد لله الذي مَنَّ علينا بالعقل، عرفناه به؛ فهو أجلّ شيء، وميّزْنا به بين الحَسَنِ والقبيحِ، والحقّ والباطل، والمحمود والمذموم، وغير ذلك ممّا هُوَ لَهُ. أما بعد: فانه ينبغي لمَن طلب له هذه الصنعة؛ التي تُسمى: الكيمياء، وتسمى: صنعة الحكماء أن يتدرب قبل دخوله فيها بطرف من علم النجوم، وعلم الطب، وينظر في شيء من الهندسة، وإن أمكنه أن يأخذ من كل جزء من أجزاء الفلسفة فليفعل… وقد اختلفوا في الحجر الذي يكون منه الصبغ، وفيه العمل… يجوز أن يؤخذ من غير ذلك الحيوان الواحد، فهذا أصل كبير قد ظهر، وبسببه سميت هذا الكتاب: كتاب الأصول الكبير، وهو مستحق لهذا الاسم…
آخره:… والاختصار، وقد بلغت بهذه الجملة التي ذكرتها من غسل الأجساد واستنباطها إلى ما أردت من تمام الكتاب، وليكن آخره. غير أني أوصيك بوصايا تلزمنا لك ورأينا ألّا نخلي كتابنا منها، فمن جملتها: الاحتفاظ بهذه الحكمة العظيمة التي جعلها الله في أرفع ذروة العلم… ولا يوجعك أيها الطالب ما تسمع من ذم الناس لعلمك… فهي الحكمة البالغة والسياسة الملتهمة، فاحتفظ يا أخي بما ألقيت إليك من وصاياي دقيقها وجليلها، فكل صغير من الحكمة كبير عند أهله، وإن كنت على غير ما رسمنا لك فقد ظلمت نفسك، وليس أنت منا، والله الموفق لنا ولك، وهو حسبي في تأليفي هذا الكتاب الذي سمّيته: رتبة الحكيم؛ في انتهائه وتمامه، لا إله إلا هو رب العرش العظيم. وصلى الله على سيدنا محمد خاتم النبيين. وإمام المرسلين، وعلى آله الطيبين الطاهرين الأكرمين، وسلم تسليماً، ورضي الله عن أصحابه، رسول الله أجمعين، وعن التابعين، وتابع التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.
قال الشيخ أبوالمنعم الأندلسي: اعتزل الناس ما استطعت، فإن ابتُليتَ بهم فاحرص على أن تملكهم باثني عشر جُنداً مسترزقةً من خزانة العقل بها تسترقُّ الأحرار بالتودّد إلى أخيارهم، والمداراة لأشرارهم، والإغضاء عن مساوئهم، والإظهار لمحاسنهم، والإقبال على حاضرهم، والسؤال عن غائبهم، والسعي في مصالحهم؛ ولو بكلمة، وإيصال مَن وصلك منهم؛ ولو بشقِّ تمرة… ولاتظهر لهم منك ما ينكرون؛ ولو كانت حكمة، فبتحقيق هذه السلوك تملِكهم بما لايملكهم الملوك.
ملاحظات: آخر هذا المخطوط هو آخر كتاب رتبة الحكيم، وقد أخطأ المجلد بوضعه ها هنا، قارن مع المخطوط الرقم: 965/ 2. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 963/ 1.

رمز المنتج: mrgp1254 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

أصول الحكمة عن حجر الحكماء، شرح كتاب

المؤلف

أحمد بن علي بن قيس أبو بكر، ابن وحشية، الصوفي ت 291 هـ/ 913م

رقم المخطوطة

963-7

عدد الأسطر

25

عدد الأوراق وقياساتها

49/ آ ـ 89/ ب، الورقة 240 × 180 ـ 183 × 122

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على سيدنا محمد وَآلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّم. الحمد لله الذي مَنَّ علينا بالعقل، عرفناه به؛ فهو أجلّ شيء، وميّزْنا به بين الحَسَنِ والقبيحِ، والحقّ والباطل، والمحمود والمذموم، وغير ذلك ممّا هُوَ لَهُ. أما بعد: فانه ينبغي لمَن طلب له هذه الصنعة؛ التي تُسمى: الكيمياء، وتسمى: صنعة الحكماء أن يتدرب قبل دخوله فيها بطرف من علم النجوم، وعلم الطب، وينظر في شيء من الهندسة، وإن أمكنه أن يأخذ من كل جزء من أجزاء الفلسفة فليفعل… وقد اختلفوا في الحجر الذي يكون منه الصبغ، وفيه العمل… يجوز أن يؤخذ من غير ذلك الحيوان الواحد، فهذا أصل كبير قد ظهر، وبسببه سميت هذا الكتاب: كتاب الأصول الكبير، وهو مستحق لهذا الاسم…

آخره

… والاختصار، وقد بلغت بهذه الجملة التي ذكرتها من غسل الأجساد واستنباطها إلى ما أردت من تمام الكتاب، وليكن آخره. غير أني أوصيك بوصايا تلزمنا لك ورأينا ألّا نخلي كتابنا منها، فمن جملتها: الاحتفاظ بهذه الحكمة العظيمة التي جعلها الله في أرفع ذروة العلم… ولا يوجعك أيها الطالب ما تسمع من ذم الناس لعلمك… فهي الحكمة البالغة والسياسة الملتهمة، فاحتفظ يا أخي بما ألقيت إليك من وصاياي دقيقها وجليلها، فكل صغير من الحكمة كبير عند أهله، وإن كنت على غير ما رسمنا لك فقد ظلمت نفسك، وليس أنت منا، والله الموفق لنا ولك، وهو حسبي في تأليفي هذا الكتاب الذي سمّيته: رتبة الحكيم؛ في انتهائه وتمامه، لا إله إلا هو رب العرش العظيم. وصلى الله على سيدنا محمد خاتم النبيين. وإمام المرسلين، وعلى آله الطيبين الطاهرين الأكرمين، وسلم تسليماً، ورضي الله عن أصحابه، رسول الله أجمعين، وعن التابعين، وتابع التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.

مراجعة واحدة لـ مخطوطة – أصول الحكمة عن حجر الحكماء، شرح كتاب

  1. عبدالله

    لا باس به

إضافة مراجعة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *