مخطوطة – أمالي المرتضى: غرر الفوائد ودرر القلائد

عنوان المخطوط: أمالي المرتضى: غرر الفوائد ودرر القلائد ( ).
المؤلف: علي بن حسين الموسوي، الشريف المرتضى (ت 436 هـ/ 1044 م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 318، الورقة 285 × 157 ـ 189 × 083 عدد الأسطر: (25).
أوله: كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 711.
آخره:… مسئلة: وسمت الحضرة العالية الوزيرين العميدية حرسه الله سلطانها ذكر ما عندي في تأويل قوله تعالى في سورة التغابن: {ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ} ( )، ولفظة التغابن ههنا، مشتقة من الغبن الذي يكون في البيع والتجارة، وما أشبه ذلك، وهو النقصان والخسران لأن المغبون هو الذي زاد غائبه عليه ورجح… وتسمية يوم القيامة بأنه يوم التعابن من أفصح كلام، وأخصره وأبلغه، والله الموفق للصواب.
وهذا آخر ما وجد مما اختاره… لإضافته إلى كتابه المعروف بغرر الفوائد ودرر القلائد، والحمد لله رب العالمين…
وقد نجزت هذه النسخة المباركة بحمد الله تعالى وحسن توفيقه بكرة السبت، ثالث شهر ربيع الثاني، سنة ثلاث وسبعين ومائة وألف، برسم خزانة مَن ارتسمت مآثره العلية في مرآة الزمان… حضرة الوزير الأعظم العالي، والمشير الأكرم، واسطة عقد المملكة العثمانية المصطفوية الغالي، محمد راغب پاشا… على يد العبد الفقير محمد شاكر بن مصطفى العمري، وصلى الله على سيدنا محمد وَآلِهِ وصَحْبِهِ أجمعين. آمين.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية برسم مكتبة راغب پاشا. الناسخ: محمد شاكر بن مصطفى العمري. تاريخ النسخ: سنة 1173 هـ. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات، ورؤوس المواضيع مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51754.

رمز المنتج: mrgp912 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

أمالي المرتضى: غرر الفوائد ودرر القلائد

المؤلف

علي بن حسين الموسوي، الشريف المرتضى (ت 436 هـ/ 1044 م)

رقم المخطوطة

712

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

سنة 1173 هـ

الناسخ

محمد شاكر بن مصطفى العمري

عدد الأوراق وقياساتها

318، الورقة 285 × 157 ـ 189 × 083

أوله

كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 711.

آخره

… مسئلة: وسمت الحضرة العالية الوزيرين العميدية حرسه الله سلطانها ذكر ما عندي في تأويل قوله تعالى في سورة التغابن: {ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ} ( )، ولفظة التغابن ههنا، مشتقة من الغبن الذي يكون في البيع والتجارة، وما أشبه ذلك، وهو النقصان والخسران لأن المغبون هو الذي زاد غائبه عليه ورجح… وتسمية يوم القيامة بأنه يوم التعابن من أفصح كلام، وأخصره وأبلغه، والله الموفق للصواب.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات، ورؤوس المواضيع مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51754.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – أمالي المرتضى: غرر الفوائد ودرر القلائد”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *