مخطوطة – أنوار التنزيل وأسرار التأويل، تفسير الْبَيْضَاوِي ج: 2.

عنوان المخطوط: أنوار التنزيل وأسرار التأويل، تفسير الْبَيْضَاوِي ( ). ج: 2.
المؤلف: عبد الله بن عمر الْبَيْضَاوِي، الشافعي ت 685 هـ/ 1286م ( ).
عدد الأوراق: 350، المقاييس: 237 × 136 ـ 168 × 075، عدد الأسطر: (23).
أوله: سورة الكهف مكية، وقيل إلا قوله: {وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ…} الآية ( )، وهي مائة وإحدى عشرة آية. بسم الله الرحمن الرحيم {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ} ( ) يعني القرآن، رتب استحقاق الحمد على إنزاله تنبيهاً على أنه أعظم نعمائه، وذلك لأنه الهادي إلى ما فيه كمال العباد، والداعي إلى ما به ينتظم صلاح المعاش والمعاد {وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا} ( ) شيئاً من العِوج باختلال في اللفظ وتنافٍ في المعنى، أو انحراف من الدعوة إلى جانب الحق، وهو في المعاني كالعوج في الأعيان…
آخره:… مثل الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 66.
تم أنوار التنزيل وأسرار التأويل… عن قلم… نعمان بن المرحوم الحاج فتح الله البغدادي، في عصرية يوم الأحد، رابع شهر محرم الحرام، لسنة أربع تسعين وألف، وحسبنا الله ونعم الوكيل….
ملاحظات: الناسخ: نعمان بن فتح الله البغدادي. تاريخ النسخ: 1094 هـ/ 1682م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والآيات مكتوبة باللون الأحمر. ويوجد في أوله فهرس مكتوب بالأحمر والأسود ضمن جداول مذهبة، وجميع صفحات التفسير لها إطارات مذهّبة، وإطارات الحاشية حمراء اللون، والغلاف جلد عثماني نفيس جداً مذهب وملون، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46044.

رمز المنتج: mrgp101 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

أنوار التنزيل وأسرار التأويل، تفسير الْبَيْضَاوِي ج: 2.

المؤلف

عبد الله بن عمر الْبَيْضَاوِي، الشافعي ت 685 هـ/ 1286م

رقم المخطوطة

76-1

عدد الأوراق

350

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

1094 هـ/ 1682م

الناسخ

نعمان بن فتح الله البغدادي

المقاييس

237 × 136 ـ 168 × 075

أوله

سورة الكهف مكية، وقيل إلا قوله: {وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ…} الآية ( )، وهي مائة وإحدى عشرة آية. بسم الله الرحمن الرحيم {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ} ( ) يعني القرآن، رتب استحقاق الحمد على إنزاله تنبيهاً على أنه أعظم نعمائه، وذلك لأنه الهادي إلى ما فيه كمال العباد، والداعي إلى ما به ينتظم صلاح المعاش والمعاد {وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا} ( ) شيئاً من العِوج باختلال في اللفظ وتنافٍ في المعنى، أو انحراف من الدعوة إلى جانب الحق، وهو في المعاني كالعوج في الأعيان…

آخره

… مثل الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 66.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والآيات مكتوبة باللون الأحمر. ويوجد في أوله فهرس مكتوب بالأحمر والأسود ضمن جداول مذهبة، وجميع صفحات التفسير لها إطارات مذهّبة، وإطارات الحاشية حمراء اللون، والغلاف جلد عثماني نفيس جداً مذهب وملون، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46044.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – أنوار التنزيل وأسرار التأويل، تفسير الْبَيْضَاوِي ج: 2.”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *